عنوان الموضوع : من المسؤول ؟؟!! للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله تعالى

الحمد لله على كل حال والصلاة والسلام على خير الأنام سيدنا ونبينا محمد عليه أفضل الصلوات وازكى السلام ، أمّا بعد:
لعلّ العنوان فيه تساؤل يعقبه تعجّب. نعم من المسؤول عن الوضع الذي آل إليه حال أبنائنا ، من الذي جعل العلم آخر شيء يُتحَدَّثُ عنه في المجالس، أين الرغبة الجامحة في طلبه، ومن وأده في المهد ، أحيانا نصبّ جامّ َغضَبِنا على المدرسة والمناهج وأحيانا نردّ المسؤولية لولي الأمر الذي صار يبحث لابنه عن مستودع يتلقى فيه الحشو المعلوماتي(الدروس الخاصّة) دون الرغبة من المتعلم أي أنه يأتي مكرها ربّما لهدية وعدت بها الأمّ، أو لنزهة برمجها الأب بعد النجاح طبعًا ، فالطفل لا ياتي إلى المدرسة بتلك الشعلة المتوهّجة لتحصيل العلم وحبّ المنافسة في الوصول إلى مراتب الشّرف، لكن هيهات هيهات أن نصل إلى المبتغى إذا لم تتوفر شروط النجاح : وهل ينفع الدواء إذا كان المريض لا يثق بطبيبه، أو إن هو وثِق به فإنّه لا يتناول الدّواء في الوقت المطلوب وإن تناوله فهو يسرق في كمية الجرعات خاصّة إذا كان الدواء مرًّا أو مُؤلمًُا كالحقن مثلاً لمن يخاف استعمالها.
نعم إخوتي لقد توصلت بخبرتي المتواضعة إلى أنّ المدرسة الجزائرية صارت هي آخر حلقة في سلسلة المجتمع الذي كان في زمن غير بعيد يتلقّى كل شيء في البيت والمدرسة ، واليوم قد تخلّى ربّ الأسرة عن دوره وأوهن هيبة المدرّس في نفس وليده فصار يزور المؤسّسة عند تسجيل الطفل في السنة الأولى، وربّما عند الاستفسار عن ملف المعوزين أو عن نتائج الطفل آخر المطاف يعني لمّا يكون العام قد أوشك على الرحيل ، وتتراكم عيوب ومشاكل الطفل المسكين الذي لم يجد سندا وحضناً يُؤويه ، لماذا لأنّ النّجاح صار في عين والده هو ذلك اللاعب الذي يقبض الملايير... بكل أسف المجتمع طغت عليه المادة ويحضرني حديث المصطفى عليه الصلاة والسلام، في مثل هذه المواقف
" عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " تَعِسَ عَبْدُ الدِّينَارِ وَعَبْدُ الدِّرْهَمِ وَعَبْدُ الْخَمِيصَةِ ، إِنْ أَعْطَى رَضِيَ وَإِنْ مَنَعَ سَخِطَ ، تَعِسَ وَانْتَكَسَ ، وَإِذَا شِيكَ فَلا انْتَقَشَ ، فَطُوبَى لِعَبْدٍ آخِذٍ بِعِنَانِ فَرَسِهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، أَشْعَثُ رَأْسُهُ مُغْبَرَةٌّ قَدَمَاهُ ، إِنْ كَانَتِ السِّيَاقَةُ كَانَ فِي السِّيَاقَةِ ، وَإِنْ كَانَتِ الْحِرَاسَةُ كَانَ فِي الْحِرَاسَةِ ، إِنِ اسْتَأْذَنَ لَمْ يُؤْذَنْ لَهُ ، وَإِنْ شَفَعَ لَمْ يُشْفَعْ ، طُوبَى لَهُ وَطُوبَى لَهُ " .

أريد آراءكم بكل موضوعية ولاتبخلوا بمساهماتكم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


عقلية المستهلك ................
معيار الرجل الناجح تغير
طغيان المادة........................حاول ان تجد اسباب اخرى


=========


>>>> الرد الثاني :

بسم الله

بارك الله فيك موضوع في الصميم

من وجهة نظري المسؤولية مشتركة وجماعية وصارت كالحلقة هذا يمرر للذي بعده برضاه اوبعدمه بعلمه او بجهله

غير ان البادئ اظلم وهومن فتح الثغرات ثم النوافذ ثم الابواب على تمييع وتهميش اهمية العلم

وللاسف المحب للعلم بزمننا يجد الاف الحواجز والعراقيل والمثبطات لدرجة انه قد يفتن ويغير مساره

وهذه امثلة من واقعي

الاطلاع على مهنة الاب ومعاملة التلميذ وفق ذلك

التلميذ المتخلق مهان داخل القسم ومضطهد حتى المعلم لم يعد قادر على حمايته وبالتالي يتراجع ليلحق بالركب

خارج اسوار المدرسة تجد امهات99% منهن بكل يوم ينتقدون ويغتابون المعلم والمقرر و...وو... ويضعون الاعذار لانفسهن في تراجع ابنائهن ويتفاخرون بالدروس الخصوصية (كل هذا على مسمع من الابناء ...؟؟؟؟؟؟؟)

اتقف امام المدرسة سيارات فارهة ومتنوعة جل راكبيها لا علاقة لهم بالعلم


وبالمقابل تجد سيارات ضغيرة غالبا راكبها معلم او استاذ او دكتور او........

صار العلم مربوطا بصورة سلبية مادية واجتماعية خاصة ونحن نرى الحالة التي ال اليها المعلم والطبيب
وكيف يضربون ويعانون من اجل احق الحقوق وهم الذين اجتهدو وتعلمو

بينما تجد بالمقابل من سلك مسالك اخرى صار يمر عليهم كسيد

واعتقد اهم الاسباب واولها وابرزها نقص الايمان واليقين بالله واتباع الهدي النبوي الذي يحث على العلم

فصار الشغل الشاغل اللهث وراء المادة


............................معذرة على الاطالة


=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم
أخي نور الدين أنت محقٌّ في جانب ولكن هناك جانب مهمّ جدا وهو أننا نحن رجال التربية والتعليم سبب كبير من أسباب تدني أخلاق وسلوك وتحصيل ناشئتنا . ألا ترى أنّ المادة طغت علينا ؟؟
هل فينا من يفكر في دوره التربوي قبل التعليمي إلا من رحم ربّك .التعليم رسالة وليس وظيفة . ينجح التعليم في تخريج الرجال إذا أصبح يقينا عند رجاله أنّه رسالةٌ.
والله أعلم هذا رأيي من خلال تجربتي.

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الحليم بن
السلام عليكم
أخي نور الدين أنت محقٌّ في جانب ولكن هناك جانب مهمّ جدا وهو أننا نحن رجال التربية والتعليم سبب كبير من أسباب تدني أخلاق وسلوك وتحصيل ناشئتنا . ألا ترى أنّ المادة طغت علينا ؟؟
هل فينا من يفكر في دوره التربوي قبل التعليمي إلا من رحم ربّك .التعليم رسالة وليس وظيفة . ينجح التعليم في تخريج الرجال إذا أصبح يقينا عند رجاله أنّه رسالةٌ.
والله أعلم هذا رأيي من خلال تجربتي.

بارك الله فيكم اخي عبد الحليم وانار دربك ووفقك في اداء مهامك على احسن وجه

بادئ ذي بدء اشكرك على تفضلك بالمشاركة معنا في تشريح هذا المشكل العويص الذي ظلّ ينخر مجتمعنا لفترة طويلة وأنت محق في طرحك ولكن الا ترى ان المعلّم هو جزء في هذه الحلقة الواسعة ، فمن جهة صحيح ما يقال وما قد قيل في شخص هذا المخلوق الذي هُمّش ولم تصن كرامته بتوفير ابسط أولويات العيش ، ومن جهة ثانية هناك من يؤدي رسالته كما امر بأدائها ولكن حقوقه مهضومة وقد عُدّ من بين الزّائلين نعم كل من عليها فانٍ ولكن لم الإجحاف ؟
الموضوع شائك وطويل المهم اترك للإخوة الأفاضل الخوض فيه وإبراز كل ماهو سبب في تدهور منظومتنا التربوية لإيجاد الحلول ولو بعضها وذلك اضعف الإيملن... تقبل تحيات أخيك نورالدين يا أستاذ عبد الحليم


=========


>>>> الرد الخامس :

لماذا يقدس العلم في دول الغرب أليس هم أيضا طغت عليهم المادة؟ السبب بسيط ,لأن في بلدنا أو يسند الأمر الى غير أهله فيبدأ بالعمل على تكسير الطاقات و عدم تشجيعها أما فيالغرب فيشجح أصحاب الهمم و المبتكرات ، فتجد التنافس ، و ابسط مثال على ذلك القانون الخاص الذي نسج للمعلم الم يرفع الذين ليس لهم الشهادة الجامعية و خفض من هم بأعلى المستويات ، فلم يعطى السلم 14 لمدير ليس له مستوى السنة الرابعة متوسط في حين يشترط الماجستير للحصول على السلم 13 و قس على ذلك,

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jamel2008
لماذا يقدس العلم في دول الغرب أليس هم أيضا طغت عليهم المادة؟ السبب بسيط ,لأن في بلدنا أو يسند الأمر الى غير أهله فيبدأ بالعمل على تكسير الطاقات و عدم تشجيعها أما فيالغرب فيشجح أصحاب الهمم و المبتكرات ، فتجد التنافس ، و ابسط مثال على ذلك القانون الخاص الذي نسج للمعلم الم يرفع الذين ليس لهم الشهادة الجامعية و خفض من هم بأعلى المستويات ، فلم يعطى السلم 14 لمدير ليس له مستوى السنة الرابعة متوسط في حين يشترط الماجستير للحصول على السلم 13 و قس على ذلك,


بارك الله فيكم أخي على التفاعل وهذا فيض من غيض وما خفِيَ أعظم ممّابدا وبان


ماذا يقدس العلم في دول الغرب أليس هم أيضا طغت عليهم المادة؟ السبب بسيط ,لأن في بلدنا أو يسند الأمر الى غير أهله فيبدأ بالعمل على تكسير الطاقات و عدم تشجيعها أما فيالغرب فيشجح أصحاب الهمم و المبتكرات ، فتجد التنافس ، و ابسط مثال على ذلك القانون الخاص الذي نسج للمعلم الم يرفع الذين ليس لهم الشهادة الجامعية و خفض من هم بأعلى المستويات ، فلم يعطى السلم 14 لمدير ليس له مستوى السنة الرابعة متوسط في حين يشترط الماجستير للحصول على السلم 13 و قس على ذلك,