عنوان الموضوع : من فضلكم سؤاااال عن التعبير الكتابي الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ...ارجو منكم اعطائي مدكرة نمودجية لحصة التعبير الكتابي....ومدكرة لتصحيحه ...وجزاكم الله خيرا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

(تعبير كتابي)
يأتي التعبير الكتابي تتويجا للوحدة التعلمية حيث يجند فيه المتعلم مكتسباته مجسدا أفكاره،
ومعبرا عن أحاسيسه في إطار يبرز شخصيته.
فنشاط التعبير الكتابي هو المرتع الخصب الذي يدمج فيه المتعلم ما اكتسبه في الحصص
الماضية.
وفي الطور الثالث من التعليم الابتدائي (السنة الخامسة)، يتطرق المتعلم إلى موضوعات
مستقاة من واقعه المعيش، وعاكسة لمجالات حياته واهتماماته، فيسهم في تنمية إبداعاته وتوسيع
خياله، بممارسة التعبير الكتابي بشقيه :
- الوظيفي : الذي يكتب فيه موضوعات تتصل بمطالب الحياة، لتلبية حاجاته الحياتية
اليومية (الرسالة، البطاقة ...)
- الإبداعي : الذي يعبر فيه عما يختلج في نفسه من مشاعر، وأحاسيس وخواطر بأسلوب
أدبي مشوق ومثير (قصة، شعر، ...). ولتحقيق هذه الأهداف يمكن للمعلم أن يراعي ما
يأتي:
- حسن صياغة الموضوع بتوضيح عبارته ومطالبه.
- توجيه المتعلم إلى إعداد تصميم مناسب للموضوع المقترح.
- مناقشة هذه العناصر جماعيا.
- إخبار المتعلم مسبقا بمراحل الإنجاز وبمقاييسه.
- لاستغلاله في التقييم الذاتي.


(تصحيح التعبير الكتابي) :
يقوم المعلم بتقييم مواضيع التعبير خارج القسم ليلاحظ عليها، ويقدرها وفق شبكة التقييم
التي يمكن أن تتضمن المقاييس والمؤشرات الآتية :
الوجاهة : التقيد بالموضوع، استعمال المعلومات الصحيحة، ... .i
الانسجام : ترتيب الأفكار، ترابط الأفكار، ... .ii
الإحاطة : الإلمام بعناصر الموضوع، ... .iii
سلامة اللغة : الاستعمال السليم للغة (نحو، صرف، إملاء) تعتبر هذه المقاييس .iv
أساسية في عملية تقييم الإنتاجات الكتابية، غير أن المعلم يمكنه التصرف بالتركيز على
بعضها بإضافة ما يفيد حسب ما تقتضيه طبيعة المهمة المسندة إلى المتعلمين.
أما العلاج فيتم بطرائق مختلفة منها على سبيل المثال :
أ/- التصحيح الثنائي : ويتم بتقسيم المتعلمين مثنى مثنى بمراعاة التفاوت في المستوى.
ب/- التصحيح الفوجي : ويتم تفويج المتعلمين حسب المقاييس التي أخفقوا فيها قصد
التعاون في ضبط الإجابة الصحيحة.
ج/- التصحيح الجماعي : وهو الذي يخصصه المعلم بين الفينة والفينة لعلاج الأخطاء
الشائعة باستدراك الظواهر اللغوية المدروسة.


=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زينب81
السلام عليكم ...ارجو منكم اعطائي مدكرة نمودجية لحصة التعبير الكتابي....ومدكرة لتصحيحه ...وجزاكم الله خيرا



=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا جزيلا لكما.

=========


>>>> الرد الرابع :

جزااااااكم الله خير الجزاااااااء

=========


>>>> الرد الخامس :

ربي يجاااااااااااازيكم ويحفظكم اخي محمد 22..واخي تواتي .

=========


بكم في هذا المنتدى الجميل و الرائع و لذي فيه مليون و نصف عضو