عنوان الموضوع : اختبار شهر جانفـــي في مادة اللغة العربيـــة س5 الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
النـــــــصاختبار شهر جانفـــي في مادة اللغة العربيـــة
خلق الله الكون وجعل فيه كواكب تسبح ومِنْ بينها كوكب الأرض وهو ثالث الكواكب بُعْدًا عن الشَّمس، والْوَحيد الْمَعروف بِإِيوَائِـه الحياة وخَيْراتِـه الْمُسَخَّرِة للإنسان ، فعليه نَحْيا ومنه نعيش ، وبِاسْتغلال الإنسان لهذه الخيرات أُصيبت عناصر البيئة بالتلوث مِمّا سَبَّب خَلَلاً بِطبقة الأُوزون .
إنّتَلَوّّثَالبيئة والْمُحيط الّذي يعيش فيه الإنسان ، يأتي من الْمصانع التي تَنْطَلِقُ منها غازاتسامَّة ليلا و نـهارا، وفَضَلات مُضِرَّة بالإنسان والحيوان والنبات .
ويأتي أيضا من الْمياه القَذِرَة، والأوساخ الْمُتَناثِرة فيشوارع الْمدن والْقرى مُسَـبِّبَة في تلوث البيئة وإصابة الإنسان بأمراض خطيرةومُزْمِنَة. وبـهذا يَنْتَحِرُ الإنسان وهو لا يدري،وبأعماله هذه يساهم كذلكفي تدمير المحيط تدميرا يَصْعُبُعلاجه فيالْمُستقبل.
إذا لـم يَتحملْ الْجميع مسؤوليةالحفاظ على البيئــة فإن الكارثة حَتْما سَتَعُمُّ الجميع دون اسْتِثْناء ، وأنت عزيزيالتلميذ طَرَفٌ اِيـجابي لِحَلِّ هذه الْمُعْضِلَة ، إذا تَصَرَّفْتَ تَصَرُفات وِقائِيَّة لِتَجَنُّب كل ما يُسيء إلىمـُحيطك البيئي .
الأسئلـــــة :
حول الفهم
1) هات عنوان مناسب للنص .
2) ماذا يُسبب التلوث ؟
3) استخرج من النص شرح الكلمتين : مُبَعْثَرة ، الْمُشْكِلَة .
4) ضع للنص فكرة عامة .
حول اللغـــة
1- أعرب ما تحته خط في النص .
2- اِسْتبدل كلمة " الإنسان " بـ " الجميع " في الجملة الآتية وغير ما يجب تغييره :
(وبـهذا يَنْتَحِرُ الإنسان وهو لا يدري، وبأعماله هذه يساهم كذلكفي تدمير المحيط تدميرا يَصْعُبُعلاجه )
3- استخرج من النص : - جمع تكسير – اسم إشارة – اسم معرف اتصلت به لام الجر .
4- بَيِّن سبب كتابة الهمزة منفردة في هذه الكلمة : يسيء .
5- صرّف الفعل ( أتى ) في المضارع الْمَجْزوم بـ - لَمْ - مع الضمائر : - هو – نـحن – هم – أنتما .
الوضعية الإدماجية
كوكب الأرض بَيْتُنا ويـجب الْمحافظة عليه .
- اكتب نصا لايَقِلّ عن8أسطر تتحدث فيه عن كيفية المحافظة على كوكب الأرض .
موظفا : مفردات جديدة – أسماء الإشارة – اسما منقوصا.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
طوبى لمن أهدى إليّ عيوبي
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا اخي لكن يبدو ان الموضوع فيه دروس غير مقررة مثل المضارع المجزوم
وكملاحظة مالفرق بين س1 و س4
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا يازيتون الاوراس الشهم
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا لك يأخي تامشط على هذا التنبيه
=========
بالنسبة للمضارع المجزوم يدرس في السنة الرابعة ومن الطبيعي ان يكون ضمن الاسئلة بالنسبة للوضعية الادماجية حبذا لو ضبطت هاته المفردات التي سوف ينتجها المتعلم وعلى العموم شكرا جزيلا ومزيدا من التألق
موضوع اكثر من رائع
10/10
ممتــــــــــــــــــــــــــاز
لابد ان يكون المواضيع بهذه الصيغة
بارك الله فيكم أخي على المبادرة وشكرا جزيلا
لقد أدخلت بعض التعديلات على الموضوع وأرجو أن اكون موفقا
السنـــــــد :
خلق الله الكون فسيحا وجعل فيه كواكب تسبح ومِنْ بينها كوكب الأرض وهو ثالث الكواكب بُعْدًا عن الشَّمس، والْوَحيد الْمَعروف بِإِيوَائِـه الحياة وخَيْراتِـه الْمُسَخَّرِة للإنسان ، فعليه نَحْيا ومنه نعيش ، وبِاسْتغلال الإنسان لهذه الخيرات أُصيبت عناصر البيئة بالتلوث مِمّا سَبَّب خَلَلاً بِطبقة الأُوزون .
إنّ تَلَوّّثَ البيئة والْمُحيط الّذي يعيش فيه الإنسان ، يأتي من الْمصانع التي تَنْطَلِقُ منها غازات سامَّة ليلا و نـهارا، وفَضَلات مُضِرَّة بالإنسان والحيوان والنبات .
ويأتي أيضا من الْمياه القَذِرَة، والأوساخ الْمُتَناثِرة في شوارع الْمدن والْقرى مُسَـبِّبَة في تلوث البيئة وإصابة الإنسان بأمراض خطيرة ومُزْمِنَة. وبـهذا يَنْتَحِرُ الإنسان وهو لا يدري، وبأعماله هذه يساهم كذلك في تدمير المحيط تدميرا يَصْعُبُ علاجه في الْمُستقبل.
إذا لـم يَتحملْ الْجميع مسؤولية الحفاظ على البيئــة فإن الكارثة حَتْما سَتَعُمُّ القاصيَ والدانيَ دون اسْتِثْناء ، وأنت عزيزي التلميذ طَرَفٌ اِيـجابي لِحَلِّ هذه الْمُعْضِلَة ، إذا تَصَرَّفْتَ تَصَرُفات وِقائِيَّة لِتَجَنُّب كل ما يُسيء إلى مـُحيطك البيئي .
الأسئلـــــة :
حول الفهم _ (3ن)
1) هات عنوانا مناسبا للنص .
2) ماذا يُسبب التلوث ؟
3) استخرج من النص مرادفا لكل كلمة : مُبَعْثَرة ، الْمُشْكِلَة . .
حول اللغـــة (3ن)
1- أعرب ما تحته خط في النص .
2- اِسْتبدل كلمة " الإنسان " بـ " الجميع " في الجملة الآتية وغير ما يجب تغييره :
(وبـهذا يَنْتَحِرُ الإنسان وهو لا يدري، وبأعماله هذه يساهم كذلك في تدمير المحيط تدميرا يَصْعُبُ علاجه )
3- استخرج من النص : - جمع تكسير – اسم منقوص –. جمع مؤنث سالم
4- بَيِّن سبب كتابة الهمزة منفردة في هذه الكلمة : يسيء .
الوضعية الإدماجية (4ن)
كوكب الأرض بَيْتُنا ويـجب الْمحافظة عليه .
- اكتب نصا لا يتعدّى 12سطرا تتحدث فيه عن كيفية المحافظة على البيئة مبرزا دور الإنسان في ذلك .
موظفا : مفردات جديدة – حالا – اسما منقوصا، جملا تعجبية ، جملا استفهامية.
بارك الله فيكما واسمحا لي باضافة تغيير بسيط
- بَيِّن سبب كتابة الهمزة هذه الكلمة : البيئة
لانه اظن والله اعلم الهمزة المتطرفة درس محدوف
هذا جيد ، الإثراء والتنسيق للوصول إلى إنتاج موضوع يليق بمستوى السنة الخامسة
درس الهمزة المتطرفة محذوف لكنه درس في السنة الرابعة والله أعلم
شكرا على المجهود المبذول وفقك الله