عنوان الموضوع : سلسلة اسثمار شغف التلميذ بالتعليم - علاقة الفيلم والوضعية الادماجية للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين

سنفتح ان شاء الله لسلسة جديدة لعالم الاسرار والغموض احيانا وسندخل الى صندوق السحري
لأبنائنا لنكتشف عالم مذهلا ونوظفه في عمليتنا التربوية ..
اعذروني في الوصف ولكنني لم اجد وصفا آخر كون داخل كل انسان عالم بحد ذاته
وبطبيعة الحال ابنائنا الاعزاء هم ايضا يملكون هذا الصندوق السحري ولا يلزمنا الا مفتاح ولن يسمح لنا بالدخول الا به ...
المهم بداية مشوارنا مع الوضعية الادماجية ولعل ......الاسلوب....... هو من امهات مشاكلنا فنجد تلاميذ لا يستطيعون ادراك هذا الامر الخطير جدا لنتفاجأ بموضوع خبط عشواء نتيجة عدم الالمام بالوحدة او عدم ارتباطه بنص القراءة او نتيجة ضعف العلاقة التي يفهمها التلميذ مع المطلوب منه ...
ولكن الوضعية الادماجية وجدت ان الاسرة تمارسها بشكل يومي كيف ؟
انه الفيلم ...الفيلم التلفزيوني هو بحد ذاته وضعية ادماجية وتجد المتعلم و الامي يعرفها ويسرده بكل تفاصيله وفي بعض الاحيان الامهات ( طبعا المسلسلات التركية و الهندية ووو) تجد الام تسرد تفاصيل الحلقة على الجارة او الخالة او........
بادق التفاصيل وبالترتيب وكذلك تسرده في لحظة بسيطة لنجد الام من احس الفئات اللواتي يتقن فن السرد .... وما علاقة هذا بذاك يا استاذ ؟ هل تريدنا ان نأمر ابنائنا بترك المراجعة والتفرج على التلفزيون وينجح ؟
بطبعة الحال لالالا ..
من خلال تتبعي على قنوات الاطفال وجدت ان هناك قنوات مثل mbc3 يوم الخميس تبرمج فيلم تشويقي للاطفال في فترة المساء ...
طبعا نبهني لذلك اصرار اولادي على القناة .....حتى انهم يسمحوا في تناول وجبة العشاء ويؤخروها لمجرد التفرج على هذا الفيلم ....في مرة من المرات قررت ان اجلس انا ايضا معهم للتفرج على ما يشوق ابنائي فكانت النيجة مذهلة حيث شدني الفيلم ...ورحت يوم الاحد في لحظة فراغ وبتحاور مع التلاميذ وجدت 90 بالمئة الى 99 بالمئة قد تفرجوا وراحوا يسردون علي قصة الفيلم وكانت دهشتي ان التلاميذ يسردون ادق التفاصيل حتي من التلاميذ الذين كانوا في السابق في حصص التعبير الشفوي الذين كن ارى بهم عدم التواصل المطلق فطرحت على نفسي اين الخلل ؟؟؟
على الفور قررت القيام بتجربة وهي :
مطالبة التلاميذ بالتفرج على فيلم السهرة في قناة الاطفال ( طبعا المدبلجة ) وبعد ذلك يكتبون ما فهموه من الفيلم على ورقة منفردة ...انظرت النتيجة يوم الاحد فكانت مذهلة حقيقة تسلسل وترابط دقيق لأحداث العامة طبعا دون الاخطاء الاملائية ولكن كفرة عامة حققت نجاحا رهيبا غير متوقع وبترتيب لفكرة الوضعية الادماجية : المقدمة الموضوع الخاتمة

واحببت ان اشارككم تجربتي علي افيد بها بعض الاخوة ان شاء الله




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أسلوب مبتكر فيه إبداع .بارك الله فيك أستاذ البشير.

=========


>>>> الرد الثاني :

الفيلم هو عبارة عن قصة ممثلة وقد نصحت تلامذتي بمشاعدة الاشرطة والقصص والرسوم المتحركة بأوقات الراحة

على أي ساعة تُدرج هذه الافلام ...........سأجربها مع تلامذتي ...

=========


>>>> الرد الثالث :

قناة mbc قناة هدّامة لأطفالنا وقد حذر منها كل العلماء
أما التلفاز للطفل فإن كان الأشرطة الوثائقية فهذا لا بأس به مع مراعاة عدم اطول المكث لأن الكثير من علماء النفس يرون ان التلفاز سلبي جدا للطفل وأن مرض التوحد من اكبر اسبابه هو التلفاز


=========


>>>> الرد الرابع :

قناة mbc قناة هدّامة لأطفالنا وقد حذر منها كل العلماء
أما التلفاز للطفل فإن كان الأشرطة الوثائقية فهذا لا بأس به مع مراعاة عدم اطول المكث لأن الكثير من علماء النفس يرون ان التلفاز سلبي جدا للطفل وأن مرض التوحد من اكبر اسبابه هو التلفاز


=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hoda zakaria
الفيلم هو عبارة عن قصة ممثلة وقد نصحت تلامذتي بمشاعدة الاشرطة والقصص والرسوم المتحركة بأوقات الراحة

على أي ساعة تُدرج هذه الافلام ...........سأجربها مع تلامذتي ...

افلام الاينمي تدرج يوميا
في الامسية
وانا اقترح يوم الخميس لعدة اسباب
توظيف ولع التلاميذ بافلام الاينمي
لتوظفها في محتوى الوحدة الاسبوعية الخاصة باللغة العربية
يعني بالمختصر نوظف الشغف ولا ندعه
يروح هباءا منثورا
ثانيا اعطاء فكرة جديدة للواجب المنزلي فلا يكون
ذاك العناء الذي يمله ابنائنا





=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل الفائدة
قناة mbc قناة هدّامة لأطفالنا وقد حذر منها كل العلماء
أما التلفاز للطفل فإن كان الأشرطة الوثائقية فهذا لا بأس به مع مراعاة عدم اطول المكث لأن الكثير من علماء النفس يرون ان التلفاز سلبي جدا للطفل وأن مرض التوحد من اكبر اسبابه هو التلفاز

استاذي بارك الله فيك انا لم اقل ان القناة جميلة او لا انا عندي اشكال في امر تربوي وما ذكري للقناة
الا من خلال سرد ما وقع اما ما يهمني من الطرح
ان الفيلم يعتبر وسيلة من وسائل الايضاح فيما يخص الوضعية الادماجية وعلى العموم الصالح والطالح موجود ويستطيع اي احد التمييز بينهما
وكون الامر سوءا رضينا ام ابينا ان هناك قنوات
شدت انتباه ابنائنا فيما عجز عنه الاخرون ...






[QUOTE=حميدي البشير;1054442499]
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين





سنفتح ان شاء الله لسلسة جديدة لعالم الاسرار والغموض احيانا وسندخل الى صندوق السحري


لأبنائنا لنكتشف عالم مذهلا ونوظفه في عمليتنا التربوية ..


اعذروني في الوصف ولكنني لم اجد وصفا آخر كون داخل كل انسان عالم بحد ذاته


وبطبيعة الحال ابنائنا الاعزاء هم ايضا يملكون هذا الصندوق السحري ولا يلزمنا الا مفتاح ولن يسمح لنا بالدخول الا به ...


المهم بداية مشوارنا مع الوضعية الادماجية ولعل ......الاسلوب....... هو من امهات مشاكلنا فنجد تلاميذ لا يستطيعون ادراك هذا الامر الخطير جدا لنتفاجأ بموضوع خبط عشواء نتيجة عدم الالمام بالوحدة او عدم ارتباطه بنص القراءة او نتيجة ضعف العلاقة التي يفهمها التلميذ مع المطلوب منه ...


ولكن الوضعية الادماجية وجدت ان الاسرة تمارسها بشكل يومي كيف ؟


انه الفيلم ...الفيلم التلفزيوني هو بحد ذاته وضعية ادماجية وتجد المتعلم و الامي يعرفها ويسرده بكل تفاصيله وفي بعض الاحيان الامهات ( طبعا المسلسلات التركية و الهندية ووو) تجد الام تسرد تفاصيل الحلقة على الجارة او الخالة او........


بادق التفاصيل وبالترتيب وكذلك تسرده في لحظة بسيطة لنجد الام من احس الفئات اللواتي يتقن فن السرد .... وما علاقة هذا بذاك يا استاذ ؟ هل تريدنا ان نأمر ابنائنا بترك المراجعة والتفرج على التلفزيون وينجح ؟


بطبعة الحال لالالا ..


من خلال تتبعي على قنوات الاطفال وجدت ان هناك قنوات مثل mbc3 يوم الخميس تبرمج فيلم تشويقي للاطفال في فترة المساء ...


طبعا نبهني لذلك اصرار اولادي على القناة .....حتى انهم يسمحوا في تناول وجبة العشاء ويؤخروها لمجرد التفرج على هذا الفيلم ....في مرة من المرات قررت ان اجلس انا ايضا معهم للتفرج على ما يشوق ابنائي فكانت النيجة مذهلة حيث شدني الفيلم ...ورحت يوم الاحد في لحظة فراغ وبتحاور مع التلاميذ وجدت 90 بالمئة الى 99 بالمئة قد تفرجوا وراحوا يسردون علي قصة الفيلم وكانت دهشتي ان التلاميذ يسردون ادق التفاصيل حتي من التلاميذ الذين كانوا في السابق في حصص التعبير الشفوي الذين كن ارى بهم عدم التواصل المطلق فطرحت على نفسي اين الخلل ؟؟؟


على الفور قررت القيام بتجربة وهي :


مطالبة التلاميذ بالتفرج على فيلم السهرة في قناة الاطفال ( طبعا المدبلجة ) وبعد ذلك يكتبون ما فهموه من الفيلم على ورقة منفردة ...انظرت النتيجة يوم الاحد فكانت مذهلة حقيقة تسلسل وترابط دقيق لأحداث العامة طبعا دون الاخطاء الاملائية ولكن كفرة عامة حققت نجاحا رهيبا غير متوقع وبترتيب لفكرة الوضعية الادماجية : المقدمة الموضوع الخاتمة



واحببت ان اشارككم تجربتي علي افيد بها بعض الاخوة ان شاء الله



أستاذي الكريم فكرة جيدة لكن عندي اقتراح لم لا تجسد النصوص وخاصة القصصية منها على شكل رسوم متحركة أو فلم ثلاثي الأبعاد ويتم عرضها على المتعلم قبل حصة القراءة فهي تغنينا عن الشرح الكثير وتسهل العمل على المتعلم
كنت قد فكرت في الأمر سابقا لكني لم أجد من يساعدني على هذا فعدلت لفكرة تجسيد النص على شكل رسومات يقوم المتعلم بإعادة بناء القصة من خلالها مع مراعات أن تكون رسومات فقط يلونها المتعلم ويعيد سرد القصة بحيث كلما تطرق لحدث رفع الصورة المعبرة عنه وهكذا يتحدث بطلاقة وينجز الوضعية دون عناء

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أنا أوظف الأفلام الكرتونية الهادفة في حصة المطالعة باستعمال جهاز الدتا شاو و هي مثمرة جدا جدا حيث تدفع التلميذ إلى التعلم دفعا و من الأفضل أن تكون قصة مكتوبة في أسبوع و قصة مرئية في الأسبوع الموالي .
هذه التجربة استعملها منذ 4 سنوات .
و بارك الله فيك أخي حميدي