عنوان الموضوع : الى مدرسي قسم السنة الرابعة الخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
نرجو منكم مساعدتنا فب ايجاد النقائص الموجودة في المنهاج ودليل المعلم للسنة الرابعة .......وشكرا مسبقا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اين هي المساعدة ايها الاساتذة الكرام....
=========
>>>> الرد الثاني :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dadihmida
نرجو منكم مساعدتنا فب ايجاد النقائص الموجودة في المنهاج ودليل المعلم للسنة الرابعة .......وشكرا مسبقا
في شكل بحث أو مجرد ملاحظات ؟
=========
>>>> الرد الثالث :
المشكل أخي الكريم ليس في وجود نقائص بالمنهاج فالمشكل فيه هو أنه لابد من تحديثه تزامنا مع
الدروس المحذوفة حتى يتسنى للمعلم البحث بطريقة سلسة و تقديم تفصيل لبعض دروس التاريخ و الجغرافيا و التربية المدنية لأنها من المواد التي تستعصي على المعلم
استخلاص الفائدة على شكل خلاصة للدرس.
- أما دليل المعلم فلا غبار عليه.
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا لك اخي الكريم على اهتمامك...كنت اود ان تصلني الاجابة على شكل ملاحظات فقط لان هذا السؤال لازال مطروحا...تمنياتي لك بالنجاح في مشوارك..
=========
>>>> الرد الخامس :
كمثال فقط هناك إشكال كبيرفي تدرج مادة التاريخ لا نرىأي توافق بين التدرج و الدليل و كتاب التلميذ بصراحة هذه أول مرةأدرس السنة الرابعة و ما فيها والو في التاريخ عاونونا يرحم الوالدين
=========
شكرا لك اخي على تطرقك لهذا الموضوع *لهذا نطلب من كل الاساتذة الكرام اثراءه من اجل الافادة والاستفادة
.
لان عدم التوافق بين التدرج وكتاب التلميذ يطرح مشكل كبير .
نطلب من الله ان يصلح منظومتنا التربوية
السلام عليكم
يا جماعة بالنسبة لمادة التاريخ السنة الرابعة فتقريبا كل مواضيع لا محل لها من الإعراب بحيث أعتبرها زائدة ومن يتجرأ ويقل عكس ذلك يتفضل بتقديم درس كما يزعموا بالقدرات والكفاءات بحيث جل تلاميذ القسم يستوعبوا هذا الدرس
فمعظم تلاميذنا لا يفقهوا كلمة مم نقول وخاصة مع الدولة النوميدية ...
بالنسبة للدليل فقرأته كم من مرة بحيث وجدت فيه خلطا كبيرا بحيث المحذوف مبرمج والعكس بحيث لا يسار المنهاج المقترح فمن الأفضل إعادة النظر في مثل هذا الأدلة التي لا تخدم المعلم ولا المتعلم بل ترهق جل المعلمين
فالسؤال المطروح أين هو عمل المفتشين والمفتشين العامين أو عملهم لا يتمثل إلا في تتبع المعلم في صغار الأمور أم هم لاهون بتجاراتهم وبزنستهم إلا من رحم ربي
بالنسبة لمادة التاريخ يجب طبع كتاب جديد يتماشى مع الدروس المقررة فهي لا تخدم المعلم و لا المتعلم
اعااان الله معلمينا ووفق اوالادنا كما دكر الاخ ماعلاقة الدولة النوميدية بمستوى تلميذ بالسنة الرابعه لا يفقه في التاريخ شيئااا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع جميل جدا ، بالنسبة لمواضيع التاريخ لا فائدة منها ، الألفاظ صعبة حتى في النطق ، بالنسبة لوحدة الدولة النوميدية وحدة كارثية لاحظت عندما أبدأ الشرح التلميذ يبقى مندهشا في هذا الموضوع ,اسماء الملوك
أما اللغة العربية التدرج في جانب وكتاب القراءة في جانب والدليل في جانب آخر وعليك أن تجمع بينها هذا ما تريده وزارة التربية منا ربي
ربي يكون في عون الجميع
قدم ما يمكن تقديمه وبالطريقة التي تراها مناسبة و استغنى عن ما تراه لا يناسب.
بالنسبة للتاريخ فان الفصل الاول بالنسبة للسنة الرابعة الموجود في دليل المعلم 2012 هو نفسه الفصل الاول الموجود في كتاب السنة الثالثة ابتدائي و هذا يدل على ان الذين اعدوا هذا المنهاج لا يفرقون بين الرابعة و الثالثة بمعني (دير منهاج وخلاص ) ودرس ايها المعلم المغبون على امره
فعلا دروس التاريخ هي من برنامج السنة الثالثة وانا كذلك في حيرة في كيفية تقديم الدرس والتوفيق بين التدرج السنوي ودليل المعلم والمنهاج والله يكون في عوننا
بالنسبة للغة العربية الدليل يقدم نمودج لتسيير أسبوع و الموضوعات المحدوفة ولكن سير الدروس يكون حسب تسلسل كتاب التلميد و الجديد أن الدليل يوظف كتاب الانشطة اللغوية خلال الدروس