عنوان الموضوع : اختبار شهر أكتوبر 2016 الخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية مدرسة حدادي خالد
برج بوعريريج المعلم :فحيمة حسان
الاختبار الشهري لتلاميذ السنة الخامسة
في مادة اللغة

الماء سرّ الحياة
تعلمت في مدرستي أنّ السّحب العظيمة التي نراها عادة في فصل الشّتاء عبارة عن ماء متجمّع في طبقات الجوّ، تنقله الرّياح إلى حيث أمرها الله لتسقط ماءً.
علمت أنّ الهواء الذي يدخل في رئتي يحوي هو أيضا كمية كبيرة من الماء و أنّ جسمي الذي أعيش فيه كان في الأصل ماءً و تراباً. و علمت أنّ الماء هو الحياة نفسها حتّى الدّماء التي تسري في عروقي إذا جفّت و ذهب ماءها لا يبقى غير ذرّات حمراء باهتة اللّون.
علمت أنّ الإنسان يستطيع البقاء حيّاً أسابيع طويلة من دون أن يأكل، لكنّه يموت إذا لم يشربْ ماء لأيّام قليلة و ربّما لساعات. و رأيت المريضَ كيف يقومون بحقنه بمصل في شرايينه، و هذا ( المصل عبارة عن ماء و بعض المغذيات). رأيت كيف يصنع النّاس من ماء البحر ماء حلوا طيِّب المذاق، فأدركت أنّ الماء سرّ الحياة و قد كان العرب قديما يقولون لمن مات " ذهب ماءه ".

1– البناء الفكري
1- لماذا اعتبر الكاتب الماء سرّ الحياة ؟
2- اشرح الكلمتين التاليتين ثمّ وظف كلّ واحدة منهما في جملة مفيدة.
يحوي - جفت
2 – البناء اللغوي
1- أعرب ما تحته خط في النص .
2- علل كتابة الهمزة فيما يلي : رئتي -- رأيت
3- استبدل كلمة (الإنسان) بكلمة (الناس) في الجملة التلية و غير ما يجب تغييره.
" علمت أنّ الإنسان يستطيع البقاء أسابيع طويلة من دون أن يأكل "
4- أشكل الجملة التالية شكلا تاما:
" المصل عبارة عن ماء و بعض المغذيات "
5- استخرج من النص فعلا معتلا و آخر مزيدا.
3 - الوضعية الإدماجية
أكتب فقرة لا تقل عن ستة أسطر تبيّن فيها أهميّة الماء و ضرورة المحافظة عليه.
موظفا فيها فعلا معتلا – صفة.
انتهى بالتوفيق


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا لصاحب الموضوع على المشاركة الجديرة بالتثمين
فقط اسمح لي أخي الفاضل ببعض الملاحظات :
ـ كلمات الإعراب غير مسطر عليها
ـ اشكل واكتب تكتبان بهمزة وصل لأن كلاهما فعل ثلاثي
ـ الجملة المطلوب ضبطها بالشكل أرجو من الأخ الفاضل إفادتنا بسبب اختياره لهذه العبارة دون سواها وما الهدف منها؟
مع خالص الشكر

=========


>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك أخي
لكن تعليل كتابة الهمزة على الألف وسط الكلمة لم نتطرق له لو وضعت تعليل كتابة الهمزة على الولو أحسن

=========


>>>> الرد الثالث :

جزاك الله خيرا
موضوع رائع وأعجبني كثيرا
استفدت منه وسأجريه لتلاميذي

لكن أود السؤال: أيهما أصح؟

(ذهب ماءه) أم (ذهب ماؤه)


=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر اليراع
جزاك الله خيرا
موضوع رائع وأعجبني كثيرا
استفدت منه وسأجريه لتلاميذي

لكن أود السؤال: أيهما أصح؟

(ذهب ماءه) أم (ذهب ماؤه)

نفس الملاحظة أخي الفاضل إن كلمة ماء وردت فاعل والفاعل مرفوع والهمزة المتوسطة المضمومة تكتب على واو أرجو الاستدراك

=========


>>>> الرد الخامس :

بارك الله فيكم جميعا على المشاركة

كان من الأولى إسداء النصيحة على الخاص وليس على العام وخاصة إذا تعلق الامر بالرسم فهناك اطفال يتصفحون المنتدى وربما عرف التلميذ استاذه فيسقط في نظره ولا يعيره نفس الاحترام الذي كان قبل رؤيتة للخلل



فالرجاء أن نستعمل البريد الخاص لتنبيه الآخرين فرب سامع أوعى من محدّث

فالنصيحة أمام الخلق فضيحة كما قيل


هذه مجرد ملاحظة وإن كنت محطئا فاسحبوها ولا تعيروها اهتمامكم


=========


شكراااااااااا لك و جزاك الله خيرا ومعرفة


بسم الله الرحمان الرحيم
أنت مشكور على هذا الجهد ، وأنت مشكور على شجاعتك حين قدمت هذا النموذج لامتحان السنة الخامسة ، لأن القلة هي التي بنشر ماقدمت في حجرات الدرس.
لكن ماياخذ عليك مايلي :
السند كسند للبناء الفكري واللغوي مقبول على العموم . ولكن كسند للوضعية الإدماجية فهو بعيدا كل البعد عن المحارو التي درسها التلميذ في هذا الفصل . فليكن في علمك أخي أن التلميذ في هذه المرحلة من الثلاثي الأول درس المحاور التالية حسب التدرجات السنوية الوزارية : القيم الإنسانية ، العلاقات الإنسانية ، الخدمات الإجتماعية . وأين السند من هذه المحاور الثلاثة ؟ فالسند الذي قدمته ينتمي إلى محور التوازن الطبيعي والبيئي ، وحسب التخمينات فإن الكثير من المعلمين لم يتطرقوا الى هذا المحور .
أما أنت فلا أدري .
شكرا مرة اخرى على المحاولة والشجاعة .