عنوان الموضوع : تجربتي مع الوضعيات الادماجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
تجربتي مع الوضعيات الإدماجية اتت اكلها في السنتين الرابع والخامسة
ربما تلقى استحسان بعضكم وربما لن تروق لاخرين
كنت اربط بين التعبير الشفوي والكتابي بمعنى انني في حصة التعبير( ش ) بعد المناقشة واخذ الافكارو.....يصعد تلميذ لكتابة الموضوع بطريقة نموذجية( مقدمة عرض خاتمة ) وخط جميل يشارك الجميع تضاف نقطة لصاحب أجمل فكرة وشاهد يتناسب وموضوع الوضعية.
وهنا مربط الفرس في حصة التعبير (ك) اعيد نفس الموضوع فانتبه التلاميذ إلى ذلك أصبح الكل يركز معي في حصة( ش) .
أتعلمون لماذا انتهجت هذه الطريقة؟ لأنني على يقين ان التلميذ لا يطالع وليس لديه رصيد لغوي وعليه مطالبة باثراء رصيده ....فبمرور الوقت وجدت ان التلميذ قد استفاد من جميع مواضيع الوحدات ( الوطن..الرياضة ..الإعلام... الأم... العمل ...الانتخاب...)
واخذ الكثير عنى مصطلحات يليغة قد يراها بعضكم اكبر من مستوى تلميذ س 5
ستقولون اعادة ففي الاعادة افادة
تحيتي
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
مشكوووووووووووووووووووووور
=========
>>>> الرد الثاني :
انني أنتهج نفس الفكرة في التعبير و أراها مفيدة جدا للتلاميذ
=========
>>>> الرد الثالث :
الفكرة راقية جدا ورائعة ومفيدة
بارك الله فيك ساندبال
راقتني الجملة الاخيرة من توقيعك،مثلك أنا تماما
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستاذة
جزاك الله خيرا ووفقك لما يحب ويرضى
فقط يجب الرفق بالتلاميذ في قضية المصطلحات وعدم الإكثار منها
تحياتي
=========
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~الشّذى الفوآح... ![]()
الفكرة راقية جدا ورائعة ومفيدة
بارك الله فيك ساندبال
راقتني الجملة الاخيرة من توقيعك،مثلك أنا تماما
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا عزيتي
![]()
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة boudjemaa73 ![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستاذة
جزاك الله خيرا ووفقك لما يحب ويرضى
فقط يجب الرفق بالتلاميذ في قضية المصطلحات وعدم الإكثار منها
تحياتي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا على مرورك العطر
![]()
عزيزتي سندبال ...الوقت الوقت غير كاف لأن التعبير الشفهي هو حصة مستقلة عن التعبير الكتابي فالرصيد الذي يستعمله المتعلم في التعبير الشفهي متمحور حول نص القراءة أما التعبير الكتابي فيخدم المحور و ليس الوحدة ..كملء استبيان ( الأيام الوطنية )في التعبير الكتابي و التعبير المسترسل و المنظم عن المعلم من وجهة نظر التلميذ في التعبير الشفهي (استبيان .....فقرة ) شتان بينهما .
فكرتك استغلها في نشاط الإدماج (دراسة نص + تعبير كتابي ) في حصص الدعم أو الخميس مساء ...و الله الموفق و شكرا لك على إثرائنا بهذه الأفكار النيرة سأجد لها حصة و لو إضافية لكي يحرر المتعلمون نصا جماعيا و يُكتب على السبورة في كل شهر مرة .
شكرا لمرورك العطر
هي وجهة نظر تحترم
لكن اختي لو لاحظت التدرج( الخامسة درسستها منذ عامين) كتابة خطة تتكرر في كل صفحة هل يعقل ان ابقى شهرا كاملا في ملء استبيان او كتابة خطة ثم المحور هو مجموعة من الوحدات وعليه كل وحدة بتعبير وبالتالي ضربت عصفورين بحجر تعبي يخدم الوحدة والمحور وانت ادرى الناس بمواضيع الامتحانات النهائية
اما فيما يخص الوقت فهناك مواد يمكنك الاخذ من وقتها.
![]()
السلام عليكم
نفس الطريقة أعتمدها
نتناول نفس الموضوع في ت ش وفي الكتابي وفي دراسة النص (خلال أسبوع)
لكن لا نكتب نصا خلال حصة ت ش
بل أنني أكلفهم بكتابة الموضوع في المنزل تحضيرا للحصص الموالية
وفعلا طريقة مفيدة جدا
فكل أسبوع نتناول موضوعا ونكتب فيه
فنكون قد تناولنا كل شهر 4 أو 5 مواضيع على الأقل
وعليه نستوعب جميع المجالات التي يدور حولها البرنامج
فأي موضوع يصادف التلميذ في الامتحان لا يجده غريبا عنه
أنا دائما أنصح زملائي في السنة 5 باتباع هذه الطريقة لأنني جربتها وآتت أكلها بإذن الله
تحيتي للجميع
![]()
مشكورة اختي العزيزة انها طريقة جد مفيدة خاصة لمستوى 4 و 5
سؤال فقط
صح صح ولا كنتي تحلمي بيها في الليل فقط .صح النوم انهظي راح الحال عليك لحقي لولاد تاعك راكي هملتيهم ذنوب عليك
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة farid1975 ![]()
سؤال فقط
صح صح ولا كنتي تحلمي بيها في الليل فقط .صح النوم انهظي راح الحال عليك لحقي لولاد تاعك راكي هملتيهم ذنوب عليك
![]()