عنوان الموضوع : إلى متى سنظل نعاني من سياسة الترقيع؟ الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
زملائي المربين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي إليكم هو كالتالي : إلى متى ونحن نعاني من سياسة وزارتنا الترقيعية؟
طرحت هذا السؤال عليكم لأني تفاجأت كثيرا حينماتصفحت تدرج السنة الخامسة الجديد ، أتدرون لماذا؟
منذ سنوات لما كنا ندرس السنة السادسة ابتدائي ، كنا نعاني من صعوبة بعض الدروس كونها لاتناسب و مستوى التلاميذ وكم هي كثيرة ، وكنا نتمنى حذفها آنذاك ، وبالطبع حدث ذلك ومن بين تلك الدروس ( الاستثناء بغير وسوى) حيث تم حذف هذا الدرس وأبقوا على الاستثناء بإلا . في هذه السنة تفاجأت بإدراج درس الاستثناء بغير وسوى وحذف الاستثناء بإلا .
بأي منطق يا ترى تعمل وزارتنا الموقرة؟ وهل الذين أشرفوا على إعداد هذه التدرجات ينتمون إلى سلك التعليم؟وإلى متى سنظل نعاني من سياسة الترقيع؟؟؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اشكرك على هذا الموضوع ...اخي نحن تائهون نتالم في صمت ...بعدما بحت اصواتنا .لا للترقيع .لا للامبا لاة ..لكن لا حياة لمن تنادي ...يدرجون الدروس ويحذفون كما يشاؤون لقد وضعوا المعلم جانبا لا يستشار ولا يعطي رايه..والضحية هو التلميذ الذي يتغنون بانه محور العملية التعلمية ...لهذا اقول ليس لدي اجابة على تسا ؤلاتك ..معذرة اخي الكريم ..والله الموفق.
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متى سيظل التعليم الابتدائي هكذا أيعقل أن نقول لقد أنقصنا في الحجم الساعي ثم نفجأ بالزيادة يوم الثلاثاء أصبح بالنسبة للدوام الواحد مساء الثلاثاء 3 حصص من 45د هل هذا جزاء المعلم هل من رد أم نبقى هكذا حتى نكره التعليم ونستعد للتقاعد قبل أواته من الظغط على المعلو ويفرض علية نشاطات للصفية دعم تكوين تنسيق ماهذا بارك الله فكم
=========
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم
صدقوني إخواني أخواتي أنهم في بعض الأحيان يحذفون مواضيع مهمة جدا إذ أن المعلم إن لم يقدمها للمتعلم فإنه سيواجه صعوبات في دروس قادمة وهذا ما حدث معي في سنوات سابقة لقسم السنة الثانية عانيت كثيرا ما جعليني أستنجد بالمفتش الذي قال لي أنت أدرى بما يليق وما يناسب !!! صح أنا الأدرى ومنذ ذلك الوقت وأنا أفعل ما يليق بي وبتلاميذي
هذه ليست رسالة للتمرد على المسؤولين ولكن الى متى وهوما يسوقوا فينا كالـ............................أكرمكم الله
والسلام عليكم ورحمة الله
=========
>>>> الرد الرابع :
طفح الكيل والحل هو التقاعد الجماعي
=========
>>>> الرد الخامس :
معك حق يا أخي فسياسة الترقيع بدل الإصلاح أفسدت التعليم
فأصبحنا ندرس الجملة الفعلية و عناصرها دون أن يتعرف التلميذ على الفعل و الفاعل فيضطر المعلم لتدريس الفعل و الاسم قبل الولوج إلى درسه و الأمثلة كثيرة على هذا التدرج الغير مدروس الذي يلعب بمستقبل ابنائنا ولا يدرس الفرق بين من يسكن في المدينة و من يسكن في الريف,ففي التربية المدنية للسنة الرابعة ابتدائي مثلا هناك د رس يتعلق بوسائل الإتصال فيتطرق للمودام و أجزائه الأنترنيت , الحاسوب و مكوناته طريقة الإشتراك ...
فكيف لتلميذ في الريف لا يملك حاسوبا في البيت أن يعرف هذه الأمور؟....إنها بلاد العجائب ..الجزائر..
=========
نعم يسوقوننا كال....................أكرمكم الله هذه حقيقة وهذا ما قلته في ملتقى بهذا الخصوص وقلت أيضا أعطوكم تدرجا عام 2009 ثم قالوا ماهوش صحيح وجابوا آخر العام الماضي ما فيه والو نسخ لصق الوحدة الأولى مثل الوحدة الأخير وقالوا سيروا وفقه ثم هذا العام قالوا لنا لا التدرج السابق لا يخدم التربية وغالط والي قبله غالط وكتاب التلميذ غالط وانتم غالطين و................................................. .......................................كل شيء غالط ماعدا المنهاج ردوا بالكم راهو ماهوش غالط ردوا بالكم تقولو غلط