عنوان الموضوع : طلب مساعدة في تحضير مذكرة الخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

يمكن من الاخوة مساعدتي في تحضير مذكرة خاصة بالاسم الموصول الوحدة الاقمار الاصطناعية


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مشكووووووووووووووووور وبارك الله فيك

=========


>>>> الرد الثاني :

المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 19 المــــادة : قواعد نحوية الوحـــــــــدة : 19
المـــحور: غزو الفضاء والاكتشافات العلمية
الموضوع : الأسماء الموصولة
الأهداف والكفاءات : ـ اكتشاف الظاهرة النحوية
ـ القدرة على التعرف على الأسماء الموصولة .




مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية /التعلمية المراحل:
ـ .......... حول الجملة الى المثنى ثم الى الجمع :
هذا الولد يريد أن يصير عاما وضعية الانطلاق










ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. ـ السند:
الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 124 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
بناء التعلمات:

ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
الاسم الموصول هو كلمة نستعملها مع جملة تأتي بعدها للدلالة على معيّن مثل :
ــ تقصد القمر الذي نراه مضيئا .
تسمى الجلة التي بعد الاسم الموصول صلة الموصول مثل :
ــ الأقمار التي يرسلها الإنسان في الفضاء

الاسم الوصول صلة الموصول
الأسماء الموصولة هي : الذي ،اللّذان / اللّذين ، الّذين
الّتي اللّتان / اللّتين الـلاتي اللاّئي
يقرأ القاعدة و
ينجر التطبيق








ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.

استثمار المكتسبات:

=========


>>>> الرد الثالث :

أجدت والله شكرا على المجهود

=========


>>>> الرد الرابع :

ما الفرق بين الفعل صنع واصطنع ارجو التوضيح وشكرا

=========


>>>> الرد الخامس :


=========