عنوان الموضوع : الاستثناء ب: غير , سوى سنة 05 للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله
حاولت تبسيط الموضوع بجهدي الخاص ....حتى يتناسب مع مستوى تلاميذنا...وأرجو من الاخوة الكرام عدم الاطناب فيه كثيرا وذكر تفريعات مملة ....وصراحة أعجب كيف يدرج الاستثناء بغير وسوى في الصف الابتدائي ؟ وهم لم يدرسوا الاستثناء بإلا حتى يعرفوا نبذة عن الاستثناء : كالمستثنى والمستثنى منه واداة الاستثناء....ولكن لله في خلقه شؤون....
من هنا يا راعكم الله
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثاني :
ممكن اعراب الجملة التالية
كانت اراضيهم جافة قاحلة
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الرابع :
https://www.djelfa.info/vb/showthread...1209248&page=3
=========
>>>> الرد الخامس :
كان :فعل ماضٍ ناقص و التاء تاء التأنيث الساكنة
أراضيهم: أراضي إسم كان ملرفوع بالضمة المقدرة على آخره و هو مضاف وهم : ضمير متصل مبني في محل جرّ مضاف إليه
جافة : خبر كان منصوب بالفتحة الظاهرة
قاحلة : خبر ثان لكان منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
و الله تعالى أعلم
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهاجر إلى الله
السلام عليكم ورحمة الله
حاولت تبسيط الموضوع بجهدي الخاص ....حتى يتناسب مع مستوى تلاميذنا...وأرجو من الاخوة الكرام عدم الاطناب فيه كثيرا وذكر تفريعات مملة ....وصراحة أعجب كيف يدرج الاستثناء بغير وسوى في الصف الابتدائي ؟ وهم لم يدرسوا الاستثناء بإلا حتى يعرفوا نبذة عن الاستثناء : كالمستثنى والمستثنى منه واداة الاستثناء....ولكن لله في خلقه شؤون....
من هنا يا راعكم الله
تعطى القواعد بالشكل الذي وضعه الأولون من النحاة فلا يجب أن نجتهد بل نحاول تقريب المفهوم للتلميذ حتى يستوعبها تدريجيا .لا يجب أن نكون معولا ثان .يساهم في تهديم لغة القران الكريم وشكرا
بارك الله فيك وأكثر من أمثالك.
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك.
بااااااااااااااااااااااااارك الله فيك
بارك الله في أمثالك
وفيكم بارك الله وجزاكم خيرا
ونفع بكم العباد والبلاد