عنوان الموضوع : ساعدة في درس الرياضيات س 4 ابتدائي-اساتذة س4- للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
اريد مساعدتكم في درس الرياضيات
التكبير و التصغير و التناظر
ماهي مؤشرات الكفاءة التي يجب ان تتحقق في هذا الدرس
و هل قدمتم الدرس بالاعتماد على الكتاب ام قمتم بنشاط من عندكم يختصر للجهد و الوقت كيف



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بالنسبة للتناظر. القدرة على التعرف على شكلين متناظرين.
أما التكبير و التصغير توظيف خواص التناسبية في تكبير و تصغير أشكال

=========


>>>> الرد الثاني :

ـ مؤشر الكفاءة : ـ التناظر
ـ أن يتم شكلا باستعمال التناظر المحوري

ـ مؤشر الكفاءة : ـ التكبير و التصغير
ـ أن يتعرف على وضعيات تناسبية و أن يوظف خواصها

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا لكما على الافادة

=========


>>>> الرد الرابع :

إذا كان التكبير أو التصغير بـ n مرة أبعاد الشكل (الطول والعرض) فإن تكبير أو تصغير مساحة الشكل يكون n2 يعني (n × n) مرة أما تكبير أو تصغير محيط الشكل فهو متناسب مع الأبعاد أي n مرة
مثال : مستطيل طوله 6cm وعرضه 4cm
أنشئ تكبيرا لهذا المستطيل طوله 18cm - ما هو عرضه؟
6 × 3 = 18 الطول كبر 3 مرات
حسب خواص التناسبية فإن العرض يكبر أيضا بـ 3 مرات 4 × 3 = 12
عرضه إذن هو 12cm
المحيط أيضا يكبر بـ 3 مرات ويساوي 60cm
20 × 3 = 60
لكن المساحة لا تشكل وضعية تناسبية مع الأبعاد والمحيط فهي تكبر بـ 3×3 مرات أي 9 مرات
التحقيق :
20=2×(4+6) محيط الشكل 20cm
60=2×(12+18) محيط الشكل بعد التكبير 60cm
(60 = 3 × 20 )

24 = 4×6 مساحة الشكل 24cm2
216 = 12×18 مساحة الشكل بعد التكبير 216cm2
(216=9×24)

والله أعلم

=========


>>>> الرد الخامس :


=========