عنوان الموضوع : جاهز للطباعة:اختبار التربية المدنية س_4 للفصل الأول_2016_2016
مقدم من طرف منتديات العندليب
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثاني :
وفيك بركة يا اخي
=========
>>>> الرد الثالث :
جزاك الله خيرا وزودك التقوى ، وثبتك على الحق
ونفع بك النشأَ من أبنائنا ، وسدد خطاك وأعانك في مهمتك .
=========
>>>> الرد الرابع :
السنة الرابعة ابتدائي
إليكم إختبار شهر فيفري في دراسة النص
حل فصل الشتاء فتلبدت الغيوم القاتمة في السماء ، و برد الجو و أخذ المطر ينزل غزيرا ، كما ظهر الثلج على أعالي الجبال ، و أصبحت الأرض حزينة لفراق الفصول البهيجة لكنها مستبشرة بالأمطار المتساقطة على التربة الجافة.
أما العصافير التي كانت ترسل مع الهواء العليل أغاريدها المرحة فقد هاجرت إلى حيث تجد القوت و تنعم بالدفء ، و أما الأطفال الذين كانوا يمرحون في الطرقات فقد أصبحت أسنانهم تصطك كلما خرجوا ألى الخلاء لأنهم أصبحوا غير قادرين على مقاومة البرد القارس.
الاسئلة
أ- أسئلة الفهم:
1- لماذا هاجرت العصافير الأرض؟
2-ابحث في النص عن مرادفات الكلمات الآتية: تجمعت - الداكنة - الأكل.
3- في النص كلمتان متضادتان .استخرجهما.
ب- أسئلة اللغة :
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2-لماذا جاءت كلمة [شتاء] مجرورة.
3-استخرج من النص 3 حروف جر.
4- أسند الجملة الأتية للمفردة المؤنثة:
[ أصبحت أسنانهم تصطك كلما خرجوا إلى الخلاء لأنهم غير قادرين على مقاومة البردالقارس]
5- لماذا كتبت التاء مفتوحة في الكلمات الآتية: قوت - الطرقات -أصبحت.
ج- الوضعية الإدماجية:
فصول السنة أربعة، لكل واحد منها ميزته ، اكتب فقرة من 10 أسطر تصف فيها الفصل الذي تفضله مبرزا أهم مظاهره مستعملا أسلوب التعجب مرة واحدة على الأقل.
=========
>>>> الرد الخامس :
دراسة نص السنة الخامسة ابتدائي.
السلام عليكم.
حماية الشواطئ
فصل الصّيفِ فصلُ الإجازةِ و الانطلاق ِ ،فإذا جاءَ أخَذ النّاسُ كبارا و صغارا يسْتعدّون للذّهاب إلى شَواطئِ البِحارِ، حيث المَاءُ الّذِي يُلًطّف الجوّ ، و يُنْعش الأجسادَ الّتي أنهكها العمل ، و ينشِط العقول َ التي أضناها الفكر ، و حيث السّباحة فيها و الاستِرْخاء على رمالها الناعِمَة.
إنّ هذه الشّواطئَ الشّاسعة الّتي خلقها الله لعبادِه ،وسخّرها لهم ليتمتّعوا بمفاتنها الساحرة ، أضحت في خطر بسبب التّلوّثِ ، فالتّقدّم الصّناعيّ ، وازدياد حركة التّنقل ، وإنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة تصب كلّها في هذه الشّواطئ الممتدةِ .
و هناك منَ النّاس من يعتقـِدُ أنّ هذا الأمرَ لا يَعْنيه لا منْ قَريبٍ و لا منْ بعيدٍ ،لكنّ الحقيقة َ عكسُ ذلك تماما، فهذا الأمرُ يَهُمُ الجَمِيعَ و الواجبُ أنْ يُحافِظَ كلّ ً منّا على الجُزْء الصغير الذي يخصه من شواطئ العالم
و ثَمّة العديدُ من الأشْياءِ الّتي يجب علينا أن نقوم بِها منْ أجل أنْ نَقِيَ هذه الشواطئ الخطر الّذي يتهدّدُها.
1 ◄فهم النص :
1- أضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح :
يدعو الكاتب في النص إلى :
التمتع بجمال الطبيعة إنقاذ الشّواطئ من التلوث الاستعداد إلى الذهاب إلى الشّواطئ
2- أضع عنوانا مناسبا للفقرة الثانية من النص :................................................. .................................................. ........
3- أستخرج من النص كلمتين متضادتين .................................................. . .................................................
2 ◄ بناء النص :
- أشطب الكلمات الدخيلة مما يأتي :
الساحل / الموجة / النجوم / شَواطئِ / الخبز / الشعاب المرجانية / الفيل / البحر .
- أكتب ملة على هذا المنوال : إنّ هذا الأمرَ لا يَعْنيه لا منْ قَريبٍ و لا منْ بعيدٍ
.................................................. .................................................. .................................................. .......................................
3 ◄لغة النص :
1 – أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص إعرابا تاما
يسْتعدّون .................................................. .................................................. .................................................. ..................
الحقيقة َ .................................................. .................................................. .................................................. ..................
2- أقرأ العبارة الآتية وأعيد كتابتها حسب السياق
الّتي يجب عليْنا أنْ نقومَ بِها منْ أجْل أَنْ نقِيَ هذه الشّواطئَ منَ الخطرِ الّذي يتهدّدُها .
التي .............. عليكما .................................................. .................................................. .................................................. ..
3- أشكل العبارة التالية شكلا تاما
" إنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة "
4 – علّل كتابة الهمزة في الكلمات :
الكيميائية .................................................. .................................................. .................................................. .....................
الجُزْء .................................................. .................................................. .................................................. ....................
4 ◄الوضعية الإدماجية :
بينما كنت تمشي مع رفاقك على شاطئ البحر ، شاهدت ولدا يرمي الفضلات على الرمل فساءك هذا التصرف و قررت تنبيهه و نصحه .
التعليمة
أكتب نصا تتحدث فيه عن هذا المنظر الذي رأيته و الحديث الذي دار بينكما و النصائح التي قدمتها له .
موظفا أسماء الإشارة و جملة اسمية منسوخة بكان أو إحدى أخواتها يكون خبرها شبه جملة , مسطرا تحتها.
ة الخامسة ابتدائي.
=========
النـــــــــــــــــض : من ذكاء القضاة
جاء رجل الى سليمان النّبيّ وقال :
يانبيّ الله ، إنّ جيرانا يسرقون وزّي ، فنادى سليمان قومه : أنّ يحضروا الى صلاة جامعة ، ثم خطبهم ،
وكان ممّا جاء في خطبته :
ومن العجيب أنّ أحد كم يسرق إوزّ جاره ثم تبلغ به الجرأة أن يدخل بيت الله والرّيش على رأسه.
(فرفع رجل يده ومسح بها رأسه ، فأمر سليمان بالقبض عليه ، فأقرّ بأنّه هو الذي سرق الوزّ) وأرشد
الى مكانه فأعيد الى صاحبه .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الأسئـــــــــــــلة
البناء الفكري : 1- هات عنوانا آخر مناسبا للنّص
2- هات معاني المفردات التالية ثم وظّفها في جمل مفيدة : الجرأة- أقرّ – أرشد
3- لماذا مسح الرّجل رأسه ؟
البناء اللغوي : 1- أعرب مافوق الخط في النّص :
2- حول الى جماعة الذكور العبارة التي بين قوسين :
3- مانوع كل فعل من الافعال التالية : أعاد / سرق / روى / ورى / وقف .
4- اشكل الكلمات التنالية حسب موقعها في النّص : جامعة – بيت - صاحبه
5- مانوع كلمة : التي
الوضعية الادماجية : اكتب فقرة تتحدث فيها عن قصة ما ، قرأتها أو شاهدتها وباختصار
مبينا فيها أهم الأحداث موظفا اسلوب نداء وكان أواحدى أخواتها
مرت الأيام ، و شاءت الأقدار أن يرحل الولد مع عائلته إلى المدينة ، فتغيرت أحوال الصديقين و
تفرقا ،فتنكرت الحياة للجحش المسكين ، و صار لا يستعمل إلا للأعمال الشاقة من حمل
التراب و الحجارة حتى خارت قواه و لم يستطع مواصلة العمل ، فتأسف على تلك
الأيام السعيدة التي قضاها رفقة صديقه ، متمنيا في نفسه أن يعود محمود يوما .
الاسئلة :
حول العنى :
1-كيف كانت علاقة محمود بالحيوانات ؟
2- استخرج من السند العبارة الدالة على اشتياق
الجحش لحياته السابقة مع صديقه محمود ؟
3- اشرح العبارات التالية :
- بين ربوع الطبيعة الخلابة ــ شاءت
الاقدار ان يرحل الولد ــ الاعمال الشاقة
حول اللغة :
1ـ اعرب ماتحته خط في السند
2ـ استخرج من السند :
مثنى مجرور
فعل مضارع مجزوم[/RIGHT]
فعل مضارع منصوب
صفة
حال
3- حول العبارة التالية الى المثنى ثم الى الجمع :
" تنكرت الحياة للجحش المسكين ، و صار
لا يستعمل الا الاعمال الشاقة "
الوضعية الادماجية :
ـ في يوم من ايام الشتاء الباردة و انت راجع
من المدرسة وجدت قطة صغيرة ترتعش من شدة البرد ، أخذتها معك الى اليت .
تحدث في بضعة اسطر لا تقل عن 8 اسطر عن معاملتك اتجاه هذه القطة الصغيرة .![]()
حلول تمارين الكتاب المدرسي للسنة الخامسة
الحصيلة 2
التمرين الاول :
كتابة الاعداد بالحروف :
489165 : أربعمئة وتسعة وثمانون ألفا ومئة وخمسة وستون
100475 : مئة ألف وأربعمئة وخمسة وسبعون
270010 : مئتان وسبعون ألفا وأربعة وتسعون
150094 : مئة وخمسون ألفا وأربعة وتسعون
التمرين الثاني :
مليون وخمسمئة وستون ألف : 1560000
أربعة ملايين ومئة ألف : 4100000
ستة عشر مليون وتسعمئة ألف : 16900000
التمرين الثالث :
ترتيب الاعداد من الاكبر الى الاصغر :
10056< 58462 < 162005 < 356124 < 1487026 < 89046527
التمرين الرابع :
380dl = 3800cl
200dl = 2000cl
1256ml = 125cl6ml
2500ml = 250cl = 25dl
15dl= 1500cl
التمرين الخامس :
المستقيم L يعا مد الفمستقيم d
المستقيم m ينصف احدى الزوايا الى نصفين
الزوايا الناتجة عن تعامد المستقيم L والمستقيم D هي
زوايا قائمة
التمرين السادس :
ضع رد لتشاهذ الرسم التوضيحي
المستقيم M يشمل النقطتين A و C
المستقيم K عمودي على المستقيم CB
ويمر من النقطة A
تمارين الكتاب المدرسي للسنة الخامسة للدرس السادس عشر
الدائرة ( التعرف على الدائرة وعناصرها وانشائها )
التمرين الاولى :
اتعرف على عناصر الدائرة :
ضع رد لتشاهد الرسم
تذكير : كل نقاط الدائرة تبعد عن مركزها ببعد ثابت
البعد الثابت هو نصف القطر
التمرين الاول :
طول نصف القطر هو :
4cm = 2 ÷ 8cm
ضع رد لتشاهد الرسم
التمرين الثاني :
مركز الدائرة البرتقالي هو D
مركز الدائرة الحمراء هو O
مركز الدائرة الزرقاء هو C
· O نقطة من الدائرة الزرقاء
· D نقطة من الدائرة الزرقاء
· نعم D . C . O على استقامة
التمرين الثالث :
قطرا الدائرة هما :
القطعة المستقيمة [ C A ]
والقطعة المستقيمة [ D B ]
ضع رد لتشاهد الرسم
التمرين الرابع :
[ C D ] 6CM =
ضع رد لتشاهد الرسم
التمرين الخامس :
[ AC ] قطر الدائرة
[ AC ] = 8CM
ضع رد لتشاهد الرسم
التمرين السادس :
يتكون الشكل من 6 دوائر , واحدة كبيرة و 5 دوائر صغيرة متقايسة
بالتوفيق للجميع
لكي تظهر لك بعض الخصوصيات ضع رد
مشكور
وضعت ردا و لكني لم ارى اي رسم
شكرا جزيلا
![]()
![]()