عنوان الموضوع : الى الاستاذ تواتي للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
الرجاء المساعدة من ذوي الخبرة والاختصاص و اجر الجميع على الله
انا جديدة في التعليم ولا اعرف كيف اقدم حصة التعبير الكتابي ولا كيف اصححها
من فضلكم اشرحو لي الطريقة
وشكراا
عاجل


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

التعبير الكتابي
يأتي التعبير الكتابي تتويجا للوحدة التعلمية حيث يجند فيه المتعلم مكتسباته مجسدا أفكاره،
ومعبرا عن أحاسيسه في إطار يبرز شخصيته.
فنشاط التعبير الكتابي هو المرتع الخصب الذي يدمج فيه المتعلم ما اكتسبه في الحصص
الماضية.
وفي الطور الثالث من التعليم الابتدائي (السنة الخامسة)، يتطرق المتعلم إلى موضوعات
مستقاة من واقعه المعيش، وعاكسة لمجالات حياته واهتماماته، فيسهم في تنمية إبداعاته وتوسيع
خياله، بممارسة التعبير الكتابي بشقيه :
- الوظيفي : الذي يكتب فيه موضوعات تتصل بمطالب الحياة، لتلبية حاجاته الحياتية
اليومية (الرسالة، البطاقة ...)
- الإبداعي : الذي يعبر فيه عما يختلج في نفسه من مشاعر، وأحاسيس وخواطر بأسلوب
أدبي مشوق ومثير (قصة، شعر، ...). ولتحقيق هذه الأهداف يمكن للمعلم أن يراعي ما
يأتي:
- حسن صياغة الموضوع بتوضيح عبارته ومطالبه.
- توجيه المتعلم إلى إعداد تصميم مناسب للموضوع المقترح.
- مناقشة هذه العناصر جماعيا.
- إخبار المتعلم مسبقا بمراحل الإنجاز وبمقاييسه.
- لاستغلاله في التقييم الذاتي.


=========


>>>> الرد الثاني :

تصحيح التعبير الكتابي

يقوم المعلم بتقييم مواضيع التعبير خارج القسم ليلاحظ عليها، ويقدرها وفق شبكة التقييم
التي يمكن أن تتضمن المقاييس والمؤشرات الآتية :
الوجاهة : التقيد بالموضوع، استعمال المعلومات الصحيحة، ... .i
الانسجام : ترتيب الأفكار، ترابط الأفكار، ... .ii
الإحاطة : الإلمام بعناصر الموضوع، ... .iii
سلامة اللغة : الاستعمال السليم للغة (نحو، صرف، إملاء) تعتبر هذه المقاييس .iv
أساسية في عملية تقييم الإنتاجات الكتابية، غير أن المعلم يمكنه التصرف بالتركيز على
بعضها بإضافة ما يفيد حسب ما تقتضيه طبيعة المهمة المسندة إلى المتعلمين.
أما العلاج فيتم بطرائق مختلفة منها على سبيل المثال :
أ/- التصحيح الثنائي : ويتم بتقسيم المتعلمين مثنى مثنى بمراعاة التفاوت في المستوى.
ب/- التصحيح الفوجي : ويتم تفويج المتعلمين حسب المقاييس التي أخفقوا فيها قصد
التعاون في ضبط الإجابة الصحيحة.
ج/- التصحيح الجماعي : وهو الذي يخصصه المعلم بين الفينة والفينة لعلاج الأخطاء
الشائعة باستدراك الظواهر اللغوية المدروسة.

=========


>>>> الرد الثالث :

يعتبر التعبير الكتابي اهم فرع من فروع اللغة العربية بل النشاط الذي يفرغ فيه المتعلم تعلماته المكتسبة خلال الوحدة التي تناولها خلال الاسبوع . فهو النشاط الذي يستثمر فيه المتعلم مكتسباته المختلفة ففيه يوظف المتعلم القواعد النحوية والقواعد الصرفية ويوظف فيه قواعد الكتابة من احترام لعلامات الوقف والعلامات الفقرية ترتيب افكار وادوات الربط والصيغ ويوظف ما اكتسبه من نشاطي المحفوظات والمطالعة في اثراء الموضوع ... فالتعبير الكتابي بدون منازع هو الحقل الذي يمكن المتعلم من توظيف مهاراته التي تصادفه في حياته اليومية ككتابة رسائل او اعلانات او بطاقات دعوى الخ .. .
تقديم الحصة :
بعد اختيار الموضوع يدون نص المطلوب على السبورة ويجب ان يحتوي على مطالب مختلفة صيغ و قواعد نحوية وصرفية يقرا النص على مسامعهم ويستخرجون العناصر التي ستبنى عليها الفقرة ويمكن للاستاذ ان يبدا معم بناء الفقرة كتابيا او شفهيا ثم يتركهم يكتبون بقية الفقرة اما الاستاذ يبقى يطوف بين الصفوف موجها ومرشدا ويرجع من خرج عن الموضوع الى الطريق الصحيح وبعد انتهاء الوقت يجمع المعلم المواضيع وتصحح خارج الحصة

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========