عنوان الموضوع : درس حول حروف العطف الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
اريد درس مبسط حول حروف العطف واعرابها


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

حروف العطف هي الفاء والواو وحركة اعرابه حرف عطف

=========


>>>> الرد الثاني :

حروف العطف :

- الواو لمطلق الجمع بين المعطوف والمعطوف عليه، خلافا لمن زعم أنها تقتضيالترتيب.
ولذا يعطف بها المتأخرُ على المتقدم ، كقوله تعالى: {ولَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وإِبْرَاهِيمَ}. [الحديد: 26. وإعرابه: الواو عاطفة (لقد) اللام واقعة في جواب قسم محذوف، أي والله، قد حرف تحقيق(أرسلنا) فعل وفاعل (نوحا) مفعول به لأرسلنا (و) حرف عطف (إبراهيم) معطوف على: نوحتابع له في الإعراب، وإبراهيم متأخر في الزمن عن نوح عليهما السلام].
ويعطف بهاالمتقدم على المتأخر، كقوله تعالى: {كَذَلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ اللَّهُ}. [الشورى: 3. وإعرابه: (كذلك)الكاف في محل نصب صفة لمحذوف مفعول مطلق، تقديره: إيحاءً مثلَ ذلك الإيحاء، والعامل فيه: الفعل: (يوحي) وهوفعل مضارع (إليك) جار ومجرور متعلقان بيوحي (وإلى الذين)) الواو حرف عطف والجار والمجرور متعلقان بيوحي (من قبلك) من حرف جر، قبل مجرور بمن،والجار والمجرور متعلقان بيوحي المتقدم، قبل مضاف، وضمير المخاطب في محل جر مضافإليه (الله) فاعل يوحي. فقد عطفت الواو وحي الله إلى الذين سبقوا الرسول صلى الله عليه وسلم، على الضمير المكني به عنه، وهو متأخر وأعاد مع المعطوف حرف الجرإلى].
كما يعطف بها المصاحب، مثل قوله تعالى: {فَأَنْجَيْنَاهُ وأَصْحَابَ السَّفِينَةِ}. [العنكبوت: 15. وإعرابه: (أنجيناه) أنجينافعل وفاعل، وضمير الغائب في محل نصب مفعول به لأنجينا (وأصحاب) الواو عاطفة، أصحاب معطوف على المفعول به-الضمير-في أنجيناه، والمعطوف على المنصوب منصوب، أصحاب مضاف،و (السفينة) مضاف إليه، فالمعطوف والمعطوف عليه مشتركان في زمن الإنجاء لم يتقدم أحدهما على الآخر، كما تقول وصل علي وعثمان في الساعة السادسة].
وإلى ذلك أشارابن مالك في الخلاصة:
واعْطِفْ بِواوٍ سَابِقًا أَوْ لاَحِقَا فِي الْحُكْمِ أَوْ مُصَاحِبًا مُوافِقَا
وتمتاز الواو عن بقية حروف العطف، بأنها تعطف اسماعلى اسمٍ لا يَكْتَفِي الكلامُ به، مثل: اختصم زيد وعمر. فلو قلت: اختصم زيد لم يتم الكلام، لأن الاختصام لا يتم إلا بين اثنين فأكثر، وبعطف عمرو على زيد تم الكلام،ولا يصح ذلك في بقية حروف العطف، فلا تقول: اختصم زيد فعمر، أو ثم عمرو..
وإلى هذا أشار ابن مالك في الخلاصة، بقوله:
واخْصُصْ بِهَا عَطْفَ الَّذِي لا يغنيمَتْبُوعُهُ كَاصْطَفَّ هَذَا وابْنِي

2- الفاء للترتيب والتعقيب.
أي إنالمعطوف بها يأتي ترتيبه بعد المعطوف دون تراخ (أي دون مهلة).
مثل قوله تعالى: {أماته فأقبره}. [عبس: 21. وإعرابه: (أماته) أمات فعل ماض، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا، تقديره: هو، وضمير الغائب في محل نصب مفعول به لأمات (فأقبره) الفاء حرف عطف وترتيب وتعقيب، أقبر فعل ماض معطوف على أمات، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا، تقديره: هو، وضمير الغائب في محل نصب مفعول به لأقبر] ومعلوم أن الإقبار يأتي عقب الإماتة.
3- ثم للترتيب والتراخي.
يعني أن المعطوف بثم يأتي ترتيبه بعد المعطوف مع التراخي.
كقوله تعالى: {ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ}. [المؤمنون: 15، 16. وإعرابه: (ثم) حرف عطف وترتيب وتراخ،والمعطوف عليه ما سبق الآية من الجمل المشتملة على أطوار خلق الإنسان، آخرها قوله: (ثم أنشأناه خلقا آخر..) (إنكم) إن حرف توكيد ونصب، وضمير المخاطب في محل نصب اسمإن (بعد) ظرف زمان منصوب على الظرفية، والعامل فيه: ميتون، بعد مضاف واسم الإشارةفي محل جر مضاف إليه، (لميتون) اللام للابتداء مؤكدة، ميتون خبر إن (ثم) حرف عطفوترتيب وتراخ (إنكم) سبق إعرابه (يوم) منصوب على الظرفية، والعامل فيه (تبعثون) يوممضاف والقيامة مضاف إليه (تبعثون) فعل مضارع مبني للمجهول، والواو نائب فاعل،والجملة في محل رفع خبر إن] ومعلوم أن البعث متراخ بعد الموت.
وقد أشار ابن مالك إلى معنى كل من الفاء وثم، بقوله:
والْفَاءُ لِلتَّرْتِيبِ بِاتِّصَالِوثُمَّ لِلتَّرْتِيبِ بِانْفِصَالِ

4- حتى للغاية.
ويشترط للعطف بهاثلاثة شروط:
الشرط الأول: أن يكون المعطوف بها اسما ظاهرا، فلا يعطف بها الفع لولا الضمير. [فلا يقال: أكرمت العالم حتى جعلت نفسي له حارسا. خلافا لمن زعم جوازذلك، كما لا يقال: نجح الطلاب حتى أنا].
الشرط الثاني: أن يكون المعطوف بعضا منالمعطوف عليه.
ومن أمثلة ذلك: أكلت السمكة حتى رأسَها. بنصب رأس. [وإعرابه: (أكلت) فعل وفاعل (السمكة) مفعول به (حتى) حرف غاية وعطف (رأسها) رأس معطوف علىالسمكة، والمعطوف على المنصوب منصوب، رأس مضاف، والضمير في محل جر مضافإليه].
الشرط الثالث: أن يكون المعطوف بها غاية في زيادة، مثل: يعطي حاتمالأعداد الكثيرة حتى الألوف. [وإعرابه: (يعطي حاتم) فعل وفاعل (الأعداد) مفعول به (الكثيرة) نعت للأعداد (حتى) حرف غاية وعطف (الألوف) معطوف بحتى على الأعدادوالمعطوف على المنصوب منصوب] أو غاية في نقص، مثل أذل العربَ الناسُ حتى اليهودُ. [وإعرابه: (أذل) فعل ماض (العرب) مفعول به مقدم (الناس) فاعل مؤخر (حتى) حرف غاية وعطف اليهود معطوف على الناس، والمعطوف على المرفوع مرفوع].
وإلى العطف بحتى وشروط العطف بها أشار ابن مالك في الخلاصة، بقوله:
بَعْضًا بِحَتَّى اعْطِفْعَلَى كُلٍّ ولاَ يَكُونُ إِلاّ غَايَةَ الَّذِي تَلاَ

=========


>>>> الرد الثالث :

أولا : العطف


1 ـ عطف النسق

تابع يتوسط بينه وبين متبوعه حرف من حروف العطف .

نحو : حضر خالد وأحمد .

أحمد معطوف على خالد بحرف العطف وهو " الواو " .

ولا يتبع المعطوف المعطوف عليه إلا في الإعراب .



أحرف العطف :

الواو ، الفاء ، ثم ، حتى ، أم ، أو ، لا ، بل ، ولكن .

أقسام أحرف العطف :

1 ـ ما يشرك المعطوف مع المعطوف إليه حكما ولفظا وهي :

الواو ، والفاء ن وثم ، وحتى .

نحو : أكل يوسف ومحمد الطعام .

نلاحظ أن الواو في المثال السابق عطفت محمد على يوسف ، وأشركتهما في الحكم واللفظ ، بمعنى أن الاثنين قد اشتركا في الأكل والإعراب .

2 ـ ما تشرك المعطوف مع المعطوف عليه لفظا فقط وهي :

أم ، وأو ، ولا ، وبل ، وإما ، ولكن .

نحو : أكلت خبزا لا أرزا . وما جاءني عليّ بل محمود .

فالرغبة هنا ثابتة لأحدهما ومنفية عن الآخر .

معاني حروف العطف :

1 ـ الواو : لمطلق الجمع دون التقيد بترتيب .

نحو : فاز خالد ومحمد .

نلاحظ من المثال السابق أن العطف بالواو أفاد مطلق الجمع ، لأنها دلت على أن العامل وهو " المجيء " قد وقع على المعطوف والمعطوف عليه في آن واحد ، وقد تحتمل الترتيب ، وقد تحتمل الترتيب كما في :

232 ـ وقوله تعالى : { إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها وقال الإنسان ما لها }1 .

وقد يفهم من العطف بالواو عكس الترتيب كقوله تعالى مخبرا عن منكري البعث :

233 ـ { ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا }2 .

ولو كانت الواو في الآية السابقة للترتيب ، لكان ذلك اعترافا من منكري البعث بالحياة بعد الموت .

2 ـ الفاء : تفيد العطف مع الترتيب والتعقيب . أي العطف بلا مهلة أو تراخ .

نحو : دخل المعلم فالطالب .

أفادت الفاء أن دخول الطالب جاء بعد دخول المعلم مباشرة وبلا مهلة أي بدون تعقيب .

وإذا قلت : دخلت جدة فمكة .

فمن المتعارف عليه أن القادم من جهة البحر ، لا بد أن يدخل مكة بعد دخوله جدة ، متأخرا عما جرت عليه العادة من استغراق الوقت ، فيكون ذلك تراخيا ، وفي هذه الحالة تكون الفاء للترتيب والتراخي ، وقد يكون المعطوف سببا في المعطوف عليه ، أو نتيجته ، 106 ـ كقول الشاعر :

قضى بيننا مروان أمس قضية فما زادنا مروان إلا تنائيا

فجملة : ما زادنا ، معطوفة على جملة قضى ، وهي نتيجة عنها .

وقد تفيد الفاء معنى التسبب ، وفي هذه الحالة يعطف بها جملة على جملة .

نحو : زنى فرُجِم ، وسرق فقُطِع .

234 ـ ومنه قوله تعالى : { فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه }3 .

ــــــــــــــــــ

1 ـ 1 الزلزلة . 2 ـ 37 المؤمنون .

3 ـ 37 البقرة .



3 ـ ثم : تفيد العطف مع الترتيب والتراخي ، أي بمهلة .

نحو : درست النحو ثم الأدب . وحضر الطالب ثم والده .

نلاحظ أن المعطوف وهو " الأدب " وقع بعد المعطوف عليه بترتيب وتراخ ، أو مهلة ، بمعنى أن الدراسة للنحو والأدب تمت في آن واحد ، ولكن أحدهما وهو المعطوف عليه قد تمت دراسته أولا ، ثم تلاه بعد فترة دراسة المعطوف .

235 ـ ومنه قوله تعالى : { والله خلقكم من تراب ثم من نطفة }1 .

أي كان الخلق أولا لآدم من التراب ، وهو المعطوف عليه ، ثم لبني آدم من النطفة ، وهو المعطوف ، وقد تأخر خلق بني آدم عن أبيهم . والله أعلم .

4 ـ حتى : تفيد الغاية والتدريج .

نحو : أكلت السمكة حتى رأسها . ومات الناس حتى الأنبياء .

فحتى هنا تفيد نهاية الشيء بعد تدريجه إلى أن يصل إلى منتهاه ، فعندما قلنا : أكلت السمكة حتى رأسها ، أي : أنني تدرجت في أكلها حتى وصلت إلى رأسها فأكلته ، وفي هذه الحالة تكون حتى حرف عطف ، والمعنى : أكلت السمكة ورأسها .

لذلك يجب أن يكون المعطوف جزاء من المعطوف عليه .

أما إذا صح أن نضع في موضعها حرف الجر " إلى " فهي عندئذ حرف جر ليس غير . نحو : قرأت الصحيفة حتى الصفحة الأخيرة .

أي : قرأت الصحيفة إلى الصفحة الأخيرة .

وقد تأني " حتى " حرف ابتداء ، وما بعدها جملة مستأنفة .

107 ـ كقول الشاعر :

فما زالت القتلى تمج دماؤها بدجلة حتى ماءُ دجلة أشكلُ

فحتى في البيت السابق حرف ابتداء ، وماء مبتدأ ، ودجلة مضاف إليه ، وأشكل خبر ، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها من الإعراب .

وتدخل حتى على الأفعال الماضية والمضارعة ، وفي هذه الحالة ينصب الفعل بعدها

ـــــــــــــــ

1 ـ 11 فاطر .

بـ " أن " المصدرية . نحو : عاقبت الكاذب حتى يقول الصدق .

فيقول فعل مضارع منصوب بأن المصدرية المضمرة وجوبا بعد حتى .

وتدخل على الأفعال الماضية ، 108 ـ كقول الشاعر :

" هجرت حتى قيل لا يعرف الهوى "

والتقدير : حتى أن قيل .

5 ـ أو : وتفيد مع العطف عدة معاني .

أ ـ تفيد التخيير . نحو : خذ من الحقيبة قلما أو كراسا . وتزوج زينب أو فاطمة .

236 ـ ومنه قوله تعالى : { فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة }1 .

ب ـ الإباحة . نحو : عاشر محمدا أو أخيه . وجالس عليّا أو أحمد .

237 ـ ومنه قوله تعالى : { ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم }2 .

ج ـ نفيد التقسيم . نحو : الكلمة اسم أو فعل أو حرف .

د ـ تفيد الشك إذا لم تعلم القادم في قولك : قدم محمد أو أحمد .

238 ـ ومنه قوله تعالى : { لبثنا يوما أو بعض يوم }3 .

هـ ـ تفيد التشكيك إذا علمت القادم في قولك : ذهب عليّ أو سالم .

239 ـ ومنه قوله تعالى : { وإنّا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }4 .

و ـ تفيد الإضراب .

كقول الشاعر :

كانوا ثمانين أو زادوا ثمانية لولا رجاؤك قد قتّلت أولادي

الشاهد قوله : أو زادوا . فأو بمعنى " بل " ، والتقدير : بل زادوا ، فقد ذكر أن أولاده ثمانون ، ثم أضرب عن الكلام ، وعطف عليهم زيادة ثمانية . فقال : بل زادوا ثمانية .

ــــــــــــــــ

1 ـ 89 المائدة . 2 ـ 61 النور .

3 ـ 19 الكهف . 4 ـ 24 سبأ .



6 ـ أم : تفيد العطف اطلب التعين بعد الهمزة ، سواء أكانت الهمزة للاستفهام ، أم للتسوية .

فمثال مجيئها بعد همزة الاستفهام : أقرأت القصة أم القصيدة ؟

وذلك إذا كنت تعلم بأن أحدهما قد قرئ ، ولكن داخلك الشك في ذلك ، ولهذا يكون الجواب بالتعيين . أي : قرأت القصيدة ، مثلا ، وفي هذه الحالة تسمى " أم " المعادِلة ، لأنها عادلت الهمزة في الاستفهام بها .

240 ـ ومنه قوله تعالى : { أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون }1 .

ومثال مجيئها بعد همزة التسوية : سأنتظرك سواء أحضرت أم لم تحضر .

وتسمى : " أم " بالمتصلة لوقوعها بعد همزة التسوية ، ويكون ما قبلها وما بعدها لا يستغني بأحدهما عن الآخر .

241 ـ ومنه قوله تعالى : { سواء علينا أجزعنا أم صبرنا }2 .

وقوله تعالى : { سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم }3 .

وإذا وقعت : " أم " بعد هل الاستفهامية سميت بالمنقطعة ، لأنها تفيد الإضراب .

نحو قوله تعالى : { هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور }4 .

242 ـ وقوله تعالى : { لا ريب فيه من رب العالمين أم يقولون افتراه }5 .

ومزايا " أم " المتصلة أنه يعطف بها مفرد على مفرد ، وجملة على جملة ، أما " أم " المنقطعة فلا يعطف بها إلا جملة على جملة كما هو واضح في الآية الأخيرة رقم (5) .

7 ـ بل : تفيد الإضراب ، ويكون المعطوف بها مفردا ، كما يعطف بها بعد الإيجاب ، والنفي ، وبعد الأمر والنهي .

نحو : سافر خالد بل محمد . وما حضر أحمد بل أخوه .

ونحو : أحترم والدك بل معلمك . ولا تصاحب محمودا بل خليلا .

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========