عنوان الموضوع : جاهز للطباعة:اختبار التربية المدنية س_4 للفصل الأول_2016_2016
مقدم من طرف منتديات العندليب

جاهز للطباعة:اختبار التربية المدنية س_4 للفصل الأول_2016_2016



حمل من هنا




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الثاني :

وفيك بركة يا اخي

=========


>>>> الرد الثالث :

جزاك الله خيرا وزودك التقوى ، وثبتك على الحق
ونفع بك النشأَ من أبنائنا ، وسدد خطاك وأعانك في مهمتك
.


=========


>>>> الرد الرابع :

السنة الرابعة ابتدائي

إليكم إختبار شهر فيفري في دراسة النص

حل فصل الشتاء فتلبدت الغيوم القاتمة في السماء ، و برد الجو و أخذ المطر ينزل غزيرا ، كما ظهر الثلج على أعالي الجبال ، و أصبحت الأرض حزينة لفراق الفصول البهيجة لكنها مستبشرة بالأمطار المتساقطة على التربة الجافة.
أما العصافير التي كانت ترسل مع الهواء العليل أغاريدها المرحة فقد هاجرت إلى حيث تجد القوت و تنعم بالدفء ، و أما الأطفال الذين كانوا يمرحون في الطرقات فقد أصبحت أسنانهم تصطك كلما خرجوا ألى الخلاء لأنهم أصبحوا غير قادرين على مقاومة البرد القارس
.
الاسئلة
أ- أسئلة الفهم
:
1-
لماذا هاجرت العصافير الأرض؟

2-
ابحث في النص عن مرادفات الكلمات الآتية: تجمعت - الداكنة - الأكل.
3-
في النص كلمتان متضادتان .استخرجهما
.
ب- أسئلة اللغة :

1-
أعرب ما تحته خط في النص.
2-
لماذا جاءت كلمة [شتاء] مجرورة
.
3-
استخرج من النص 3 حروف جر
.
4-
أسند الجملة الأتية للمفردة المؤنثة
:
[
أصبحت أسنانهم تصطك كلما خرجوا إلى الخلاء لأنهم غير قادرين على مقاومة البردالقارس
]
5-
لماذا كتبت التاء مفتوحة في الكلمات الآتية: قوت - الطرقات -أصبحت
.
ج- الوضعية الإدماجية
:
فصول السنة أربعة، لكل واحد منها ميزته ، اكتب فقرة من 10 أسطر تصف فيها الفصل الذي تفضله مبرزا أهم مظاهره مستعملا أسلوب التعجب مرة واحدة على الأقل.


=========


>>>> الرد الخامس :

دراسة نص السنة الخامسة ابتدائي.
السلام عليكم.

حماية الشواطئ
فصل الصّيفِ فصلُ الإجازةِ و الانطلاق ِ ،فإذا جاءَ أخَذ النّاسُ كبارا و صغارا يسْتعدّون للذّهاب إلى شَواطئِ البِحارِ، حيث المَاءُ الّذِي يُلًطّف الجوّ ، و يُنْعش الأجسادَ الّتي أنهكها العمل ، و ينشِط العقول َ التي أضناها الفكر ، و حيث السّباحة فيها و الاستِرْخاء على رمالها الناعِمَة.
إنّ هذه الشّواطئَ الشّاسعة الّتي خلقها الله لعبادِه ،وسخّرها لهم ليتمتّعوا بمفاتنها الساحرة ، أضحت في خطر بسبب التّلوّثِ ، فالتّقدّم الصّناعيّ ، وازدياد حركة التّنقل ، وإنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة تصب كلّها في هذه الشّواطئ الممتدةِ .
و هناك منَ النّاس من يعتقـِدُ أنّ هذا الأمرَ لا يَعْنيه لا منْ قَريبٍ و لا منْ بعيدٍ ،لكنّ الحقيقة َ عكسُ ذلك تماما، فهذا الأمرُ يَهُمُ الجَمِيعَ و الواجبُ أنْ يُحافِظَ كلّ ً منّا على الجُزْء الصغير الذي يخصه من شواطئ العالم
و ثَمّة العديدُ من الأشْياءِ الّتي يجب علينا أن نقوم بِها منْ أجل أنْ نَقِيَ هذه الشواطئ الخطر الّذي يتهدّدُها.
1 ◄فهم النص :
1- أضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح :
يدعو الكاتب في النص إلى :
التمتع بجمال الطبيعة إنقاذ الشّواطئ من التلوث الاستعداد إلى الذهاب إلى الشّواطئ
2- أضع عنوانا مناسبا للفقرة الثانية من النص :................................................. .................................................. ........
3- أستخرج من النص كلمتين متضادتين .................................................. . .................................................
2 ◄ بناء النص :
- أشطب الكلمات الدخيلة مما يأتي :
الساحل / الموجة / النجوم / شَواطئِ / الخبز / الشعاب المرجانية / الفيل / البحر .
- أكتب ملة على هذا المنوال : إنّ هذا الأمرَ لا يَعْنيه لا منْ قَريبٍ و لا منْ بعيدٍ

.................................................. .................................................. .................................................. .......................................

3 ◄لغة النص :
1 – أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص إعرابا تاما
يسْتعدّون .................................................. .................................................. .................................................. ..................

الحقيقة َ .................................................. .................................................. .................................................. ..................
2- أقرأ العبارة الآتية وأعيد كتابتها حسب السياق
الّتي يجب عليْنا أنْ نقومَ بِها منْ أجْل أَنْ نقِيَ هذه الشّواطئَ منَ الخطرِ الّذي يتهدّدُها .

التي .............. عليكما .................................................. .................................................. .................................................. ..
3- أشكل العبارة التالية شكلا تاما
" إنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة "
4 – علّل كتابة الهمزة في الكلمات :
الكيميائية .................................................. .................................................. .................................................. .....................
الجُزْء .................................................. .................................................. .................................................. ....................
4 ◄الوضعية الإدماجية :
بينما كنت تمشي مع رفاقك على شاطئ البحر ، شاهدت ولدا يرمي الفضلات على الرمل فساءك هذا التصرف و قررت تنبيهه و نصحه .
التعليمة
أكتب نصا تتحدث فيه عن هذا المنظر الذي رأيته و الحديث الذي دار بينكما و النصائح التي قدمتها له .
موظفا أسماء الإشارة و جملة اسمية منسوخة بكان أو إحدى أخواتها يكون خبرها شبه جملة , مسطرا تحتها.
ة الخامسة ابتدائي.

=========


النـــــــــــــــــض : من ذكاء القضاة
جاء رجل الى سليمان النّبيّ وقال :
يانبيّ الله ، إنّ جيرانا يسرقون وزّي ، فنادى سليمان قومه : أنّ يحضروا الى صلاة جامعة ، ثم خطبهم ،
وكان ممّا جاء في خطبته :
ومن العجيب أنّ أحد كم يسرق إوزّ جاره ثم تبلغ به الجرأة أن يدخل بيت الله والرّيش على رأسه.
(فرفع رجل يده ومسح بها رأسه ، فأمر سليمان بالقبض عليه ، فأقرّ بأنّه هو الذي سرق الوزّ) وأرشد
الى مكانه فأعيد الى صاحبه .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الأسئـــــــــــــلة
البناء الفكري : 1- هات عنوانا آخر مناسبا للنّص
2- هات معاني المفردات التالية ثم وظّفها في جمل مفيدة : الجرأة- أقرّ – أرشد
3- لماذا مسح الرّجل رأسه ؟
البناء اللغوي : 1- أعرب مافوق الخط في النّص :
2- حول الى جماعة الذكور العبارة التي بين قوسين :
3- مانوع كل فعل من الافعال التالية : أعاد / سرق / روى / ورى / وقف .
4- اشكل الكلمات التنالية حسب موقعها في النّص : جامعة – بيت - صاحبه
5- مانوع كلمة : التي
الوضعية الادماجية : اكتب فقرة تتحدث فيها عن قصة ما ، قرأتها أو شاهدتها وباختصار
مبينا فيها أهم الأحداث موظفا اسلوب نداء وكان أواحدى أخواتها






مرت الأيام ، و شاءت الأقدار أن يرحل الولد مع عائلته إلى المدينة ، فتغيرت أحوال الصديقين و
تفرقا ،فتنكرت الحياة للجحش المسكين ، و صار لا يستعمل إلا للأعمال الشاقة من حمل
التراب و الحجارة حتى خارت قواه و لم يستطع مواصلة العمل ، فتأسف على تلك
الأيام السعيدة التي قضاها رفقة صديقه ، متمنيا في نفسه أن يعود محمود يوما .




الاسئلة :




حول العنى :




1-كيف كانت علاقة محمود بالحيوانات ؟




2- استخرج من السند العبارة الدالة على اشتياق
الجحش لحياته السابقة مع صديقه محمود ؟




3- اشرح العبارات التالية :




- بين ربوع الطبيعة الخلابة ــ شاءت
الاقدار ان يرحل الولد ــ الاعمال الشاقة




حول اللغة :




اعرب ماتحته خط في السند




استخرج من السند :



مثنى مجرور



فعل مضارع مجزوم
[/RIGHT]


فعل مضارع منصوب



صفة



حال




















3- حول العبارة التالية الى المثنى ثم الى الجمع :




" تنكرت الحياة للجحش المسكين ، و صار
لا يستعمل الا الاعمال الشاقة "




الوضعية الادماجية :




ـ في يوم من ايام الشتاء الباردة و انت راجع
من المدرسة وجدت قطة صغيرة ترتعش من شدة البرد ، أخذتها معك الى اليت .


تحدث في بضعة اسطر لا تقل عن 8 اسطر عن معاملتك اتجاه هذه القطة الصغيرة .

حلول تمارين الكتاب المدرسي للسنة الخامسة





الحصيلة 2


التمرين الاول :


كتابة الاعداد بالحروف :


489165 : أربعمئة وتسعة وثمانون ألفا ومئة وخمسة وستون


100475 : مئة ألف وأربعمئة وخمسة وسبعون


270010 : مئتان وسبعون ألفا وأربعة وتسعون


150094 : مئة وخمسون ألفا وأربعة وتسعون





التمرين الثاني :


مليون وخمسمئة وستون ألف : 1560000


أربعة ملايين ومئة ألف : 4100000


ستة عشر مليون وتسعمئة ألف : 16900000





التمرين الثالث :


ترتيب الاعداد من الاكبر الى الاصغر :


10056< 58462 < 162005 < 356124 < 1487026 < 89046527





التمرين الرابع :


380dl = 3800cl


200dl = 2000cl


1256ml = 125cl6ml


2500ml = 250cl = 25dl


15dl= 1500cl





التمرين الخامس :


المستقيم L يعا مد الفمستقيم d


المستقيم m ينصف احدى الزوايا الى نصفين


الزوايا الناتجة عن تعامد المستقيم L والمستقيم D هي


زوايا قائمة





التمرين السادس :


ضع رد لتشاهذ الرسم التوضيحي


المستقيم M يشمل النقطتين A و C


المستقيم K عمودي على المستقيم CB


ويمر من النقطة A


تمارين الكتاب المدرسي للسنة الخامسة للدرس السادس عشر

الدائرة ( التعرف على الدائرة وعناصرها وانشائها )



التمرين الاولى :

اتعرف على عناصر الدائرة :



ضع رد لتشاهد الرسم



تذكير : كل نقاط الدائرة تبعد عن مركزها ببعد ثابت

البعد الثابت هو نصف القطر



التمرين الاول :

طول نصف القطر هو :

4cm = 2 ÷ 8cm



ضع رد لتشاهد الرسم



التمرين الثاني :

مركز الدائرة البرتقالي هو D

مركز الدائرة الحمراء هو O

مركز الدائرة الزرقاء هو C

· O نقطة من الدائرة الزرقاء

· D نقطة من الدائرة الزرقاء

· نعم D . C . O على استقامة



التمرين الثالث :



قطرا الدائرة هما :

القطعة المستقيمة [ C A ]

والقطعة المستقيمة [ D B ]



ضع رد لتشاهد الرسم



التمرين الرابع :

[ C D ] 6CM =

ضع رد لتشاهد الرسم



التمرين الخامس :

[ AC ] قطر الدائرة



[ AC ] = 8CM



ضع رد لتشاهد الرسم

التمرين السادس :

يتكون الشكل من 6 دوائر , واحدة كبيرة و 5 دوائر صغيرة متقايسة

بالتوفيق للجميع
لكي تظهر لك بعض الخصوصيات ضع رد


مشكور

وضعت ردا و لكني لم ارى اي رسم

شكرا جزيلا