عنوان الموضوع : عاجللل كراس النشاطات للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
اريد كيفية استعمال كراس النشاطات للرياضيات واللغة العربية س5
بسرعة من فضلكم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مثبــت: ركن الطلبات والاقتراحات

=========


>>>> الرد الثاني :

أخي كتاب الأنشطة لغة عربية س5 أنا استعمله في حصة التطبيقات الادماجية ( أثري لغتي) أما الرياصيات فلم استعمله بعد لأنني قي انتظار ندوة تربوية مع المفتش و سيخبرنا بذلك

=========


>>>> الرد الثالث :

استعمل كتاب نشاط اللغة وقت تمارين القواعد والاملاء+وقت اتري لغتي اما نشاط الرياضيات ,استعمله كل يوم ,من ص44 ستجد تمارين

=========


>>>> الرد الرابع :

شكر أخي على ماتقدمونه لنا من مساعدة في فهم بعض الغموض حول إستعمال بعض الكتب الجديدة خاصة كتب الأنشطة

=========


>>>> الرد الخامس :

استثمار كراس النشاط لغة عربية و رياضيات
في إطار المخطط السنوي للتكوين2011/2010 تم تنظيم نصف يوم دراسي و تكويني
المكان : مدرسة باستور ، وسط مدينة بشار.
الفئة المستهدفة : أساتذة و معلمو السنوات الثالثة و الرابعة والخامسة ابتدائي( المقاطعتان : الأولى و الثالثة).
التأطير : مفتشا المقاطعتين ( الأستاذ الهاشي بيازيد ، و معد هذه المداخلة)
التاريخ : 2010/10/12.
الوقت : الثامنة و النصف صباحا.
كما قدم نفس العمل لمعلمي و أساتذة السنوات الثالثة و الرابعة و الخامسة يوم 2010/10/19 بمدرسة مراح الطاهر
وكان التفاعل متميزا.
شكرا لجميع معلمي مدارس بني ونيف
*******
بعد الافتتاح بالنشيد الوطني قدم السيد الهاشي بيازيد مفتش المقاطعة الثالثة
في الفترة الأولى مداخلة : عن التدرج السنوي و علاقته بالمنهاج و كتاب التلميذ .
في الفترة الثانية نشطت المداخلة بطريقة العصف الذهني موضوع دفتر الأنشطة و كيفية استثماره.
وفي الأخير وزع المطبوع التالي :-
كراس أنشطة اللغة العربية و الرياضيات في التعليم الابتدائي

كراس أنشطة الرياضيات

كراس أنشطة اللغة العربية

الوظيفة و الاستعمال؟

أسئلة افتتاحية :











2. الفرق بين كراس الأنشطة و الكتاب ؟ 3. كيف تستغل دفاتر الأنشطة ؟ 6. هل يحتفظ بها التلميذ أم تبقى داخل القسم ؟ 7. ما الفرق بين تمارين و تطبيقات دفاتر الأنشطة ، و تمارين و تطبيقات كتاب التلميذ؟ 8. هل تقوم و تصحح من قبل المعلم أم لا ؟ 10. ما الكفاءات التي يسهم دفتر أنشطة اللغة العربية في بنائها و تنميتها؟ 11. ما دور كراس القسم ؟ وهل يستغنى عنه بوجود هذا الكراس ؟

*****
1. ماهية كتاب التلميذ؟ 4. متى يستعملها التلميذ ؟ 5. هل تنجز عليها الحلول داخل القسم أم خارجه ؟ 9. ما الطريقة التي بني بها كراس أنشطة الرياضيات؟

كيفية استعمال كراس الأنشطة رياضيات ، ولغة عربية ؟


إن أهم وظائف هذا الكراس هو أنه أعد خصيصا للتلميذ ، و ذلك فهو لا يعوض الكتاب الرسمي بل يستعمل معه لكن كنسخة لدعم التعلمات الصفية - صفيا و لا صفيا - و تعزيزها ، كما يعين أيضا على المراجعة والتحضير.

• إذن فهذا الكراس خاص بالتلميذ و ملك له ، هدفه تعزيز موارده المعرفية .
فهو :
• يحتوي على أنشطة مكملة لأنشطة الكتاب .
• كراس شخصي يمكن للتلميذ أن يكتب فيه و يرسم عليه لحل الأنشطة المقترحة.
• كراس منظم حسب المجالات و المحاور و المجالات التعلمية.
• يمكن للسيد المعلم انتقاء بعض التمارين واستخدامها كوضعيات تقويمية في القسم ، كما يمكنه استخدام بعضها الآخر حسب الأهمية كواجب منزلي دون أن يشق على التلاميذ.
• نظرا لكثرة التمارين و التطبيقات المقترحة بالكراس ، من غير الممكن إنجازها جميها أثناء الحصص التعلمية ، ما يدعو لانتقاء ما يخدم العملية التعليمية/ التعلمية.
• يمكن انتقاء أنشطة التقويم و العلاج من هذا الكراس .
• يمكن اعتباره بمثابة كراس القسم ويصحح خارج الحصة .
• أما طريقة التقويم و التصحيح فهي الطريقة الكلاسيكية لأنها الأفضل حيث يتم التدرج من التصحيح الجماعي إلى التصحيح الفردي .

خصص كراس النشاطات اللغوية سنة ثالثة ابتدائي لبناء الكفاءات الثلاث





1- كفاءة فهم المكتوب (القراءة) ، 2- كفاءة توظيف الصيغ و التراكيب . 3- كفاءة الإنتاج الكتابي ، و هذا من خلال الصفحات الثلاث المخصصة لكل وحدة تعلمية.
خصائص دفتر الأنشطة رياضيات


• بني على أساس بيداغوجيا حل المشكلات.

• دفتر مرافق لكتاب التلميذ .
• معين على اكتساب المعارف الرياضية .
• يسمح بتجنيد المكتسبات وتطبيقها لحل وضعيات مقترحة.
• يوضع تحت تصرف التلميذ لحل التمارين و الوضعيات و ذلك تحت إشراف السيد المعلم.
• يمكن انتقاء أنشطة التقويم و العلاج من هذا الكراس .

*****


• لا غنى عن كراس القسم.
• يمكن استخدامه مناوبة بين أنشطة اللغة و الرياضيات.


*****


• في حال تواجد أنشطة القواعد في غير الوحدة المحددة ضمن التدرج السنوي يتم التعامل معها بالطرق التالية.
• أ• البحث عن شواهد في نص الوحدة .
• ب • في حال تعذر ذلك يمكن العودة إلى نص الوحدة ضمن كتاب التلميذ الذي لا يتماشى مع التدرج السنوي كما هو في كتاب اللغة العربية سنة خامسة ، ريثما يعاد طباعة الكتاب الحالي.
• ج • يمكن للسيد المعلم أن يقترح سندا مكتوبا آخر ، أو أمثلة تخدم هدفه و تحقق كفاءته.



*****



=========