عنوان الموضوع : ملخص للتسويق والتكوين في الجزائر+ ممكن مساعدة للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني ممكن مساعدة فيما يخص درس التبادل التجاري بالنسبة للسنة الرابهة
ممكن ملخص للتسويق والتموين في الجزائر
+
التبادل التجاري



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ممكن اخواني

=========


>>>> الرد الثاني :

تعريف التموين: ضمان إمداد المؤسسة بمادة أو بضاعة لتأدية أية خدمة وذلك بالنوعية المطلوبة وفي الوقت المحدد، وبأدنى تكلفة ممكنة".
أنواع التموين
1- التموين الصناعي: وهو إمداد المؤسسة بالمواد الأولية والعتاد للقيام بالعملية الإنتاجية وضمان السير العادي لها.
2- التموين التجاري: وهو الحصول على بضائع معينة قصد إعادة بيعها
أهمية التموين
أ‌- في المؤسسة الصناعية:
- استمرارية عملية الإنتاج بحيث تزيد المواد الممونة في نجاح العملية الإنتاجية خاصة في المشروعات التي تتطلب مواد مرتفعة القيمة.
ب- في المؤسسة التجارية:
- ضمان استمرار نشاط التسويق في الوحدة التجارية الأسعــــار :
مفهوم السعر :
القيمة النقدية ( المالية ) اللازمة للحصول على سلعة ( بضاعة) أو خدمة معينة.

العوامل المؤثرة في السعر:
يتحدد السعر في السوق في ظل المنافسة بعاملين مهمين هما و الطلب :
الطلب: كلما زاد الطلب على السلع والخدمات التي يرغب المستهلكون في الحصول عليها ارتفعت أسعارها
أنواع السعر :
أ ) سعر الشراء
ب ) سعر البيع
ج ) سعر التكلفة
أنواع البضائع
البضاعة : هي كل إنتاج يباع مقابل سغر ( ثمن ) معين.
أنواعها :
1) الصادرات : هي البضائع التي نسوقها إلى الخارج ، كالبترول ، و الغاز ، و التمور ... إلخ
2) الواردات : هي البضائع التي نأتي بها من الخارج كالأدوية ، و السيارات ، و القمح ...إلخ

=========


>>>> الرد الثالث :

إجابة مادة التسويــــق
س1 : أكتب تعريف علمى لكل المصطلحات الاتية:
البيع : فالبيع مجرد أحد الوظائف الفرعية لوظيفة التسويق وهو نشاط تبادلى بين طرفين للمعاملة بين الافراد (المشترى والبائع)
ويركز البيع على السلعة او الخدمة التى تخرج الى المستهلك.
الماركة التجارية : هو اسم او شكل يتخذ للدلالة على اسم سلعة / منتج او اسم منظمة او شركة ما وتتمتع هذه الماركه التجارية بالحماية القانونية لضمان عدم تكرار هذا الرسم او الشكل او تقليده
سلع التسويق : تنقسم سلع التسويق الى نوعين " سلع انتاجية – سلع استهلاكية "
اولاً السلع إنتاجية :
1. تركيبات ومعدات ثقيلة: مثل " تركيبات المصانع والمعدات الثقيلة والمعدات الساسية والالات الثقيلة وسيور الانتاج - ...الخ"
2. أجهزة ومعدات صغيرة: مثل " المحولات الكهربائية والموتورات الصغيرة والجرارات والناقلات - ...الخ "
3. أجهزة تامة الصنع: مثل " إطارات السيارات – موتورات الاجهزة المنزلية – الجلود – الخيوط .. الخ"
4. أجهزة نصف تصنيع: مثل " الواح الصلب – قوالب النحاس – البلاستيك – الكيماويات ... الخ"
5. مهمات التشغيل والصيانة: مثل " الوقود – الشحوم – أدوات الاضاءة – والزيوت اللازمة لصيانة الآلات ... الخ"
6. الخامات والمواد الأولية : مثل " البترول – الحديد الخام – النحاس القمح – القطن - المطاط ... الخ"
ثانياً السلع الإستهلاكية :
يقصد بها السلع التى يشتريها الفرد العادى بنفسه او بواسطه غيره لكى يستخدمها فى إشباغ رغباته وحاجاته من سمات السلع الإستهلاكية أنها تشترى غالباً بكميات قليلة وقيمة المشتروات للفرد الواحد فى المرة الواحدة قليلة ايضاً وأن هامش ربحها ضعيف.
1. السلع الميسرة ( الاستقراب): مثل الجرائد اليومية – مواد البقالة – الحلوى – السجائر – المياه الغازية – البنزين ...الخ"
2. سلع التسويق او (سلع الإنتقاء) : الطلب المرن هى السلع التى يبذل المستهلك مجهود فى شرائها ومقارنه ماهو معروض منها المتاجر وهى نوعيين :
‌أ- سلع تسويق معمرة: مثل السيارات والثلاجات والادوات الكهربائية ويطلق عليها سلع الخدمة لما تؤدية من خدمات لفترة طويلة.
‌ب- سلع تسويق غير معمرة: مثل الاحذية – الشنط – الملابس – الاثاث - ويطلق عليها سلع الخدمة المودة والذوق.

=========


>>>> الرد الرابع :

بارك الله فيك.

=========


>>>> الرد الخامس :

thank you very much

=========