عنوان الموضوع : عاجللل كراس النشاطات للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
اريد كيفية استعمال كراس النشاطات للرياضيات واللغة العربية س5
بسرعة من فضلكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
مثبــت: ركن الطلبات والاقتراحات
=========
>>>> الرد الثاني :
أخي كتاب الأنشطة لغة عربية س5 أنا استعمله في حصة التطبيقات الادماجية ( أثري لغتي) أما الرياصيات فلم استعمله بعد لأنني قي انتظار ندوة تربوية مع المفتش و سيخبرنا بذلك
=========
>>>> الرد الثالث :
استعمل كتاب نشاط اللغة وقت تمارين القواعد والاملاء+وقت اتري لغتي اما نشاط الرياضيات ,استعمله كل يوم ,من ص44 ستجد تمارين
=========
>>>> الرد الرابع :
شكر أخي على ماتقدمونه لنا من مساعدة في فهم بعض الغموض حول إستعمال بعض الكتب الجديدة خاصة كتب الأنشطة
=========
>>>> الرد الخامس :
استثمار كراس النشاط لغة عربية و رياضياتأسئلة افتتاحية :
في إطار المخطط السنوي للتكوين2011/2010 تم تنظيم نصف يوم دراسي و تكويني
المكان : مدرسة باستور ، وسط مدينة بشار.
الفئة المستهدفة : أساتذة و معلمو السنوات الثالثة و الرابعة والخامسة ابتدائي( المقاطعتان : الأولى و الثالثة).
التأطير : مفتشا المقاطعتين ( الأستاذ الهاشي بيازيد ، و معد هذه المداخلة)
التاريخ : 2010/10/12.
الوقت : الثامنة و النصف صباحا.
كما قدم نفس العمل لمعلمي و أساتذة السنوات الثالثة و الرابعة و الخامسة يوم 2010/10/19 بمدرسة مراح الطاهر
وكان التفاعل متميزا.
شكرا لجميع معلمي مدارس بني ونيف
*******
بعد الافتتاح بالنشيد الوطني قدم السيد الهاشي بيازيد مفتش المقاطعة الثالثة
في الفترة الأولى مداخلة : عن التدرج السنوي و علاقته بالمنهاج و كتاب التلميذ .
في الفترة الثانية نشطت المداخلة بطريقة العصف الذهني موضوع دفتر الأنشطة و كيفية استثماره.
وفي الأخير وزع المطبوع التالي :-
كراس أنشطة اللغة العربية و الرياضيات في التعليم الابتدائي
كراس أنشطة الرياضيات
كراس أنشطة اللغة العربية
الوظيفة و الاستعمال؟
2. الفرق بين كراس الأنشطة و الكتاب ؟ 3. كيف تستغل دفاتر الأنشطة ؟ 6. هل يحتفظ بها التلميذ أم تبقى داخل القسم ؟ 7. ما الفرق بين تمارين و تطبيقات دفاتر الأنشطة ، و تمارين و تطبيقات كتاب التلميذ؟ 8. هل تقوم و تصحح من قبل المعلم أم لا ؟ 10. ما الكفاءات التي يسهم دفتر أنشطة اللغة العربية في بنائها و تنميتها؟ 11. ما دور كراس القسم ؟ وهل يستغنى عنه بوجود هذا الكراس ؟
*****1. ماهية كتاب التلميذ؟ 4. متى يستعملها التلميذ ؟ 5. هل تنجز عليها الحلول داخل القسم أم خارجه ؟ 9. ما الطريقة التي بني بها كراس أنشطة الرياضيات؟
كيفية استعمال كراس الأنشطة رياضيات ، ولغة عربية ؟
إن أهم وظائف هذا الكراس هو أنه أعد خصيصا للتلميذ ، و ذلك فهو لا يعوض الكتاب الرسمي بل يستعمل معه لكن كنسخة لدعم التعلمات الصفية - صفيا و لا صفيا - و تعزيزها ، كما يعين أيضا على المراجعة والتحضير.
• إذن فهذا الكراس خاص بالتلميذ و ملك له ، هدفه تعزيز موارده المعرفية .
فهو :
• يحتوي على أنشطة مكملة لأنشطة الكتاب .
• كراس شخصي يمكن للتلميذ أن يكتب فيه و يرسم عليه لحل الأنشطة المقترحة.
• كراس منظم حسب المجالات و المحاور و المجالات التعلمية.
• يمكن للسيد المعلم انتقاء بعض التمارين واستخدامها كوضعيات تقويمية في القسم ، كما يمكنه استخدام بعضها الآخر حسب الأهمية كواجب منزلي دون أن يشق على التلاميذ.
• نظرا لكثرة التمارين و التطبيقات المقترحة بالكراس ، من غير الممكن إنجازها جميها أثناء الحصص التعلمية ، ما يدعو لانتقاء ما يخدم العملية التعليمية/ التعلمية.
• يمكن انتقاء أنشطة التقويم و العلاج من هذا الكراس .
• يمكن اعتباره بمثابة كراس القسم ويصحح خارج الحصة .
• أما طريقة التقويم و التصحيح فهي الطريقة الكلاسيكية لأنها الأفضل حيث يتم التدرج من التصحيح الجماعي إلى التصحيح الفردي .
خصص كراس النشاطات اللغوية سنة ثالثة ابتدائي لبناء الكفاءات الثلاث
1- كفاءة فهم المكتوب (القراءة) ، 2- كفاءة توظيف الصيغ و التراكيب . 3- كفاءة الإنتاج الكتابي ، و هذا من خلال الصفحات الثلاث المخصصة لكل وحدة تعلمية.
خصائص دفتر الأنشطة رياضيات
• بني على أساس بيداغوجيا حل المشكلات.
• دفتر مرافق لكتاب التلميذ .
• معين على اكتساب المعارف الرياضية .
• يسمح بتجنيد المكتسبات وتطبيقها لحل وضعيات مقترحة.
• يوضع تحت تصرف التلميذ لحل التمارين و الوضعيات و ذلك تحت إشراف السيد المعلم.
• يمكن انتقاء أنشطة التقويم و العلاج من هذا الكراس .
*****
• لا غنى عن كراس القسم.
• يمكن استخدامه مناوبة بين أنشطة اللغة و الرياضيات.
*****
• في حال تواجد أنشطة القواعد في غير الوحدة المحددة ضمن التدرج السنوي يتم التعامل معها بالطرق التالية.
• أ• البحث عن شواهد في نص الوحدة .
• ب • في حال تعذر ذلك يمكن العودة إلى نص الوحدة ضمن كتاب التلميذ الذي لا يتماشى مع التدرج السنوي كما هو في كتاب اللغة العربية سنة خامسة ، ريثما يعاد طباعة الكتاب الحالي.
• ج • يمكن للسيد المعلم أن يقترح سندا مكتوبا آخر ، أو أمثلة تخدم هدفه و تحقق كفاءته.
*****
=========