عنوان الموضوع : المقاربة النصية في السنة 4 و5 للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
تابع المقالة أسفله ومعذرة..................
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
المقاربة النصية في المنهاج تجعل من النص منطلقا لجميع الأنشطة اللغوية و أساسا لبناء الكفاءات المستهدفة .
لماذا المقاربة النصية :
1- من أجل التحكم في أدوات اللغة العربية. 2 -القدرة علة التحكل في هيكل النص لبناء المعنى.. 3- تنمية الرصيد اللغوي والمعرفي. 4- تنمية المهارات الأساسية في التواصل الشفوي والكتابي. 5- تجعل التلميذ يفهم الخطابات الشفوية والكتابية المتنوعة الأنماط وهي : 1 - الوصفي 2 - السردي 3 - الحواري 4- الإخباري
أما الوصف: فهو إعطاء معلومات أو بيانات عن الشخص أو الحيوان أو الشيء الّذي نريد وصفه.
و يهدف الوصف إلى وصف شخص أو حيوان أو شيء ما معروفا ومألوفا لدى القارئ رغم أنه لم يشاهده.
يرد الوصف في مختلف الفنون القصصية سواء أكانت أدبية أو غيرها وهو في هذه الفنون ضروري ، لأنه من غيره لا يمكن للقارئ أن يعيش أحداث هذه القصة ، ويتعرف على أبطالها وشخصياتها ، وعلى البيئة الّتي يتصارعون فيها ، لكن الوصف يمكن أن يستقل بذاته إذا كان للإخبار وإعطاء المعلومات ، مثل وصف الأشياء المختلفة في مجال الإشهار.
يتعرف القارئ على الأشياء الموصوفة بفضل إعطاء معلومات مستفيضة عن الشكل العام للشيء الموصوف ، وعن لونه ومادته . ويستحسن البدء بإعطاء صورة واضحة عن الشكل وعن المادة، وفي المرحلة الثانية عن الألوان.
الصورة الشخصية :هي وصف مادي لشخص من الأشخاص. والمراد بالصورة المادية الوصف المتعلق بمظهر الشخص الذي يلتقطه البصر ، حيث تعطي لنا معلومات عن وجهه وجسمه ووقفته وهيئته العامة.
إذا أردت أن تكتب نصا وصفيا فإنه بإمكانك إتباع الخطوات الآتيـــــــــــــــــــــــــــة :
جعل صورة الشيء واضحة في ذهنك بمعالمها الأساسية وتفاصلها الدقيقة.
تقديم وصف مجمل للشيء في البداية.
تقديم التفاصيل الدقيقة.
تقديم انطباع عن الشيء أو الشخص إذا كان الأمر يستدعي ذلك.
وأما السرد ومنه النص السردي :هو ذكر توالي الأحداث، والأفعال والأقوال في القصة والحكاية أو في غيرهما من الآثار المكتوبة.
تقنيات السرد:
ذكر المكان والزمتن.
تعيين طبيعة الحدث (حريق، فيضانات، حفل ،زيارة متحف، مباراة كرة القدم...)
ذكر الأفعال والأقوال وفق ترتيب الأحدث.
احترام التسلسل الزمني والتسلسل المنطقي في السرد.
النص الحواري :
الحوار: في الحكاية والقصة والمسرحية، هو الكلام الذي يجري بين شخصياتها، جميع الفنون القصصية تستخدم الحوار لأنه وسيلة من وسائل التعريف بالشخصيات والكشف عن نفسيتها ومكانتها ومستواها الفكري والاجتماعي فضلا عن كونه عنصرا أساسيا فيها.
لتحرير حوار نراعي ما يأتي:
جعل الحوار جملا قصيرة مع تجنب الأسلوب الخَطابي.
بدء الجمل الحوارية بمطة (_) .
لعودة إلى السطر كلما تغير المتكلم..
وضع الترقيم المناسب لأنه يساعد على تحديد نبرة المتكلم.
النص الإخباري:
النص الإخباري نص يعرض أخبارا أو معلومات تتعلق بوقائع وأحداث عادية.
وهو نقل تفاصيل حدث أو حادثة أو حياة شخص من الأشخاص أو أي شيء آخر.
إذا أردت بناء نص إخباري ، قدم أولا الموضوع الذي تريد معالجته ثم اعمل على تفصيله بعرض بعض الجوانب
التي تريد التركيز عليها (الجانب التاريخي الاجتماعي، الأسباب والنتائج ...)
ويذكر ما يتصل بها من أخبار وأوصاف ومعلومات...
ويمكنك أن تعبر عن موقفك من موضوع الإخبار.
وأخيرا تلخيص النص :
/لتلخيص نص نستخرج ما فيه من أفكار أساسية ونعيد صياغتها بأسلوب جديد- 2/ نستغني عن الألفاظ والعبارات التي ليس لها تأثير على المعنى الأساسي ، مثل النعوت والتكرار والمترادفات والأمثلة التوضيحية والصور البيانية.
..............................والله الموفق...........أبو صهيب 2011
=========
>>>> الرد الثاني :
المناهج الجديدة تعمل وفق المقاربة النصية.
=========
>>>> الرد الثالث :
مشكوووووووووووووووووووووووووور
جعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
التدرج الجديد الغى تماما العمل بالمقاربة النصية
=========
جزاك الله خيرا
موضوع جيد شكرا لك.