عنوان الموضوع : لماذا أولادنا يعانون في تعلم الفرنسية؟ الخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
أكيد عند كل نهاية سنة نفكر في الحصيلة التعلمية خصوصا في السنة النهائية للمرحلة الابتدائية على مستوى التعلمات الأساسية وعلى وجه التحديد اللغة الفرنسية لنسجل:
1- كم من النتائج المزرية والناقصة جدا في هذه اللغة، والمنعوتة بالضعيفة لا مبرر لها حتى لدى المعلم المعني بالنشاط.
2- مدى المعاناة التي يعانيها المتعلم في هذا النشاط الهام جدا، حيث يعبر عن مدى قدرته على فهمه.
3- لماذا حتى اللحظة لم نستطع أن نحدد علل النتائج السلبية جدا في هذه اللغة؟ فهي لا تخرج عن مجال الصفر والخمسة بالمئة.
4- علينا أن نقر أن أفضل النتائج المحققة على مستوى المؤسسات في امتحان نهاية المرحلة الابتدائية يعود فيها الفضل إلى النتائج المحققة في اللغة والرياضيات لنجد نتائج الفرنسية لا قيمة لها في تبرير هذه النتائج المحققة.
يشرفني أن أجد وجهات نظركم تتكاثف إثراء للموضوع، فالأمر أضحى مؤرقا ويبعث على عدم الارتياح.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السبب واضح و جلي يا اخي .........لا يكمن العيب الا في المنهاج والمقرر
=========
>>>> الرد الثاني :
موضوع مميز بالفعل هناك معانات كبيرة وهبوط حاد في المستوى
=========
>>>> الرد الثالث :
لأن معلم الفرنسية الحالي لا يتمتع بكفاءة تدريس اللغة الفرنسية .لايهمه الأمر طالما هناك من يحقق بدله النتائج وهو مستريح غير مبال
=========
>>>> الرد الرابع :
أنا معلم لغة عربية لي تجربة مع السنوات النهائية س6 سابقا وس5 حاليا وفي هذه الأيام سالت التلاميذ عن الطريقة التي تعالج بها النصوص في حصة الفرنسية فاخبروني بان المعلمة هدانا الله وإياها تقرا عليهم النص ثم توجه لهم الأسئلة ليجيبوا فأخبروها بانهم لا يستطيعون تذكر النص فكيف بهم يجيبون على اسئلة تعتمد على النص أصلا ؟؟؟
فقالت لهم لست قادرة على كتابة النص على السبورة
ماذا نستنتج هنا فاقد الشيء لا يعطيه
وكيف تاتي النتائج على ضوء هذا الكسل ونقول التلاميذ ضعاف
التلميذ الذي ينال 10 في الرياضيات و9 في اللغة
كيف به ينال 2.5 في الفرنسية اين الخلل ؟؟؟؟؟؟؟؟
=========
>>>> الرد الخامس :
السبب كما ذكرت الجماعة يكمن في معلم المادة فهو لا يتمتع بالكفاءة اللا زمة أو لا يتعب نفسه في تقديم ما يجب تقديمه لكون لاأحد يراقبه فالمدير كثيرا ما لايعرف كيف يراقبه كونه معرب والولي لايعطي اهتماما للفرنسية وحتى المفتشين قد لا يكون لهم المستوى المطلوب للمراقبة والتوجيه ففي مقاطعتنا مفتش له مستوى الرابعة متوسط هذا اضافة لقلة الأساتذة في التخصص والتكوين وقلة الحصص وغيرها من أمور لا أحد ضدها يثور
=========
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن كان ما ذكرتم زملائي زميلاتي حقيقة واقعية، فهذا يعني أن الوزارة تدرك الأثر السلبي للغة الفرنسية على النتائج المسجلة لذا جعلت كل من الرياضيات واللغة العربية بمعامل (2) بينما الفرنسية بمعامل (1)، أي أن النشاطين يغطيان العجز المسجل من قبل اللغة الأجنبية.
اشكر اخي على الاهتمام بتلاميذنا الابرياء و يستحق بحثا سوسيولوجيا وتربويا حول هذه الظاهرة
ربما اقدمه في المستقبل ان شاء الله
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النايلية الجزائرية
اشكر اخي على الاهتمام بتلاميذنا الابرياء و يستحق بحثا سوسيولوجيا وتربويا حول هذه الظاهرة
ربما اقدمه في المستقبل ان شاء الله
وبدوري أقول لـ "النايلية" ...
العفو، وشاكرا على الاهتمام فالأمر أصبح شغلا شاغلا للأوساط التربوية في بلادنا، وعلى ذلك أكلف نفسي مشاق انتظار بحثك السوسيولوجي والتربوي لكن كيف لي التعامل مع "ربماك" ؟
لذلك أقول الرجاء لا تطلقي العنان لوعدك بـ "ربما" ...