عنوان الموضوع : اختبارات الفصل الثالث
مقدم من طرف منتديات العندليب

ارجوكم ابحثو لي عن اختبارات لفصل الثالث للسنة الرابعة ابتدائي للتاري و الجغرافيا و التربية العلمية و التكنولوجيا ارجوكم ساعدوني


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المجمع المدرسي الجديد – تالخمت الفوج التربوي الرابع
اختبار الفصل الأول في مادة التربية العلمية والتكنولوجية

النشاط الأول : أكمل بكلمة مناسبة
- عِندما يَتجمّد الْماء ..................... حجمُه .
- عِند انْصِهار الجليد ..................... حجمه .
- أنّ الهواء يُحيطُ بنا منْ جميع الْجهات ونَجِدُهُ ..................... و ..................... و مضغوطا .

النشاط الثاني : أضع ( صحيح ) أو ( خطأ) أمام هذه الجمــل .
• الهواء له وزْن . .....................
• الهواء غاز شفاف له لون . .....................
• الهواء غاز له رائحة . .....................
• نستطيعُ ضَغطَ الْهواء . .....................
• الهواء ليس مَرِناً . .....................

النشاط الثالث : تَبَخر – انصهار – تكاثف – تـجمد .

ماء سائل جليد ماء سائل غاز

جليد ماء سائل غاز قطرات ماء

النشاط الرابع : أضع عنوان للرسم و أكمل البيانات المناسبة .












المجمع المدرسي الجديد – تالخمت الفوج التربوي الرابع
اختبار الفصل الأول في مادة التربية الرياضيـة

النشاط الأول : أكتب كلّ الـمثلثات و الـمربعات الـموجودة في الشكــل
الـمثلثات : .................................................. .................................................. ....................................
الـمربعات: .................................................. .................................................. ...................

النشاط الثاني : أكمل جدول الضرب لـ 7

10 9 8 7 6 5 4 3 2 1 0
49

النشاط الثالث : أضع كل عدد من الأعداد الآتية في المكان المناسب
4536 - 5356 - 2643 - 3516



6300 5000 4500 3100 2400

النشاط الرابع :
أفكر في عدد ، فيه 38 مئة ، ورقم عشراته نصف رقم مئاته ، ورقم آحاده ضعف رقم آلافه .

النشاط الخامس :
ثَمنُ قلم الحبر الْواحد هو 30 دج .
- ماهو ثَمن :
o 4 أقلام حبر . .................................................. .................................................. .................................................. ........................
o 5 أقلام حبر . .................................................. .................................................. .................................................. ........................
o 8 أقلام حبر . .................................................. .................................................. .................................................. .....................
o 20 قلم حبر . .................................................. .................................................. .................................................. ......................

وفقني الله



المجمع المدرسي الجديد – تالخمت الفوج التربوي الرابع
اختبار الفصل الأول في مادة التاريـــخ
النشاط الأول : أضع العبارة المناسبة في المكان المناسب .
- يُحدّد الْمؤَرِّخون زمن وُقوع حَدَث بِتَقويـمي ............................. و ............................. .
- بِداية التقويم الـهجري من يوم .................................................. .................................................. ..... ونرمز له بـ .............. .
- .................................................. ....................................... هو بداية التقويم الميلادي ونرمز له بـ .............. .

النشاط الثاني : أربـــط بسهم

* عاصمة الجمهورية الجزائرية الإســــــلام
* عملة الجمهورية الجزائرية اللغــة العربيــة
* دين الدولــة الجزائرية مدينــة الجزائــر
* اللغــة الوطنيــة الرسـمية نشيــد قسمــا
* النشيد الرسـمي للجمهورية الجزائرية الدينــــــار

النشاط الثالث : أكمل السلم الزمني للعصور ماقبل التاريخ و العصور التاريخية

......................... ........................... ............................ ............................... ............................ ..............................

........................ ........................ .......................... ............................. ........................... ............................


العصــــــــــــور التاريـخيــــة 3200 ق م عصـــــور ما قبل التاريــخ
ابتكار الكتابة

النشاط الرابع : أحرّر فقرة أتـحدّثُ فيها عن حياة الإنسان في العصور الحجرية .

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .........................


.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..................................


.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ....................................


.................................................. .................................................. .......................................... .
وفقني الله



المجمع المدرسي الجديد – تالخمت الفوج التربوي الرابع
اختبار الفصل الأول في مادة التربية الإسلامية
النشاط الأول : ألوّن أركان الإيـمان بلونٍ ، وأركان الإسلام بلونٍ آخر .





النشاط الثاني : أكمــل بعبارة مناسبـــة .
• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { الصّدقةُ تُطْفِىء الخطيئــة كما .................................................. ............. } .
• اِستمرّت دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم السرية ............................... سنوات .
• عُرِفَ علي بن أبي طالب بـ ............................... و ............................... و ............................... .
• خَلَقَ الله الْملائكةَ من ............................... .
• الملائكة يفعلون ............................... ولا ............................... الله .
النشاط الثالث : أضع ( صحيح ) أو ( خطأ) أمام هذه الجمــل .
• أُنزل القرآن الكريم في شهرِ رمضان . ...............................
• في شهرِ رمضان نُكْثِرُ مِن قراءةِ القرآن الكريـم . ...............................
• الصّومُ هو الامتناع عن الأكلِ والشُّرب فقط . ...............................
• لا يَصِحُّ الْفَطرُ في رمضان . ...............................
• الصّوم واجب على الصغارِ والْكبار . ............................
النشاط الرابع : أعيد كتابة سورة الشرح .






بسم الله الرحمن الرحيم
﴿ .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .........................


.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..................................


.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .............................. ﴾

صدق الله العظيم

المجمع المدرسي الجديد – تالخمت الفوج التربوي الرابع
اختبار الثلاثي الأول في مادة التربية المدنية

النشاط الأول : يَتَمَتَعُ كلّ مواطن بِحقوق كما عليه تأدية الواجبات . أميّز في جدول بين الواجبات والحقوق التالية :
احترام الـمعلم – التّعليم – الدفاع عن الوطن – حرية التعبير – العمل – حماية رموز السيادة الوطنية .
الواجبــــــــات الحقــــــوق
-.................................................. ........................
-.................................................. ........................
-.................................................. ........................ -.................................................. ........................
-.................................................. ........................
-.................................................. ........................

النشاط الثاني : أ ذكر رموز السيادة الوطنية .
رموز السيادة الوطنية هي : .................................................. .................................................. .................................................. .................


.................................................. .................................................. ............. .

النشاط الثالث : أُعَرِّف
الجمعية الثّقافية والرياضية : هي .................................................. .................................................. .................................................. ......................

.................................................. ................................ .

الانتخاب هو .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .....


.................................................. ......... .


النشاط الرابع : أحرّر فقرة أتـحدّثُ فيها عن مهام ودور ممثل القسم.

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .........................


.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..................................


.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ....................................


.................................................. .................................................. .......................................... .




المجمع المدرسي الجديد – تالخمت الفوج التربوي الرابع
اختبار الثلاثي الأول في مادة الجغرافيا

النشاط الأول : أكمل .
- الـمحيطات الخمسة هي : .................................................. .................................................. .................................................. ...........................

.................................................. ................................ .

- القارات الخمس هي : .................................................. .................................................. .................................................. .......................................


النشاط الثاني : أعرّف الخريطة وأذكر مكوناتها .
الخريطــة : .................................................. .................................................. .................................................. ........................................ .

مكونات الخريطة : .................................................. .................................................. .................................................. ........................................ .


النشاط الثالث : أكمل بكلمةٍ مناسبة .
• تقعُ الجزائر في قارة ................................. .
• عدد ولايات الجزائر .................................ولاية .
• عدد دول المغرب العربي .............................. دوّلٍ .
• نتعرّف على جِهةِ الشّمال بواسطة ................................. .

النشاط الرابع : أرسم ( وَردة الريّاح ) وأعين عليها الجهات الأساسية والجهات الفرعية .











المجمع المدرسي الجديد – تالخمت الفوج التربوي الرابع
اختبار الفصل الثاني في مادة التربية الرياضيـة

النشاط الأول : أكتب الأعداد التالية بالأحرف
8953 : .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .............
46823 : .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .............
78545 : .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .............

النشاط الثاني : أكمل جدول الضرب لـ 9

10 9 8 7 6 5 4 3 2 1 0



النشاط الثالث : أحوِّل إلى الـمتر ( m )
2 km = …... m / 46 hm = …….. m / 5 hm 15m = ……m / 500 cm =..…m

النشاط الرابع :
* ألوّن مـحيط الشكل باللون الأخضر ، ومساحته باللون الأحمر .
- مـحيط هذا الشكل هو :............
- مساحة هذا الشكل هي : ............

النشاط الخامس :
عند الـمعلم 95 قطعة حلوة ، أراد أن يُوزعها بالتساوي بين تلاميذ القسم الذي يبلغ عددهم 22 تلميذًا .

- كم قطعة يتحصّل عليها كلّ تلميذ ؟ - يَتَحصّلُ كلّ تلميذ على ... ..... قطعة .
- كم يَبقى مع المعلم ؟ - يَبقى عند المعلم ... ..... قطعة .
- أكمل : 95 = ( . x 22) + .


............................ ...............................
وفقني الله

المجمع المدرسي الجديد – تالخمت الفوج التربوي الرابع
اختبار الفصل الثاني في مادة التاريـــخ
النشاط الأول : أكمل بكلمة مناسبة .
• كان نِظامُ الْحُكمِ في الدّولة النوميدية .................................................. .......... .
• اعتنى النوميديون بتربية ............................... و ............................... .
• تنوعت الـمحاصيل الزراعية في العهد النوميدي مثل : .................................................. .................................................. .. .
• حَمَلَت القطع النقدية النوميدية المصنوعة من المعادن صوراً لـ .................................................. ................................. .


النشاط الثاني : أكمل السلم الزمني للعصور ماقبل التاريخ و العصور التاريخية

......................... ........................... ............................ ............................... ............................ ..............................

........................ ........................ .......................... ............................. ........................... ............................


العصــــــــــــور التاريـخيــــة 3200 ق م عصـــــور ما قبل التاريــخ
ابتكار الكتابة


النشاط الثالث: أجيب عن الأسئلـــة الآتية
 أذكر الاستعمار الذي احْتلَّ الدولة النوميدية في العصر القديـم ؟
 .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ....... .
 لـماذا احتلَّ الاستعمار الدولة النوميدية ؟
 .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ...... .
 هل تَقَبَّل النوميديون وجود الاستعمار في بلادهم ؟
 .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .......... .

وفقني الله



المجمع المدرسي الجديد – تالخمت الفوج التربوي الرابع
اختبار الفصل الثاني في مادة التربية الإسلامية
النشاط الأول : أكمل بكلمة مناسبة
 لا أُصاحب إلاّ الجليس ............................... .
 من أسماء الملائكة .................................................. .................................................. .................................................. ........................ .
 عباد الرحمان يُـحبهم الله لأنهم يتصفون بـ .................................................. .................................................. .... .
 شبّهَ رسول الله  الصديق الصالح بـ .................................................. ................... .
 الـمسلم لا يُعاشر .................................................. خوفا على أخلاقه أن تُفسد .
النشاط الثاني :
جهَرَ الرسول  بالدّعوة فبدأ الإسلام ينتشر في أنـحاء مكة المكرّمة وأسلم الكثير من الناس ، مِـمَّا زاد غضب زعماء قريش على من أسلم .
 ماذا فعل زعماء قريش بالمسلمين ؟
 .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ........ .
 هل تمسّكَ المسلمون بدين الله ؟ ولماذا ؟ .
 .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..........
 لماذا أمر الرسول  المسلمين بالهجرة إلى الحبشة ؟
 .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ........ .
النشاط الثالث : أكتب اسم السورة أمام كل آية .
 فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7)  سورة ..............................................
 فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10) وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11)  سورة ..............................................
 أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2)  سورة ..............................................
 آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285)  سورة ..............................................
النشاط الرابع : أميز بين الخُلق الحسن والخُلق السيئ
الاسراف والتبذير – إلقاء التحية – التفريق بين الأنبياء – الاتصاف بصفات الجمال – الإساءة للغير - مقابلة السيئة بالسيئة – مصاحبة الصديق الصالح – أدعو لوالدي – التعاون على الاثم – زيارة المريض .
الخُلق الحسن الخُلق السيئ
-
-
-
-
-
- -
-
-
-
-
-

المجمع المدرسي الجديد – تالخمت الفوج التربوي الرابع
اختبار الفصل الثاني في مادة التربية العلمية والتكنولوجية
النشاط الأول :
أكتب البيانات المناسبة للجهاز الهضمي












النشاط الثاني : أكمل بعبارة مناسبة ، وأضع البيانات المناسبة للرسم التخطيطي .
-يََحتاج النبات الأخضر لينمو إلى ماء و ................................ يَجدها ........................ .
-يَتَكوّن الرُّشَيْم من ..................... و ..................... و ....................................... .
-يَسْتَهلكُ الرُّشَيْم ....................................... الموجودة في الفَلَقَتين .


ناقلة للكهرباء عازلة للكهرباء
-
-
-
-
- -
-
-
-
-

النشاط الثالث : أصنف في جدول المواد التالية ،
الخشب – البلاستيك – النحاس – الألـمنيوم – الـماء
الورق – المسمار – دم الإنسان .




النشاط الرابع : أضع الكلمة المناسبة في الفراغ ( مُتعامدان – خيط المطمار – اِلْتِقائهما – كاشف المستوي ) .
- ....................................... يُساعدنا في معرفة الاتجاة العمودي .
- نَتَعرّف على الاتجاه الأفقي باستعمال ..................................... .
- أنّ الاتجاهين : الشاقولي والأفقي في المكان نفسه يَكونان ..................... في نقطة ..................... .

الجمهوريــــــة الجزائريـــــــة الديمقراطيـــــــة الشعبيــــــة
وزارة التربيـــــــة الوطنيــــــــة
المجمع المدرسي الجديد – تالخمت – السنة الدراسية : 2007/2008
المستوى : الرابع



النّــص

حلَّ فصلُ الربيع فابتهجت الطبيعة بِحلوله واكْتَسَت حُلَّة جـميلة ، وانطلقت الطيور في الأجواء الفسيحة مَرِحةً ، كأنَّها تعبّر بزقزقتِها عن سُرورها واحْتِفالـها بعودة الربيع ، وتطايرت الفراشات الجميلة بألوانـها الفَتَّانَة حول الأزهار لتَمتصَّ الرحيق ، وتَـمدَّدَت الأنعام على الْمُروج الخضراء تحت أشعة الشمس الدَّافئة وقد طابَ لها الْمَأْكَلُ من مُختلف الأعشاب .
الأسئلـــة
أ) فهم النص
 أعط النصَّ عنوانا مناسبا .
 على ما تُعبِّرُ زقزقة الطيور ؟
 اشرح الكلمات الآتية ووظفها في جمل مفيدة : ( حلَّ ، الفسيحة ) .
ب) لغة النص
 أعرب ما تحته خط في النص .
 بيِّن سبب كتابة الهمزة على النّبرة في كلمة ( الدّافئة ) .
 أحوّل من الـمفرد إلى الـمثنَّى : ( يَحوم العصفورُ على الشَّجرة ) .
الوضعية الإدماجية
ما أحلى فصل الربيع وما أَلْطف جوّه ، فيه تُزقزق الطيور وترتدي الطبيعة ثوبها الجديد .
 أكتب فقرة لا تتعدى ثـمانية أسطر تَصف فيها فصل الربيع .
مستعملا جملة تحتوي على مفعول مُطْلَق .


وفقني الله

المجمع المدرسي الجديد – تالخمت الفوج التربوي الرابع
اختبار الفصل الثاني في مادة التربية المدنية

النشاط الأول : أضع كل عبارة في الخانة المناسبة
تُنقَلُ الـمُكالـمات عن طريق الأسلاك المعدنية - تُنقَلُ الـمُكالـمات عن طريق الموجات الهوائية – الاتصال من كل مكان
- الاتصال من المنازل والهاتف العمومي – الاشتراك بواسطة شراء بطاقة – الاشتراك بواسطة طلب يُقدم لمركز البريد .
الهاتــــف الثابــــــت الهاتــــف النَّقــــــال
-.................................................. ..........................................
-.................................................. ..........................................
-.................................................. ..........................................
-.................................................. ..........................................
-.................................................. ..........................................
-.................................................. ..........................................


النشاط الثاني : أضع الكلمة المناسبة في الفراغ المناسب ( تثقيف – دقّةِ – عامة – يوميَّة – دورياً – متخصِّصة )
 تُساهم الجرائد والمجلات في ..................... القُرّاء .
 الجريدة هي وسيلة إعلام ..................... تَهتَم بنقل الأخبار المختلفة .
 الـمَجلّة أكثر تَخَصُّصً تصدُر ..................... وتهتم بـ ................ الخَبَر .
 تنقسم الجرائد إلى نوعين جرائد ..................... و جرائد ..................... .


النشاط الثالث : يَتواجدُ في القطاع الصحي عدة وحدات . أكمل الـمُخطّط .



النشاط الرابع : أكمل بعبارة مناسبة .
 يَتَوَلَّى مَكْتَبُ .................... بتوزيع الرسائل .
 تُقَدِّم البلدية خدمات كثيرة منها: .................................................. .................................................. ............................ .
 يَنْتُجُ عن حوادث الـمُرور أضرارٌ .................... تَتَمثّل في .................................................. . وأضرار .................... تتمَثّل في .................................................. ................. .
 واجب السّائِقين و الرّاجلين أن .................................................. ......... لكي نعيشَ حياة بدون حوادث المرور .

وفقني الله
الجمهوريــــــة الجزائريـــــــة الديمقراطيـــــــة الشعبيــــــة
وزارة التربيـــــــة الوطنيــــــــة
المجمع المدرسي الجديد – تالخمت – السنة الدراسية : 2007/2008
المستوى : الرابع



النشاط الأول : أجز العمليات التالية 2 . 1 . 523 958 2416
2 x 43 x 73 - 9493 +
84 . 6
النشاط الثاني : أحسب حاصل وباقي القسمة
24 = ( . x 5) + .
100 = ( . x 25) + .
42 = ( . x 6) + .


النشاط الثالث :
* ألاحظ الشكل الـملوّن وأكمل .
- مساحة هذا الشكل هو :............
- مـحيط هذا الشكل هي : ............

النشاط الرابع : أعبر بكسر عن المساحة الـملوّنة





النشاط الخامس :
يَخرج أبي إلى عمله على السّاعة 8 صباحا ، ويعود إلى المنزل على السّاعة 16:30 مساء .
- أجد مُدَّة عمل أبي .



- مُدّة عمل أبي هي h … min ...
وفقني الله

الجمهوريــــــة الجزائريـــــــة الديمقراطيـــــــة الشعبيــــــة
وزارة التربيـــــــة الوطنيــــــــة
المجمع المدرسي الجديد – تالخمت – السنة الدراسية : 2007/2008
المستوى : الرابع


النشاط الأول : أكمل السلم الزمني للعصور ماقبل التاريخ و العصور التاريخية
......................... ........................... ............................ ............................... ............................ ..............................

........................ ........................ .......................... ............................. ........................... ............................


العصــــــــــــور التاريـخيــــة 3200 ق م عصـــــور ما قبل التاريــخ
ابتكار الكتابة

النشاط الثاني: أجيب عن الأسئلـــة الآتية
 في أي عصر أُقيمت الدولة النومدية ؟
 .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ............... .
 أذكر ثلاثة ملوك للدولة النوميدية ؟
 .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .............. .
 أذكر الاستعمار الذي استولى على أراضي وخيرات الدولة النوميدية ؟
 .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..........

النشاط الثالث : أضع الكلمة المناسبة في الفراغ ( تَفَهَموا – الاستعمار – الأندلس – الأمازيغ )
قاوَمَ .............................. الفُتوحات الإسلامية في بادئ الأمر ، اِعْتِقاداً منهم أنّ أهداف المسلمين لا تَخْتَلِف عن أهداف .............................. الروماني والوندالي والبيزنطي ، لكنهم سُرْعان ما .............................. رسالة الإسلام فاعتنقوه وتحملوا مُهِمَّة نَشْرِه عَبْرَ .............................. والصّحراء الإفريقية .

النشاط الرابع : أضع كلّ مُؤسس في الخانة المناسبة
عبد الله المهدي – يَغمراس بن زيان – مـحمد بن تومرت وعبد المؤمن بن علي – حماد بن بلكين – عبد الرحمان بن رستم .

الدولة الرستمية الدولة الفاطمية الدولة الحمادية الدولة الموحدية الدولة الزيانية


وفقني الله
الجمهوريــــــة الجزائريـــــــة الديمقراطيـــــــة الشعبيــــــة
وزارة التربيـــــــة الوطنيــــــــة
المجمع المدرسي الجديد – تالخمت – السنة الدراسية : 2007/2008
المستوى : الرابع

النشاط الأول : أذكر أركان الإيـمان.
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..........................................

.................................................. .................................................. .................................................. ....... .
النشاط الثاني :
جهَرَ الرسول صلى الله عليه وسلم بالدّعوة فبدأ الإسلام ينتشر في أنـحاء مكة المكرّمة وأسلم الكثير من الناس ، مِـمَّا زاد غضب زعماء قريش على من أسلم .
 كم استمرت الدعوة السِّريَّة ؟
 .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ........ .
 هل تمسّكَ المسلمون بدين الله ؟ ولماذا ؟ .
 .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .........
النشاط الثالث : أضع ( صحيح ) أو ( خطأ) أمام كل عبارة .
- أُنْزِل الْقرآن في شهر رمضان . – في شهر رمضان نُكثِرُ من قراءة القرآن الكريم .
- الصِّيام هو الامتناع عن الأكل والشُّرب فقط . – الصّوم واجب على الصغار والكبار
النشاط الرابع : أكتب اسم السورة أمام كل آية .
 فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7)  سورة ..............................................
 فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10) وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11)  سورة ..............................................
 أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2)  سورة ..............................................
 آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285)  سورة ..............................................
النشاط الرابع : أميز بين الخُلق الحسن والخُلق السيئ
الإسراف والتبذير – الاتصاف بصفات الـجَمال – السخرية والاحتقار– الإساءة للغير - مقابلة السيئة بالسيئة – مصاحبة الصديق الصالح – أدعو لوالدي – التعاون على الإثم – الاخلاص لله – صلة الرّحم – التجسس – العَفو – التشميت - الغضب .
الخُلق الحسن الخُلق السيئ
.................................................. .................
.................................................. .................
.................................................. ..................
.................................................. ..................

.................................................. .................
.................................................. .................
.................................................. ..................
.................................................. ..................

الجمهوريــــــة الجزائريـــــــة الديمقراطيـــــــة الشعبيــــــة
وزارة التربيـــــــة الوطنيــــــــة
المجمع المدرسي الجديد – تالخمت – السنة الدراسية : 2007/2008
المستوى : الرابع

النشاط الأول : أكمل بكلمة مناسبة
- عِندما يَتجمّد الْماء ..................... حجمُه .
- عِند انْصِهار الجليد ..................... حجمه .
- أنّ الهواء يُحيطُ بنا منْ جميع الْجهات ونَجِدُهُ ..................... و ..................... و مضغوطا .

النشاط الثاني : أضع كل عضو في الخانة المناسبة ( الرّئتان – الأمعاء الدقيقة – القلب – أنبوب بولي – الكليتان – الرغامي – حُويصلات رِئَوية – الْمَرئ – المثانة – الأوعية الدموية ) .
الجهاز التّنفسي الجهاز الهضمي الجهاز الدوري الجهاز البولي



ناقلة للكهرباء عازلة للكهرباء

النشاط الثالث : أصنف في جدول المواد التالية ،
الخشب – البلاستيك – النحاس – الألـمنيوم – الـماء
الورق – المسمار – دم الإنسان . .

النشاط الرابع : أُرتب مراحل انتاش بذرة الفاصوليا






النشاط الخامس : أكوِّن سلسلة غِذائية مُكوّنة من ثلاثة مراتب يُؤْكَلُ يُؤْكَلُ

النشاط الخامس :
الصُّخور ثلاثة أنواع . اذكرها ؟
• .................................................. ......................................... .
• .................................................. ......................................... .
• .................................................. ......................................... .

الجمهوريــــــة الجزائريـــــــة الديمقراطيـــــــة الشعبيــــــة
وزارة التربيـــــــة الوطنيــــــــة
المجمع المدرسي الجديد – تالخمت – السنة الدراسية : 2007/2008
المستوى : الرابع



النّــص

حلَّ فصلُ الربيع فابتهجت الطبيعة بِحلوله واكْتَسَت حُلَّة جـميلة ، وانطلقت الطيور في الأجواء الفسيحة مَرِحةً ، كأنَّها تعبّر بزقزقتِها عن سُرورها واحْتِفالـها بعودة الربيع ، وتطايرت الفراشات الجميلة بألوانـها الفَتَّانَة حول الأزهار لتَمتصَّ الرحيق ، وتَـمدَّدَت الأنعام على الْمُروج الخضراء تحت أشعة الشمس الدَّافئة وقد طابَ لها الْمَأْكَلُ من مُختلف الأعشاب .
الأسئلـــة
أ) فهم النص
 أعط النصَّ عنوانا مناسبا .
 على ما تُعبِّرُ زقزقة الطيور ؟
 اشرح الكلمات الآتية ووظفها في جمل مفيدة : ( حلَّ ، الفسيحة ) .
ب) لغة النص
 أعرب ما تحته خط في النص .
 بيِّن سبب كتابة الهمزة على النّبرة في كلمة ( الدّافئة ) .
 أحوّل من الـمفرد إلى الـمثنَّى : ( يَحوم العصفورُ على الشَّجرة ) .
الوضعية الإدماجية
ما أحلى فصل الربيع وما أَلْطف جوّه ، فيه تُزقزق الطيور وترتدي الطبيعة ثوبها الجديد .
 أكتب فقرة لا تتعدى ثـمانية أسطر تَصف فيها فصل الربيع .
مستعملا جملة تحتوي على مفعول مُطْلَق .


وفقني الله

الجمهوريــــــة الجزائريـــــــة الديمقراطيـــــــة الشعبيــــــة
وزارة التربيـــــــة الوطنيــــــــة
المجمع المدرسي الجديد – تالخمت – السنة الدراسية : 2007/2008
المستوى : الرابع


النّــص
الفلاحـــــــة
تُعدُّ الجزائرُ من البلدان الفلاحية حيث يشتغلُ في الفلاحة كثير من المواطنينَ ،وتَرْجعُ منها على البلاد فوائد جَمّة، بما تُنتِجُهُ من خيراتٍ وأرزاقٍ .
أرضُ الجزائر خصبَةُ صالحة للزراعةِ الحبوب والخضر، والفواكه ، وغرس الأشجارِ المختلفة وخصوصا الكروم والنخيل .
فمن أهم منتوجاتها الفلاحية : الحبوب ، والخضر،والفواكه، والزيتون ،و التمور بأنواعها المختلفة .
تُصَدِّرُ الجزائرُ منتوجاتها الفلاحية إلى دولِ أخرى كما تشتري منها ما تحتاجه من معدَّاتٍ فلاحية ، وآلات صناعية مختلفة ، ليزداد الإنتاج ، ويَعمَّ الرخاء .
الفلاح يفرح بكثرة الإنتاجِ ، والوطنُ يسعَدُ بعملِ الفلاحِ .

الأسئلـــة
أ) فهم النص
 ماهي أهم المنتوجات الفلاحية التي تُنتِجها الجزائر ؟ .
 بِما يَفْرَح الفلاح ؟ وبما يَسعد الْوَطن ؟
 اشرح الكلمات الآتية ووظفها في جمل مفيدة : ( جَمّـة ، يَعُـمُّ ) .
ب) لغة النص
 أعرب ما تحته خط في النص .
 استخرج اسم الفاعل واسم المفعول منَ الأفعال الآتيــة ( عَمِلَ – نَصَرَ – صَنَعَ ) .
 أحوّل من الـمفرد إلى الْجمع : ( يَفْرح الفلاح بالْمَنتوج الّذي تَحَصَّل عليه ) .
الوضعية الإدماجية
وَطَني الجزائر مَفْخَرة لي ، أحِبّـهُ وأجْتَهِدُ في دِراسَتي لِكي أُحافظَ وأُدافع عنه عِندما أَكْبُر .
 أكتب فقرة لا تتعدى ثـمانية أسطر تَصف فيها الجزائر ، وكيف سَتُحافِظُ عنها ؟.



وفقني الله






































الجمهوريــــــة الجزائريـــــــة الديمقراطيـــــــة الشعبيــــــة
وزارة التربيـــــــة الوطنيــــــــة
المجمع المدرسي الجديد – تالخمت – السنة الدراسية : 2007/2008
المستوى : الرابع


النشاط الأول : أصَنِّف الآلات الموسيقية التّالية :
العود – الرّباب – النّاي – البيانو – القيثارة – الدربوكة – الـمِزمار – السّكسفون – الْكمان – القانون – الْبوق – الدّف.
الآلات الايقاعية الآلات الوتريّة الآلات النفخية ( الهوائية )
.................................................. .............
.................................................. ............
.................................................. ............. .................................................. .............
.................................................. ............
.................................................. ............. .................................................. ..........
.................................................. ..........
.................................................. ..........

النشاط الثاني : أضع النَّغمات الموسيقية الآتية على المدرج الموسيقي ( دو – ري – مي – فا- صول )







النشاط الثالث : أكتُب تركيب لحني ثم أضع النَّغمات الموسيقية على المدرج الموسيقي .

.................................................. .................................................. ..........









النشاط الرابع : أكمل النشيد بكلمات مناسبة .
أمي أمي
هِي تَحْفظني هي ............................ وتُرَبيـــني وتُغَذِيـــني
هي ترعــاني ............................ وتُعلّمــني ............................
تَسْأَلُ عنّـي في ............................ وتُعَرّفني ما في ............................


وفقني الله

الجمهوريــــــة الجزائريـــــــة الديمقراطيـــــــة الشعبيــــــة
وزارة التربيـــــــة الوطنيــــــــة
المجمع المدرسي الجديد – تالخمت – السنة الدراسية : 2007/2008
المستوى : الرابع


النشاط الأول : أذكر رموز السيادة الوطنية .
رموز السيادة الوطنية هي : .................................................. .................................................. .................................................. .................


.................................................. .................................................. ............. .

النشاط الثاني : أضع كل عبارة في الخانة المناسبة ( الانترنت – تَصْدُر دوريًا – هوائي – نظام وينداوز – نقل الأخبار المختلفة – بطاقة التَّعْبِئة ) .
الحاســـوب الهاتـــف الجرائد والمجلات



النشاط الثالث : أبيِّنُ الْجِهة الّتي تُقَدّم الْخدمات التاليـــة ( مُتابعة صحة المولود- توزيع الرّسائل – مَخْبَر تحليل الدّم –
الْحفاظ على الأمن العام - سَحْبُ الأموال – تَحسين تَمَدرس التّلاميذ )
القِطاع الصحِّي البلديـــــــة مَركزُ الْبريــــد



النشاط الرابع : خَرَجْتَ من الْمدرسة فوجَدْتَ طِفلا جريح من كَتِفه . ماذا سَتفعل ؟
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................................

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..........................................

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..........................................

.................................................. .................................................. .................................................. .. .

النشاط الخامس : أكمل الجدول بالسلوكات المناسبة للحفاظ على جسمي ، والْبيئة التي أكون فيها .
أحافظ على جِسمي بـ أُحافظ على بيئتي بـِ

.................................................. .................................................. ..........................

.................................................. .................................................. .........................

.................................................. .................................................. ........................

.................................................. .................................................. ........................

.................................................. .................................................. ............

.................................................. .................................................. ............

.................................................. .................................................. ............

.................................................. .................................................. ............


الجمهوريــــــة الجزائريـــــــة الديمقراطيـــــــة الشعبيــــــة
وزارة التربيـــــــة الوطنيــــــــة
المجمع المدرسي الجديد – تالخمت – السنة الدراسية : 2007/2008
المستوى : الرابع

النشاط الأول : أكمل .
- تُمَثِّلُ الْقارات ........................................... مِساحة الْكرة الأرضية .
- الـمحيطات الخمسة هي : .................................................. .................................................. .................................................. ...........................

.................................................. ................................ .

- القارات الخمس هي : .................................................. .................................................. .................................................. .......................................

النشاط الثاني : أعرّف الخريطة وأذكر مكوناتها .
الخريطــة : .................................................. .................................................. .................................................. ........................................ .

مكونات الخريطة : .................................................. .................................................. .................................................. ........................................ .

النشاط الثالث : أرْبط بسهم بين الْمُصطلح وتَعريفه

الـجَبَـــــــل مِساحــة مُسْتَويـــة مِنَ الأرض .
السَّهــــــــل أَرْضٌ مُنْخَفِضَة مَحصورَة بَينَ مُرْتَفعين .
الـهَضَبَــــــة مَظْهر تَضاريسي يَتَميَّز بالارتفــاع .
الـــــــوادي أرض مُسْتَوية مثل السّهل لكنها أَكثر ارْتِفاعا مِنْه .

النشاط الرابع : في الْجزائر ثلاثة أنواع من المناخ .

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .......................................

.................................................. .................................................. ............. .
النشاط الخامس : ضَع كلّ مادة في الْخانة المناسبة ( الدّواء – الحديد – التّمور – القمح – السيّارات – البترول – الحِمضيات – الخشب – الفلِّين – الأرز – الْغاز – الحليب – الْمَوْز – الأجهزة الالكترونية – الحلفاء – زيت الزيتون ) .
الصادرات إلى الخـــــارج الواردات من الخـــــارج

.................................................. .................................................. ..................

.................................................. .................................................. .................

.................................................. .................................................. .................

.................................................. .................................................. ................

.................................................. .................................................. ...............

.................................................. .................................................. ....

.................................................. .................................................. ..................

.................................................. .................................................. .................

.................................................. .................................................. .................

.................................................. .................................................. ................

.................................................. .................................................. ...............

.................................................. .................................................. ....

الجمهوريــــــة الجزائريـــــــة الديمقراطيـــــــة الشعبيــــــة
وزارة التربيـــــــة الوطنيــــــــة
المجمع المدرسي الجديد – تالخمت – السنة الدراسية : 2007/2008
المستوى : الرابع

النشاط الأول : أكتب الأعداد التالية بالأحرف
9153 : .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .............
84236 : .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .............
75485 : .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .............
100 25 0
النشاط الثاني : أكمل مُضاعفات الـعدد 25

النشاط الثالث :لدى الـمعلم 175 كتابا ، أراد أن يُوزعها بالتساوي بين تلاميذ القسم الذين يبلغ عددهم 25 تلميذًا .
- ما هي حصة التلميذ الواحد ؟
175 = ( . x 25) + .- حصة كلّ تلميذا ....... كُتب .
النشاط الرابع :
- أرسم مستطيلا طوله 9 cm وعرضه cm 4 .
- ألوّن مساحة هذا المستطيل .
- أحسب مساحة هذا المستطيل . (............. )

النشاط الخامس : أعبر بكسر عن المساحة الـملوّنة




النشاط السادس :
في وصفة دواء ثلاثة أدويّة، ثمن الدواء الأول : ( 2486.3 دج ) ، ثمن الدواء الثاني( 12.68 دج ) ، ثمن الدواء الثالث( 701 دج)
- أرتّب الأدوية من أغلى ثمن إلى أقل ثمن . .................................................. ...........................
- أحسب ثمن الأدوية الثلاثة .
الاجابة الحـــــل العمليات

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========