عنوان الموضوع : لا نحسن طرح الأسئلة على تلامذتنا؟ الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

كثيرا ما نقع و يقع غيرنا في خطأ طرح الأسئلة على التلاميذ فتراهم يجيبون إجابات مختلفة و أحيانا خاطئة فنجعلها نحن صحيحة لأنها تحتمل عدة إجابات . فمن نلوم ؟ واضع الأسئلة أم التلميذ ؟ ثم نقول: إن النتائج لم تكن في المستوى موضوع للنقاش من ينورنا بحل لهذه الأشكالية؟ و أجركم على الله ...شكرا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أشاطرك الرأي لأننا لم نتكون في هذا النوع من المواضيع المهمة .فنحن \ بحاجة لمنظومة متخصصة في وضع الأسئلة تراعي عدة جوانب في الطفل وبخاصة الفروق الفردية والنمو ....................إاخ

=========


>>>> الرد الثاني :

الاسئلة نوعان : مباشرة وغير مباشرة

=========


>>>> الرد الثالث :

يا أخي الفاضل هناك دليل بناء الامتحانات ....أظن أنه موجود عندكم في الادارة ..إسأل المدير.

=========


>>>> الرد الرابع :

ما عليك أخي الكريم إلا باتباع دليل بناء الاختبارات


=========


>>>> الرد الخامس :

ما عليك أخي الكريم إلا باتباع دليل بناء الاختبارات

=========


جزااك الله كل خبر


عن أي دليل تحدثوننا .أنا لا أقصد في مداخلتي الحديث عن بناء إمتحانات نهاية السنة بل كل الإمتحانات من أدنى مستوى لأعلى مستوى








إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.




tercha-dalil ekhtebar.pps

بحجم : 6.54 MB



https://www.gulfup.com/?DAA9U1





السؤال الذي نطرحه على التلميذ يجب أن يكون:
مفهوم غير معقد.
يقبل اجابة وحيدة فقط.و تكون محدودة.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمود الجزائري
عن أي دليل تحدثوننا .أنا لا أقصد في مداخلتي الحديث عن بناء إمتحانات نهاية السنة بل كل الإمتحانات من أدنى مستوى لأعلى مستوى

لكن دليل بناء الاختبارات يعبد لك طريق طرح الأسئلة...طالعه يا أخي أكيد ستستفيد.

موضوع جاد ويستحق النقاش , وفي رأيي الخاص هو أن طرح الأسئلة فن من فنون التدريس , ووسيلة تدريس يمارسها المدرس في جميع الحصص وفي كل الانشطة , وهي أيضا مهارة يجب إمتلاكها من طرف كل معلم , وهذا لا يكون إلا بإخلاص النية في العمل , و الإعداد الجاد للمذكرات والاستعانة بالبحوث و المؤلفات التربوية في هذا المجال مع الحرص المتواصل على تحسين هذه المهارة لننفع بها تلاميذنا , و الله أعلم .

يجب على واضع الأسئلة
أن تكون عدة أنواع و يكون محدد كل منها بسلم تنقيط
أسئلة حول الفهم
و أخرى حول الحفظ ( الإستنتاجات و الخلاصات )
و أسئلة حول الذكاء حتى نستطيع أن نعرف من خلال أجوبة التلاميذ
التلميذ الممتاز من الحسن من المتوسط
حسب الأجوبة التامة لكل الأسئلة
ربما يكون تلميذ لا يستطع الإجابة عن أسئلة الحفظ و لكنه ذكي
و يستطيع أن يجيبك في تمرين يتطلب الذكاء


السلام عليكم ...
كلنا يردد "فهم السؤال نصف الجواب" ... لكن عند الممارسة الفعلية لفن التعليم بهدف بناء تعلمي مثمر وضمن الوضعيات الاستثمارية تغيب المقولة بل وننساها، لتغيب جدية التفكير في بناء أسئلة هادفة دقيقة بعيدة عن التأويل، مراعية السلامة اللغوية.
ألا ترون يا زملائي كم يجد المعلم نفسه على امتداد الأسبوع في نقاش مبني على أسئلة لحظية البناء لا نابعة عن تفكير حتى لا تراعي أن النص منوطة به قراءة على امتداد الأسبوع، مما تحتم أسئلة تراعي التعمق التدريجي لفهم السند النصي ... فبدلا من اختيار أسئلة بسيطة سهلة يوم الأحد لتتبعها يوم الإثنين أسئلة أكثر عمقا وهكذا تدريجيا، تدرج يراعى التطور الهادف إلى التغلغل في عمق النص على توالي الحصص المبرمجة ...
لتبقى وبكل قناعة أن السؤال فن من فنون التدريس يكتسب بالدربة المتواصلة وهذا لا يتأتى إلا بالقراءة المتأنية للسندات القرائية بكل اهتمام، لا النظر إليها بعين البساطة التي لا ينتج عنها إلا البسيط ...
بالتوفيق