عنوان الموضوع : هل هناك خطأ للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
ـ النشــــــــــــــــــاط: رياضيات ـ المــــــــــــــدة:.45د
المحتوى :الاعداد العشرية -6- - المرجع :كتاب التلميذ
–الوسائل :اللوحة –السبورة
الكفاءة المستهدفة : - تمكن المتعلم من ضرب عدد عشري في عدد طبیعي وتوظيفها في حل مسائل
ـ مؤشر الكفاءة : يتعرف المتعلم على عملية ضرب عدد عشري في عدد طبيعي
- يحدد المتعلم موقع الفاصلة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
الانطلاق
9تقسيم 10= ..... 258تقسيم 100=...... 256تقسيم 1000=........
ماذا نسمي هذه الاعداد ؟
بــــــــــــناء التــــــــــــعلماتيجيب
وضعیة المشكلة :
یتقاضى عامل 89,5 دینارا للساعة الواحدة.
ـ جد أنت و زملاؤك المبلغ الذي یتقاضاه في 4 ساعات
* استعملت ماریة طریقة الجمع
.
- 89.5 + 89.5 + ……ضع الفاصلة في المكان المناسب.
- 89.5 × …....
- 0.148 × 8 =9184
- 7.03 × 5 = 3515
- 10.4 × 6 =624
احسب الجداءات التالية
4x12.74=……. .16x5.89=……….150x125.05=……….
الخلاصة
في جداء عددين نقوم بعملية الضرب بطريقة عادية دون مراعاة الفاصلة م نضع الفاصلة في الناتج حسب عدد ارقام الجزء العشري للعدد العشري المضروب
ايستعمليناقش
استثمار المكتسباتيحدّديحسبيستنتج
لشراء حاسوب اشترك كل من فيصل واخوه يوسف في جمع ثمنه حيث جمع فيصل 15008.50 دينار وجمع يوسف ضعف ماجمع فيصل .
أحسب المبلغ الذي جمعه يوسف ؟
ماهو ثمن الحاسوب ؟
* تنجز التمارين 1 ، 2 ، ص74 خلال الحصة الموالية.
ـ يتم التدرج مع التلاميذ في الإنجاز الفردي ، يتبع بالتصحيح الجماعي و الفردي
ينجزيصحّح
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك.
=========
>>>> الرد الثاني :
جزاك الله كل الخير على الرد
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك ..لا يوجد اي خطا ..صحيتي .
=========
>>>> الرد الرابع :
أحسن طريقة هي جدول المراتب 89.5+89.5+89.5+89.5 =
الجزء العشري و الجزء الصحيح .
ثم نجري عملية الضرب 89.5×4
و بما أن الناتج هو نفسه الموجود في الجمع نطالب التلاميذ بوضع الفاصلة .
نعطي أمثلة أخرى للوصول إلى القاعدة .
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك أختي رملة الربيع على مجهوداتك فعرضك رائع
=========