عنوان الموضوع : 3 امتحانات في اللغة س 5
مقدم من طرف منتديات العندليب






امتحان

في مادة اللغة العربية




الأم هذه الكلمة التي كثيرا ما تتردد على ألسنتنا دون أن ندرك قيمتها الحقيقية في هذا الوجود ، إ ن الأم مدرسةإذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق ، فهي التي تقوم بتربيةأبنائها ، وتسعى جاهدة إلى توفير الراحة لهم ، و لا تتوانى في تحضير كل مايطلبونه منها ، فهي تقوم بدور المعلم و الطبيب و المربي ، فوجب علينا الدعاء لها بالقول : يا (رب العالمين) احفظ لنا أمهاتنا من كل سوء .
فاحرص بني كل الحرص على أنتكون إبنا بارا بوالدتك.

البناء الفكري:

-هات عنوانا مناسبا للنص.
- إشرح الكلمات التالية ، ثم وظفها في جمل مفيدة:
* ندرك * أعددت * احفظ
- هات أضداد الكلمات التالية :
*كثيرا * الحقيقة * الموت

البناء اللغوي :

- استخرج من النص : خبر إن ، منادى مضاف،فعل مضارع .
- اعرب ما تحته خط في النص .
- حول العبارة التالية إلى جمع المذكرالغائب
· فهي تقوم بدور المعلم و الطبيب و المربي .
- اضبط بالشكل العبارة التالية التي بين قوسين .

الوضعية الإدماجية :

- تحدث عن الام و فضلها في تربية الأبناء ، موظفاأحد أخوات إن و منادى و فعلا مشتقا مسطرا تحت كل منها .





[]






الإمتحان الفصلي الأول
في مادة اللغةالعربية



النص :

الواثقمن نفسه لا يعرف هذه الكلمات الثلاث : لاأقدر.....لا أعرف ....مستحيل فهويتغلب عليها بالأفعال الآتية : أجتهد ...... أتعلم ........ أجرب.
إن ثقةالإنسان بنفسه توصله إلى النجاح طالما كانت إرادته قوية ، فلا ييأس أو يضعف، و بالتالي (يحترمه الناس و يكافئه ربه على صبره و اجتهاده ) .
فهل أنت يا صغيري واثق من نفسك ؟ .

البناء الفكري:

1 - هات عنوانا مناسبا للنص.
2 - هات مرادفات الكلمات التالية من النص :
* يعلم * الفوز * يجازيه
3 - هات أضداد الكلمات التاليةمن النص :
* الفشل * يقوى * كسله

البناء اللغوي :

1- استخرج من النص : جملة منسوخة ، و جملةنداء .
2- أعرب ما تحته خط في النص .
3- حولما بين قوسين في النص إلى جماعة الغائبين .

الوضعية الإدماجية :

اكتب موضوعا ما بين 8 – 10 أسطر ، تتحدث فيهعن أسباب النجاح و أهميته فيحياة الفرد و المجتمع ، موظفا جملة منسوخة و جمعتكسير ، مسطرا تحتهما .










امتحان
في اللغة العربية



التمرين الأول: 2ن

هات جمع كل كلمة من الكلمات التالية ثم بين نوعه :
قرية ، معلمة ، معلم ، قلم .

التمرين الثاني : 2ن

صنف الافعال التالية حسب الجدول:
بئس ، سأل ، نعم ، ارسل ، بعث، عسى ، ، تباعد ، استطعم

جامد مجرد مزيد

التمرين الثالث: 3 ن

أكمل تصريف الفعل ( سار ) في الجدول التالي :



الماضي المضارع الأمر

أنتما


أنتن

التمرين الرابع: 2ن

اضبط الجمل التالية بالشكل ثم أعرب ما تحته خط.
يا تلاميذ القسم اجتهدوا لتنجحوا.
يا جندي دافع عن وطنك.
إن الجو جميل
محمد ذو شأن عظيم

التمرين الخامس: 1ن

استخرج الأسماء المؤنثة و اذكرعلامة تأنيثها في ما يلي :

محمد ، كريمة ، على ، هناء ، ليلى ، نسرين .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii iii

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا على المواضيع
أرجو منك مواضيع الامتحان للسنة الماضية للدورة الثانية
و شكرا مسبقا

=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========