عنوان الموضوع : اختبارات الثلاثي الثاني للسنة الخامسة
مقدم من طرف منتديات العندليب

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية المقاطعة علي منجلي 02
مدرسة مالك حداد

)
مارس 2016

اختبار الثلاثي الثاني لتلاميذ السنة الخامسة(
في مادة الرياضيات


التمرين الأول:
أنجز العمليات الآتية :
7.99×99= …………...
23.999+25.01=……………
158.25-53.87=……………
=………… 25: 5125

التمرين الثاني :
أرادت عائلة مارية شراء ثلاجة بالتقسيط , مدة التقسيط 14 شهراعلى دفعات متساوية مبلغ الدفعة الواحدة da 2550
جد ثمن الثلاجة ؟

التمرين الثالث :
ارسم مستطيلا طوله 6CM و عرضه 4CM
*
احسب محيطه ثم مساحته


التمرين الرابع :
أريد وضع علب العصير في صناديق كم يلزمني فيالصندوق إذا علمت أن الصندوق الواحد يكفي 20 علبة ,وأنا لدي 460 علبة .

الوضعية الإدماجية :
لنقل 123 تلميذا من تلاميذ السنة الخامسة في رحلةمدرسية إلى مدينة تيمقاد التي تبعد 250km عن مدينتنا طلبت الشركة لنقلالمسافرين da35 لكل تلميذ .
-
أحسب ثمن النقل .
دفع كل تلميذ مبلغ135da تكاليف الرحلة .
-
احسب المبلغ الذي جمعه التلاميذ.
-
أحسب المبلغالمتبقي والمتمثل في تكاليف التغذية

انتهى
الصفحة 1 / 1
بالتوفيق
ي.ز

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية المقاطعة علي منجلي 02
مدرسة مالك حداد

)
مارس 2016

اختبار الثلاثي الثاني لتلاميذ السنة الخامسة(
في مادة اللغة العربية



قال الجدُّ لأبنائه يعدُّ الخُفَّاشُ منْ اغْرَبِ الحَيَوَانَاتِالثَّدِييِةِ فَهُوَ لَيْسَ طَائِرًا كَمَا يَظُنُ الكَثيرُ من النَّاسِ بَلْ هومنَ الثَّدِييَاتِ الَّتي تَتَكَاثَرُ بالولاَدَةِ وتُرْضِعُ صغارَهَا. كمَا أنَّمعظمَ الخفافيشِ تطيرُ ليلاً وتنامُ نهارًا وتتغذى معظمها على الحشراتِ والقوارضِإلاَّ خفافيشَ الفاكهةِ . و قد أثبتت الدِّراساتُ العلميةُ انه لا يرى لكنَّه يملكحاسةََ استشعارٍ بالصَّدى حيث يصدر أصواتاولما تَرتَدُّ إليه ، يتمكن بسببها منإدراكِ العوائقَ وتجنبِ الاصطدامُ بها في السََّّماء أو في الأرض واقتناصِ الفرائسَوتحديدِ المواقعَ وفي الهربِ عند الخطرِ. وختم الجدُّ قائلا إن الخفاشَ عجيبٌ عسىأن تكونوا قد تعرفتم عليه .فانتم تحبُّونَ الحيواناتِ .
الأسئلة

البناء الفكري:
1) أعط عنوانا للنص
2) لم لا يعد الخفاش طائرا
3) هات أضداد كل كلمة من السند – الأمان يفقد
البناء اللغوي
1) استخرج من النص
*- فعل أجوف
*- اسم ممدود
*- ضميرمنفصل
*- اسم موصول
3)أعرب ما تحته خط
4)ما نوع الهمزةفي كلمتين أشياء – استشعار
الوضعية الإدماجية:
اكتب فقرة من 8 إلى 10 سطر تتحدث فيها عن حيوان يعجبك ذاكرا شكله و وزنه وغذائه وكيف يعيش مستعملا إن وأخواتهاالاسم الموصول.




انتهى
الصفحة 1 / 1
بالتوفيق
ي.ز

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية المقاطعة علي منجلي 02
مدرسة مالك حداد
)
مارس2016

اختبار الثلاثي الثاني لتلاميذ السنة الخامسة(
في مادة التربية الإسلامية
النشاط الأول :
رتب كلمات كل سطر و كون جملا تامة :
* لا – في – الناس - يثق - الغشاش .
* أمتي - من - فليس - غش – مني .
النشاط الثاني :
أربط كل آية بسورتها :
والى السماء كيف رفعت . . سورة البلد
التي لم يخلق مثلها في البلاد . . سورة الغاشية
و ما أدراك ما العقبة . . سورة الفجر
النشاط الثالث :
املأ الجدول التالي بما يناسب .
- وجوب نصرة المسلم و تخليصه من الظلم - المحافظة على الماء - ستر المسلم و عدم التجسس عليه - المحافظة على النباتات و الأشجار - إقراضه المال إن احتاج إلى ذلك - الحرص على نظافة المحيط .

أفعل الخير
أحافظ على البيئة




الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية المقاطعة علي منجلي 02
مدرسة مالك حداد
)
مارس2016

اختبار الثلاثي الثاني لتلاميذ السنة الخامسة(
في مادة التاريخ
النشاط الأول :
املآ الفراغات بما يناسب :
- اتخذ ت المقاومة السياسية عدة وسائل هي : ................، .................. ، ....................، ..................... ،
.................، ...................... .
النشاط الثاني :
أربط بين كل حدث و تاريخه :
انطلقت ثورة أول نوفمبر . . 5 جويلية 1962
استقلا ل الجزائر . . 5 جويلية 1830
سقوط الدولة الجزائرية . . 1 نوفمبر 1954
النشاط الثالث :
ضع كل عبارة مما يلي في الخانة المناسبة من الجدول :
-انعقاد مؤتمر الصومام - قيام الثورة بنشاط إعلامي متنوع - الانطلاق بعمليات عسكرية شاملة مست مختلف مناطق البلاد
- نشر بيان أول نوفمبر - إضراب الطلبة عن الدراسة و انضمامهم إلى الثورة - هجومات 20 أوت 55 - اندماج معظم
الأحزاب في جبهة التحرير الوطني - تدويل القضية الجزائرية في المنابر الدولية .
المرحلة الأولى من 1954 إلى 1956
المرحلة الثانية من 1956 إلى 1958









الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية المقاطعة علي منجلي 02
مدرسة مالك حداد
)
مارس2016

اختبار الثلاثي الثاني لتلاميذ السنة الخامسة(
في مادة جغرافيا
النشاط الأول : لو عبرت الجزائر انطلاقا من الجزائر العاصمة إلى تمنراست ماهو نوع التضاريس التي تمر بها ؟
.
النشاط الثاني :
أرسم خريطة الجزائر ثم عين عليها أنوع المناخات حسب المفتاح
مناخ البحر الأبيض المتوسط

مناخ قاري

مناخ صحراوي



النشاط الثالث :
املأ الجدول بكتابة اسم ولاية عن كل مناخ
مناخ البحر الأبيض المتوسط
مناخ قاري
مناخ صحراوي






الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية المقاطعة علي منجلي 02
مدرسة مالك حداد
)
مارس2016

اختبار الثلاثي الثاني لتلاميذ السنة الخامسة(
في مادة التربية مدنية

أكمل النقص بما ي يناسب
النشاط الأول :يقسم المجلس الشعبية المنتخبة في وطني إلى : -.................................
-.................................
-.................................
- .................................
النشاط الثاني : عندما تدار المناقشات يلتزم أعضاء الجمعيات و المجالس الشعبية المنتخبة بقواعد عددها .-...............................
-................................
-................................

النشاط الثالث : أذكر الأشياء التي يجب على العائلة ترشيد استهلاكها اليومي للتحكم في ميزانيتها .-................................
- ...............................
- ..............................







الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية المقاطعة علي منجلي 02
مدرسة مالك حداد
)
مارس2016

اختبار الثلاثي الثاني لتلاميذ السنة الخامسة(
في مادة التربية علمية و تكنولوجية
النشاط الأول :
يوجد نمطان من الحركة. أذكرهما ؟
النشاط الثاني :
املأ الفراغات بما يناسبها
*- أثناء الجهد العضلي تضمن .........في وتيرة ............، وتزويد.............بكمية أوفر من ............... ، و إن ارتفاع
شدة .......... يسمح بسد ............. المتزايدة من ..................للعضلات .

النشاط الثالث :
تمثل مساحة كل مستطيل من المستطيلات الأربعة المدة الزمنية ليوم واحد ( 24 ساعة )




النهار

الليل
*- تعرف على الفصل الذي يمثله كل مستطيل و كتابة تاريخ أطول ليل و أقصر ليل و التساوي
بين الليل و النهار



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا للك كثير جعلها الله في ميزان حسناتك

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا على هذا العمل

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========