عنوان الموضوع : اختبارات س5 لغة عربية رائعة من رضوان زارزة- ميلة- للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

الموضوع: 1

انطلقت بنا الحافلة نحو الجنوب ، في رحلة نظمها نادي الرحلات التابع لمدرستنا
فشدّت أنظارنا تلك المساحات الشاسعة من وطننا العزيز المزينة بلوحات طبيعية غاية في الروعة والجمال . ترى الكثبان في حلتها الذهبية وواحات النخيل مشكّلة حزاما أخضرا يسر الناظرين . (فسررنا بهذه المناظر الخلابة التي استوقفتنا لبعض الوقت منتهزين الفرصة للتقاط صور تذكارية) لا شك وأنها ستظل محفورة في ذاكرتنا .
ما أروعك يا وطني وما أبهاك ، دمت عزيزا مقتدرا .
الأسئلـــــة :
الجزء الأول :
ا ــ البناء الفكري : (2.5(
1 ــ هات عنوانا للنص
2 ــ تحدث النص عن جمال الجنوب
استخرج عبارة واحدة تدل على ذلك .
ب ــ البناء اللغوي : (2.5(
1 ــ املأ الجدول بما يناسبه من النص
ظرف مكان
صفــــة
اسم فاعل
1 ـ .................
1 ــ ................
1 ـ ..................

2 ــ حوّل العبارة الموجودة في النص بين قوسين إلى المفـــرد

3 ــ أعرب ما تحته خط في النص
الجزء الثاني : )5(
الوضعية الادماجية التقييمية :
بعد عودتك من رحلة أثارت إعجابك ، طلب منك أخوك المغترب أن تكتب له رسالة تصف فيها ما شاهدته .
اكتب رسالة لا تقل عن 10 أسطر تضمنها وصفا لما جلب انتباهك مستعملا : صفة وحالا وبعض الظروف الزمانية والمكانية .








الموضوع: 2

رأى على نـور القمـر طفلـة أمـام النّهـر ، تشيـر بيـدهـا نحـو المـاء و تصيـح :
أمّـاه ! أمّـاه ! فنظـر مفزوعًا حيث تشيـر ، فإذا امـرأة تتخبّـط في المـاء تخبُّـطَ الغـرقى . و ما هي
إلا لحظـات حتى اجتمـع كثيـر من النّـاس و انتشـر السبّـاحـون في البحـر ، و ما زالـت فتـرات ظهـور الغـريقـة و اختفـائهـا تتّسـع شيئا فشيئا حتى غـابت عن الأعيـن ، (فهبـط السبّـاحـون وراءهـا ، و لبثـوا طويـلا يطفـون حينا و يرسـون حينا آخـر ، ثم ظهـروا يحملـونهـا على أيديهم) ، ولا أحـد يعلم أحيّـة أم ميّتـة ؟ (( عن المختار في قواعد اللغة العربية ))

الأسئلــة:
فهم النص: 1- أعط عنوانا مناسبا للنص.
2- ما الحالة التي وجدت عليها الغريقة بعد إنقاذها ؟
3- استخرج من النص كلمة وضدها .

بناء النص : 1- استخرج من النص: ظرف مكـان – اسما مقصورا – و جمعا مذكرا سالما .
2- لاحظ الجملة الآتية: وما زالت فترات ظهور الغريقـة واختفائها تتّسع شيئا فشيئا حتى غابت عن الأعين . وانسج على منوالها جملة مفيدة : ما زال ...............حتى ................

لغة النص : 1- ماذا تفيد الهمزة في الجملة الآتية : أحيّـة أم ميّتـة ؟
2- حول العبارة بين قوسين في النص إلى المفرد المذكـر، وغير ما يجب تغييره .
3- أعرب ما تحته خـط في النـص إعـرابا كـاملا .

الوضعيـة الإدمـاجيـة :
في فقـرة لا تتعــدى اثنـي عشـر سطـرا ، اطـرق مظهـرا من مظـاهـر التضـامن و التآزر بين المـواطنين مـوظفـا : الحــال و الصفـــة .







الموضوع: 3

إتقــان العمـل
السنـد:
ليس حبﱠالوطن كلمة تتردﱠد على الشفاه ،وإنما عمل مثمر، وأداء للواجب وتضحية في ساعة العسر .
إن الذي يحـبﱠوطنه هو من يبذل جهده فيما يرفع قــدرٕ الأمة التي ينتسب إليها فالصناع الذين يتقنون أعمالهم يخدمون وطنهم ويحبونهم، والنسـاء اللائي يربين أولادهن على الفضيلة ويرفعن شأن أمتهن ،(والتلاميذ الذين يجدﱠون في تحصيل العلم يبنون مجد بلادهم ) ، وبذلك يبرهنون على حبهم لها فلنبرهن جميعا على حب وطنينا في بإتقان أعمالنا .

الأسئلـــة

البناء الفكري :
1)- استخرج من السند ثلاث مفاهيم تشرح حب الوطن .
2)- أوظف هاتين الكلمتين في عبارتين من إنشائي : ينتسب – تحصيل .
3)- رتب الجمل حسب تسلسل معانيها في السند بوضع الأرقام أمامها :
- التلاميذ المجتهدون في العلم يبنون مجد الوطن .
- الصناع الذين يتقنون عملهم يخدمون الوطن .
- النساء اللواتي يربين أولادهن يرفعن شأن الوطن .

البناء اللغوي :
1)- أعرب ما تحته خط في السند .
2)- حول ما بين قوسين في السند إلى المفرد المؤنثة ،أو غير ما يجب تغييره .
3)- أكمل : كتبت الهمزة في آخر كلمة النساء لأن.......................

الوضعية الإدماجية :
أنت تلميذ في السنة الخامسة ، ومقبل على امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي وتستعد للإنتقال إلى السنة الأولى متوسط هذه السنة إن شاء الله .
أكتب فقرة تنصح فيها زملائك بإتقان أعمالهم كي يبرهنوا على حبهم لوطنهم ، مستعملا الجمل الإسمية , الجمل الفعلية و فعل الأمر .






الموضوع: 4

النص :
التلـــوث

إن تلوث البيئة والمحيط الذي يعيش فيه الإنسان ، يأتي من المصانع التي تنطلق منها غازات سامة ، وفضلات مضرة بالإنسان والحيوان والنبات .
ويأتي أيضا من المياه القذرة ، والأوساخ المتناثرة في شوارع المدن والقرى مسببة في تلوث البيئة وإصابة الإنسان بأمراض خطيرة ومزمنة وبهذا ينتحر الإنسان وهولا يدري،
وبأعماله هذه يساهم كذلك في تدمير المحيط تدميرا يصعب علاجه في المستقبل إذا لم يتحمل الجميع مسؤولية الحفاظ على البيئــة فإن الكارثة حتما ستعم الجميع دون استثناء ، [وأنت عزيزي التلميذ طرفا ايجابيا لحل هذه المعضلة،إذا تصرفت تصرفات وقائية لتجنب كل ما يسيء إلى محيطك البيئي ].
شرح المفردات
- مزمنة = ملازمة له طول حياته
- الكارثة = المصيبة
- ينتحر = يقتل نفسه ، يميت نفسه
*الأسئلــــــة :
ا – البناء الفكري (02 ن )
1- ماذا يسبب التلوث ؟ (0.5ن)
2- استخرج من النص عبارتين دالتين على التلوث ؟ (01ن)
3- اذكر تصرفا علاجيا لهذه الظاهرة ؟ (0.5ن)
ب – البناء اللغوي (04 ن)
1- اربط بسهم كل جملة بما يناسبها : (01.5ن)
- تلوث البيئة تطلق غازات سامة
- المصـانع تجنب انتحار البيئة
- تصرفات وقائية يؤدي إلى أمرض مزمنة
2- أعرب ما تحته خط في النص . (01.5ن)
3- حـوّل ما بين قوسين في النص إلى جماعة المخاطبين . (01ن)
ج – وضعية إدماجية: ( 04ن )
أكتب فقرة تتحدث عن مظاهر التلوث في منطقتك وماذا تقترح للقضاء عليها
مستعملا كان و إن أو أخواتها و الخبر شبه جملة






الموضوع: 5

السند:
كان علي واقفا يسرد تعبيره فقال: أذهب كل يوم إلى المدرسة.لا تؤخرني مغريات الشوارع . أصل إليها في الوقت المعين، لا أحب التلاميذ الذين يصلون متأخرين لأنهم يعكرون صفو الدرس، ويضيعون أوقاتهم وأوقات رفاقهم سدى .
إذا غبت عن المدرسة أو تأخرت لأسباب قاهرة أعتذر لدى المعلم صادقا مخلصا، وأحيي رفاقي. وعندما ندخل الصف نباشر العمل. فأقدم واجباتي وأقرأ درسي . في الساعة العاشرة نخرج إلى الفناء ونأخذ قسطا من الراحة نجدد به نشاطنا. وفي المساء نغادر المدرسة قافلين إلى البيت، حين أصل إلى منزلي أقوم مع رفاقي ببعض الألعاب المسلية، ثم أدخل غرفتي لأحفظ دروسي وأحضر فروضي للغد عازما على أن أفي بوعودي التي قطعتها في الصف بنية تحقيق النجاح.
فـيا رفاق،) اجتهدوا في دروسكم، واعملوا بجد لتحققوا النجاح ويفخر بكم وطننا)، ولا تنسوا أن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك. (الانشاء الصحيح ـ بتصرف )
البناء الفكري ـ
1 - اختر عنوانا مناسبا للنص.
2ـ اشرح ثم وظف في جملة مفيدة كل كلمة مما يأتي : يعكرون ـ نباشر .
3ـ استخرج من النص قيمة أخلاقية .
البناء اللغوي :
1ـ صرف الأفعال الآتية في الماضي مع الضمير هو وصنفها في الجدول : يصل ـ غبت ـ أنوي ـ تنسوا ـ أفي

المثال
الأجوف
الناقص
اللفيف المقرون
اللفيف المفروق



2 ـ حول العبارة بين قوسين إلى الجمع المؤنث.
3 ـ أعرب ما تحته خط في النص إعرابا كاملا .
الوضعية الادماجية:

لك صديق في السنة الخامسة ابتدائي يتغيب عن المدرسة كثيرا، ولا يراجع دروسه ولا يحترم وقته.
اكتب رسالة تنصحه فيها وتبين له أهمية الدراسة والوقت في حياة الإنسان. موظفا فعل الأمر ـ المنادى ـ وخبر كان جملة أو شبه جملة .


الموضوع: 6

اللقــاء الأخيــر
قال المعلم لتلاميذه في آخر يوم من السنة الدراسية أي أولادي لا تخرجوا كتبكم .فلم آت لألقي عليكم درسا و إنما أتيت لأودعكم . إن الوداع صعب ، فكيف إن كان المودع صديقا فكيف إن كان ولدا فكيف إن كانوا أولادا .نعم يا أحبائي أحبكم وتحبوني أنتم أحبتي فكيف أقدر أن أملك نفسي وأنا أودعكم ولا أدري لعلي لا أراكم بعد اليوم إنكم ستشرفون في المستقبل على درجات السلم الاجتماعي ( و لكن نصائحي ستبقى أمام أعينكم لا تقدرون أن تنسوها أو تتغافلوا عنها ) .
الأسئلة
1- البناء الفكري : ضع علامة (ص) أمام الإجابة الصحيحة و علامة (خ) أمام الخاطئة
1-أنب المعلم تلاميذه
2-قدم المعلم نصائح لتلاميذه
3-درس المعلم تلاميذه
4- ودّع المعلم تلاميذه

2- استخرج من النص مرادف الكلمات المسطر عليها في الجمل التالية :
-كيف أستطيع أن أسافر.
-إن توجيهاتي مفيدة .

3- هات أضداد الكلمات التالية من النص :
أستقبلكم – سَهْلٌ – أَجْهَلُ .

4- البناء اللغوي :
أملأ الجدول بالمفردات المناسبة من السند :
مفعول به منادى خبر أن


- لو خاطب المعلم بالعبارة التي بين قوسين تلميذا واحدا ماذا يقول
- أعرب ما تحته سطر في النص .

الوضعية الإدماجية : تخيل إنك أحد التلاميذ الذين خاطبهم المعلم و تأثرت بما قال فرفعت يدك بعد أن أنهى كلامه متأدبا مستأذنا لترد ماذا قلت له و لزملائك . وظف في خطابك النداء و المفعول به ، و إن و أخواتها .



الموضوع: 7


السند

ها أنت أيّها الرّبيع أقبلت ! فأقبلت معك الحياة , بجميع صنوفها وألوانها , فالنّبات ينبت , والأشجار تورق وتزهر , والأغصان تتمايل , فكلّ شيء يشعر بالحياة , ويمتلئ بها , وهاأنت بسحرك العجيب , جعلت الرّوض يموج بأجمل الألوان وملأت الجو أريجا بأزهارك العطرة وثمارك الطّيّبة ( فأنعشت النّفوس وبعثت الأمل) وجدّدت النّشاط .

الأسئلة
1 أسئلة البناء الفكري
أ‌) هات عنوانا مناسبا للنص. (1 ن)
ب )اشرح المفردات التالية ووظفها في جمل مفيدة. (2 ن)
يشعر - أقبلت
ج ) هات أضداد الكلمات التالية من النص. (0.5 ن)
الموت الخمول
2 أسئلة البناء اللغوي
أ) أعرب ماتحته خط في النص (1ن)
ب) حول الجملة التي بين قوسين في النص إلى الجمع المتكلم. (1.5ن)
ج) أشكل العبارة التالية :
وملأت الجو أريجا بأزهارك.( 1 ن)
3 الوضعية الإدماجية (3 ن)
لفصل الشّتاء مظاهر تختلف تماما عن مظاهر فصل الرّبيع أذكر ماتعرفه منها
في فقرة لاتقلّ عن ثمانية أسطر موظّفا :الصّفات ، المبتدأ والخبر.











الموضوع: 8


السند
أبنائي (الأعزاء ) هلموا إلى قطف ثمار العلم من ينبوعه العذب و احذروا من الكسل فسرعان ما يتفشى (هذا) الداء الوابل بين أبنائه، يبدأ بأقلهم و( ينتهي) بأكثرهم، و حين يفوت الوقت يقول كل واحد منكم (ليتني) اجتهدت فلا يعود للاستدراك قيمة، و هيهات أن ينفع الندم، أمامكم أبنائي المستقبل الزاهر فهاكم ما تريدون منه، فلا تجعل نفسك يا بني تقول يوما: " أف لهذه الحياة التي نحياها إنها ضيقة الأمل".

الاسئلــــــة
فهم النص :
• هات عنوانا مناسبا للنص .
• ما هو الداء الذي حذر منه الكاتب؟ و لماذا ؟
• اشرح الكلمات التالية : هلموا - يتفشى
بناء النص :
• استخرج من النص اسما موصولا ووظفه في جملة مفيدة.
لغة النص :
- أعرب الكلمات المسطر تحتها.
- حول الجملة التالية إلى جمع المؤنث المخاطب (انتن).( أمامكم أبنائي المستقبل الزاهرفهاكم ماتريدون منه)
- ضع الكلمات الموجودة بين قوسين في السند داخل المكان المناسب لها في الجدول التالي
اسم ممدود فعل ناقص أداة تمني اسم اشارة


الوضعية الادماجية : رأيت زميلك يتكاسل وامتحانات نهاية السنة على الأبواب، وأردت أن تنصحه ماذا تقول له؟
أكتب فقرة لا تتعدى 10 أسطر تنصح فيها زميلك بالجد والاجتهاد (مستعملا فعل الأمر والنداء مع وضع سطر تحتهما)






الموضوع: 9

النص:
إنَّ أحْلَى مَا يَنْطِقُ بِهِ الفَمُ، وتَنْطِقُ بِهَا الشِّفَاهُ البَشَرِيَّةُ هو كلِمَةُ« أمِّي » وإنَّ أجْمَلَ منَادَاةٍ هي « يا أمِّي ».
لفْظَةُ « أمِّي » كلمة صَغِيرَةٌ كَبِيرَةٌ مَمْلُوءةٌ بِالحُبِّ والعَطْفِ وبِكُلِّ ما في قَلْبِ الإنسان من رِقَّةٍ وحَلاَوَةٍ وعُذوبَةٍ.
« الأمُّ » هي كلّ ُشَيءٍ في هذِهِ الحَيَاةِ، هي التعْزِيَة في الحُزْنِ، والرَّجَاءُ في اليَأسِ، والقُوَّةُ في الضَّعْفِ. هي يُنْبُوعُ الحَنَانِ والرَّأفَةِ والشَّفَقَةِ، وَالَّّذي يَفْقِدُ « أمَّهُ » يَفْقِدُ صَدْرًا حَنُونًا يُسْنِدُ إلَيْهِ رَأسَهُ، ويَدًا مَلائِكِيَّة ً تُبَارِكُهُ، وعَيْنًا طَاهِرَةًَ تَحْرُسُهُ...
كلّ ُشَيءٍ في الطَّبِيعَةِ يَرْمُزُ إلى« الأمِّ » ويَتَكَلَّمُ عَلى « الأمِّ »، الشَّمْسُ هي أمُّ الأرْض ِ، تُرْضِعُهَا بِحَرَارَتِهَا وتَحتَضِنُهَا بِنُورِهَا ولا تُغَادِرُهَا عِنْدَ المَسَاءِ إلاَّ بَعْدَ أن تُنَوِّمَهَا على نَغَمَاتِ أمْوَاجِ البَحْرِ، وَتَرْنِيمِ العَصَافِيرِ، وخَرِيرِ السَّوَاقِي. وَهَذِهِ الأرْضُ هي أمُّ الأشْجَارِ والأزْهَارِ، تَلِدُهَا وتُرضِعُهَا ثمّ تَفْطِمُهَا،والأشْجَارُ والأزْهَارُ تَصِيرُ بِدَورِهَا أمَّهَاتٍ حَنُونَاتٍ للثمَارِ الشَّهيَّةِ والبُذورِ الحيَّةِ.فَالأمُّ هي كلُّ شَيءٍ في هَذِهِ الحَيَاةِ...
جبران خليل جبران (بتصرف).
الأسئلة:
أ‌- فهم النص:
1- هَاتَ عنْوانا مناسِبًا للنَّصِّ.
2- لِمَاذا تُعْتَبَرُ الشَّمْسُ أمًّا للأرْضِ؟
3- اجْعَل: تُغَادِرُ، تَحْرُسُ في جُمْلَتَيْنِ مُفِيدَتَيْنِ.
4- عَبِّرْ في سَطْرٍ أو سَطْرَيْنِ عَن أعْمالِ الأمِّ مَع أطْفَالِهَا.
5- اسْتَخرِج ثَلاثة َأضْدادٍ من النَّصِّ.
ب‌- بناء النص:
1- أكتبْ جُملة على مِنْوالِ: (لا تُغَادِرُهَا عِنْدَ المَسَاءِ إلاَّ بَعْدَ أن تُنَوِّمَهَا )
(لا...................... إلاَّ بَعْدَ أن......... )
2- اسْتَخرِج كلِمَتَيْنِ تَدُلان ِ على الأمُومَةِ.
ت‌- لغة النص:
1- لمَاذا كُتِبَتْ الهمْزَةُ فِي (مَلائِكِيَّة ) على النَّبِرَةِ؟ لمَاذا كُتِبَتْ الهمْزَةُ مُنْفَردَةً فِي (الرَّجَاءُ) ؟
2- اُشْكُلِ الكَلِمَاتِ المُسَطَّرَةِ و اعربها.
3- اسْتَخرِج من النَّصِّ: اِسْمًا مَجْرُورًا، صِفة ً منْصُوبَة ً.
ج -الوضعية الإدماجيّة:
ما دَامتْ أعمَالُ الأمِّ كَثِيرَةٌ وشَاقَّة اتِّّّّجَاهَ أبْنائها، فَوَجبَ عليهِم ردَّ الجَمِيلِ لها بِطاعَتِهَا وَخِدمَتِهَا.
التعليمة: أكْتُب نصًّا يتَجاوَزُ 10 أسطُرٍ تتحَدَّثُ فِيه عَن أعْمالِ أمِّكَ وتضْحيَّاتِها، وواجِبِكَ نحْوَها مسْتَعْمِلاً أسْلُوبًا تعَجُّبِيًّا

الموضوع: 10
كانَتْ دَواليبُ المُحَرِّكاتُ مُسْتَمِرَّةٌ في دَوَرانِها ، وَ العُمَّالُ في حَرَكَةٍ دائِبَةٍ وَ كَأَنَّ المَعْمَلَ كُلُّّهُ كَأَنَّهُ خَلِيَّةَ نَحْلٍ . في ذَلِكَ الوَقْتِ جَلَسَ حَمْدانُ في مَكْتَبِهِ ، وَ اسْتَسْلَمَ إلى ذِكْرَياتِهِ : «عِشْرينَ عامًا قَضَيْتُها في هَذا المَعْمَلِ ، أُديرُ شُؤونَهُ ، وَ أَسْهَرُ على مَصالِحِهِ ، فَاشْتَهَرَ بِجَوْدَةِ البِضاعَةِ وَ إِتْقانِ الصُّنْعِ ...،وَالآنَ قَدْ بَلَغْتُ سِنَّ التَّقاعُدِ ، وَ لَمْ يَبْقَ لي إِلاَّ شَهْرٌ واحِدٌ ، ثُمَّ أُغادِرُ المَعْمَلَ نِهائِياً ...»
دَقَّ جَرَسُ الهاتِفِ ، وَ قَطَعَ عَلَيْهِ تَفْكيرَهُ : إِنَّهُ الرَّئيسُ المُديرُ العامُ يَطْلُبُ مِنْهُ أَنْ يُعَيِّنَ لَهُ عامِلاً ماهِراً يَخْلُفُهُ في الإِدارَةِ . فَأَجابَ حَمْدانُ : «إَنَّ جَميعَ عُمَّالي ماهِرونَ ، وَيَصْعُبُ عَلَيَّ أَنْ أُمَيِّزَ بَيْنَهُمْ » فَقال الرَّئيسُ :«حَسَنٌ، إِنَّ وَقْتَ الانْصِرافِ عَنِ العَمَلِ هُوَ السَّاعَةُ الخامِسَةُ، فَقُلْ لِلْعُمَّالِ : إِنَّنا سَنَعْمَلُ اليَوْمَ حَتَّى السَّادِسَةَ »
اِسْتَمَرَّ العُمَّالُ في نَشَاطِهِمُ المُعْتادُ –رَغْمَ أَنَّ الشُّّّّّّّّّغْلَ بَعْدَ الوَقْتِ صَعْبٌ وَ مُقْلِقٌ ، وَ هُمْ لا يَعْلَمونَ أَنَّ هُناكَ عُيونًا تُراقِبُ حَرَكاتِهِمْ ، وَ كانوا مِنء حينٍ إلى آخَرَ يُلْقونَ نَظْرَةً سَريعَةً ، على السَّاعَةِ المُعَلَّقَةِ في الجَدارِ ،كَأَنَّهُمْ يَسْتَعْجِلونَ انْقِضاءَ الوَقْتِ، إِلاَّّّ عامِلاً واحِدًا لَمْ يَكُنْ يَلْتَفِتْ إِلَيْها ، عِنْدَئِذٍ خَرَجَ الرَّئيسُ مِنْ مَخْبَئِهِ ، وَ مَشى إلى هَذا العامِلِ، وَرَبَّتَ كَتِفَهُ قائِلاً:«مَرْحى يا إبْراهيمُ!سَتَكونُ مِنَ الشَّهْرِ القادِمِ المُديرَ الجَديدَ لِلْمَعْمَلِ »
الأسئلة :
فَهْمُ النَّصِّ :
1/ اَخْتَرْ عُنْوانًا لِلنَّصِّ .
2/ إِنَّّّّّ جَميعَ العُمَّالِ في هَذا المَعْمَلِ يَتَّصِفونَ بالمَهارَةِ وَ النَّشاطِ لَكِنَّ إبراهيمَ يَمْتازُ يَمْتازُ عَلَيْهِمْ بِصِفَةٍ أُخْرى ، ما هِيَ ؟
3/ اِسْتَخْرِجْ مِنَ النَّصِّ مُرادِفَةً لِكَلِمَةِ "مُسْتَمِرَّّةً ".
4/ ضَعْ الكَلِمَتَيْنِ الآتِيَتَيْنِ في جُمِلَتَيْنِ مُفيدَتَيْنِ : أُغادِرُ – ماهِرٌ
بِناءُ النَّصِّ :
- قَالَ حَمْدَانُ: « إنَّ جَمِيعَ عُمَّالِي مَاهِرُونَ »
اِسْتَخْرِجْ العِبَارَاتِ الدَّالةِ عَلَى مَهَارَةِ العُمَّالِ.
- اسْتَخْرِجْ مِنَ النَّصِ كَلِمَتَينِ دَالَتَينِ عَلَى «المَكانِِ » .
- اكْتُبْ جُمْلَةً عَلَى مِنْوَالِ الجُمْلَةِ الآَتِيَةِ: « إنَّنَا سنَعْمَلُ اليَوْمَ حَتَّى السَّادِسَة » .
لُغَةُ النَّصِّ :
1- لِمَاذَا جَاءَتْ كَلِمَةُ المُعْتَادِ ) المُسَطَرِ تَحْتَهَا فِي النَصِ مجْرُورَةً ؟
- لِمَاذَا جَاءَتْ كَلِمَةُ( نَظْرَةً) المُسَطَرِ تَحْتَهَا فِي النَصِ مَنْصُوبَة ؟
2- اِسْتَخْرِجْ مِنَ النَّصِّ: فِعْلاً مُجَرَّدًا وَآخَرَ مَزِيدًا.
3- لِمَاذَا كُتَبَتِ الهَمْزَةُ: - عَلَى النَّبِرَةِ فِي كَلِمَةِ: مَخْبَئِهِ ؟
- عَلَى الوَاوِ فِي كَلِمَةِ: شُؤُونَ ؟
الوَضْعِيَّة: تَصَوَّرْ أنَّكَ أحَدُ عُمَّالُ هَذَا المَصْنَعِ وَفَرِحْتَ كَثِيرًا بِتَعْيِينِ إبْرَاهِيم كَمُدِيرٍ يَلِيقُ بِهَذا المَنْصِبْ.
اُكتبْ نَصًّا لاَ يَقِلُّ عَنْ 12 أسْطرْ تُهَنِّئُ فِيهِ إبْرَاهِيمَ عَنْ تعْيِينِهِ كَمُدِيرٍ مُسْتَعْمِلاً جُمَلاً اِسْتِفْهَامِيَّة.


الموضوع: 11
سّجَل الطـِِّفـْلُ هِشامُ اِسْمًهُ بِعَصًا صَغِيرَةٍ فَوْقَ رِمَالِ سَاحِلِ البَحْرِ ، ثُمَ أَطْلَقَ ضِحْكَة ً وَ أَخَذ َ يَرْكـُضُ فَرَحًا..وَحِينَمَا عَادَ إِلَى السَاحِلِ فِي اليَومِ التَالِي ،وَجَدَ اسْمَهُ وَأَثَارَ أَقْدَامِهِ قَدْ امَّحَت وَزَالَتْ..حَزِنَ هِشَامُ بَادِئَ الأَمْر ِ ،وَجَلَسَ يَتَطـَلـَعُ إِلَى البَحْرِ الوَاسِعِ أَمَامَهُ ..،وَلَكِنََّ مَوْجَة ً اقْتَرَبَتْ مِنْهُ ..لاَمَسَتْ قَدَمَيْهِ..ضَحِكَتْ وَقَالَتْ: لاَ تَحْزَنْ،هَكَذَا نَحْنُ..،نَمْحُو مَا يُسَطِـّرُهُ الأَطْفَالُ عَلَى الرَّمْل ِ، لَكِنْ اذْهَبْ وَ اكتـُبْ اسْمَكَ فِي مَكَانٍ لَنْ تََقْدِرَ الأَمْوَاجُ الهَوْجَاءُ أَنْ تَمْحُوهُ ..
بَقِيَتْ هَذِهِ الكَلِمَاتُ تَرِنُّ فِي ذَاكِرَتِهِ ، وَتَسَاءَلَ : أَيْنَ أَكْتْبُ اسْمِي فَلاَ تَقْدِرُ الأَمْوَاجُ وَلاَ الأَيَّامُ أَنْ تَمْحُوهَا ؟فِي يَوْمٍ مَا زَارَ مَكْتَبَة ً ..وَرَاحَ يَتـَصَفـَّحُ عَنَاوِينَ الكُتُبِ وَأَسْمَاءَ الأُدَبَاءِ وَالعُلَمَاءِ عَلَى غِلاَفِهَا ..وَلَمَعَتْ كَلِمَاتُ تِلْكَ المَوْجَةِ فِي رَأْسِهِ ..ابْتَسَمَ وَهَمَسَ : هُنَا فَوْقَ الكَتُبِ تَبْقَى الأَسْمَاءُ خَالِدَةً لَم يَسْتَطِعْ أَحَدٌ أَن يَمْحُوهَا...
أ/البناء الفكري :
1-هَاتَ عُنْوَانًا للِنَّصِّ؟
2-هَاتَ مُرَادِفَات الكَلِمَات الآَتِيَةِ مِنَِ النَّصِّ: يَجْرِي ، امَّحَتْ، يَنْظُرُ.
3-هَاتَ أَضْدَادَ الكَلِمَاتِ الآَتِيَةِ مِنَِ النَّصِّ: فَرِحَ ، تُكَتَبُ.
4-تَأثـَرَ هِشَامُ بِكَلاَمِ المَوْجَةِ التِي مَحَت كِتَابَتَهُ : مَا هِيَ العِبَارَةُ الدَالَةُ عَلَى ذَلَكَ ؟
5-عَبِرْ فِي سَطْرٍينِ عَنْ فَوَائِدِ الكِتَابِ ؟
6-أُكْتُبْ جَمْلَةً عَلَى مِنْوَالِ: أَيْنَ أَكْتْبَ اسْمِي فَلاَ تَقْدِرُ الأَمْوَاجُ وَلاَ الأَيَّامُ أَنْ تَمْحُوهَا ؟
ب/البنـــاء اللغوي:
فِعْلٌ مُجَرَّدٌ فِعْلٌ مِثَالٌ اسْمٌ مَمْدُودٌ حَالٌ
........................ .......................... ......................... ..................................
1. إملأ الجَدوَلِ :

2. لِمَاذَا جَاءَت كَلِمَةُ " الهَوْجَاءٌ" مَرْفُوعَة ً؟
لِمَاذَا جَاءَت كَلِمَةُ "مَوْجَة ً" مَنْصُوبَة ً ؟
3. "فِي يَوْمٍ مَا زَارَ مَكْتَبَة ً ..وَرَاحَ يَتَصَفََّحُ عَنَاوِينَ الكُتُبِ...."
نَحْنُ نَتَحَدَّثُ عَن طِفْلٍ .لَو كُنَا نَتَحَدَّثُ عَن مَجْمُوعَةِ أَطْفَالٍ مَاذَا نَقُولُ ؟
4. أ . هَاكَ الكَلِمَاتِ الآَتِيَةِ: أَقْدَامِهِ ، بَادِئِ ، الأَمْرِ ، الأَيَامِ ،أَسْمَاءٌ ، رَأْسَهُ ،الأُدَبَاءُ ،.
ضَع خَطًا تَحْتَ الكَلِمَةُ التِي تَحْوِي هَمْزَةَ قَطْعٍ ،وَخَطَيْنٍ تَحْتَ الكَلِمَةُ التِي تَحْوِي هَمْزَةَ وَصْلٍ.
4. ب. لِمَاذَا كُتِبَت الهَمزَةُ عَلَى الأَلِف فِي كَلِمَة ِ" رَأْسِهِ "
لِمَاذَا كُتِبَت الهَمزَةُ عَلَى اليَاء فِي كَلِمَةِ " بَادِئ ِ "
1. الوضعية الإدماجية :
أَرَدْتَ بِكُلِ عَزِيمَةٍ وَ إِصْرَارٍ أَن تَكُونَ فِي مُسْتَقْبَلِ الأَيَّامِ مُؤَلـِّفـًا كَبِيرًا ، تَخَلـِّدُ اسْمَكَ عَلَى صَفَحَاتِ الكُتُبِ ، أَلِـّفْ قِصـَّةًً فِيمَا لاَ يَقِل ُّ عَن ثَمَانِيةِ أَسْطُرٍ تُعَبِِّرُ فِيهَا عَن أَحَاسِيسِكَ ، فِي إِحْدَى حَالاَتِ خَوفِكَ أو فَرَحِكَ أو حُزْنِكَ .مُوَظِفًا الفِعلَ المَُضَارِعَ بِأَنْوَاعِهِ.

الموضوع: 12

التلفاز
يُمْضِي الأَطْفَالُ وَقْتًا طَوِيلاً أَمَامَ الـتِّلِفِزْيُونِ ، سَوَاءٌ فِي غُرْفَةِ الْجُلُوسِ أَمْ فِي غُرْفَةِ الأَلْعَابِ ،يَزِيدُ عَنِ الْوَقْتِ الَّذِي يُمْضُونَهُ عَلَى مَقَاعِدِ الدِّرَاسَةِ أَوْ فِي الْحَدِيثِ مَعَ آبَائِهِمْ .
التِّلْفَازُ يُمَارِسُ تَأْثِيرًا قَوِيًّا وَ مُتَعَدِّدَ الْجَوَانِبِ عَلَى الأَطْفَالِ ، فَيُؤَثِّرُ عَلَى عَلاَقَاتِهِمْ بِأُسَرِهِمْ وَ مَدَارِسِهِمْ وَ زُمَلاَئِهِمْ ، كَمَا يُعَدُّ عَاملاً مُهِمًّا فِي تَنْمِيَةِ وَ تَطْوِيرِ الطِّفْلِ ، فَيُقَدِّمُ لَهُ مَعْلُومَاتٍ فِي كُلِّ الْمَجَالاَتِ ، الثَّقَافِيَّةِ وَ الاِجْتِمَاعِيَّةِ وَ الرِّيَاضِيَّة ...
وَ لَكِنْ قَدْ يَكُونُ التِّلْفَازُ وَسِيلَةً تَدْفَعُ الأَطْفَالَ إِلَى الْخُمُولِ ، نَتِيجَةَ الْجُلُوسُ الطَّوِيلُ أَمَامَ التَّلْفَزَةِ سَاعَاتٍ وَ سَاعَاتٍ دُونَ مَلَلِ أَوْ شُعُورِ بِالْوَاجِبَاتِ الْمَدْرَسَيَّةِ ، وَ قَدْ لُوحِظَ أَنَّ الْكَثِيرَ مِنَ الأَطْفَالِ يُنْجِزُونَ وَاجِبَاتِهِمْ بِشَكْلٍ مُتَقَطِّعٍ بِسَبِ بَرَامِجِ التِّلِفِزْيُونِ ، مِمّأ يُؤَثِّرُ سَلْبًا عَلَى دِرَاسَتِهِمْ وَ نَتَائِجِهِمْ .
الأسئلة
فهم النص :
1) إعط عنوانا آخر للنص.
2)ضع الكلمتين الآتيتين في جملتين مفيدتين : ( يُمَارِسُ ــ يُؤَثِّرُ )
3) استخرج من النص الكلمة المضادة لــ : " النشاط "
4) اشرح في جملة كيف ينجز الأطفال واجباتهم بشكل متقطع .
بناء النص :
1) لاحظ الجملة : " يَجْلِسُ الأَطْفَالُ أَمَامَ التِّلْفَازِ سَاعَاتٍ دُونَ مَلَلٍ أَوْ شُعُورٍ بِالْوَاجِبَاتِ الْمَدْرَسية أعد كتابتها مع استبدال " دون " بما يناسب . 2) اكتب جملة على منوال : " يَكُونُ التِّلْفَازُ وَسِيلَةً تَدْفَعُ الأَطْفَالَ إِلَى الْخُمُولِ "
لغة النص :
1) استخرج من النصّ جملة اسمية يكون الخبر فيها جملة فعلية
2) أعرب ما تحته خط .
3) لماذا كتبت الهمزة على الألف في الكلمة " تَأْثِيرًا "
الوضعية الإدماجية :
طَلَبَ مِنْكَ أَبُوكَ أَلاَّ تُشَاهِدَ التِّلْفَازَ مُجَدَّدًا ، لَكِنَّكَ وَضَّحْتَ لَهُ بِلُطْفٍ الْفَوَائِدَ الَّتِي تُحَقِّقُهَا مِنْ مُتَابَعَتِكَ لِلْبَرَامِجِ التِّلِفِزْيُونِيَّةِ . اُكْتُبْ مَوْضُوعًا لاَ يَقِلُّ عَنْ عَنْ 12 سِطْرًا ، تُوَجِّهُ الْخِطَابَ فِيهِ لِأَبِيكَ مُبَيِّنًا فَوَائِدَ التِّلْفَازِ ، وَ اسْتَعْمِلْ الأَدَاةَ " ليس " فِي جُمْلَة مُفِيدة و سَطِّرْ تَحْتَهَا








الموضوع: 13
تحافظ السباحة على الصحة العامة للإنسان , وتساعده على اكتساب الرشاقة والحيوية , وتحرك العضلات , فتجعلها مرنة , كما تقوي التنفس , وتخفف من حالات التوتر بحصول الاسترخاء والهدوء النفسي , وتنشط الجهاز الدموي , وتحارب السمنة , فتخلص الجسم من وزنه الزائد , بالإضافة إلى علاج آلام الظهر وتليين المفاصل ..
وللحصول على هذه الفوائد الصحية من ممارسة السباحة ينبغي ممارسة فن العوم بشكل منظم وبمساعدة مدرب خاص , يوجه ويمرن على كيفية ممارسة وتطبيق التمارين المطلوبة , واحترام مراحل إنجازها , ويتم ذلك داخل أندية ومسابح مخصوصة ....
ولزيادة الاستفادة من هذه التمارين يقدم المتخصصون في الرياضة والصحة بعض النصائح التي يجب إتباعها قبل اقتحام الماء في المسابح أو الاستحمام في البحر والنهر ومنها : عدم الغطس بالرأس أو القفز في الماء بشكل مفاجئ , وعدم البدء بممارسة السباحة والمعدة خاوية أو ممتلئة بالطعام , كما ينبغي القيام ببعض التمارين الرياضية قبل العوم , مع رش الجسم بالماء , وعند الانتهاء من السباحة , يحتاج الرياضي للاستراحة نصف ساعة , ولشرب كمية من الماء .

الأسئلة
فهم النص : 1 – اختر عنوانا آخر للنص .
2 – ضع الكلمتين الآتيتين في جملتين مفيدتين : يمرن ـ خاوية ..
3 – استخرج من النص الكلمة المرادفة للسباحة .
4 – من هو الشخص الذي يساعدنا على ممارسة السباحة السليمة ؟ لماذا ؟
بناء النص : 1 – لاحظ وجود الواو في بداية الفقرتين : " وللحصول على هذه الفوائد ...."
" ولزيادة الاستفادة ..." ؟ وغيرها بأداة أخرى مناسبة .
2 – لماذا جاءت الجملة : " وعند الانتهاء من السباحة ....من الماء " في آخر النص ؟
لغة النص : 1 – استخرج من النص اسما موصولا .
2 – أسند العبارة التالية إلى المثنى المؤنث :
" بمساعدة مدرب خاص يوجه ويمرن على كيفية ممارسة التمارين "
3 – لماذا كتبت الهمزة المتطرفة على السطر في كلمة " البدء " ؟
الوضعية الإدماجية : - طلب منك أبوك أن تختار رياضة ـ غير السباحة ـ تمارسها , ترددت طويلا ثم قررت .اكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا تصف فيه الرياضة وتبين فوائدها مستعملا أسلوب التعجب مرة واحدة مسطرا تحته .
الموضوع: 14

تلبدت السماء بغيوم رمادية، أخذت تزحف ببطء في الفضاء العالي، وكانت الريح تصفر صفيرا مخيفا، والبرد القارس يجمد ما على الأرض تجميدا شديدا، سارع الأطفال إلى بيوتهم وأوصدو أبوابهم.
وما هو إلا زمن يسير حتى أخذت الثلوج تنفلت من الغيوم كأنها سبانخ من القطن، فتتناولها الريح، وتدور بها من هنا إلى هناك، ومن أعلى إلى أسفل، إلى أن ترمي بها، فإذا هي على الأرض بساط ابيض.
تطلع مقران من وراء زجاج النافذة، وصاح بأخته سعدية قائلا: انظري يا سعدية هذا البساط الأبيض الجميل، إنه يمتد ويمتد، يغطي الأرض والسطوح وأغصان الأشجار.
هذه بقعة سوداء وراء الجدار المقابل، والثلوج تهاجمها من كل جهة، وهذه سيارة تقف ولا تستطيع السير: عجلاتها تدور في مكانها ولا تتقدم، وهذا عصفور تأخر في رحلته ، فلم يهتد إلى عشه، ووقف على حافة النافذة يرتجف من البرد، وينتظر هدوء العاصفة.

الأسئلة:
فهم النص:
1 – -اعط عنوانا مناسبا للنص.
-2 – بم شبه الكاتب الثلوج المتساقطة؟ ولماذا؟
-3 – استخرج من النص مرادف كل كلمة من الكلمات التالية ثم ضع كل واحدة في جملة مفيدة:
أغلقوا – سكون.
بناء النص:
1 – -استخرج من النص أربع كلمات دالة على الشتاء.
-2 – حول الجملة التالية إلى جملة تعجبية:
انظري يا سعدية هذا البساط الأبيض الجميل.
لغة النص:
-1 – استخرج من النص: مفعولا مطلقا – توكيد لفظي – منادى مفرد.
-2- علل كتابة الهمزة في الكلمات التالية: ببطء – سبائخ - وراء.
-3 – حول الجملة التالية إلى الجمع:
هذا عصفور تأخر في رحلته، ووقف على حافة النافذة يرتجف من البرد.
الوضعية الإدماجية:
ذات يوم من أيام الشتاء استيقظت باكرا، تستعد للذهاب إلى المدرسة، فتحت نافذة المنزل وإذا بالثلوج قد غطت الأرض.
اكتب فقرة لا تقل عن 10 أسطر تبين فيها شعورك وما قمت به في ذلك اليوم مستعملا:
المفعول معه وتوكيد معنوي وتعيينهما بالتسطير.



الموضوع: 15
النص
مدرستنا ( واسعة )وجميلة تتألف من طابقين ولها عدة ابواب منها الصغيرة وأبواب أخرى كبيرة بمصرعين تفتح وقت الدخول والخروج و بها فناء واسع نلعب فيه في أوقات الفسحه و فيها مكتب للمديرو مراحيض و مطعم و حجرات كثيرة يتعلم فيها التلاميذ .
فحجرة الدرس مستطيلة الشكل وجدرانها مزينة بصور و خرائط. لها باب وعدة نوافذ طليت بطلاء بنيّ اللّون و بها طاولات ومقاعد ( يجلس) عليها النلاميذ بهدوء و مصطبة و مكتب للمعلم وسبورة خضراء.
نحن نحب مدرستنا لانها كألام الحنون تعطف عن ابنائها فتعلمهم و تهذب اخلاقهم.

الاسئلـــــــة
فهم النص
- مم تتالف مدرستكم؟
- لماذا تذهب الى المدرسة؟
- ماذا يعلق على جدران الحجرات؟
بناء النص:
- اشرح الكلمات التي بين قوسين
) فحجرات) الدراسة مستطيلة الشكل
بالمدرسة فناء واسع نلعب فيه في اوقات (الفسحة(

-في النص عبارة تدل عن المشاعر الطيبه أذكرها.
لغة النص:
1- -اعرب ما بين قوسين في النص

2 –اكمل بهمزة مكان النقطه ثم وضح
يكون المجتهد في نهاية السنة من الفا.زين
التوضيح:كتبت الهمزة على .........لان................

الوضعية الادماجية
شاركت في حملة تشجير بالمدرسة. اكتب فقرة لا تتعدى 10 اسطر تتحدث فيهاعن دورك مع زملائك في هذه العملية مستخدما ياء النداء و الصفه والموصوف




الموضوع: 16

جَلَسَ أَمينُ يَقْرَأُ دُروسَهُ في غُرْفَتِهِ ، وَ بَعْدَ قَليلٍ أَطَلَّتْ عَلَيهِ الشَّمْسُ مِنْ وِراءِ زُجاجِ النَّافِذَةِ و قالَتْ لَهُ : لِماذا تَجْلِسُ في الغُرْفَةِ يا أَمينُ ؟ إِنَّ القِراءَةَ وَ الكِتابَةَ تُتْعِبانِ الإنْسانَ ، فاخْرُجْ إِلى الحَديقَةِ وَالْعَبْ تَحْتَ أَشِعَّتي الذَّهَبِيَّةِ .لَمْ تُحَرِّكْ هَذِهِ الكَلِماتُ الِّتِّلْميذَ النَّجيبَ ، بَلْ أَجابَ الشَّّّّّمْسَ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَرْفَعَ رَأْسَهُ لِيَراها : سَأُنْهي عَمَلي أَوَّلاً ، ثُمَّ أَخْرُجُ إِلى الَّلعِبِ . و بَعْدَ قَليلٍ حَطَّ عُصْفورٌ صَغيرٌ على النَّافِذَةِ ، و قالَ لأمينِ: تَعالَ إِلى الحَقْلِ وَ الْعَبْ مَعَنا نَحْنُ العَصافيرُ في هذا الطَّقْسِ الجَميلِ .لَمْ يَتَحَرَّكْ أَمينُ مِنْ مَقْعَدِهِ ،وَ اسْتَمَرَّ في عَمَلِهِ قائِلاً لِلْعُصْفورِ : دَعْني أُكْمِلُ عَمَلي ، ثُمَّ أَخْرُجُ إِلَيْكَ . و لَمَّا أَتَمَّ أَمينُ واجِباتِهِ المَدْرَسِيَّّّّّّّّةِ ، خَرَجَ إلى الحَديقَةِ ، فَضَحِكَتْ لَهُ الشَّمْسُ ، و زَقْزَقَتْ لَهُ العَصافيرُ ، و تَبَسَّمَتْ لَهُ الأَزْهارُ و الأشْجارُ .
الأسئلة :
 البناء الفكري :
1) – ضع العلامة ( √) أمام الجملة التي ورد معناها في النص :
- خرج أمين ليلعب في الحديقة لما نادته الشمس .
- -خرج أمين ليلعب في الحديقة لما ناداه العصفور .
- خرج أمين ليلعب في الحديقة بعد أن أتم إعداد دروسه .
2)-ابحث في النص عن عبارات لها نفس معنى ما يلي :
*واصل عمله = ...............................
*سأتمُّ عملي =...............................
3)- وظف المفردتين الآتيتين في جملتين مفيدتين :
- النجيب :.........................
-استمر : .........................
 البناء اللغوي :
1)- أسند الجملة الآتية إلى المثنى :
" اخرجْ إلى الحديقةِ و العبْ تحتَ أشعَّتي الذَهبيةِ "
2)-أعرب ما تحته خط في النص :
3)- استخرج من النص : صفتين / فعلا ناقصا /فعلا أجوفا / فعلا مثالا / كلمتين بهما همزة قطع / كلمتين بهما همزة وصل / مفعولا به
الوضعية الإدماجية :
في قسمك زملاء يميلون إلى اللعب أكثر مما يحبون الدراسة ، و أنت تلميذ نجيب ، تتمنى أن يصبحوا مثلك و مثل أمين .
اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تُضَمّّنُها :
نصيحة لزملائك ، معتمدا على ما فهمته من النص ، موظفا فعل الأمر في صيغة الجمع ، و عبارات التحذير المناسبة للوضعية .



الموضوع: 17

بَيْنَما كانَ الأَبْناءُ جالِسينَ حَوْلَ والِدِهِمْ ، يَتَبادَلونَ أَطْرافَ الحَديثِ ، سَأَلَ أَحَدُهُمْ أَباهُ :
- هَلْ يوجَدُ شَبَهٌ بَيْنَكَ وَ بَيْنَ المُعَلّمِ ، يا أَبي ؟
- قالَ أَبوهُ : نَعَمْ .
″ المُعَلِّمُ يا بُنَيَّ يَحْرِصُ عَلَى نَفْعِكَ ، وَ يَعيشُ حَياتَهُ لِرِعايَتِكَ ، وَ إِفادَتِكَ ، وَ التِّّّّّّّّلْميذُ (المُهَذَّب) ، يُطيعُ المُعَلّمينَ ، وَ يَحْتَرِمُ ( المُعَلِّمات) ، مِثْلَ طاعَتِهِ لِلْوالِدَيْنِ وَ احْتِرامِهِما فَالمُعَلِّمونَ جَميعًا ، يَبْذُلونَ جُهودَهُمْ ، مِنْ أَجْلِ تَرْبِيَتِكَ وَ تَعْليمِكَ ، فَيَجِبُ عَلى أَبْنائِمُ التَّلاميذُ أَنْ يَسْمَعوا نَصائِحَهُمْ وَ أَنْ( يَعْرِف) كُلُّّّّّّّّّّّّّّّّ تِلْميذٍ فَضْلَ المُعَلِّمِ عَلَيْهِ ، كَما يَعْرِفُ الفَضْلَ لأََبيهِ .
ثُمَّ الْتَفَتَ الأَبُ إِلى أَبْنائِهِ ، وَ قالَ : ″ لا تُقَصّروا في واجِباتِكُمْ ، وَ أََحْسِنوا إِلى مَنْ يُحْسِنْ إِلَيْكُمْ ، وَ اعْمَلُوا بِنَشاطٍ في سَبيلِ مُسْتَقْبَلِكُمْ ، وَ خِدْمَةِ وَطَنِكُمْ ″ .

الأسئلة :
1/ هاتَ عُنْوانًا لِلنَّصِ
فيما يُشْبِهُ المُعَلِّم الأَبَ ؟
ما هِيَ واجِباتُ التلاميذِ ؟
ما هِيَ واجِباتُ الأبناءَ ؟
اشْرَحِ الكَلِماتِ الآتِيَةِ وَ وَظِّفْ كُلَّ واحِدَةٍ في جُمْلَةٍ : مُهَذَّبٌ يَحْرِصُ في سَبيلِ


اسْتَخْرِجْ مِنَ النَّصِّ :
كَلِمَةٌ مَبْنِيَّةٌ كَلِمَةٌ مُعْرَبَةٌ جَمْعُ تَكْسيرٍ جَمْعُ المُذَكَّر السَّالِم جَمْعُ المُؤَنَّثْ السَّالِم ظرْفُ مَكانٍ ظرْفُ زَمانٍ
................ .............. ............. .................... ..................... ............. .............
أَعْرِبْ مَا تَحْتََهُ خَطٌّّ :
اشْكُلْ أََوَاخِرَ الكَلِمَاتِ الوَاقِعَةِ بَيْنَ قَوْسَيْنِ فِي النَّصِِِّ :المُهَذب- المُعَلِمَات -يَعْرِف
خاطِبْ بِالعِبارَةِ الآتيََةِ المُثَنَّى : " لا تُقَصِّروا في واجِباتِكُمْ ، وَ أََحْسِنوا إِلى مَنْ يُحْسِنْ إِلَيْكُمْ ، وَ اعْمَلُوا بِنَشاطٍ
في سَبيلِ مُسْتَقْبَلِكُمْ ، وَ خِدْمَةِ وَطَنِكُمْ "
الفَقْرَةُ : إِنَّ المُعَلِّمَ يَشْقى مَنْ أَجْلِ تَرْبِيَتِكَ و تَعْليمِكَ ، فَهُوَ يُؤَدّي واجِبَهُ .
اُكْتُبْ فَقْرَةً تُبَيّنُ فيها واجِباتِكَ نَحْوَ مُعَلّميكَ .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا جزيلا وثبت الله أجرك

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========