عنوان الموضوع : ما هو الحل برأيكم؟؟؟
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اذا كان ابنك يدرس في السنة الخامسة و يقبل على الشهادة و تسأل ابنك عن سبب عدم احضار كتاب النشاطات الخاص باللغة العربية و الرياضيات فيجاوب :لم نفتح كراس النشاطات الخاص بالرياضيات منذ بداية السنة و كراس النشاطات الخاص باللغة العربية نستعملة كل يوم اربعاء فقط لكتابة التعبير الكتابي فما رأيكم ؟؟
اضافة الى امور كثيرة لا تسر ,,,,
فكيف يكون موقفكم و بكل أمانة طبعا؟؟؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
يمكن تكون الاستاذة تقوم مع التلاميذ بانجاز تمارينات من اجتهادها
=========
>>>> الرد الثاني :
اذن ما الفائدة من طبع هذين الكتابين ؟؟؟؟؟.
=========
>>>> الرد الثالث :
أم بدر الدين أثرت نقطة مهمة وهي لماذا لا يستعمل المعلم هاتين الوثيقتين المفيدتين للتلميذ ؟؟
وانا بصفتي معلمة لفوج السنة الخامسة استعمله كلما درسنا ظاهرة نحوية اؤ صرفية او املائية .في دراسة النصوص .كتابة وضعيات في التعبير ...صح هذه الدروس غير متسلسلة لكن أحاول البحث عنها مسبقا .ربما هذا ما جعل بعض المعلمين يتغافلون عن استعماله ..وهذا طبعا ليس مبررا ..
طلبت موقفي اقول وبكل صراحة هذا تخاذل وهروب من المسؤولية ...ربي يهديهم وينور بصائرهم ..
=========
>>>> الرد الرابع :
اقلت ما قلته لان المعلمة التي كانت تدرس بنتيا جزاها الله كل خير كانت لا تفوت تمرينا من هذين الكتابين الا و تدرجه حتى انه لم يبق في الكتابين تمرينا بلا حل و كانت ترسله مع التلاميذ لنمضيه بين الفينة والاخرى لذا احترت هذا العام من هذا التصرف ... نسال الله العظيم ان ينير بصيرتنا انه ولي ذلك و القادر عليه. بوركتم على التفاعل.
=========
>>>> الرد الخامس :
الموقف هو ان تذهبي الى استاذ ابنك وتستفسري الامر ثم اطلبي النصائح.
=========
السلام عليكم اختي ام بدر الدين هذا التساؤل دار في ذهني واستغربت لما استاذ ابنتي منى لا يستعمل هذين الكتابين
فأجابني انه لا يعمل بها الا نادرا كل الدروس يعطيها على كراس الدروس والتمارينات على كراس التمارين
وقال لي اغلب الدروس تأتيهم من الوزارة معدلة اي دروس جديدة
لكن والشهادة لله الاستاذ يقدمهم لهم تمارينجد مفيدة تساعد على ترسيخ الدرس وقال لي في السنة الخامسة لا يستعمل الكتب بتاتا كل شيء فالكراس
يا إخواني المعلّم سيّد في قسمه وهو الوحيد الذي يعلم ماذا يعمل وما يصلح ويخدم تلامذته واعلموا أيّها الإخوة الكرام أنّ كراسيّ الأنشطة للإستناس في حالة ما إذا كان المعلّم من الجيل المشهود له بالجدّية والنّشاط فهو ينتقي ما يناسب تلامذته ، وفي حالة ما إذا لم يستعمل هذين الكرّاسين فهذا لا يؤكّد بأنّ هذا المعلّم أو ذاك مقصّر في حقّ تلامذته وكما أشار أحد المتدخّلين بأنّ الدّروس ليست مرتّبة وهي حقيقة كما قال ممّا يشوش عمليّة المتابعة من قبل التّلاميذ و أوليائهم ، فأنا مثلا في بداية السّنة الدّراسيّة أشير مع تلامذتي إلى الدّروس المحذوفة من جهة ونرتّب بقيّة الدّروس حسب التّدرّج السّنوي حتّى تسهل عمليّة التّحضير على التّلاميذ وكذلك عمليّة المراجعة ، وليس بالضّرورة التّقيّد بهذين الكرّاسين تقيّدا تامّا إذا كان المعلّم بإمكانه أن يقّدم أفضل من ذلك وفي الأخير أتوجّه بسؤال إلى الإخوة المتدخّلين بخصوص عدم استعمال هذين الكرّاسين فأقول : هل أبناؤكم يستطيعون إنجاز التّمارين الموجودة في هذين الكرّاسين أم لا ؟
ــ إذا كان الجواب ( نعم ) فالحمد للّه أنّ المعلّم قائم بواجبه .
ــ وأمّا إذا كان الجواب ( لا) فهنا لكلّ حادث حديث ، وللأولياء الحقّ في رفع هذا التّساؤل إلى أهل الأمر بدءا بالمدير .......
كلام مقنع بارك الله فيكم. ..ولكن ما فائدة طبعها و شرائها???
بارك الله فيك اختي على المرور و التعليق. سعدت بذلك.
كراس الانشطة الخاص بالرياضيات ليس بالضرورة ان تحل جميع تمارينه بل على التلمي\ واوليائه المشاركة في حلها وتخصص حصة في نهاية الاسبوع للتصحيح الفردي
هذا السّؤال يطرح على من يطبع الكتب والكراسات التي تحوي بداخلها دروسا معدّلة أو محذوفة أو مشوّشة الترتيب
العملية مقصودة لا أكثر ولا اقل؟
يا اخواني مهما كان مستوى المعلم و قدرته ارى ان الكتابان مهمان جدا
فالتلميد المسكين اصلا مشوش بالتدرج الجديد لكن ان استعمل الكتاب يبقى كمراجعة له و يحس بقيمة الكتابان عنده و الا هو قبل اي شخص يسال ما فائدة الكتابان ان لا ينجز مع معلمه التمارين و تصحح جماعيا
و العلم لله
لايمكن لمعلم كلف بتدريس قسم مقبل عل شهادة أن يتهاون في أداء مهامه لا بد أن له وجهة نظر في هدا كأن يعتمد تمارينا ت خارجية تكون أوسع وأجود مما يعرض في كتابا النشاطات خاصة في اللغة فاستعمال دراسة نص خارجي أفيد للتلميد من مجرد تمارينات مبعثرة من كل درس ..أرى أن الإهتمام بملأ كتاب النشاطات شكليات فقط والفائدة فيما يكتسبه التلميد من معلمه داخل القسم ..ضفي أختي أن أغلب التلاميد يحلون التمارينات المعروضة مسبقا مع أوليائهم وأحيانا دون فهم إدن فما الجدوى من دلك ...عليك تتبع مستوى ابنك في حل ما هو موجود فتتبيني قيام المعلم بواجبه لا من خلال حل تمارينات الكتب وتصحيحها وامضائها ....شكرا لإهتمامك
أنا مع الكلام الذي قاله فرسان غزة نعم هذا هو الكلام المناسب
صدقوني أنا معلمة ولا أحب استعمالهما لأنه يعود التلميذ الكسل ولهذا أفضل استعمال الكراس لأن التلميذ عندما يكتب كثيرا يتحسن في الكتابة بكل أنواعها من املاء وتعبير وخط
ولا ننسى أن التمارين التي تحويها هي نفسها الموجودة في كتب اللغة
أما بالنسبة للرياضيات فهي مستحبة وعلى المعلم أن يخصص لها يوما في الأسبوع وأسبوعا في نهاية كل فصل
أما نصيحتي لأم بدر عليك بتغيير ابنك قبل فوات الأوان لأنك متأثرة بالمعلمة السابقة لابنك ولم تستطيعي الانسجام مع هذه المعلمة وصار عملها لا يعجبك ويظهرأن هذا الأمر انعكس سلبا على ابنك ويبدو أنك أم متشددة وتريدين املاء ما يدور في خاطرك على المعلمة يعني بتعبير أصح تريدين أن تلعبي دور المفتش وهذا ما جعل بينك وبين هذه المعلمة فجوة كبيرة سيدفع ثمنها ابنك
لا تنسي يا أختاه أن التلميذ يحب معلمته ويظن أنها تعرف أحسن من أمه وأنت تشوهين صورة المعلمة في عينيه
أنا لا أنكر أن هناك من المعلمين -سامحهم الله -من لايقوم بواجبه وقد تكون معلمة ابنك من بينهم لهذا أنصحك بتغيير ابنك في أقرب وقت ممكن
والا كوني معلمته قدمي له ما ينقصه ونحن في الخدمة والله لا نبخل عنك بشيء