عنوان الموضوع : الفصل الثاني لغة س4 للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
المستوى : الرابعة ابتدائي
المدة : ساعة و نصف
اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية
قدم الرّبيع فابتهجتْ بمَقْدَمِه الطّبيعة و اكتستْ حللا جميلة و انطلقت الطّيورُ فــــي الأجـــــواء الفسيحـــة مرحـــة كأنّها تعبّر بزقزقتها عن فرحتها و احتفالها بعـــودة الرّبيع، وتطاير الفراش الجميل بألوانه الفتّانة حول الأزهار ليمتــــصّ رحيقـــــــها و تمدّدت الأنعــــام على المروج الخضراء تحت أشعّة الشّمس الدّافئة تجتـرّ و قـــد طاب لها المأكل من مختلف الأعشاب .
ما أشبه حياة الإنسان في هذه الدنيا بفصول السّنة فلماذا لمْ يتخذْ من تقلبات الطبيعة موعظة ؟ هي تنمو و تزهر بعد عواصف الشتاء ، و هو يسقط و يحزن بعد عواصف الشّقاء ... !
الأسئلــــــــــــــــــــة :
البناء الفكــــــــــــري 3 ن :
1 ـ يتحدث النص عن : ( الربيع ـ الفراش ـ الأزهار)
2 ـ بم شبّه الكاتب الإنسان في هذه الدنيا ؟
3 ـ هات من النص مرادفات الكلمات الآتية : لبست =.............. تغيرات = ....................
البناء اللغوي 3 ن :
1 ـ أعرب ما تحته خط في النص .
2 ـ استبدل كلمة الفراش بكلمة الفراشة في العبارة التالية و غيّر ما يجب تغييره :
((وتطاير الفراش الجميل بألوانه الفتّانة حول الأزهار ليمتــــصّ رحيقـــــــها))
3 ـ أكمل ملء الجدول :
اسم المفعول اسم الفاعل الفعل
.............................. ........................ سمع
الوضعية الإدماجية : 4ن
خرجت في أول الربيع فلاحظت بسمات السرور بادية على كل الكائنات : الفراش ، النحل ، الخرفان الطيور ... أكتب في بضعة أسطر كيف يعبّر كل كائن عن فرحته في هذا الفصل الجميل موظفا الصفة و اسم الإشارة .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
على الأقل أكنب ردا للتشجيع
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========