عنوان الموضوع : إلى عقلاء المنتدى
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ، ما رأيكم في قسم للسنة الخامسة ينجح 4 تلاميد في الامتحان و 7 بالانقاذ من أصل 30 تلميذا ؟ ترى ما مصير 19 تلميذا في الدورة الثاننية ؟ ومن المذنب في حقهم ؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ان للله وان اليه راجعون
سبحان الله وبحمده
يجب طرد المعلم ليس له منهجية التعليم
=========
>>>> الرد الثاني :
اولا ايحيكم تحية الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اولا يا اخي لا نحكم على شئ لم نراه
ثانيا عندما يذهب المريض الى الطبيب لابد من تشخيص المرض
وبعدها تكون المعالجة بالدواء المناسب
اذا لابد من تشخيص الداء واستاصاله من جذوره
ربما التلاميذ تداولت عليهم ايادي كثيرة خلال العام الدراسي
كتعين معلم بصفة مؤقتة ثم نقله الى مكان اخر
وتكليف اخر من المعينين من اصحاب عقود ما قبل التشغيل
وانا لا الوم معلم ما قبل التشغيل فهو عبارة عن حارس للتلاميذ فقط لانه لا يفقه شئ عن التربية والتعليم
واشك ايظا ان التلاميذ منذ دخولهم للمدرسة وهم على هذه الحالة من فلان الى علان
هنا العقوبة تبدا بمدير التربية ومفتش المقاطعة ومدير المؤسسة وحتى اولاياء التلاميذ لهم ضلع في المشاركة في الجريمة
ان الله يمهل ولا يهمل فويل لهم ثم الويل لهم
حسبي الله ونعم الوكيل
=========
>>>> الرد الثالث :
غريب ولا شيئ عجيب والرد من السماء قريب
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم ، أشكركم على المرور ،أريد رأيكم بصراحة ، هل أنا مذنبة في حقهم المعلم الدي درسهم في السنة الرابعة لا يتحكم في قسمه نهائيا ولكم أن تتخيلوا الفوضى العارمة التي تصدر من قسمه وفي وجوده ، لا يعرف إلى السيجارة وفنجان القهوة، لايترك مسافة احترام بينه وبين تلاميذه ،التقويمات لايوجد أدنى من 7 لتلميذ لايمكنه حتى كتابة جملة سليمة يمنح به في اللغة العربية 8/10 ......، تخلى عنهم في السنة 5 ودرس قسما آخر في نفس المؤسسة وجاء إلى المدرسة معلم جديد منح له المدير قسم السنة 5 كونه يزاول مهنة التعليم لأكثر من 22 سنة والله العظيم هذا الأخير كان في الفصل الأول صارما مع التلاميذ لكنه سرعان ما تغير تغيرا جدريا أصبح لا يبالي بتلاميذه يخرج يوميا على 15.30 وآخر 45 دقيقة لاتدرس نهائيا يوم الثلاثاء مساء لايو جد دعم . ولا استدراك ...لا شك أنكم تتساءلون أين الدير ؟ ، الحق يقال مدير المؤسسة لايوجد أطيب ولا أرق مدير مثله لكنه يعاني اضطرابات صحية وجب علينا أن نقف إلى جانبه ، ما أرجوه منكم رأيكم بصراحة هل كان من الواجب إبلاغ المسؤول، لكن أخلاقي لاتسمح لي بأن أفضح زميلي ، لو كنتم مكاني ماذا كنتم ستفعلون وبصراحة ؟ رغم أنني تحدثت إلى هذا المعلم ونصحته .
=========
>>>> الرد الخامس :
من هو المعلم ؟؟المعلم هو القائد التربوي الذي يتصدر لعملية توصيل الخبرات والمعلومات التربوية وتوجيه السلوك لدى المتعلمين الذين يقوم بتعليمهم نعم إنه قائد تربوي ميداني يخوض معركته ضد الجهل والتخلف ببسالة فائقة سلاحه الإيمان بالله تعالى ، ونور العلم الذي يتحلى به، وهو يحقق الانتصار تلو الانتصار في الصباح وفي المساء ، وبذلك فهو يسعد الناس من حوله حتى وَصَفوه بالشمعة التي تحترق لتضيءالطريق أمام الآخرين، ولا شك أن هذا التشبيه له دلالته الهامة على مكانة المعــــلم على الرغم من أن تشبيه المعــــلم بالشمعة لا يروقني ، لأن الشمعة إذا انتهت خلّفت رماداً وفاقد الشيء لا يعطيه ، ولكنني أشبه المعلم بالشمس الساطعة التي تضيء لنفسهاوتضيء للآخرينإن دور المعلم في بناء الإنسان وقيام الحضارة لا يستطيع أن يتجاهله أحد ، بل إن نجاح النظام التعليمي يعني نجاح الحضارة وتميزها - - قال
قائل الألمان لما انتصرت ألمانيا في الحرب السبعينية : لقد انتصر معلم المدرسةالألمانية ، وقال قائل فرنسا لما انهزمت في الحرب الثانية : إن التربية الفرنسية متخلفة وقال قائد الأمريكان لما غزا الروس الفضاء : ماذا دها نظامناالتعليمي؟إذن فالمعلم هو الذي يصنع النصر وهو الذي يكون سبباً في الهزيمة يقول أحد الباحثين : يترك المعلمون آثاراً واضحة علىالمجتمع كله وليس على أفراد منه فحسب ، كما هو الحال مع الأطباء مثلاً ، فالمعلم في الفصل لا يُدرّسُ لطالب واحد فقط ، وإنما للعشرات وهو بهذا يمر على مئات التلاميذخلال يوم واحد من أيام عمله ، ثم وإن الطبيب عندما يعالج مريضاً فهو إنما يعالج الجزء المعتل في بدنه فحسب وليس البدن كله وهو لا يؤثر على المريض ذلك التأثيرالذي يتركه المعلم على عقول طلبته وعلى شخصياتهم وكيفية نموها وتفتحها على حقائق الحياة
اما المعلم صاحب الجريدة وفنجان القهوة فالويل له غدا امام الله
وحتى التلاميذ سيتذكون من هو السبب في تحطيم مستقبلهم
=========
لكل ضميره ولكل عمله
فهناك من يبذل كل ما يملك من طاقة ولكنه لا يوصل اي شيء للتلميذ
لابد من معرفة الداء لايجاد العلاج الناجع
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
يا أختاه رأيت المنكر بأم عينيك وسكت عن الحق والساكت عن الحق شيطان أخرس أنت مشاركة في الجريمة وتتحملين جزءا من المشكلة كما أن مديرك ايضا يتحمل جزء والمعلم الجديد الجزء الأكبر وسأوضح لك :
أولا المعلم الجديد لايملك ضميرا لأن الأكيد أنه لو وجد حزما من مديرك أو مفتشكم كان سينقذ البعض ممن رسبوا في الامتحان
ثانيا سكوتك عن الحق ليس له معنى كان لك أن لاتخافي في الله والحق لومة لائم وإلا كنت بادرت بتدريسهم أنت خلال الفصلين الثاني والثالث
رابعا مديرك وأعرف أن المدراء جلهم إن لم أقل كلهم يهتمون كل الاهتمام ولو بالسؤال عن قسم السنة الخامسة وهو قسم الامتحان الذي يكرم فيه أو بهان
تمنيت لو طرحت موضوعك مبكرا كنت ستلقين النصيحة منا في وقتها قبل فوات الأوان أما وأن الدورة الثانية قد اقترب حينها فا سأل الله لكم الهداية جميعكم
ختاما أقول كلكم مقصرون فالمعلم تهاون لأنه ليس تلاميذه ممن درسهم وانت سكت عن الحق والمدير والمفتش تخليا عن دورهما وأبسط مهامهما.
تقبلي أختاه رأيي بصدر رحب
شكرا لك سيدي الكريم ورأيك يهمني ،لكن المفتش أعانه الله زاره 3 مرات و وجه له في آخر مرة إ نذارا مكتوبا ، أقسم بالله أنني طيلة شهر ماي وجهت قسمي * تربية تحضيرية * إلى هذا المعلم بموافقة المدير لأن المعلم اسستسلم في آخر المطاف وخصصت شهرا للمراجعة مع هؤلاء التلاميذ كوني درست العام الماضي س 5 وحققت نسبة جيدة والحمد لله ، أعلم أن الساكت عن الحق شيطان أخرص لكن ضع نفسك مكاني ، لو تكلمت كيف سينظر الجميع نظرة احتقار ؟
سبحان الله أختاه أيهما تفضلين أرضاء ربك وضميرك أم خلقه؟
كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: (رحم الله امرئ أهدى إلي عيوبي )
مشكور سيدي وسآخذ رأي أخي بعين الاعتبار .....وأدعو الله تعالى المغفرة لي ولجميع المسلمين ما دمنا في أيام مباركة ...........آمين........
تخيلت نفسي مكانك و طرحت السؤال التالي :
ما هو واجبي اتجاه الافواج التربوية الاخرى ؟
انا مسؤولة عن قسمي فقط اما الافواج الاخرى فواجباتي اتجاههم محدودة كالحراسة
ما يقوم به معلم آخر مع فوجه خط احمر بالنسبة لي
لا يمكن ان اشي به الا اذا قام بتصرفات غير اخلاقية
المسؤولية يتحملها المعلم و المدير و المفتش
لست مذنبة
[QUOTE=الجواهر;1053224958]تخيلت نفسي مكانك و طرحت السؤال التالي :
ما هو واجبي اتجاه الافواج التربوية الاخرى ؟
انا مسؤولة عن قسمي فقط اما الافواج الاخرى فواجباتي اتجاههم محدودة كالحراسة
ما يقوم به معلم آخر مع فوجه خط احمر بالنسبة لي
لا يمكن ان اشي به الا اذا قام بتصرفات غير اخلاقية
المسؤولية يتحملها المعلم و المدير و المفتش
لست مذنبة[/
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1322819
كلام منطقي واثمن كلامك ومعك
حق كل شاة تعلق من عرقوبها
أولاً : أخلاقيات المعلم تجاه مهنته :
1- يذكر المعلم مؤهلاته وخبراته بصدق لمن يهمه الأمر .
2- يعتز بمهنته ويحافظ على كرامته وكرامة مهنته.
3- يقدم النموذج الطيب والقدوة الحسنة.
4- يلتزم الأمانة في أدائه لعمله.
5- يمتنع عن قبول الهدايا من تلاميذ وأولياء أمورهم.
6- يمتنع عن تحقيق مزايا غير مستحقة بسبب مركزه المهني أو الوظيفي.
7- يسعى إلى تنمية نفسه وتدعيم مهنته.
ثانياُ: أخلاقيات المعلم تجاه التلاميذ:
8- يبذل كل جهده نحو تحقيق نمو التلميذ بأقصى ما تسمح به قدراته .
9- يهيئ بيئة التعلم التي تساعد التلميذ على اكتساب القيم السامية.
10- يدعم القيم السامية التي تنشرها وتغرسها الأسرة والمؤسسات الدينية والاجتماعية في التلميذ.
11- يحترم التلميذ ويتعامل معه بعدالة وموضوعية وإنسانية ويحافظ على
خصوصياته.
12- يشجع التلميذ على التعلم المستمر مدى الحياة.
13- يعلم التلميذ المحافظة على الملكية العامة واحترام الملكية الخاصة.
14- ينبذ العنف والقهر والابتزاز في تعامله مع الطالب.
ثالثاً: أخلاقيات المعلم تجاه الإدارة والزملاء:
15- يحترم زملاءه ويحافظ على العلاقات الطيبة معهم .
16- يدعم زملاءه مهنياً وعلمياً .
17- يحترم اختصاصه واختصاصات الآخرين.
18- يؤدى واجباته بإخلاص لدعم نهوض المؤسسة التعليمية برسالتها.
19- يلتزم بالعدل والموضوعية في التعامل مع الإدارة والزملاء.
20- يحترم خصوصيات الزملاء ويحافظ على أسرار المؤسسة التعليمية.
21- يدافع عن الحقوق المشروعة للمعلم.
رابعاً: أخلاقيات المعلم تجاه أولياء الأمور:
22- يتعاون مع ولى الأمر لتحقيق أفضل تعلم للتلميذ .
23- يلتزم الأمانة والصدق والشفافية والاحترام في تعامله مع ولى الأمر.
24 – يقدر خصوصيات ولى الأمر ويحافظ على أسراره.
25 – يشرك ولى الأمر في اتخاذ القرارات السليمة المتصلة بالطالب.
26 – يوفر لولي الأمر المعلومات الضرورية عن الطالب وعن تقدمه الدراسي.
خامساً: أخلاقيات المعلم تجاه المجتمع:
27- يسعى من خلال عمله إلى المساهمة في تنمية المجتمع وتقدمه .
28- يربط ما يعلمه بثقافة المجتمع وتطلعاته.
29- يتفاعل مع المتغيرات المجتمعية بما يفيد التعليم ويفيد المجتمع.
30- يعطى اهتماماً كافياً لخدمة البيئة ويوجه طلابه لذلك.
إرشادات لتفعيل ميثاق شرف المعلم :
يسهم في تفعيل هذا الميثاق ما يلي :
* تكون المؤسسات الاجتماعية المختلفة على دراية واقتناع بالميثاق .
* يلتزم المجتمع باحترام المعلم والحفاظ على حقوقه.
* تعتمد نقابة المهن التعليمية هذا الميثاق وتبذل الجهد للالتزام به.
* تضع النقابة "قسم المعلم" المنبثق من هذا الميثاق وتلزم الجميع بأدائه وفق المراسم وبالإجراءات التي تحفظ هيبته .
* تضع النقابة إجراءات التعامل مع حالات الإخلال بالميثاق .
* تتضمن برامج إعداد المعلم أخلاق التعليم وميثاق شرف المعلم وتتم توعية جميع المعلمين بأهمية الالتزام بالميثاق .
* تشكل في كل مدرسة لجنة حكماء يمثل فيها المعلمون ، لوضع آليات تنفيذه لتنمية الالتزام والمحاسبة عن المخالفة .
* تحتفظ المدرسة بملف خاص لكل معلم يتضمن مدى التزامه الخلقي ويستخدم في أغراض التكريم أو الترقية أو مختلف شئون التوظف .
* يفعل دور مجالس الاولياء في متابعة الالتزام بالميثاق .
* يقوم المجلس مكون من جميع الاطياف النقابية بحملات التوعية والإعلام التي تساعد في تنمية الالتزام بالميثاق
للأمانة منقول وحتى الفكرة ليست لي بل لأحد الزائلين من الجماعة الرافضة للتكوين
هذا ميثاق شرف المعلم نقله لنا العضو رفيدة عن احد الاعضاء لم يذكر اسمه
هل هناك بند في الميثاق يوصي المعلم بافشاء سر زميله ؟
المفروض ان المدير هو الذي يراقب عمل المعلم و اذا وجد التقصير يغير المعلم و لو في نصف السنة و ليس في نهاية العام الدراسي