عنوان الموضوع : [الاختبار التجريبي في مادة اللغة العربية الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
[الاختبار التجريبي في مادة اللغة العربية
النص
ليس حبُ الوطن كلمةُ على على الشفاه, انما هو عمل مثمر و اداب للواجب(فالشهداء ضحوا بارواحهم فداءً لوطنهم) و استاماتوا في الدفاع عنه.
ان الذي يحبُّ وطنه هو من يبذل جهده ليرفع قدر الوطن الّذي يَنتَسبُ اليه, و الصّنّاعُ الّذين يتقنون اعمالهم يخدمون و طنهم و يحبونه, و النساء اللائي يربين اولادهن على الفضيلة يرفعن شأن أمتهن و وطنهن.
فلتكن ايها التلميذ الجزائري بوطنك فخورًا, و لتكن به مغرمًا فإنه لجديرٌ بحبك, و انه في حاجة الى علمك و عملك, هو يرجو منك أن تعمل من اجل رُقيه و ازدهاره.
البناء الفكري:
1\اختر العنوان المناسب للنص(جمال الوطن-حب الوطن-هجرة الوطن).
2\إلى ماذا يحتاج الوطن؟
3\هات مرادف ال الكلمات الآتية من النص ثم وظفها في جمل من انشائك: ينتمي - محباً - تطورّهُ.
البناء اللغوي:
1\أعرب ما تحته سطر في النص.
2\كلمة فداء جاءت منصوبة,لماذا؟
3\ما سبب كتابة الهمزة في كلمة شأن؟
4\استخرج من النص : فعل اجوف - اسم موصول - فعلب مضارع منصوب.
5\استبدل كلمة الشّهداء ب"الشّهيد" في العبارة التي بين قوسين و غيّر ما يجب تغييره.
الوضعية الادمجاية:
هاجر اخوك الى بلد اجنبي بحثا عن العمل و الربح السريع و أطال الغياب.
اكبت له رسالة لا تتعدى 10 أسطر تقنعه فيها بالعودة و تذكره بواجباته نحو وطنه و اهله و تحثه على الرجوع و المساهمة في تطوير و ازدهار وطنه, موظفا مفعولا مطلقا و إن أو إحدى اخواتها مسطرا تحتها.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========