عنوان الموضوع : درس النسبة المئوية
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
وضعية الانطلاق : الحساب السريع
123×100= ........_ 3200÷100=.........._.97600×100=.........._.4583÷100
يبدأ الدرس بمراجعة الضرب في 100و القسمة على 100
لانه سيوظفه في وضعيات النسبة المئوية
الوضعية الاولى :
في قسم السنة الخامسة 25 تلميذ نجح منهم 20 تلميذا ،في امتحان شهادة التعليم الابتدائي .
- احسب النسبة المئوية للتلاميذ الناجحين
الحل :
في هذه الحالة المطلوب حساب النسبة المئوية اذن :
نضرب عدد التلاميذ الناجحين في 100 تقسيم العدد الاجمالي للتلاميذ
الوضعية الثانية :
في قسم السنة الخامسة 25 تلميذ ، نسبة الناجحين 80% ،
ما هو عدد التلاميذ الناجحين ؟
الحل :
في هذه الحالة اعطيت لنا النسبة المئوية و المطلوب حساب عدد التلاميذ الناجحين .
نضرب العدد الاجمالي للتلاميذ في نسبة التلاميذ الناجحين تقسيم 100
خلاصة :
وضعيات التناسبية إما أن تعطى لك النسبة المئوية فيكون القسمة على 100
و إما يطلب منك حساب النسبة المئوية فهنا تضرب في 100
و هناك طرق اخرى لحل وضعيات النسبة المئوية مثل العملية الثلاثية
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
merciiiiiiiiiiiii
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا جزيلا ومن فضلك هل هناك تمارين في الرياضيات
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
جزاك الله خيرا
=========
مساهمة تستهل التشجيع لكنها تحتاج الى بعض التعديلات والاضا فات
بارك الله فيك اخي على التعليق افدنا بالتعديلات و الاضافات و سنكون لك شاكرين
بارك الله فيك
ربي يحفظك و يسر اموووووورك يارب ... ربي يفرجها عليك كما فرجتها علي
بارك الله فيك
بارك الله فيك
اخي بارك الله في مجهودك ، المتعلم بحاجة الى ان يفهم دلالة النسبة ووظيفتها الاحصائية ، كي يتبنى الية حسابها و توظيفها في وضعيات مفهومة ، و الا اصبح يتعامل مع مجهول حينها يكون التفاعل ناقص ان لم نقل منعدم .
الكتاب المدرسي هو من يحتاج إلى تعديل.
لو كانت وضعيات الاكتشاف تصاغ كما صاغها الأخ لكانت أفيد ولكان تلاميذتنا على أحسن مستوى.
الأخ مشكور لأنه أصَّل التعلم من خلال وضعيات اكتشاف بسيطة وهادفة طبق قاعدة الانتقال من البسيط إلى المركب.
شكرا جزيلا أخي walid chihab.
بارك الله فيك أخي ..