عنوان الموضوع : صرخة أب : أرجو من ذوي الخبرة المساعدة 4 ابتدائي + 5 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة الأفاضل من مديرين وأساتذة أحييكم على بذلكم للمجهود الواضح في عملية التعليم وإن رغمت أنوف.
ثم إن الموضوع الذي من أجله دخلت إلى هنا هو بشأن ولدي الذي يدرس بقسم السنة الرابعة ابتدائي وهو متوفق ولله الحمد في اللغة والتربية الإسلامية إلا الرياضيات فهي باتت عنده كالهاجس، فقد تحصل اليوم على 04 وهي نقطة كما ترون ضعيفة لكن لم أعد أدر لما ؟ فهو على العكس مني تماماً فأذكر أني تحصلت على نقطة 17.5 في الرياضيات في البكالوريا بينما كذت أن أحرم من الشهادة بسبب اللغة العربية والتاريخ والجغرافيا عام 1997، فأرجو منكم التكرم بإعطائي نصائح وتوجيهات لعل الله يفتح على أيديكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته و بعد:
أولا و قبل كل شيء، لا تضغط كثيرا على ابنك و لا تعنفه أو تعاقبه، حتى لا تجعله يكره المادة فعند ذلك لا تنفع أي طريقة، و ستبقى مادة الرياضيات هاجسا له طول حياته الدراسية.
و إنما حاول تشجيعه، و أن تبارك الجهد الذي بذله، بغض النظر عن النقطة التي تحصّل عليها ـ خاصة إذا كان يبذل الجهد المضني لفهمها ـ
=========
>>>> الرد الثاني :
أحسن الله إليكم شيخنا علي، أولاً سأتخذك أخاً، بل إن المعصوم صلوات ربي وسلامه عليه قال "إنما المؤمنون أخوة"
أخي، لا تعلم مدى الضيق الذي أنا فيه وبسبب مخلفات التربيةالأبوية فإني قاسِ نوعاً ما على ولَدَي فلا أخفيك سراً أني أشبعته ضربا عشية هذا اليوم وكدت أن أُلحِق به أمه، غير أنني أفكر وأفكر ، ما هي أنجع طريق وكيف أستغل العطلة والأيام المقبلة لوضعه على السكة كما يُقال ؟
أشكرك على سرعة تفاعلك مع أخيك
=========
>>>> الرد الثالث :
أخي لا تتصرف معه بخشونة فإنك لن تستفيد شيئا فحاول التقرب منه وفهمه ومصادقته ثم التعرف على مشكلته مع الرياضيات هل هو الفهم أم كره للمادة وهذا بمساءلة مدرسه ثم البدء من الصفر وخصص لكل مجال الوقت الكافي دون الضغط حتى الملل وإن كان ابنك يخاف منك فعليك أن تبعد عنه هذا وتفهمه أن الفشل في الرياضيات ليس نهاية العالم وأنك لست غاضبا منه ففي النهاية هذا راجع للقدرات وكل طفل له ميوله الخاصة وكل عمل عكس ذلك مضيعة للوقت والجهد وليس بالضرورة أن يتفوق مثلك في الرياضيات فما عليك سوى مساعدته لرسم طريقه واخراج مواهبه مهما كانت وليس فرض ما نريده من أبنائنا وفي الأخير أكثر من المدح والشكر لأدنى مجهود منه فسيستعيد ثقته بنفسه ولا تنس أن الرابعة أصعب من الخامسة وكلنا نعاني من نفس المشكل
موفق أخي
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم اخي الكريم انامدرسة الصف الخامس واجد مشكلة في ايصال المعلومات الصحيحة للتلاميذ وخاصة الذين لهم قدرات محدودة في الفهم وانصحك اخي ان تاخذ ابنك باللين وحاول ان تبني له قاعدة في الفهم وخاصة الاساسيات مثا العمليات الاربعة وبعض المشكلات البسيطة وهكذا وعليك قبل ذلك اتصل بمعلمه ونسق المل معه وبالتوفيق ان شاء الله
=========
>>>> الرد الخامس :
تسعة أعشار التعليم تشجيع
فالترغيب وليس الترهيب
جرب ما يلي :
افتح معه تمرين او مسألة
ثم
اطلب منه بعد ذلك ان يحلها لوحده
وفقك الله
=========
أخي لا تتصرف معه بخشونة فإنك لن تستفيد شيئا فحاول التقرب منه وفهمه ومصادقته ثم التعرف على مشكلته مع الرياضيات هل هو الفهم أم كره للمادة وهذا بمساءلة مدرسه ثم البدء من الصفر وخصص لكل مجال الوقت الكافي دون الضغط حتى الملل وإن كان ابنك يخاف منك فعليك أن تبعد عنه هذا وتفهمه أن الفشل في الرياضيات ليس نهاية العالم
تسعة أعشار التعليم تشجيع
فالترغيب وليس الترهيب
جرب ما يلي :
افتح معه تمرين او مسألة
ثم
اطلب منه بعد ذلك ان يحلها لوحده
أكثر من المدح والشكر لأدنى مجهود منه فسيستعيد ثقته بنفسه ولا تنس أن الرابعة أصعب من الخامسة وكلنا نعاني من نفس المشكل
موفق أخي
السلام عليكم
أولا: لا تنس أن السنة الرابعة هي أصعب سنة من حيث الرياضيات
والتلميذ الذي يهضم برنامج السنة الرابعة يجد نفسه مرتااااحا في السنة الخامسة
ثانيا: وباختصار:
ابدأ معه بأساسيات الرياضيات... والقواعد البسيطة في المادة
عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة
ثم تمارين خاصة بالجمع وأخرى تتطلب الطرح وغيرها للضرب وهكذا
ثم تمارين بسيطة وسهلة حتى يتشجع ويأخذ الثقة في نفسه
ثم تمارين تحتاج عمليتين وتكون سهلة أيضا
ثم تمارين ومشكلات تتطلب عمايات مختلفة (+ - ) مثلا (ضرب وجمع)...
وهكذا تتدرج شيئا فشيئا
وفي كل مرة تشجعه وتثني عليه
واعلم أخي الكريم أن تلاميذ الابتدائي أكثر شيء معاملات وليس تقديم المعلومات والمعارف
فالخوف منك سيدمر ابنك ويجعل الرياضيات شبحا له مدى الحياة...حذار
والله أعلم وهو القادر
بالتوفيق
جزى الله خيراً جميع من رد من إخوة وأخوات ، فلن نعدم الناصح والدال على الخير في هذه الأمة وفي الحقيقة الشيء من معدنه لا يستغرب، فإن شاء الله سأنفذ جميع ما أوصيتموني به، من الصبر والرفق واللين،
ومن جميل ما يذكر في هذا الباب قول الزهري العالم المعروف "من رام العلم جملة ذهب عنه جملة وإنما يُطلب العلم على مر الأيام والليالي" وجاء في تفسير قوله تعالى "ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون" أن ابن عباس قال : الرباني من يعلم صغار المسائل قبل كبارها
-- بارك الله فيكم --