عنوان الموضوع : توزيع شهر ديسمبر2016 للسنة الخامسة جاهز للطباعة 4 ابتدائي + 5 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

الى زملائي معلمي السنة الخامسة اليكم التدرج الشهري لديسمبر2016

الملفات المرفقة
توزيع شهر ديسمبر2011.rar‏ (5.7 كيلوبايت, المشاهدات 546)

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا لك يا اخي على المساعدة

=========


>>>> الرد الثاني :

جزاك الله خيرا


=========


>>>> الرد الثالث :

السند : .......................
إن التلقيح في عصرنا هذا يعتبر من أسهل الأمور ولكنه هام جدا فهو ينقذ الملايين من البشر سنويا، ففي الماضي وقبل أن يكتشف اللقاح، كانت توجد أمراض خطيرة تنتقل بالعدوى، ومن هذه الأمراض الجدري والطاعون والملاريا والسل ، وكان إذا أصيب شخص واحد من المدينة بهذا المرض سرعان ما ينتقل إلى غيره و خلال شهر أو أقل يصاب أغلب سكان المدينة بالمرض ، وعندما اكتشف باستور اللقاح ( أصبح بالإمكان تلقيح الإنسان ضد الأمراض المعدية قبل أن يصاب بها ، وبعد التلقيح يصبح جسمه منيعا فلا تصيبه تلك الأمراض ولو تعرض للعدوى) .
الأسئلة :
1- أكتب عنوانا مناسبا للنص .
2- لماذا يعتبر التلقيح هاما ؟
3- من مكتشف اللقاح ؟
4- اشرح الكلمات الآتية :الأمراض المعدية - جسم منيع
5- أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص :
6- استبدل الإنسان بــــــ الناس في الجملة التي بين قوسين في النص وغير ما يجب تغييره .
7- الوضعية الإدماجية :
أكتب فقرة تقدم فيها نصائح عن كيفية الوقاية من مرض الزكام .

=========


>>>> الرد الرابع :

دراسة نص للستة الخامسة ابتدائى



..........................

إن الأمم لم تهتم بمشكلة التلوث إلا بعد أن ثبت أن المحيط الحيوي للكرة الأرضية أصبح يتأثر عاما بعد عام بالملوثات و المواد الضارة، كما أن النواحي البيئية الأخرى أخذت تتدهور ، مما قد يؤدي الي فسادها وعدم ملاءمتها للإنسان الذي يعيش فيها.
وإذا أرادت الدول أن تتقدم فيجب أن تهتم أولا بالبيئة المعيشية و المهنية فيها .حقيقة أن السماء في كثير من الدول النامية صافية ، والشمس ساطعة في معظم أيام السنة ، و لكن ذلك يساعد علي انعكاس الحرارة في الليل ، و فقدان الحركة الرأسية للهواء . وهذه الحركة هي التي تساعد علي تخفيف درجة التلوث الذي أصبح يتراكم في الطبقة السطحية من الهواء .
إن البيئة النظيفة يجب أن تكون خالية من جميع الملوثات الطبيعية و الكيماوية لكي تسلم الكائنات الحية ، فلا تصاب بأضرار صحية كثيرة .
(لهذا يتوجب علينا أن نقوم ببناء بلادنا نظيفة ،صحية ، لا أن نحفر لأنفسنا قبورا ) بتركنا أخطار البيئة و التلوث دون أي علاج و اهتمام.
(عن مجلة "العربي")

الأسئلة:
فهم النص:
1- اعط عنوانا مناسبا للنص.
2- استخرج من النص ضد كل كلمة من الكلمتين التاليتين: تتطور - منافع.
3- استخرج من النص ميزات البيئة السليمة.

بناء النص:
1 – استخرج من النص كلمتين دالتين على الببئة.
2 – اكتب جملة على هذا المنوال:
إذا أرادت الدول أن تتقدم فيجب أن تهتم أولا بالبيئة المعيشية و المهنية فيها.

لغة النص:
1 - استخرج من النص:
- فعلا مضارعا منصوبا.
- خبر شبه جملة.
- صلة الموصول.
- فعلا أجوف.
2 – غير ما يجب تغييره في الجملة التالية لتشمل على مفعول فيه دون تغيير معناها:
ذلك يساعد علي انعكاس الحرارة في الليل.
3 – اسند العبارة التالية إلى المثنى:
لهذا يتوجب علينا أن نقوم ببناء بلادنا نظيفة ،صحية ، لا أن نحفر لأنفسنا قبورا.

الوضعية الإدماجية:
يعتبر التلوث من الأخطار التي تهدد البيئة.
اكتب فقرة لا تتجاوز 12 سطرا تبين فيها مسببات التلوث والحلول التي تقترحها للحفاظ على التوازن البيئي موظفا:
خبر جملة فعلية ومفعولا مطلقا

=========


>>>> الرد الخامس :

امتحـــان تجريبي في اللغة العربية لسنة الخامسة ابتدائي

خرجَت نملة صغيرةٌ تطْلبُ مَؤُونَةَ الشِّـتَاءِ المُقبل , فصادفـَتْ في طريقِهَا حَبَّة كبيرةً من القمح , أعْجَبَهَا لونها الذهبي فقالت في نفسها : " غَنِيمَة ٌباردَة ٌ" و لَكِنْ ما العمل ؟ إنِّي نملة ٌصغيرة ٌو هذه الحبَّة ُكبيرة ٌلا أقوَى على حملها, قالت هذا و اقتَرَبَت منَ الحبًّةِ تُحَاولُ جَرَّها. فبدأت تَدُورُ بها و تُحَرِّكُها مُتَحَمِّلَة ًمنَ العَـنَاءِ الشََّيء الكثيرَ, وأخيرًا أفـلتتْ منها الحَبَّة وتدَحْـرَجَت فلم تَتَخَـلَّ عنها بلْ ضاعفَتْ جُهُودَهَا, وأعَادَتْ الكَرَّةَ مِرَارًا فلم تُفْلِحْ , ولمَّا يَئِسَتْ منَ القيامِ وحْدَها بهذا العَمَلِ الشَّاقِ , اِعْتَـلَتْ حجرًا صغيرًا هناك وجَالـتْ ببَصَرِها لعَلَّها
تَرَى بعضَ رَفيقاتِها لِتتَعَاوَنَ معهنَّ على جَـرِّ الحَبَّةِ, فَوَقعَ نظرُها على رَفيقتينِ بعيدتينِ عنها, فأسْرَعَت إليهِمَا.
وبعد فتْرَةٍ منَ التَّـفَاهُمِِ والتَّشاورِ توَجَّهتِ النَّمْلاَتُ الثَّلاث نَحْوَ الحبَّةِ و بَدَأنَ يَدُرْنَ حَوْلَها وأخيرًا تَمَكنَّ مِنْ جَرِّها بِفضْل مَجْهُودِهِنَّ المُشْتَرَكِ.

الأسئلــة:
فهم النص :

01 – متى اعتلت النملة الحجر الصغيــر ؟

02 - اشرح كل كلمة ثم وظفها في جملة مفيدة : العنــاء , يئس , المؤونــة

03 – اختر عنوانـــا مناسبا للنص

بناء النص :

1 – لاحظ الجملة التالية و انسج جملة أخرى على نفس المنوال ( ما العمل إني نملة صغيرة وهذه الحبة كبيرة )

2 - إليك الجملة التالية ( وبعد فترة من التشاور توجهت النملات الثلاث نحو الحبة )

تخيل حوارا بين النملة الصغيرة والنملات الثلاث يتكون من سؤالين وجوابين و اكتبــه

لغة النص:

1 - لماذا جاءت كلمة " حجرًا " منصوبة في النص

2 – ضع سطرا تحت الحال في الجملة التالية وبين نوعها ( خرجت نملة صغيرة تطلب مؤونة الشتاء )

3 – أسند العبارة التالية إلى المثنى المؤنث ( إنها صغيرة و هذه الحبة كبيرة لكنها اقتربت منها و حاولت جرّها )

4 - استخرج من النص : ظرف مكان , فعل أجوف

الوضعية:

التعاون سـرّ النجاح في أي عمل , وله آثار رائعة على الفرد و المجتمع
اكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا تتحدث فيه عن عمل معين , تعاونت أنت وزملاؤك على القيام به وكيف كانت ثمار هذا التعاون

مستعملا : حال جملة أو شبه جملة و اسما مقصورا .
......................... ......................... ...... ا

=========


النّــــــــص:.................................... .........؟
كنّا خمسة وثلاثين تلميذا ،لما دخلنا في عامنا الأوّل ، وكان الرّفيق الذي صادقته شابا يتيما فقيرا يدعى
ابراهيم ، فأصبحنا صديقين حميمين ، وفي منتصف السّنة الدّراسية الاخيرة ، اشتدت بي العلّة فلازمت
الفراش مدّة عشرين يوما ، فكان ابراهيم يزورني ، وفي كلّ مساء يسرد عليّ مختصر الدّروس لذلك
اليوم ، ولكنّ حالتي الصّحيّة لم تزدد إلاّ تعكرا ، ( فاضطررت الى مغادرة المدرسة والّرّجوع الى أهلي
بالقرية ) لكنّ صديقي ابراهيم كان كلّ مساء يوجّه إليّ رسالة طويلة فيها الدروس مرتبة . وبفضل
تلك المساعدة التي يستحيل أن أنساها كنت من الفائزين .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
الأسئلـــــــــــــــة
البناء اللغوي : 1- ماهو العنوان المناسب من بين العناوين التالية : الصديق الوفي /المساعدة / الواجب
2- استخرج العبارة الدالة على أنّ ابراهيم يسكن خارج المدينة .
3- مالعبرة التي نستخلصها من هذا النّص ؟
4- استعن بالسند واملأ الجدول .
الشخصيات
المكان
الزمان
البناء اللغوي: 1- استخرج من النّص مايلي : ا )- تمييز وبين نوعه- ب ) - مستثنى – ج )- فعل معتل وبيّن نوعه
2- حوّل العبارة التي بين قوسين الى الجمع مع الشكل .
3- استخرج من النّص همزة وصل ، وهمزة قطع .
الوضعية الادماجية : هل فرأت قصّة مشابهة لهذا النّص لخصها في في فقرة لا تتعدى 10 أسطر موظّفا
تمييزا وأداة استثناء
مع تحيات الاستاذ ع/ جلاب


ابتدائية................. ............. المعلم : .......................
......................... ............ الفــــــوج : س 5 ( أ )
امتحـــان تجريبي في اللغة العربية لسنة الخامسة ابتدائي

النص :



خَرَجَت نملة صغيرةٌ تطْلبُ مَؤُونَةَ الشِّـتَاءِ المُقبل , فصادفـَتْ في طريقِهَا حَبَّة كبيرةً من القمح , أعْجَبَهَا لونها الذهبي فقالت في نفسها : " غَنِيمَة ٌباردَة ٌ" و لَكِنْ ما العمل ؟ إنِّي نملة ٌصغيرة ٌو هذه الحبَّة ُكبيرة ٌلا أقوَى على حملها, قالت هذا و اقتَرَبَت منَ الحبًّةِ تُحَاولُ جَرَّها. فبدأت تَدُورُ بها و تُحَرِّكُها مُتَحَمِّلَة ًمنَ العَـنَاءِ الشََّيء الكثيرَ, وأخيرًا أفـلتتْ منها الحَبَّة وتدَحْـرَجَت فلم تَتَخَـلَّ عنها بلْ ضاعفَتْ جُهُودَهَا, وأعَادَتْ الكَرَّةَ مِرَارًا فلم تُفْلِحْ , ولمَّا يَئِسَتْ منَ القيامِ وحْدَها بهذا العَمَلِ الشَّاقِ , اِعْتَـلَتْ حجرًا صغيرًا هناك وجَالـتْ ببَصَرِها لعَلَّها
تَرَى بعضَ رَفيقاتِها لِتتَعَاوَنَ معهنَّ على جَـرِّ الحَبَّةِ, فَوَقعَ نظرُها على رَفيقتينِ بعيدتينِ عنها, فأسْرَعَت إليهِمَا.
وبعد فتْرَةٍ منَ التَّـفَاهُمِِ والتَّشاورِ توَجَّهتِ النَّمْلاَتُ الثَّلاث نَحْوَ الحبَّةِ و بَدَأنَ يَدُرْنَ حَوْلَها وأخيرًا تَمَكنَّ مِنْ جَرِّها بِفضْل مَجْهُودِهِنَّ المُشْتَرَكِ.



الأسئلــة:

فهم النص :

01 – متى اعتلت النملة الحجر الصغيــر ؟

02 - اشرح كل كلمة ثم وظفها في جملة مفيدة : العنــاء , يئس , المؤونــة

03 – اختر عنوانـــا مناسبا للنص

بناء النص :

1 – لاحظ الجملة التالية و انسج جملة أخرى على نفس المنوال ( ما العمل إني نملة صغيرة وهذه الحبة كبيرة )

2 - إليك الجملة التالية ( وبعد فترة من التشاور توجهت النملات الثلاث نحو الحبة )

تخيل حوارا بين النملة الصغيرة والنملات الثلاث يتكون من سؤالين وجوابين و اكتبــه

لغة النص:

1 - لماذا جاءت كلمة " حجرًا " منصوبة في النص

2 – ضع سطرا تحت الحال في الجملة التالية وبين نوعها ( خرجت نملة صغيرة تطلب مؤونة الشتاء )

3 – أسند العبارة التالية إلى المثنى المؤنث ( إنها صغيرة و هذه الحبة كبيرة لكنها اقتربت منها و حاولت جرّها )

4 - استخرج من النص : ظرف مكان , فعل أجوف

الوضعية:

التعاون سـرّ النجاح في أي عمل , وله آثار رائعة على الفرد و المجتمع
اكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا تتحدث فيه عن عمل معين , تعاونت أنت وزملاؤك على القيام به وكيف كانت ثمار هذا التعاون

مستعملا : حال جملة أو شبه جملة و اسما مقصورا .
......................... ......................... ...... اهـ

موفقون إن شاء الله




:m h31:

شكرا جزيلا

بارك الله فيك أخي الكريم..

بارك الله فيك أخي الكريم

شكرا

بارك الله فيكم ولكن ملاحظة
أرجو منكم بناء الوضعية حسب التدرج لان الحال جملة و شبه جملة محذوف