عنوان الموضوع : وضعية ادماجية للسنة الخامسة الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

أنت في طريق الحياة يا ولدي , وإنني آمل أن تخرج إليها وسلاحك , وإنني آمل أن تحصل على قسط وافر من العلم الذي يؤهلك لإظهار شخصيتك ,وضع دائما أمام عينيك هذه النصيحة الغالية " اطلب العلم من المهد إلى اللحد " .
واعلم يا ولدي أن السعي وراء المادة ليس كل شئ في الحياة وأن المادة ليست إلا وسيلة للترقية وخدمة المجتمع والذين دخلوا من غير أن يتركوا أثرا ضاعوا وزالوا .
كن يا ولدي مواطنا مخلصا لامتك وابذل كل نصيحة مهما غلت.





النفس الإنسانية تحتاج إلى تربية وتعليم،لتتمسك بالأخلاق الفاضلة،وتجتنب الأخلاق السيئة،ولكي نربي أنفسنا ونعَوِّدها على الخلق الحسن،علينا أن نقتدي بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وبأهل بيته الطاهرين وصحبه الذين اقتدوا به ونجعل سيرته مثلا أعلى،نتعلم منه ونسير على هديه،(وإن نعوِّد أنفسنا على الأخلاق الفاضلة نصرْ محبين لها)،أما عندما نعوِّد أنفسنا على الرذائل فإننا نتقبل المنكرات ولا نحس بقبحها وضررها.وإذا أخطأنا يجب علينا أن نستغفر الله ونندم على هذا الفعل ونحاسب أنفسنا ونشعر بأن هذا الفعل قبيح ولا يجوز أن نعود مرة أخرى إلى فعله،فما أجمل أن يعترف الإنسان بأخطائه.



الكتاب حاجة معنوية ضرورية في الحياة,و لكن كم هم هؤلاء الذين يشعرون بهذه الحاجة, وكم هؤلاء الذين إذا لاح لهم فراغ في أوقاتهم ملأوا هذا الفراغ بالكتاب .
رحم الله الأقدمين الذين كانوا يقدسون الكتاب,ويتخذونه أداة تمتع عقولهم و أرواحهم, حقا،إن الكتاب المفيد هو من مصادر الثقافة الجادة ,وملتقى الآراء السديدة,ومجمع الأفكار السليمة,وعالم تلك الشخصيات التي نجلس إليها في أوج رفعتها وعطائها,[ أيها التلميذ كن مطالعا,ولا تترك عقلك معطلا من المطالعة],لان المطالعة وحدها هي التي تصلك بالعالم وتطوره وتقدمه,فإذا أهملتها كنت مثل من انقطع عن الركب المتحضر,ووقفت حيث أنت جامدا,ولا أظنك تحب أن تكون في الحياة جامدا خامدا .








الأرضُ هيَ الكوكبُ الوحيدُ السائرُ في النظامِ الشّمسي،الصالحُ جوُّهُ للحياةِ،لأنّهُ يُوفِر الشُروطَ اللاَزمةَ للبقاءِ،حيث يَحْبسُ الحَرارة،َ ويحتـوي علـى الهواءِ. في عام 1985 أعلن علماء الفَضاءِ عن اكتِشافِ"خرقٍ أو ثقبٍ" في طبقةِ الأُوزُونِ فوقَ القارةِ المتجمدةِ، وأنّه أوضحُ ما يكون في فصْلٍ الّربيعِ الزَّاهِي.
الأوزون غازٌ مائلُ إلى الزُّرقةِ يلوثُ الهواءَ،ويَزدَادُ خُطورةً عند مَا يَمتَزِجُ ضَـــْوءُ الشّمسِ بِبعْضِ الغَازَاتِ الُمنْبَعِثَة من عَوَادِم ِالسَّياراتِ ودُخانِ المَصانِعِ وُمخلفَاتها الغازيةِ .إذا ازداد خرق طبقة الأوزون،تتعرض بشرةُ الإنسانِ لحروقِ الشمس فيَكْثُرُ سرطانُ الجلدِ، واضطرابُ العينِ،وضعفُ نظامِ المناعةِ الطبيعيةِ.إن ثُقبَ الأُوزونعملاقٌ يَزحَفُ بانتظام ،فيسمحُ للإشعاعاتِ فوق البنفسجية أن تخترق أعماقَ البحر، فتقتلَ الحَوَا لِقَ النباتيةَ مُسببةً هلاكَ حيواناتٍ بحريةٍ عديدةٍ.
فمتى يحس أعداءُ البشرية ِو البيئةِ بخطورة هذه الظاهرةِ؟










على الرغم من أن الأوراس يقع بعيدا عن البحر فإنه يبدو في شكل كتلة خضراء، وهذا الأمر يدعو للدهشة ، لعلمنا أن الكتلة تقع على مشارف الصحراء. فغابات البلوط تكسو السفوح الشمالية للأوراس ، وفي الأعلى منها توجد غابات الأرز الجميلة التي تمتد حتى تغطي القمم .
قرى الأوراس تتميز بصغرها ، شُيّدَ بعضها على قمم الجبال المعزولة ، فهي أشبه ما تكون بأعشاش النسور ، وبعضها على حواف وديان عميقة : فالقرية بموقعها هذا تمثل مركز مراقبة وهي في الوقت نفسه حصن محفوظ لا يستطيع المغيرون الوصول إليه .








إذا تأملت حياة النمل وجدته آية في التعاون ،إنه يعيش جماعات مترابطة لكل منها عمله في حماية المجموع وإسعاده إذا خال الخطر قريبا حمل على أكتافه الصغار والمرضى والعجزة وما يدخره من قوت إلى مكان أمين وإذا عجزت نملة عن السيرحملتها أخرى على ظهرها.
لقد أخطأ كثيرون حين ظنوا النمل حشرة تافهة وزعموا التعاون مقصورا على الإنسان ،لا يستطيعه غيره ولو فكرواقليلا لرأوا الحقيقة واضحة ولعلموا أن في حياة النمل وغيره أمثلة واضحة من التعاون،ولو أن الإنسان جعل هذه الأمثلة هدفا لعينه وفكره لوحّد كلمته وحقق مطالبه.

بسم الله الرحمن الرحيم
أحببت أن أقدم لتلاميذ السنة الرابعة والخامسة
مجموعة من الوضعيات الإدماجية في اللغة العربية مع تحرير مقترح
وسأحاول بعون الله أن أكتب في كل أسبوع وضعية إدماجية مع التحرير.
كما أرجو من زملائي المعلمين التدخل لإثراء الموضوع
بوضعيات إدماجية من اقتراحهم أو بتعليقهم على الوضعيات المقترحة.
لتكون إن شاء الله مرجعا للتلاميذ الذين يزورون هذا المنتدى.

*** - - *** - - ***
نبدأ بعون الله

*** - - *** - - ***

الوضعية لإدماجية رقم 01
قمت بزيارة إلى حديقة عمومية، فرأيت جماعة من الأطفال يتلفون أغصان الأشجار فخاطبتهم معاتبا إياهم.
- أكتب نصا تصف فيه تصرفهم، مبينا الأضرار الناجمة عن هذه الأعمال مستعملا اسمين من أسماء الإشارة، ومسطرا تحت كل واحد منهما.

التحرير
زرت حديقة عمومية لأروح فيها قليلا من متاعب يومي، وبينما كنت مستغرقا في مطالعة الجريدة وتصفحها إذا بي أسمع صوت تكسير أغصان الأشجار، فألتفت يمينا وشمالا فأبصرت مجموعة من الأطفال المشاغبين يتلفون هذه الأغصان الطرية، فنهرتهم عن هذا العمل الشنيع،ونبهتهم إلى خطورته، وما ينجر عنه من عواقب وخيمة على البيئة وعلى الطبيعة.
إن العملية التي تقومون بها تشوه جمال الحديقة وتزعج زوارها، وإن هذا السلوك يقتل الأشجار فتيبس أغصانها فتصبح الحديقة جرداء عارية لا تقي زوارها حرّ الصيف ولا برد الشتاء.
فحافظوا عليها، ونظفوها، وقلموا أشجارها وصونوا أغصانها وأزهارها لتكون قبلة للمتنزهين.

*** - - *** - - ***

الوضعية لإدماجية رقم 02
طلب منك أبوك أن تختار رياضة غير السباحة، تمارسها، ترددت طويلا ثم قررت.
- أكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا تصف فيه هذه الرياضة وتبين فوائدها مستعملا
أسلوب التعجب مرة واحدة ومسطرا تحته.

التحرير
نصحني أبي أن أختار رياضة أمارسها في حياتي مـن غير
السباحة، وبعد تفكير عميق وتشاور طويل مع نفسي اخترت كرة
السلة، هـذه الرياضة المشهورة والتي يمارسها الكثير من العمالقة
فهي تكسب الجسم رشاقــة وخفــة، وتجعل العضلات مفتولة
قــوية منقبضة، وتمكن الرياضي مــن الشهـرة وكسب الكثير
من المال.
فمــا أجمـل هذه الرياضة إنها رياضتي المفضلة، وقـد تعلق
قلبي بها منذ صغري حينما كنت أشاهد فريق الأحـلام الأمريكي،
ولاعبوه يتفننون في تسجيل أفضل السلات وأروعها، فمنذ ذلك
الوقت وأنا أطمح لأكون مثلهم، وأتحيَّن الفرصـة المناسبة لإظهار
قدراتي ومواهبي، فيا لها مـن ريــاضة سلبت عقلي وأخذت
حياتي!.

*** - - *** - - ***

الوضعية لإدماجية رقم 03
دعا رئيس المجلس الشعبي البلدي سكان البلدية، من خلال وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة، للقيام بحملة تطوعية لنظافة المدينة.
اكتب فقرة تتراوح ما بين ( 8 أسطر و12 سطرا)، تحبب فيها أصدقاءك للمشاركة الفعالة في العمل التطوعي هذا،مستعملا الصفة والحال ومسطرا تحتهما، مستشهدا بما تحفظ من قرآن أو حديث أو شعر.

التحرير
يا أصدقائي: إن العمل التطوعي واجب اجتماعي، فلنساهم جميعا فيه حتى تكون الفائدة عامة، وتكون ثمرة العمل نتيجة مجهود الجميع، فلنلب النداء، ولنستجب للدعوة ونضع اليد في اليد امتثالا لقوله تعالى " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان".
هلموا جميعا مشمرين على سواعدكم حاملين أدوات التنظيف المختلفة من أجل إعطاء وجه جديد مشرق لمدينتكم حتى تستعيد جمالها الأخاذ، وبريقها اللماع، فالنظافة من الإيمان، وجدير بالمؤمن أن يكون نظيفا طاهرا، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: " نظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود".
فكونوا في الموعد كرجل واحد حتى تغيروا وجه المدينة، وتزيلوا عنها الغبار، وتطهروها من مختلف القاذورات، فتشرق عليها شمس السعادة والنقاوة.

*** - - *** - - ****** - - *** - - ****** - - *** - - ****** - - *** - - ***

*** - - *** - - ****** - - *** - - ****** - - *** - - ****** - - *** - - ***

الوضعية لإدماجية رقم 04
اكتب فقرة لا تقل عن ثمانية أسطر تتحدث فيها عن فوائد
الشجرة وأهميتها في الصناعة، موظفا مفعولا به، وحالا.

التحرير
لا يخفى على أحد ما للشجرة من فوائــد كثيرة لا تعد
ولا تحصى، فهي تقينا حر الصيف بظلها، وقر الشتـاء
بحطبها الذي نتدفأ به ووجودهـا في المحيط يزيــده
جمالا وروعة، كما ننتفع من ثمـارها اليانعة ونستخدم
خشبها في صناعة الأثاث والأبواب والنوافـذ فلا يمكن
الاستغناء عنها.
لذلك عليك أخي التلميذ أن تحافــظ عليها، وتحميها
من كل الأخطار لتبقى شــامخة منتصبة فلا تقطعها
ولا تحرقـها بل اعتن بها، بالسقي والتقليم والتسييج
كي لا تكون عرضة للحيوانات والبشر على حد سواء.


لديك صديق يقضي معظم وقته في اللعب و عدم مراجعة الدروس

أكتب فقرة تنصح فيها صديقك و تبين له أهمية العلم

عندي صديق عزيز عليٌ . لكنه يققضي معظم وقته في اللعب و اللهو و لايهتم بدروسه, و عندما حل وقت الامتحان فشغل بالي وذهبت الى منزله و قلت له: احفظ دروسك, فقال : و ما الداعي لذلك ؟؟ فأجبته: يوم الأحد المقبل اختبارات في جميع المواد, ألا تبالي؟؟ ان مساقبلك بين يديك و أنت تضيعه بهذه السهولة, ألا تريد أن يفتخر بك والديك ؟؟ فأنت صغير لا تعرف مصلحتك, ان العلم في الصغر كالنقش على الحجر , فعمل بنصيحتي و نجح في الامتخان و شعر بفرحة كبيرة و هو يرى دموع الفرخة تسيل من خدي والدته( هذه الفقرة كتبتها أحد تلاميذتي)
إن الشجرة كائن حي يحتاج إلى الماء والهواء؛نجدها في الطبيعة وهي أنواع مختلفة منها المثمر كالبرتقال و التفاح والغير مثمر كالصنوبر و الفلين.
في يوم من أيام العطلة كنت أنا وعائلتي في منتزه وفجأة لمحت طفلا صغيرا يكسر في غصن الشجرة فاقتربت منه وسألته عن السبب .فقال لي ومافائدة كل هذه الأشجار ؟فقلت له ألا تعلم ياصغيري أن الشجرة هي التي تعطينا الهواء النقي نتنفسه والثمار الحلو نأكله وتحمي التربة من الانجراف وتزيد الطبيعة جمالا وبهاءا.
فندم الطفل على مافعل وقال من اليوم سأكون صديقا وفيا لكل الأشجاروسأشارك في غرسها والمحافظة عليها.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

29 mochahada w la chokr

=========


>>>> الرد الثاني :

جزاك الله كل خير معلمتي الفاضلة

=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك الأخت الكريمة

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========