عنوان الموضوع : ///متجدد/// الملخص اللطيف في علم التصريف (للمبتدئين) الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

بسم الله الرحمن الرحيم
الحَمْدُ للهِ رَبِّ العالمينَ وَصَلَّى اللهُ وَسَلَّمَ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ ، أَمَّا بَعْدُ فَهَذَا مُلَخَّصٌ وَضَعْتُهُ لأَبْنَائِي المُبْتَدِئِيْنَ في عِلْمِ التَّصْرِيْفِ ، رَكَّزْتُ فِيهِ عَلَى أَهَمِّ مَا يَحْتَاجُهُ المُبْتَدِئُ ، بِأُسْلُوْبٍ سَهْلٍ مُشَوِّقٍ ، وَدَعَّمْتُهُ بِمَزِيْدٍ مِنَ التَّمْرِيْنَاتِ ؛ لِتَرْسَخَ المَعْلُومَاتُ في ذِهْنِ الطَالِبِ ، وَلِتَكُوْنَ عَوْناً لَهُ عَلَى التَّطْبِيْقِ العَمَلِيِّ لِمَا تَعَلَّمّهُ مِنَ الْقَوَاعِدِ الصَّرْفِيَّةِ .
وَلَقَدْ حَاوَلْتُ – قَدْرَ الإمْكَانِ - أَنْ تَكُوْنَ الأَمْثِلَةُ وَالشَّوَاهِدُ المُسْتَخْدَمَةُ قَرِيبَةً مِنَ المُبْتَدِئِ ، فَانْتَقَيْتُهَا مِنَ الآيَاتِ والأَحَادِيْثِ الَّتي يَحْفَظُهَا المُبْتَدِئُونَ ، كَمَا لَمْ أَغْفَلِ الجَانِبَ التَّرْبَوِيَّ فَاجْتَهَدْتُ عَلَى أَنْ تُسْهِمَ في غَرْسِ القِيَمِ السَّلَفِيَّةِ في نُفُوْسِ النَّاشِئَةِ ، واللهَ أَسْأَلُ أَنْ يَجْعَلَ هَذَا العَمَلَ خَالِصاً لِوَجْهِهِ الكَرِيمِ ، والحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ .
كتب : أبو أسامة نبيل بن حسن القعيطي
غفر الله له ولوالديه وجميع المسلمين
قصيعر – حضرموت في 20 رجب 1434هـ الموافق 30 مايو 2015م



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الحلقة الأولى


التعريف بعلم التصريف


معنى التصريف لغةً واصطلاحاً:
التصريف ، ويقال أيضا: الصرف، هو لغة: التغيير، ومنه تصريف الرياح، أي تغييرها .
واصطلاحاً : عِلْمٌ بأصولٍ يُعْرَفُ بها أحوالُ أَبْنِيَةِ الكلمة التي ليست بِإعراب ولا بناء.
موضوعه: الألفاظ العربية .
واضعه: معاذ بن مسلم الهراء, وقيل غيره .
ثمرته: صون اللسان عن الخطأ في المفردات, ومراعاة قانون اللغة في الكتابة.
حكم الشارع فيه: الوجوب الكفائي .

الأسئلة:
1- مامعنى الصرف لغةً واصطلاحاً؟
2- ماهو موضوع علم الصرف؟
3- ماحكم الشارع فيه؟
4- ما ثمرته؟


=========


>>>> الرد الثاني :

الحلقة الثانية
الكَلِمَةَ
تعريفها: هي القَوْلُ الدَّالُ عَلَى مَعْنَىً مُفْرَدٍ مِثْلُ: كِتَاب , سُنَّة , عَلَى ....
عناصرها: تتألف بُنْيةُ الكلمة العربية من الآتي:
1- الحروف: وتسمى حُرُوف الهِجَاءِ أو( حروف المَبَاني) , أو ( حروف الألفباء ) . وعددها تسعة وعشرون حرفا هي: أ ( الهمزة ) ، ب , ت , ث , ج , ح , خ , د , ذ , ر , ز , س , ش , ص , ض , ط , ظ , ع , غ , ف , ق , ك , ل , م , ن , هـ , و , لا , ( الألف ) ، ي .
وهذه الحروف نوعان:
الحروف الصحيحة: وهي ماعدا حروف العلة ، ( 26حرفاً )
حروف العلة: وهي الواو والياء والألف .
وسميت حروف العلة؛ لقبولها الحَذْفَ والتَّغْيِيْرَ. وتُسَمَّى أيضاً : ( حروف المد ) إذا كانت ساكنةً وحَرَكَةُ مَا قبْلَها مُجَانِسَةً لها ، نحو يَهُوْد , تَوْحِيْد , جِلْبَاب). وتسمى أيضاً : ( حروف اللِيْن ) ؛ وذلك إذا سكنَتْ وانفتح ما قبلها، مثل : ( صَوْم , سَيْف ) .
2- الأَشْكَال : وتسمى أيضاً : ( العلامات ) ، وهي ثلاثة أشياء : الحركات , والسكون , والتنوين .
( أ )-الحركات: وهي ثلاث: الضمة والفتحة والكسرة ( ـُـــَـــِ )
(ب)- السكون: وهو ضد الحركة أوعدمها ويرمز له هكذا ( ْ )
(ج )- التنوين: وهو تضعيف الحركات الثلاث إلى ضَمَّتَيْنِ ( ـٌ ) أو فَتْحَتَيْنِ ( ـً ) أو كسرتين ( ــٍ )كتابةً . وصَوْتُ التنوين كَصَوْتِ النُّوْنِ السَّاكِنَةِ لَفْظاً.
3- الضوابط : وهي:
( أ )- الشَّدُّ: ويدل على أن الحرف المشدَّدَ حرفان مُدْغَمَانِ نحو: ( رَدّّ ) أَصْلُها : ( رَدْدَ ) .
(ب)- المَدُّ : وَيَدُلُّ على هَمْزَةٍ بصورةِ أَلِفٍ مُدْغَمَةٍ في أَلِفٍ, مثل: ( آوى ) أصلها: ( أَاوى ).
( ج )- الوَصْلُ: ويدل على إسقاط الهمزة لفظاً في أثناء الكلام نحو: قد أفلح من اسْتَغْفَرَ رَبَّهُ .
( د )- الفصل ( أو القطع ): ويدل على إثبات الهمزة في التَّلَفُّظِ نحو: قد أفلح من أسلم.
بُنْيتها :
تنقسم الحروف التي تتألف منها بنية الكلمة العربية إلى قسمين :أصول ، وزوائد:
( أ ) الأصول: الحرف الأصلي هو الحرف الذي يلزم الكلمة عند تصريفها من هيئةٍ إلى أخرى إلا لِعِلَّةٍ عارضةٍ، مثل الكاف والتاء والباء في كلمة (كتب) حروف أصلية لأنها ملازمة لتصريفات ( كتب )، تقول: كَتَبَ , يَكْتُبُ, كَاتِبٌ, مَكْتُوبٌ, كِتَابَةٌ ....
( ب )- الزوائد: وهي عشرة أحرف مجموعة في كلمة ( سألتمونيها ) .
أسئلة:
1- عرف الكلمة.
2- تتألف بُنْيَةُ الكلمة من ثلاثة عناصر. فما هي؟
3- أكمل الفراغ:
- تنقسم حروف المباني الى قسمين ، هما :
1- .............. وهي:..............
2-.................. وهي: ..............
3- ماالمقصود بالحروف الزوائد؟ وبالحروف الاصول؟
* تمرين:
1- ضع دائرة حول الكلمة المشتملة على حرف من حروف العلة:
( علم - أمر- مضى- ملأ - باع - طلع - قوم - سأل - فيل ) .
2- ميَّز الكلمات المشتملة على حروف اللين بوضع خط تحتها من المشتملة على حروف المد بوضع خطين :
( طِين - طَيْف - جَمِيل - قَيْد - طَوِيل - قُرَيْش - بَيْت - نَظِيف ) .
3- اكتب الكلمات المكونة من الحروف الآتية كتابة صحيحة :
عَ لِ مَ - شَ دْ دَ - مَ أَ اْ ذِ نُ - تَ كَ لَ لْ م – أَ ا ذَ ى .
4- أَفْردْ حروف الكلمات التي تحتها خط (الملونة بالأحمر) في الآيات الآتية:
(( أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيْماً فَآوَى * وَوَجَدَك ضَالَاً فَهَدَى )) .
5- اقرأ الكلمات الآتية ملاحظاً الفرق في كيفية رسمها : أَسْلِمْ – اسْلَمْ – اخْرُجْ – أَخْرِجْ – أَتَى – آتَى .
6- اقرأ العبارات الآتية (ملاحظاً الكلمات التي تحتها خطوط) :
(( لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إلا بِإحْدَى ثَلاثٍ . . . )) ، (( ما نهيتكم عنه فاجتَنِبُوهُ ، وَمَا أَمَرْتُكُمْ بِهِ فَافْعَلُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ.

وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم )) .


=========


>>>> الرد الثالث :

الحلقة الثالثة

تقسيم الكلمة
تنقسم الكلمة إلى ثلاثة أقسام : اسم ، وفعل ، وحرف.
1- الاسم : وهو كلمة تدل على معنى بذاتها غير مقترن بزمان, مثل : قلم , جبل ....
ومن علاماته: قبول حرف الجر , والتنوين ، والنداء ، و( أل ) التعريف .
2- الفعل : وهو كلمة تدل على معنى بذاتها مقترن بزمن من الأزمنة ، مثل: كَتَبَ, ويَقْرَأُ, وافْهَمْ .
ومن علاماته : قَدْ، والسين، وسوف، وتاء التأنيث الساكنة.
3- الحرف : وهو كلمة دَلَّتْ على معنى في غَيرِها، مثل : قَدْ, وهَلْ, وفي, ولَمْ ....
وعلامته : أنه لا يَقْبَلُ شَيْئاً من علامات الاسم أو الفعل
.
(ملاحظة: لم أُرَكِّزْ على هذا الموضوع لأن غالب الطلاب قد رسوه في مادة النحو)
أسئلة:

1- كم أقسام الكلمة؟ اذكرها.
2- عَرِّفْ كُلَّ نَوْعٍ مِنْ أَنْواعِ الكَلِمَةِ مَعَ ذِكْرِ عَلامَاتِهِ؟

تمرين:
1- ميّز نوع كل كلمة في الأمثلة الآتية: ( اسم , فعل, حرف ) .
أ- (( اللهُ خَالِقُ كُلِّ شَئٍ )) ب- (( في بُيُوتٍ أَذِنَ اللهُ أَنْ تُرْفَعَ )) ج- (( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى )) .
الميزان الصرفي

هو مقياس وُضِعَ لمعرفة أحوالِ بُنْيَةِ الكلمة ، وجعلوه ثلاثةَ أحرفٍ، هي: ( ف, ع, ل ) .
فأول حرف في الكلمة يطلقون عليه فاء الكلمة والثاني عينها والثالث لامها. فكلمة (كَتَبَ) فاؤها الكاف وعينها التاء ولامها الباء .
كيفية الوزن :
1- إذا كانت الكلمة ثلاثية فإننا نقابلها بأحرف الميزان الثلاثة ثم نصوَّرها بصورة الموزون.
أمثلة:
الكلمة وزنها الكلمة وزنها
ضَرَبَ فَعَلَ فَرِحَ فَعِلَ
غُصْنٌ فُعْلٌ عُمَرُ فُعَلُ
كُتُبٌ فُعُلٌ شَمْسٌ فَعْلٌ
(2)- إذا زادت على ثلاثة أحرف، فننظر ما هذه الزيادة ؟ فإنها ثلاثة أنواع:
أ- زيادة من أصل وضع الكلمة على أربعة أحرف أو خمسة مثل: ( دَحَرْجَ , سَفَرْجَلٌ ).
ب- زيادة ناشئة من تكرير حرف من أصول الكلمة مثل : ( قدَّم , فكَّر ).
ج- زيادة ناشئة بسبب زيادة حرف من حروف الزيادة العشرة المجموعة في كلمة ( سألتمونيها ) ، مثل : سافر ، أخرج ، . . .
_ فإن كانت الزيادة من النوع الأول زدنا في الميزان لاماً أو لامين على أحرف ( فعل ) ، مثل: دَحْرَجَ : فَعْلَلَ , جَعْفَرٌ : فَعْلَلٌ , سَفَرْجَلٌ : فَعَلَّلٌ . . .
_ وإن كانت من النوع الثاني - أي تكرير حرف من أصول الكلمة - كررنا ما يقابله في الميزان مثل: قدَّم ، فكّر , . . . فإنها على وزن فَعَّلَ .
_ وإن كانت بسبب أحد أحرف ( سألتمونيها ) فإننا نقابل الأصول بالأصول ونضع الحروف الزائدة في مواضعها ، مثل: صَادَقَ : فَاعَل , انْتَصَرَ : افْتَعَلَ , اسْتَغْفَرَ: اسْتَفْعَلَ . . .
3 - إذا حصل حذفٌ في الكلمة فإننا نحذِفُ ما يُماثِلُهُ مِنَ الميزانِ مِثْل: - قُمْ : فُلْ , صِلْ : عِلْ . . . ، وهكذا .
4- إذا حصل للكلمة تغيير فإننا نَزِنُها بِحَسَبِ أُصُولِها قَبْلَ التغيير مثل: قال: فَعَلَ , ( أصلها : قَوَلَ ) ، يقول : يَفْعُلُ ، باع: فَعَلَ ، يَبِيْعُ : يَفْعِلُ.
أسئلة:
1- ما المقصود بكل مما يلي: فاء الكلمة ، عين الكلمة ، لام الكلمة ؟
2- ما هي أسباب الزيادة في الكلمة؟ اذكرها مع المثال .
تمرينات: 1- صل خطاً بين الكلمة ووزنها:
مَصَابِيْحُ أَفْعَلَ
تَصًاوِيْرُ تَفَعَّلَ
تَدَفَّقَ مَفَاعِيْلُ
تَغَلْغَلَ تَفَاعِيْلُ
أَهْدَى تَفَعْلَلَ

2- ضَعْ خَطاً تَحْتَ الوَزْن الصحيح لكل كلمة من الكلمات الآتية:
امْتَـــدَّ : ( افْتَعَلَ – انْفَعَلَ – اسْتَفْعَلَ ) .
قُوْا أَنْفَسَكُمْ : ( عُوْا - فُوْا - لُوْا ) .
صِلْ رَحِمَكَ : ( عِلْ – فِلْ – فِعْ ) .
3- اقرأ ، ثم أجب :
سأل رَجُلٌ رسولَ الله صلى اللهُ عليه وسلم: أَرَأَيْتَ إدا صَلَّيْتُ المكْتُوباتِ وَصُمْتُ رَمَضَانَ وَأَحْلَلْتُ الحَلالَ وَحَرَّمْتُ الحَرَامَ وَلمَ أَزِدْ عَلَى ذَلِكَ شَيْئاً، أَدْخُلُ الجَنَّةَ؟ قال : نَعَمْ.
أ- اسْتَخْرِجْ كَلِمَاتٍ مِنَ الحَدِيثِ السَّابِق عَلَى الأوْزَانِ الآتِيَةِ:
فُلْتُ – أَفِلْ – أَفْعَلْتُ - فَعَّلْتُ .
ب- زن الكلمات التي تحتها خطوط.

=========


>>>> الرد الرابع :

المجرد والمزيد من الأفعال

الفِعْلُ المجرَّدُ هو ما كانت جميعُ حُروفِهِ أصليَّةً لا يسقطُ حَرْفُ منها في تصاريفِ الكلمةِ بغير عِلَّةٍ، مثل : ضَرَبَ، فإنك مهما صَرَّفْتَهُ لا يسقط شيءٌ من حروفه، تقول : ضَرَبَ – يَضْرب – ضاربٌ – مَضْرُوبٌ . . .
وهو قسمان :
أ-مجرَّدُ الثلاثي ، مثل : ضَرَبَ ، سَمِعَ ، نَصَرَ ، فَتَحَ ، كَرُمَ ، حَسِبَ ، شَدَّ . . .
ب- مجرَّدً الرُّباعيِّ ، مثل : دَحْرَجَ ، زَلْزَلَ . . .
أما الفعل المزيد، فهو ما زِيْدَ على حروفه الأصليةِ حرفٌ يَسْقُطُ في بعضِ تصاريفِ الفعلِ، لغير عِلَّةٍ ، أو حرفان، أو ثلاثةٌ، مثل : أَخْرَجَ ، انْتَصَرَ ، اسْتَغْفَرَ. . .
وهو قسمان:
أ - مزيد الثلاثي ، مثل : أَسْلَمَ ، كَبَّرَ ، قَاتَلَ ، انْكَسَرَ ، امْتَدَّ ، تَعَاطَى ، تَزَكَّى ، احْمَرَّ ، اسْتَقامَ .
ب- مزيد الرباعي ، مثل: تَدَحْرَجَ ، اطْمَأَنَّ ، احْرَنْجَمَ .

أسئلة :
1- ما المقصود بِكُلٍّ من المجرد والمزيد؟
2- كم أنواع الفعل المجرد ؟ وكم أنواع الفعل المزيد؟ مَثِّلْ لِكُلِّ نَوْعٍ .

تمرينات :
1- مَيِّزْ مُجَرَّدَ الأفعالِ الملونة بالأحمر من مزيدها في الآتي، ثم زِنْهَا:
قال تعالى: (( إذا السماء انْفَطَرَتْ * وإذا الكواكبُ انْتَثَرَتْ * وإذا البحار سُجِّرَتْ وإذا القبور بُعْثِرَتْ * عَلِمَتْ نفس ما قَدَّمَتْ وأَخَّرَتْ )) وقال عز وجل: (( خَلَقَ السموات والأرض بالحق وصَوَّرَكُمْ فأَحْسَنَ صوركم )) ، وقال ( وألَّوِ اسْتَقَامُوا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقاً )) ، وقال عليه الصلاة والسلام : (( ... فمن اتَّقَى الشبهات اسْتَبَرَأَ لدينه وعرضه، ومن وَقَعَ في الشبُهات وقع في الحرام ... )). ومن شِعْرِ الحكمة، قول الشاعر:
لَكَالْمُرْتَجِي ظِلَّ الغَمَامَةِ كُلَّمَا تَبَوَّأَ مِنْهَا لِلْمَقِيلِ اضْمَحَلَّتِ
2- زن الكلمات الملونة بالأحمر في الآتي:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(( اسْتَعِينُوا عَلَى قَضَاءِ حَوَائِجِكم بِكِتْمَانِهَا؛ فَإِنَّ كُلَّ ذِي نِعْمَةٍ مَحْسُودٌ ))
3- زن الأفعال المزيدة الآتية مبيناً حروف الزيادة فيها:
أَكْرَمَ – أَشَاْرَ – رَبَّى – نَادَى - انْقَطَعَ - انْتَفَخَ – اكْتَفَى - تَهَادَى - تَزَكَّى – اصْفَرَّ- اسْتَفَادَ – احْمَارَّ – تَحَذْلَقَ – اقْشَعَرَّ .
انتهت الحلقة الرابعة بحمد الله تعالى.


=========


>>>> الرد الخامس :

الحلقة الخامسة

الصحيحُ والمعْتَلُّ من الأفعال

الفعل الصحيح: هو الفعل الذي خَلَتْ أصولُه من أحرُفِ العلَّةِ="6، مثل: كَتَبَ , أخذ , شدَّ ...إلخ.
والفعل المعْتَلُّ: ما كان أحدُ أُصولِهِ حَرْفَ عِلَّةٍ مثل: وَصَلَ , سَارَ , رَوَى ، وَعَى.
ولكلٍّ من الصحيح والمعتل أقسامٌ:
أولاً- أقسام الفعل الصحيح:
ينقسم الفعل الصحيح إلى ثلاثة أقسام: سالم ومهموز ومضعف.
السالم: هو ما سلمتْ أصوله من حروف العلة والهمز والتضعيف، مثل: خَرَجَ , ضَرَبَ , فَرِحَ.
المُضَعَّفُ: ويقال له ( الأصَمُّ ) لِشِدَّتِهِ ، وهو ما كانت عينه ولامه من جنسٍ واحد، وهو نوعان:
أ - مضعف الثلاثي ومزيده : مثل ( شَدَّ , واشْتَدَّ . . . ).
ب- مُضَعَّفُ الرُّباعِي: وهو ما كانت فاؤه ولامه الأولى من جنس، وعينه ولامه الثانية من جنس، مثل : (زلزل , قَلْقَلَ) .
المهموز: وهو ما كان أحد أصوله همزة مثل (أكل, وسأل, مَلَأَ) .

أسئلة:
1- ماذا يطلق على الفعل الذي أحد أصوله حرف من أحرف العلة؟
2- ما المقصود بالفعل الصحيح؟ وكم أقسامه؟ عدَّدها. وعرف كل نوع.
3- المضعف قسمان .اذكرهما، مع مثال لكل واحد منهما.
تمرين:
(1) ميز الصحيح من المعتل من الأفعال التي تحتها خطوط.
أ- (( والنجم إذا هَوَى * ما ضَلَّ صاحبكم وما غَوَى*))
ب- (( فإذا بَرِقَ البصر وخَسَفَ القمر* وجُمِعَ الشمس والقمر. . . ))
ج- سَأَلَ سائل بعذاب واقع"
(2) ما نوع كل فعل من الأفعال السالمة الآتية:
جَأَرَ , صَفَّ - أَمَرَ- عَلِمِ- اسْتَعَدَّ - رَجَعَ- فَقَأَ- رَجْرَجَ - زلزل -عسعس".

ثانيا- أقسام الفعل المعتل:
ينقسم المعتل إلى أربعة أقسام: مثال, وأجوف, وناقص, ولفيف.
1- المثال: وهو ما كانت فاؤه حرف علَّة (أي الحرف الأول) ، مثل: وعد, وصل, يبس, يَسَر.
2- الأجوف : وهو ما كانت عينه حرف علة (أي الحرف الثاني)، مثل: قام,وسار.
3- الناقص: وهو ما كانت لامه حرف علة مثل: دعا, ورقى...
4- اللفيف: وهو نوعان:
أ- اللفيف المفروق: وهو ما كانت فاؤه ولامه حرفي علة، مثل: وَفَى, وَعَى ...
ب- اللفيف المقرون: وهو ما كان عينه ولامه حرفي علة، مثل: نَوَى, عَوَى...
تنبيــــــه :
عند التطبيق يجب أن نجرد الفعل عن الحروف الزائدة، ونعيد إليه الحروفَ المحْذُوفَة لنعْرفَ نَوْعَهُ، وَعنْدَئذٍ يَتَبَيَّنُ لنا:
- أنَّ مِثْلَ : قَاتَلَ ، يَسْبَحُ ، أَكْتُبُ ، كلها أفعال صحيحة سالمة؛ لأن أصلها : قَتَلَ، سَبَحَ ، كَتَبَ.
- وأن مثل : ( اتخَذَ ) ، و ( خُذْ )، فعلان مهموزان؛ لأن أصلهما (أَخَذَ) .
تمرين:
1- ما نوع كل فعل من الأفعال التي تحتها خطوط:
قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم: (( ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهَّل الله له به طريقاً إلى الجنة ، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده )) .
وقال عليه الصلاة والسلام: (( . . . فمن اتَّقَى الشُبُهَاتِ ، اسْتَبْرَأَ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى ، يوشك أن يرتع فيه )) .
2- إليك عدداً من الأفعال المعتلة، بين نوع كل منها :
يحتوي– اتَّعَظَ– يَقُوْمُ – يَجْنِي – يَدْعُو – اسْتَفَادَ – يَسْتَهْدِي– يَسْتَوْفِي .
انتهت الحلقة الحامسة بحمد الله تعالى


=========


بارك الله فيك.


وفيك بارك الله