عنوان الموضوع : طلب مساعدة جزاكم الله خيرا الخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ارجو من الاخوة المعلمين ان يمدونا من خبرتهم بخصوص خصة الانتاج الكتابي انا استاذ جديد اطلب مساعدتكم اريد مذكرة نموذجية لحصة التعبير الكتابي موضوع كتابة الخطة و توسيع الفكرة ارجو التفاعل بارك الله فيكم مشكورين
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بالرجوع إلى معنى الكلمة نستطيع أن نجتهد للوصول إلى المطلوب ،
الخطة ليست بالكلمة الغريبة فنحن نسمعها و نتكلمها في حياتنا باستمرار . وهي تستخدم بصورة واسعة في المجال الرياضي ( خطة المدرب) و
الإقتصادي (التخطيط للمشروع ) . أما بالنسبة للتلاميذ فكتابتهم لخطة لايمكن أن تكون في المجال الرياضي أو الإقتصادي وعليه يجب اعطاءهم
الحرية في اختيار الموضوع الذي يميلون إليه لإفراز أفكارهم و تسجيلها و توضيحها , مستعينين في ذلك بقواعد الكتابة الواضحة و الأسلوب المنظم .
مراحل كتابة خطة :
/ مرحلة ماقبل الكتابة
و تتضمن هذه المرحلة اختيار الموضوع و تحديد الغرض منه ثم كتابة قائمة بالأفكار الرئيسية للموضوع مع المراجعة و الترتيب .
2 / مرحلة الكتابة الأولية
و تشمل على كتابة مقدمة للموضوع و صلب الموضوع وخاتمة مناسبة
3/ مرحلة المراجعة :
و فيها تتم قراءة المسودة قراءة ذاتية متأنية لاكتشاف الأخطاء و الخلل في ترتيب الجمل و تصحيحها
4 / مرحلة النشر
وفيها يقرأ كل تلميذ موضوعه على زملائه أو نشره في المجلة
هذه الخطة يجب أن يتبعها كل تلميذ في انجاز عمله مع المتابعة الأسبوعية حسب كل مرحلة من طرف المعلم
إذا لم يكن هذا هو المقصود فالمطلوب من كتابة خطة هو اختيار موضوع يتطلب التحضير و الإستعداد لتطبيق خطة ما في تنفيذه مثل :
تنظيم الوقت ـ القيام بأعمال تطوعية ـ كيفية التحضير لامتحان نهاية السنة ـ انشاء مجلة ـ التحضير لحفل مدرسي ـ المشاركة في النوادي المدرسية ...
وغيرها من النشاطات التي تتطلب خطة معينة .
يتبع التلاميذ المراحل السابقة في الكتابة و يتحدثون عن خططهم في الموضوعات التي اختارونها بأنفسهم .
هذا ما فهمته من كتابة خطة فإن أخطأت فلي أجر واحد وللذي وضع المنهاج كل الوزر و السلام عليكم .
نستطيع أن نتواصل لإثراء الموضوع كما أثريتم مواضيع النقابات و الإضراب .
التوقيع
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========