عنوان الموضوع : تمرين لمعلمي السنة الرابعة .
مقدم من طرف منتديات العندليب

أرجو من سادتي وزملائي توضيح طريقة حل هذا التمرين وشكرا .

اليارد هو وحدة أنجليزية لقياس الأطوال و يساوي 91cm4mm .

ماهو الطول الأكبر : 100 متر أم 110 ياردات ؟

مع العلم أن الأعداد العشرية لم تدرس بعد .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

91m4mm*110=100m144mm
إذن 110ياردات اكبر من 100متر
شكرا

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباديسي
91m4mm*110=100m144mm
إذن 110ياردات اكبر من 100متر
شكرا

من أين تحصلت على 144mm و m100 ؟

نرجوا التفسير

=========


>>>> الرد الثالث :

التمرين له علاقة بالضرب في 10 و في 100

=========


>>>> الرد الرابع :

بما أن كل 1يارد ة=91cm و4 mm
فان 110 ياردة =( 110x(91cm,4mm
يحوّل المتعلم إن شاء من المترو أجزائه إلى الياردة ثم يقارن أو العكس من الياردة إلى المتر ثم يقارن لأنه من المستحيل وقوع المقارنة بين ضدين في المنطق الرياضي إنما تقارن الأشياء من نفس الجنس أو المتشابهة
يحسب المتعلم بالكيفية المبينة أدناه أو بالكيفية العكسية لها
110=100+10
110x(91cm ,4mm)=(100+10)x(91cm,4mm)
=(100x91cm)+(10x91cm),(100x4mm)+(10x4mm)
=(9100cm+910cm),(400mm+40mm)
=10010cm ,440mm
10mm=1cm
440mm=44cm
10010cm ,440mm=10054cm
100cm=1m
10054cm=100m,54cm
الاستنتاج 110ياردة =100متر و54سنتيمتر
110ياردة اكبر من 100متر
بما أن الكفاءة الرياضية المراد تحققها لدى المتلقي هي الضرب في 10 و في 100
و ليس قاعدة توزيع الضرب على الجمع (خواص عمليتا الجمع و الضرب )
يواصل المتعلم عملية الحساب و التحويل فيطبق قاعدة ضرب عدد صحيح في 10 فيضيف له صفرا على يمينه و ضرب عدد صحيح في 100 فيضيف له صفرين على يمينه
هذا حل التمرين 9 الصفحة 65 من كتاب التلميذ رياضيات /س4
الحل لا يحتمل كيفيات أخرى لان الكفاءة المتجذرة لدى المتعلم تحتم عليه هذا التوجه المنطقي
مع خالص الاحترام و التقدير أخي النويري

=========


>>>> الرد الخامس :

91cm4mm = 914mm
914x110=100540 mm
يحول :100540mm=100m540mm
اذا : 110 يارد أكبر من 100 متر

=========


لدينا :
91cm4mm = 1 yard
إذا ضربنا الطرفين
في 100 اذن لاتتغير المساواة.
91cm4mm
x 100 =1yard x 100
و يصبح لدينا بعد التحويل :
91m40cm = 100 yard

كذلك لو ضربنا
في 10لدينا :

91cm4mm
x 10 = 1 x 10 yard بعد التحويل:
9m14cm = 10 yard

لو جمعنا :

100 + 10 yard=
91m40cm + 9m14cm
110yard=
100m54cm
إذن :
110 يارد أكبر من 100 m

للعلم انني أدرس الخامسة فعفوا على التدخل والسلام عليكم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abde_abde
بما أن كل 1يارد ة=91cm و4 mm
فان 110 ياردة =( 110x(91cm,4mm
يحوّل المتعلم إن شاء من المترو أجزائه إلى الياردة ثم يقارن أو العكس من الياردة إلى المتر ثم يقارن لأنه من المستحيل وقوع المقارنة بين ضدين في المنطق الرياضي إنما تقارن الأشياء من نفس الجنس أو المتشابهة
يحسب المتعلم بالكيفية المبينة أدناه أو بالكيفية العكسية لها
110=100+10
110x(91cm ,4mm)=(100+10)x(91cm,4mm)
=(100x91cm)+(10x91cm),(100x4mm)+(10x4mm)
=(9100cm+910cm),(400mm+40mm)
=10010cm ,440mm
10mm=1cm
440mm=44cm
10010cm ,440mm=10054cm
100cm=1m
10054cm=100m,54cm
الاستنتاج 110ياردة =100متر و54سنتيمتر
110ياردة اكبر من 100متر
بما أن الكفاءة الرياضية المراد تحققها لدى المتلقي هي الضرب في 10 و في 100
و ليس قاعدة توزيع الضرب على الجمع (خواص عمليتا الجمع و الضرب )
يواصل المتعلم عملية الحساب و التحويل فيطبق قاعدة ضرب عدد صحيح في 10 فيضيف له صفرا على يمينه و ضرب عدد صحيح في 100 فيضيف له صفرين على يمينه
هذا حل التمرين 9 الصفحة 65 من كتاب التلميذ رياضيات /س4
الحل لا يحتمل كيفيات أخرى لان الكفاءة المتجذرة لدى المتعلم تحتم عليه هذا التوجه المنطقي
مع خالص الاحترام و التقدير أخي النويري

وفيت و كفيت ، وبارك الله فيك

فعلا هذه هي الطريقة السليمة في حل هذا التمرين ، لأنها تتوافق مع هدف الدرس

مشكوووووووووووووووووووووووور .


هكذا تكون الاسرة الواحدة فعلا تستحقون التشجيع..