عنوان الموضوع : اغيثوني يا اهل الخبرة للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
انا معلم ادرس قسم الخامسة لاول مرة و خبرتي في التعليم خمس سنوات فقط .لدي مؤهل الليسانس مع مستوى رائع فيما يخص كل مضامين المناهج التعليمية سواء في اللغة او الرياضيات . تتوفر في الرغبة في الوصول بالتلاميذ لابعد الحدود مع النية الخالصة باحتساب ذلك عند الله سبحانه و تعالى لا انتظر من البشر جزاء ولا شكورا . اهمل احيانا امور عائلتي من اجل امور تلاميذي .واقضي الاوقات الطويلة امام الانترنت فقط للبحث عما هو جديد من تمارين و مواضيع و كل درس اقدمه ارفقه بتطبيقات مطبوعة ولا يخمد لي جفن حتى اتاكد من فهم جل تلاميذ القسم او كلهم .اصحح الواجبات المعطاة للتلاميذ فوريا وكذلك التطبيقات الادماجية .احفز التلاميذ ببطاقات استحسان ينال كل من يجمع منها اكبر عدد في الاسوع جائزة مشتراة من مالي الخاص .عند تحضير اسئلة الاختبارات انتقي دائما ما هو اصعب و مواضيعي كلها شاملة لدروس الفترة كلها و عند التصحيح اصحح بدقة فائقة و قسوة على من لا يجيب بصورة متقنة كي يعتبر في المرات القادمة و يتحسن .ولا اعطي العلامة الكاملة الا لمن يستحقها بجدارة . نقاط تلاميذي كلها جيدة او حسنة ما عدا ثلاث تلاميذ من بين 25.سواء في اللغة او الرياضيات . كل التلاميذ يحبونني و يهابوني في نفس الوقت لما علموا عني من التميز بالعدل و الصرامة في الامور الدراسية مع احتضاني لامورهم الشخصية مما يجعلني احيانا احل محل الاب و حتى الام.كل اولياء التلاميذ راضون عن طريقتي مع ابنائهم و كذلك ادارة المدرسة. و الشيء الذي يؤرقني الان و لا ابالغ ان قلت يحطمني هو عدم حصولي على نتائج في الفحص الذي نظمته المقاطعة ومن بين العديد من المعلمين الاقل مني من حيث المستوى ومنهم من اعرفهم عن كثب وغالبا ما يطلبون مني المساعدة على فهم بعض التمارين .ولم تكن نتائج تلاميذي متوسطة او حسنة بل كانت دون الوسط و ضعيفة عند البعض.
بالله عليكم دلوني على السبيل
فصدمتي في نفسي ستقتلني. ارجووووووووووكم.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
انت تقوم بما يقوم به من المفروض كل مربي . فأحسنت ، وبارك الله لك في أهلك ، وفي مالك .
بالنسبة للنتائج :
جاءت دون الوسط لأن التلاميذ لم يتعودوا على ظروف إجراء مثل هذه الإمتحانات . وفي المرة القادمة ستكون النتائج ممتازة بإذن الله .
=========
>>>> الرد الثاني :
أخي الأستاذ الكريم أبارك لك ما تقوم به وأضيف ردا مع الرد الرائق لأخي النويري يخص الاسئلة التي تعدها لتلاميذك (أنبهك أخي الكريم أنني لست مؤطرك الذي يقدم لك مقياسا ما و إنما زميلك الذي يذكرك و تذكره يعينك و هو محتاج لأعانتك وكلنا نكمل بعضنا البعض ) فيما يخص الأسئلة كما هو معروف في أدبيات إعدادها ليس في مستوى التعليم الابتدائي فقط و إنما في كل المستويات يجب أن تمس كل المستويات في الصف الواحد(التلميذ البارع و المتوسط والمتعطل ) وهذا يدخل في تطبيق العدل و إعطاء الجميع نفس الفرصة فإعداد الأسئلة الصعبة التي لا يجيب عنها الا التلميذ البارع يخل بالأهداف المتوخاة منها تربويا و تقييميا وأما مفهوم إعطاء الأسئلة الصعبة لغرض تحقيق تعليم جيد ففيه وجهات نظر تميل في اغلبها إلى عدم تبني ذلك
هون عليك نفسيا و لا تيأس و قل قدر الله وما شاء فعل
مع خالص الاحترام و التقدير و أوجه تحياتي لأخي النويري المشتق اسمه من النور
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك على الإطراء . وهذا من أصلك .
دمت وفيا.
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أما بعد: فإضافة إلى ما قاله الزملاء الأفاضل
أنصحك أن لا تشغل تلاميذك كثيرا بالاختبارات، و لا تضغط عليهم بالنقاط التي لا تدل في الكثير من المرات على القدرات الفعلية للتلاميذ و اجعلهم يحبون العلم و يسعون له. بتحفيزهم و خلق باب المنافسة في هذا الجانب و لا بأس بتكليفهم ببعض البحوث البسيطة بطريقة مشوقة.
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيكم اخواني على كل ما قدمتموه و ارجو اثراء الموضوع من الاعضاء ليكتمل النفع لنا و لكم
=========
أخي الفاضل غواغي أشكرك على المجهود المبذول ونسأل الله تعالىأن يتقبله منك ولكن أريد أن أقدم لك بعض النصائح من أخ مارس المهنةمنذ 24سنةسيدي الكريم عليك بتبسيط الأمور وعدم ارباك التلاميذ ومن أسرار النجاح أن تدخل قلوب التلاميذ قبل عقولهم لأن التلميذ اذا رفضك كمبدأ رفض منك كل شيئ ثم حاول الوقوف علىأسباب الاخفاق هل هي من طريقة عملك أم من مستوى التلاميذ وألفت انتباهك الى أن الطريقةفي تقديم الدروس من أسس النجاح في العمل كما أنصحك بالنزول الى مستوى التلاميذ والتدرج معهم من الأسهل الى الأصعب ولاتنسى أن التوفيق من الله ولكن لكل مجتهد نصيب