عنوان الموضوع : سؤال حول المراجعة من فظلكم؟؟ للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

اثناء المراجعة اقدم للتلاميذ مواضيع على طريقة اختبارات شهادة نهاية المرحلة الابتدائية سواء في اللغة العربية أو الرياضيات
لكن السؤال المطروح هل اراقب التلاميذ اثناء الاجابة وتوجيههم لاخطائهم أو ترك ذلك اثناء التصحيح الجماعي والفردي ؟
لكل من جرب وكل من له خبرة ان يزودنا برأيه وشكرا



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أما أخوك فانه يذهب باجابات تلاميذه للبيت ليصححها

وعند التصحيح استعين بورقة جانبية أكتب فيها اسم التلميذ ورقم التمرين والخطأ ( باختصار)

مثلا تلميذ نسي الفاصلة في النتيجة...أسجله
طلبت حساب المساحة فحسب المحيط او العكس....أسجله
العملة صحيحة والنتيجة خاطئة ...أسجله
ينسى الوحدات .....أسجله
.............

واثناء التصحيح الجماعي على السبورة أركز على من أخطأ ويصعد للسبورة للحل....وعندما اوزع عليهم الاوراق ليروا اجاباتهم أنبه كل تلميذ على خطئه ...واحيانا ألجأ الى الضرب....يا ويلي من بوزيد


=========


>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك على الصراحة ويظهر انك من المخلصين للمهنة واتمنى ان يشارك في الموضوع الذين يصيحون كل يوم حول الرابيل والنقابة او ان هذه المواضيع ليس فيها فائدة

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهاجر إلى الله
أما أخوك فانه يذهب باجابات تلاميذه للبيت ليصححها

وعند التصحيح استعين بورقة جانبية أكتب فيها اسم التلميذ ورقم التمرين والخطأ ( باختصار)

مثلا تلميذ نسي الفاصلة في النتيجة...أسجله
طلبت حساب المساحة فحسب المحيط او العكس....أسجله
العملة صحيحة والنتيجة خاطئة ...أسجله
ينسى الوحدات .....أسجله
.............

واثناء التصحيح الجماعي على السبورة أركز على من أخطأ ويصعد للسبورة للحل....وعندما اوزع عليهم الاوراق ليروا اجاباتهم أنبه كل تلميذ على خطئه ...واحيانا ألجأ الى الضرب....يا ويلي من بوزيد

أنا أيضا أعمل بنفس الطريقة وحتى فالضرب أخي هههههههههههههه

=========


>>>> الرد الرابع :

أقوم بتطبيقات إدماجية و تصحيحها ثم التصحيح على السبورة مع الشرح و التركيز في المرة القادمة على التمارين التي أخطأ فيها أغلبية التلاميذ

=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .طرح مثل هذه المواضيع يعجبني كثير ا لان من خلالها يتم تبادل الخبرات والتجارب واحتكاك
الاساتذة ببعضهم البعض فتعود الفائدة على الجميع . فارجو من الزملاء اثراء الموضوع وشكرا لك اخي ابا هديل . و اليك تجربتي=
العام الماضي بدأت المراجعة في الاسبوع الاول من افريل
1° سجلت عناوين كل الدروس في قائمتين واحدة للرياضيات والاخرى للغة العربية حتى لاانسى اي درس وكنت كلما راجعت درسا وضعت علامة *امامه حتى وصل عددالعلامات امام بعض الدروس 6او5******
2° قسمت المتعلمين الى افواج للمراجعة المنزلية (التقسيم يكون على اساس القرب في السكن) وكل فوج يرأسه تلميذ مجتهد.
3°كلفت تلاميذي باعادة انجاز تمارين الرياضيات الموجود ة في كتاب التلميذ (كل درس اختار منه تمرينين ونفس الشيء بالنسبة للغة
العربية ) هذه التمارين تنجز على اوراق مزدوجة ويتم مراقبتها من طرف رؤساء الا فواج خارج القسم .
4°أقدم للتلاميذ مواضيع اختبار حسب النموذج الوزاري يوميا اخصص الفترة الصباحية للرياضيات اقسمها الى فترتين ساعة ونصف ينجز فيها التلميذ الموضوع على ورقة مزدوجة والفترة الثانية يتم فيها التصحيح بطريقة جماعية والفترة المسائية للغة العربية نفس الطريقة والاوراق المزدوجة اصححها في البيت واسجل عليها ملاحظات وتصحيح هذه الاوراق مهم جدا لان بواسطتها تعرف مواطن ضعف كل تلميذ وانصح بانجاز مواضيع اللغة الموجودة في دفتر النشاطات (30موضوع ) فانها رائعة تغني عن المجلات الخارجية
5°اختم المراجعة بامتحان ابيض اجعل التلاميذ يعيشون اجواء امتحان رسمي وذلك باستعمال اوراق امتحان رسمية وحراستهم من طرف استاذ اخر
6°خلال فترة المراجعة كنت اترك مجالا للتلاميذ للترفيه واللعب (كرة القدم للذكور ولعبة الحبل والعاب اخرى للاناث ) حتى لايملو
7°اترك للتلاميذ يومين راحة قبل الامتحان . والله الموفق .

=========




جزاك الله خيرا