عنوان الموضوع : دعوا ابناءنا يكتبون 4 ابتدائي + 5 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

انا اعتقد ان كلمة وظف هي بالنسبة للتلميذ حاجز كبير، عائق في العملية الابداعية، التعبير في الابتدائي هو عملية ابداعية يتعلم فيها التلميذ حرية التعبيرةاوالانطلاق الى افق رحب وجمالية يجب ان يتعلم التلميذ على ان التعبير ليس كتابة وانما هو متنفس وحركة ينمي من خلالها فكره وادراكاته حينما نحدد الضوابط نجعل التلميذ الة، التعبير فسحة للنشاط والحركة ، انا علمت اطفالي ان بكتبوا ويكتبوا ويحلقوا قدر ما استطاعو لان المهم ان نتحصل على تلميذ لا يخاف من الكتابة، لانها بالنسبة اليه الحديقة والبستان والبحر الذي يسبح فية ، حينها يشعرون ان التعبير متعة يجب ان نمارسها كي نكون سعداء، دعوا ابناءنا يكتبون ولا تحرموهم من هذه المتعة



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

كلامك رائع أخي وحقيقي ويجب على زملائنا المعلمين أن يجعلوا من الفضاء الزمني لحصة التعبير متعة وتعبير عن شعورهم وخبراتهم بحرية وتلقائية . من المفروض أن يدربوا أولا عن الآليات ثم يترك لهم العنان ليرتعوا ويمرحو تحت ظلال لغتهم البسيطة البريئة . أما في ما يتعلق بالتوظيف فأنا أرى أن لا ضرر منه حتى يدرك التلميذ أن الظواهر النحوية والصرفية والإملائية هي من أجل أن موضوعهم يكون موضوعا جميلا وصحيح البناء وشكرا لك أخي

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نقموش معمر
انا اعتقد ان كلمة وظف هي بالنسبة للتلميذ حاجز كبير، عائق في العملية الابداعية، التعبير في الابتدائي هو عملية ابداعية يتعلم فيها التلميذ حرية التعبيرةاوالانطلاق الى افق رحب وجمالية يجب ان يتعلم التلميذ على ان التعبير ليس كتابة وانما هو متنفس وحركة ينمي من خلالها فكره وادراكاته حينما نحدد الضوابط نجعل التلميذ الة، التعبير فسحة للنشاط والحركة ، انا علمت اطفالي ان بكتبوا ويكتبوا ويحلقوا قدر ما استطاعو لان المهم ان نتحصل على تلميذ لا يخاف من الكتابة، لانها بالنسبة اليه الحديقة والبستان والبحر الذي يسبح فية ، حينها يشعرون ان التعبير متعة يجب ان نمارسها كي نكون سعداء، دعوا ابناءنا يكتبون ولا تحرموهم من هذه المتعة

يخفق كثير من المدرسين في تعليم التعبير الكتابي، لأنهم يجعلون هدفهم في نهاية الأمر تمكين التلميذ من الكتابة الآلية ومراعاة الصحة اللغوية. وفي مثل هذه الحالة يعجز التلميذ عن كتابة رسالة أو قصة أو تقرير أو أي لون آخر من ألوان التعبير الكتابي. إن مصدر الخطأ في هذه الفلسفة أننا نركز على الأجزاء الصغيرة من الكتابة التي يرى فيها المدرس دليلاً ظاهراً على تحقيق تلاميذه للنجاح.
إن التعبير الكتابي مهارة شديدة الأهمية في حاضر التلميذ ومستقبله. وبالرغم من ذلك يفشل كثير من التلاميذ في السيطرة على هذه المهارة بأنماطها وأشكالها المختلفة. ويرجع السبب في ذلك إلى عوامل كثيرة من أهمها الأساليب التي نتبعها في تعليم هذه المهارة. وهنا يأتي دور المدرس الذي عليه أن يبحث عن إجابات للأسئلة التالية: لماذا أدرس التعبير الكتابي؟، ما الذي أعرفه عن التعبير الكتابي؟، كيف أعلم التعبير الكتابي؟ كيف أقوّم التعبير الكتابي؟


=========


>>>> الرد الثالث :

خفق كثير من المدرسين في تعليم التعبير الكتابي، لأنهم يجعلون هدفهم في نهاية الأمر تمكين التلميذ من الكتابة الآلية ومراعاة الصحة اللغوية. وفي مثل هذه الحالة يعجز التلميذ عن كتابة رسالة أو قصة أو تقرير أو أي لون آخر من ألوان التعبير الكتابي. إن مصدر الخطأ في هذه الفلسفة أننا نركز على الأجزاء الصغيرة من الكتابة التي يرى فيها المدرس دليلاً ظاهراً على تحقيق تلاميذه للنجاح.
إن التعبير الكتابي مهارة شديدة الأهمية في حاضر التلميذ ومستقبله. وبالرغم من ذلك يفشل كثير من التلاميذ في السيطرة على هذه المهارة بأنماطها وأشكالها المختلفة. ويرجع السبب في ذلك إلى عوامل كثيرة من أهمها الأساليب التي نتبعها في تعليم هذه المهارة. وهنا يأتي دور المدرس الذي عليه أن يبحث عن إجابات للأسئلة التالية: لماذا أدرس التعبير الكتابي؟، ما الذي أعرفه عن التعبير الكتابي؟، كيف أعلم التعبير الكتابي؟ كيف أقوّم التعبير الكتابي؟


=========


>>>> الرد الرابع :

....جزاك الله خيرا........

=========


>>>> الرد الخامس :


=========