عنوان الموضوع : هل من مجيب ارجووووكم للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

حابة منكم اختبار في مادة اللغة العربية س 4 ابتدائي
الي عندو طبعا وشكرا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

where the ............

=========


>>>> الرد الثاني :

اين..............................

=========


>>>> الرد الثالث :

اليك اختي هذه الاختبارات وارجو ان تنال اعجابك

السند:
عندما انتقل سعيد إلى منزلهم الجديد غرس شجيرة رمّان إلى جوار الدّار، و تعهّدها بالسقي و التسميد، فكان يهتمّ بها اهتماما عظيما. كبرت و صارت شجرة ً و اشتدّ عودها و كثرت أوراقها وتفرّعت أغصانها و كم كانت فرحته عظيمة حين استقبلته يوما بباقة من الأزهار ثمّ بحفنة من الثمار.
ذات يوم أقبل أبوه نحوه ليخبره أنّه سيجتث شجرته لبناء مستودع لسيارته الجديدة، فتسمّر في مكانه من هول ما سمعه و دمعت عيناه فترجى أباه متوسلا ً أن يختار مكانا آخر لذلك، و ذكره بحديث النبيّ صلى الله عليه و سلّم : )مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَزْرَعُ زَرْعًا أَوْ يَغْرِسُ غَرْسًا فَيَأْكُلُ مِنْهُ طَيْرٌ أَوْ إِنْسَانٌ أَوْ بَهِيمَةٌ إلاّ كَانَ لَهُ بِهِ صَدَقَةٌ. ( فأشفق الأب على ابنه و وافق على اختيار مكان آخر، و أسعده اهتمام ابنه بالغرس و حبّه للطبيعة.
1 فهم النص:
1- أعط عنوانا مناسبا للسند.
2- استخرج من السند عبارة تدل على إسرار سعيد على بقاء الشجرة.
3- هات مرادف كل كلمة من الكلمات التالية: جوار – يجتث – أسعده.
2 بناء النص :
1- اذكر المراحل التي ذكرت في السند و التي مرت بها الشجرة حتى أثمرت.
2- استبدل " عندما " بـ " عند " في الجملة التالية و غير ما يجب تغييره.
عندما انتقل سعيد إلى منزلهم الجديد غرس شجيرة.
3 لغة النص:
1- أعرب ما تحته خط في السند.
2- اسند العبارة الآتية إلى جمع الغائب: ( فتسمّر في مكانه من هول ما سمعه و دمعت عيناه. )
3- ضع الهمزة المناسبة و علل إجابتك.
مُـ (ء) من - ذِ (ء) ب - سَـ (ء) ل - هوا(ء)
4 الوضعية الإدماجية:
أكتب فقرة لا تقل عن ثمانية سطور تذكر فيها فوائد الشجرة ، موظفا فيها صفة وحال و مفعول مطلق .
( ضع خطا تحت الصفة و خطين تحت الحال و ثلاث خطوط تحت المفعول المطلق

النص : أختي خياطة ماهرة

كانت سعاد و هي في حداثة سنها ، تهوى الثياب الأنيقة ، و ما ان بلغت الثالثة عشرة حتى كانت تصنع ملابسها بنفسها ، و بعد أن قضت سنتين في مدرسة الخياطة و التفصيل انتقلت إلى معهد تصميم الأزياء فدرست فيه خصائص الملابس و أسرار صناعتها و كيف تتكيف مع الجسم دراسة وافية .
و كان أول ما فكرت فيه بعد تخرجها هو أن تخيط لي بدلة رائعة ، فأخذت نسيجا مزركشا و فصلته ثم شرعت في خياطته و لم تسلم لي تلك البدلة إلا بعد أن صارت على قدي.

الأسئلة :

* حول المعنى و اللغة :

- اشرح الكلمات التالية :
تهوى ، حداثة ، وافية
- لماذا كانت سعاد ماهرة في الخياطة ؟

* حول القواعد

- اعرب الكلمات المسطرة في النص .
- جول الجملة الآتية إلى المفرد المذكر :
فأخذت نسيجا مزركشا و فصلته ثم شرعت في خياطته و لم تسلم لي تلك البدلة إلا بعد أن صارت على قدي .- حول الكلمات التالية إلى المفرد :

الجمع خزائن رسائل عمائم
المفرد ................. ................. ................

الجمع سجائر ستائر قلائد
المفرد ................. ................. ................

• الإملاء

- صحح كتابة الهمزة:
راؤعة ..................خصأص

• التعبير :

إن مهمة الخياطة شريفة و متعبة و تحب الإتقان .
- اكتب موضوعا تتحدث فيه عن الخياطة و ما يقوم به الخياط أو الخياطة لخياطة الملابس .


الرد المناسب

كان أحد الأطفال ماشيا في الطريق ( فرأى سيدة تحمل قربة ماء على حمار لها ، فأراد أن يستهزئ بها ) فقال لها : صباح الخير يا أم الحمار . فردت عليه بسرعة قائلة له : صباح الخير يا ولدي ، و بذلك خجل الولد ، و هكذا : " كل ولد قبيح لا بد أن يلقى الجزاء القبيح " .
الأسئلة
1) كيف استهزأ الولد بالسيدة؟

- و كيف ردت عليه ؟

- ما رأيك في تصرف الولد ؟ و ما رأيك في تصرف السيدة؟


2) أشرح الكلمات التالية ثم وظفها في جمل مفيدة :

يستهزئ ، قربة ، يلقى

3) أعرب ما تحته خط ثم استخرج : فاعلا ، مضافا إليه .

4) استبدل " السيدة " بـ "السيدات " في العبارة التي بين قوسين و غير ما يجب تغييره .

5) استخرج من النص كلمات كتبت فيه التاء مربوطة واذكر السبب







الإجـــابـــــة

1) استهزأ الولد بالسيدة حين قال لها يا أم الحمار .
- تصرفه غير لائق
- تصرف السيدة سليم إذ حسسته بأثر الاستهزاء

2) الشرح :

- يستهزئ : يسخر من غيره
- قربة : وعاء من جلد يستعمل لحفظ الماء أو اللبن أو الزيت
- يلقى : ينال ، يجد

الجمل :

- من استهزأ بغيره استهزأ غيره به
- يوضع الحليب في قربة فيمخض حتى يصير لبنا لذيذا
- التلميذ المتخلق يلقى من معلمه و زملائه كل الاحترام و التقدير .

3) الإعراب :
- تحمل : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمه الظاهرة على آخره.
- خجل : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- الفاعل : الولد ، مضاف إليه : الأطفال

4) التحويل :
" فرأى سيدات يحملن قرب ماء على حمير لهن ، فأراد أن يستهزئ بهن فقال لهن "

5) الكلمات التي كتبت فيها التاء مربوطة
سيدة
قربة
كتبت مربوطة لأن الكلمة مفرد مؤنث
سرعة
قائلة
النص
{{ ذهبت الفراشة حزينة إلى صديقتها تشكو لها من الفراشات الملونة اللاتي يسخرن منها فقالت لها صديقتها : نحن لا نختار ألواننا عليك أن تحبي لونك فردّت عليها : أحبّ لوني ولكن الفراشات الملونة مغرورات بجمالهن }} .

الأسئلــــــــــة :
1ـ هات عنوان مناسب للنص .
2 ـ اشرح الكلمات الآتية :
يَسْخَرْنَ - مَغْرورات
3 ــ هات مضارع الأفعال الآتية.
ذهَب – قَال – كَان - اشترى .
4 ــ أ/ إعرب الجملة التي تحتها خط في النص .
ب/ ضع الهمزة المناسبة :
رَ.سَهَا ، سَــ. بيعُ ، تَمْلَــ..
5 ــ الفقرة :
أكتب بطاقة فنية حول حيوان من اختيارك .


النص
المحبُّ لوطنه هو الذي يُقَاسِمُ وطنَهُ في السّراء والضّراء ويشاركُ قومه في السعادة والشقاءوهو الذي يحي تاريخه بالعمل ولغته بالعلم وحبه بالإيمان الصادق إن وطنك أيها التلميذُ الجزائريُّ في حاجةٍ لعلمك وعملك فهو يرجو منك العملَ الصالحَ الذي يعود على نفسك بالتزكية وعليه بالتطور والإزدهار ، فأحرص يا بني أن تكون فخورًا بانتمائك لوطنك معتزًا بأمجاده وفيًا لتضحية شهدائه ومحافظا على رموز سيادته.
الأسئــــلـة :
س1 – البناء الفكري : (2.5ن)
*من هو المحب لوطنه ؟
.................................................. ..................................
* علام يحرص التلميذ الجزائري ؟
.................................................. ..................................
* اختر عنوانا مناسبًا من بين العناوين التالية ؟
الشهيد المحب للوطن التلميذ الشجاع

• استخرج ضدين من النص للكلمتين التاليتين :
السراء ≠ ................. السعادة ≠ .................
س2 – البنــاء اللغوي : (3.5ن)
- حوّل الجملة التالية إلى جمع المذكر ؟
فاحرص يا بني على أن تكون فخورًا بانتمائك لوطنك .
.................................................. ...........................
- أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص
المحبُّ
.................................................. ...........................
يشاركُ
.................................................. .........................
العملَ
.................................................. .........................
الصالحَ .................................................. .........................

س3- الوضعية الإدماجية : (4ن)
لقد سبق وأن تناولت قصة الشهيدة مليكة قايد ، لخص القصة هذه البطلة في فقرة لاتتعدى ستة أسطر موظفا الصفة.
.................................................. .................................................
.................................................. .................................................
.................................................. .................................................
.................................................. .................................................

النــــــــــــــــــــــص
هذه حديقة للحيوانات ، وها نحن ننتقل بين أقسامها ، ونلعب في أرجائها ، ونمرح مع حيواناتها . هنا على مقربة من المدخل أمكنة مخصصة للحيوانات الأليفة وهي غير مؤذية وهناك في آخر الجناح أمكنة مخصصة للطيور الداجنة ، وتلك تألف الناس،وفي طرفها الآخر توجد الحيوانات المفترسة وقد أحاط العمال جناحها بسياج لحماية المتنزهين منها .
الأســــــــئلة :
البناء الفكري(أسئلة الفهم).
1* هات عنوانا مناسبا للنص .
2* أختر الإجابة الصحيحة. لحماية الطيور الداجنة .
أحاط العمال الحيوانات المفترسة بسياج. لحماية المتنزهين
للمرح معها.

3* في الحديقة حيوانات مفترسة وأخرى أليفة، أكتب على كراسك ثلاثة حيوانات مفترسة وثلاثة حيوانات أليفة تعرفها أو شاهدتها.
4* اشرح الكلمات التالية .
نمرح = ....... ، المفترسة = .......
البناء اللغوي(أسئلة اللغة).
5* استخرج من السند : فعلا ماضيا ، وأخر مضارع.

6*استبدل الضمير >> نحن<< بالضمير >> أنا << في الفقرة وغير ما يجب تغييره.

>>ها نحن ننتقل بين أقسامها ، ونلعب بين أرجائها ، ونمرح مع حيواناتها <<

7* استخرج من السند .
- اسم إشارة ، حرف جر.

الوضعية الادماجية:
زرت يوما مع أفرد عائلتك حديقة الحيوانات، تحدث في بضعة أسطر عن المناظر والحيوانات التي شاهدتها ،مبديا شعورك موظفا فعل ماضي و حرف جر مسطرا تحتهما.


=========


>>>> الرد الرابع :

thank you
very very veeryyyyyyyyyyyyyyyy

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ra.wdha
اليك اختي هذه الاختبارات وارجو ان تنال اعجابك

السند:
عندما انتقل سعيد إلى منزلهم الجديد غرس شجيرة رمّان إلى جوار الدّار، و تعهّدها بالسقي و التسميد، فكان يهتمّ بها اهتماما عظيما. كبرت و صارت شجرة ً و اشتدّ عودها و كثرت أوراقها وتفرّعت أغصانها و كم كانت فرحته عظيمة حين استقبلته يوما بباقة من الأزهار ثمّ بحفنة من الثمار.
ذات يوم أقبل أبوه نحوه ليخبره أنّه سيجتث شجرته لبناء مستودع لسيارته الجديدة، فتسمّر في مكانه من هول ما سمعه و دمعت عيناه فترجى أباه متوسلا ً أن يختار مكانا آخر لذلك، و ذكره بحديث النبيّ صلى الله عليه و سلّم : )مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَزْرَعُ زَرْعًا أَوْ يَغْرِسُ غَرْسًا فَيَأْكُلُ مِنْهُ طَيْرٌ أَوْ إِنْسَانٌ أَوْ بَهِيمَةٌ إلاّ كَانَ لَهُ بِهِ صَدَقَةٌ. ( فأشفق الأب على ابنه و وافق على اختيار مكان آخر، و أسعده اهتمام ابنه بالغرس و حبّه للطبيعة.
1 فهم النص:
1- أعط عنوانا مناسبا للسند.
2- استخرج من السند عبارة تدل على إسرار سعيد على بقاء الشجرة.
3- هات مرادف كل كلمة من الكلمات التالية: جوار – يجتث – أسعده.
2 بناء النص :
1- اذكر المراحل التي ذكرت في السند و التي مرت بها الشجرة حتى أثمرت.
2- استبدل " عندما " بـ " عند " في الجملة التالية و غير ما يجب تغييره.
عندما انتقل سعيد إلى منزلهم الجديد غرس شجيرة.
3 لغة النص:
1- أعرب ما تحته خط في السند.
2- اسند العبارة الآتية إلى جمع الغائب: ( فتسمّر في مكانه من هول ما سمعه و دمعت عيناه. )
3- ضع الهمزة المناسبة و علل إجابتك.
مُـ (ء) من - ذِ (ء) ب - سَـ (ء) ل - هوا(ء)
4 الوضعية الإدماجية:
أكتب فقرة لا تقل عن ثمانية سطور تذكر فيها فوائد الشجرة ، موظفا فيها صفة وحال و مفعول مطلق .
( ضع خطا تحت الصفة و خطين تحت الحال و ثلاث خطوط تحت المفعول المطلق

النص : أختي خياطة ماهرة

كانت سعاد و هي في حداثة سنها ، تهوى الثياب الأنيقة ، و ما ان بلغت الثالثة عشرة حتى كانت تصنع ملابسها بنفسها ، و بعد أن قضت سنتين في مدرسة الخياطة و التفصيل انتقلت إلى معهد تصميم الأزياء فدرست فيه خصائص الملابس و أسرار صناعتها و كيف تتكيف مع الجسم دراسة وافية .
و كان أول ما فكرت فيه بعد تخرجها هو أن تخيط لي بدلة رائعة ، فأخذت نسيجا مزركشا و فصلته ثم شرعت في خياطته و لم تسلم لي تلك البدلة إلا بعد أن صارت على قدي.

الأسئلة :

* حول المعنى و اللغة :

- اشرح الكلمات التالية :
تهوى ، حداثة ، وافية
- لماذا كانت سعاد ماهرة في الخياطة ؟

* حول القواعد

- اعرب الكلمات المسطرة في النص .
- جول الجملة الآتية إلى المفرد المذكر :
فأخذت نسيجا مزركشا و فصلته ثم شرعت في خياطته و لم تسلم لي تلك البدلة إلا بعد أن صارت على قدي .- حول الكلمات التالية إلى المفرد :

الجمع خزائن رسائل عمائم
المفرد ................. ................. ................

الجمع سجائر ستائر قلائد
المفرد ................. ................. ................

• الإملاء

- صحح كتابة الهمزة:
راؤعة ..................خصأص

• التعبير :

إن مهمة الخياطة شريفة و متعبة و تحب الإتقان .
- اكتب موضوعا تتحدث فيه عن الخياطة و ما يقوم به الخياط أو الخياطة لخياطة الملابس .


الرد المناسب

كان أحد الأطفال ماشيا في الطريق ( فرأى سيدة تحمل قربة ماء على حمار لها ، فأراد أن يستهزئ بها ) فقال لها : صباح الخير يا أم الحمار . فردت عليه بسرعة قائلة له : صباح الخير يا ولدي ، و بذلك خجل الولد ، و هكذا : " كل ولد قبيح لا بد أن يلقى الجزاء القبيح " .
الأسئلة
1) كيف استهزأ الولد بالسيدة؟

- و كيف ردت عليه ؟

- ما رأيك في تصرف الولد ؟ و ما رأيك في تصرف السيدة؟


2) أشرح الكلمات التالية ثم وظفها في جمل مفيدة :

يستهزئ ، قربة ، يلقى

3) أعرب ما تحته خط ثم استخرج : فاعلا ، مضافا إليه .

4) استبدل " السيدة " بـ "السيدات " في العبارة التي بين قوسين و غير ما يجب تغييره .

5) استخرج من النص كلمات كتبت فيه التاء مربوطة واذكر السبب







الإجـــابـــــة

1) استهزأ الولد بالسيدة حين قال لها يا أم الحمار .
- تصرفه غير لائق
- تصرف السيدة سليم إذ حسسته بأثر الاستهزاء

2) الشرح :

- يستهزئ : يسخر من غيره
- قربة : وعاء من جلد يستعمل لحفظ الماء أو اللبن أو الزيت
- يلقى : ينال ، يجد

الجمل :

- من استهزأ بغيره استهزأ غيره به
- يوضع الحليب في قربة فيمخض حتى يصير لبنا لذيذا
- التلميذ المتخلق يلقى من معلمه و زملائه كل الاحترام و التقدير .

3) الإعراب :
- تحمل : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمه الظاهرة على آخره.
- خجل : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- الفاعل : الولد ، مضاف إليه : الأطفال

4) التحويل :
" فرأى سيدات يحملن قرب ماء على حمير لهن ، فأراد أن يستهزئ بهن فقال لهن "

5) الكلمات التي كتبت فيها التاء مربوطة
سيدة
قربة
كتبت مربوطة لأن الكلمة مفرد مؤنث
سرعة
قائلة
النص
{{ ذهبت الفراشة حزينة إلى صديقتها تشكو لها من الفراشات الملونة اللاتي يسخرن منها فقالت لها صديقتها : نحن لا نختار ألواننا عليك أن تحبي لونك فردّت عليها : أحبّ لوني ولكن الفراشات الملونة مغرورات بجمالهن }} .

الأسئلــــــــــة :
1ـ هات عنوان مناسب للنص .
2 ـ اشرح الكلمات الآتية :
يَسْخَرْنَ - مَغْرورات
3 ــ هات مضارع الأفعال الآتية.
ذهَب – قَال – كَان - اشترى .
4 ــ أ/ إعرب الجملة التي تحتها خط في النص .
ب/ ضع الهمزة المناسبة :
رَ.سَهَا ، سَــ. بيعُ ، تَمْلَــ..
5 ــ الفقرة :
أكتب بطاقة فنية حول حيوان من اختيارك .


النص
المحبُّ لوطنه هو الذي يُقَاسِمُ وطنَهُ في السّراء والضّراء ويشاركُ قومه في السعادة والشقاءوهو الذي يحي تاريخه بالعمل ولغته بالعلم وحبه بالإيمان الصادق إن وطنك أيها التلميذُ الجزائريُّ في حاجةٍ لعلمك وعملك فهو يرجو منك العملَ الصالحَ الذي يعود على نفسك بالتزكية وعليه بالتطور والإزدهار ، فأحرص يا بني أن تكون فخورًا بانتمائك لوطنك معتزًا بأمجاده وفيًا لتضحية شهدائه ومحافظا على رموز سيادته.
الأسئــــلـة :
س1 – البناء الفكري : (2.5ن)
*من هو المحب لوطنه ؟
.................................................. ..................................
* علام يحرص التلميذ الجزائري ؟
.................................................. ..................................
* اختر عنوانا مناسبًا من بين العناوين التالية ؟
الشهيد المحب للوطن التلميذ الشجاع

• استخرج ضدين من النص للكلمتين التاليتين :
السراء ≠ ................. السعادة ≠ .................
س2 – البنــاء اللغوي : (3.5ن)
- حوّل الجملة التالية إلى جمع المذكر ؟
فاحرص يا بني على أن تكون فخورًا بانتمائك لوطنك .
.................................................. ...........................
- أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص
المحبُّ
.................................................. ...........................
يشاركُ
.................................................. .........................
العملَ
.................................................. .........................
الصالحَ .................................................. .........................

س3- الوضعية الإدماجية : (4ن)
لقد سبق وأن تناولت قصة الشهيدة مليكة قايد ، لخص القصة هذه البطلة في فقرة لاتتعدى ستة أسطر موظفا الصفة.
.................................................. .................................................
.................................................. .................................................
.................................................. .................................................
.................................................. .................................................

النــــــــــــــــــــــص
هذه حديقة للحيوانات ، وها نحن ننتقل بين أقسامها ، ونلعب في أرجائها ، ونمرح مع حيواناتها . هنا على مقربة من المدخل أمكنة مخصصة للحيوانات الأليفة وهي غير مؤذية وهناك في آخر الجناح أمكنة مخصصة للطيور الداجنة ، وتلك تألف الناس،وفي طرفها الآخر توجد الحيوانات المفترسة وقد أحاط العمال جناحها بسياج لحماية المتنزهين منها .
الأســــــــئلة :
البناء الفكري(أسئلة الفهم).
1* هات عنوانا مناسبا للنص .
2* أختر الإجابة الصحيحة. لحماية الطيور الداجنة .
أحاط العمال الحيوانات المفترسة بسياج. لحماية المتنزهين
للمرح معها.

3* في الحديقة حيوانات مفترسة وأخرى أليفة، أكتب على كراسك ثلاثة حيوانات مفترسة وثلاثة حيوانات أليفة تعرفها أو شاهدتها.
4* اشرح الكلمات التالية .
نمرح = ....... ، المفترسة = .......
البناء اللغوي(أسئلة اللغة).
5* استخرج من السند : فعلا ماضيا ، وأخر مضارع.

6*استبدل الضمير >> نحن<< بالضمير >> أنا << في الفقرة وغير ما يجب تغييره.

>>ها نحن ننتقل بين أقسامها ، ونلعب بين أرجائها ، ونمرح مع حيواناتها <<

7* استخرج من السند .
- اسم إشارة ، حرف جر.

الوضعية الادماجية:
زرت يوما مع أفرد عائلتك حديقة الحيوانات، تحدث في بضعة أسطر عن المناظر والحيوانات التي شاهدتها ،مبديا شعورك موظفا فعل ماضي و حرف جر مسطرا تحتهما.

بارك الله فيك ودمت وفيا للمنتدي

=========


والله ممتاز شكرا


ممتاز شكرا

النص:
خلق الله الإنسان ، وسخر له ما في الطبيعة كي يعيش حياة رغيدة على هذه الأرض ، لكن الإنسان لم يكتف بما سخر له ، فأنشأ المصانع الكثيرة التي تنطلق منها الغازات السامة والفضلات المميتة للنبات والحيوان والإنسان حيث كثرت الإصابات بالأمراض الخطيرة ، وغزا الإنسان بعمرانه الأراضي محدثا اختلالا في توازن البيئة (مما جعله ينتحر انتحارا بطيئا ويجد نفسه عاجزا عن إيجاد حلول لهذه المعضلة).
الأسئلة:
البناء الفكري :
1- أعط عنوان مناسب للنص.
2- ايت بمرادف الكلمتين : المعضلة ، العمران ، ثم استعملها في جملتين مفيدتين.
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في النص .
2- حول الجملة بين قوسين إلى المثنى الغائب.
3- ادكر سبب كتابة الهمزة على السطر في الكلمات الآتية : فناء – سوء.
الوضعية الإدماجية :
اكتب فقرة في 10 أسطر تصف فيها الحدائق العامة وكيفية المحافظة عليها موظفا إن أو إحدى أخواتها .

شكرا شكرا على المرور العطر