عنوان الموضوع : خطأ في كتاب الرياضيات س 5 الأعداد العشرية 8 الخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

رغم التصحيحات التي مست الكتب إلا أن الكثير من الأخطاء ما زالت راسخة في الكتب.
فقد ورد في كتاب الرياضيات للسنة الخامسة ضمن درس الأعداد العشرية 8 ص 95.
التمرين الثالث: لتسييج حقل اشترى عمي مصطفى 455.6 متر من السياج بثمن 100 دينار.
احسب ثمن المتر الواحد.
الحل المناسب حسب صياغة المسألة: 0.21949 = 455.6 : 100

أرى أن التمرين المذكور فيه خطأ لأن المتعلم يسعى لاستعمال آلية قسمة عدد عشري على 10، 100، 1000 وهذا هو هدف الدرس.
وبالتالي صياغة التمرين الصحيحة كما يلي:
لتسييج حقل اشترى عمي مصطفى 100 متر من السياج بثمن 455.6 دينار
احسب ثمن المتر الواحد.

الحل: 4.556 = 100 : 455.6
وبالتالي طبقنا الآلية المذكورة وهي قسمة عدد على 100 بطريقة صحيحة.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الثاني :

التطبق غير منطقي و الأخطاء واردة و كثيرة في جميع الكتب و على الأستاذ التحضير الجيد و تصحيح الخطأ بصياغة مناسبة ..زيادة فإن كتابة العملية تكون من اليسار إلى اليمين و ليس من اليمين إلى اليسار ...و بارك الله فيك فالكتاب المدرسي مرجع و التمارين نختارها حسب الهدف و ليس مجبرا تنجز جميع التمارين

=========


>>>> الرد الثالث :

مشكورين إخوتي


=========


>>>> الرد الرابع :

ملاحظة صائبة

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا لك..
ملاحظة مهمّة...


=========


شكرا جزيلا وبارك الله فيك أخي على هذه الملاحظة الهامة


بارك الله فيك على الملاحظة القيمة

بارك الله فيكم واحسن اليكم شكرا لكم

للاسف هذا الخطأ منذ سنوااات ولم يصحح....

بارك الله فيك





جزاك الله كل خير

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة 64
التطبق غير منطقي و الأخطاء واردة و كثيرة في جميع الكتب و على الأستاذ التحضير الجيد و تصحيح الخطأ بصياغة مناسبة ..زيادة فإن كتابة العملية تكون من اليسار إلى اليمين و ليس من اليمين إلى اليسار ...و بارك الله فيك فالكتاب المدرسي مرجع و التمارين نختارها حسب الهدف و ليس مجبرا تنجز جميع التمارين

نِعم القـــول

اصدقك القول ، فأنا لا أستعمل هذا الكتاب إطلاقا ، بل أعتمد على كتب السنتين الخامسة و السادسة أساسي.

طرحت هذه المسألة بسبب إصرار بعض الزملاء على صحة الطرح في الكتاب والحل الآلي باستعمال آلية القسمة على 100.

التحضير عنصر مهم في نجاح الدروس، لكن للأسف بعض الزملاء لا يكتشفون الأخطاء والنتيجة تقدم آليا وهذا من مشاكل المدرسة الجزائرية.