عنوان الموضوع : يدا بيد لنقيم أداءنا
مقدم من طرف منتديات العندليب
اليوم وعبر ربوع الوطن تنتهي عملية التصحيح ولا شك أن كل المصححين قد كونوا فكرة عن تلاميذنا من خلال إجاباتهم
وددت من خلال إثارة هذا الموضوع إحصاء العجز الذي يعاني منه أبناؤنا في مادتي اللغة العربية والرياضيات
وأتمنى من إخواننا معلمي الفرنسية إثارة ذات الموضوع
فنحن نريد أن نقف على هذا العجز لنقيم أنفسنا نحن المعلمون قبل أن نقيم التلاميذ ويستفيد معلمو السنة الرابعة ولم لا
معلمو السنوات الأخرى أيضا ....
ــ فمثلا أنا من خلال تواجدي في اليومين السابقين وبالمناقشة مع الزملاء المصححين لاحظت العجز الكبير يكمن في
المنتوج الكتابي أو ما يعرف بالوضعية الإدماجية والكل يعلم أنها تعطى حصة الأسد في عملية التقويم
فوجدت شخصيا مجموعة لا يستهان بها تنال العلامة الكاملة في فهم النص ولغة النص وفي الوضعية يتخبطون تخبط
الغرقى ... فمنهم من يعيد كتابة النص ومنهم من لم يفهم التعليمة فيتحدث عن حب الوطن أو عن جمال الوطن ولا يمس المطلوب ...
ومنهم من يصول ويجول فيتحدث عن السوق والرحلات و هناك من لم يكتب شيئا في الوضعية
مع ملاحظة أن جل التعابير مختلة التركيب وكثيرة الأخطاء النحوية والإملائية والصرفية ..... ومن لامس الموضوع
وتحدث في صلبه نجد عنده ضعفا في اللغة من حيث انتقاء اللفظة المناسبة وترتيب أفكاره وحين الاستشهاد يضعون
شواهد في غير محلها ...........
وهذا بالطبع خلل نحن المعلمون ساهمنا بقدر كبير جدا فيه
هذا لا يعني أن كل الوضعيات بهذا المستوى فقد وجدت وضعيات رائعة وراقية جدا وكم تمنيت لو أني احتفظت بها .
أرجو من الزملاء الأفاضل المشاركة و الإثراء فنحن هنا لنقيم أداءنا قبل أن نقيم مستوى تلاميذنا
لعلنا بهذا ننبه زملاءنا في المستويات الأخرى فيتداركوا ما فاتنا نحن
ولنا ولهم الأجر بإذن الله
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا لك أختي فعلا بعد انتهاء عملية التصحيح لا شك أن كل واحد منا خرج بجملة من الملاحظات وبما أنني كنت معنية بتصحيح مادة الرياضيات ومع سهولة الموضوع بصفة عامة فإنني لاحظت مايلي :
-عدم التمييز بين المراتب وخصوصا في الأعداد العشرية
-عدم فهم التعليمات فهناك بعض التلاميذ من رتب الأعداد عوض تعيين المرتبة (ت1) وهناك من حل التمرين الربع حلا صحيحا ثم ختمه بجواب آخر لأنه ظن أن الطول المستعمل يختلف عن المحيط بالرغم أن الفعل أحاط موجود في النص
-عجز بعض التلاميذ عن حل تمرين الهندسة كليا
أما الغريب في الأمر والذي شد انتباهي وهو تمكن التلاميذ الذين وجدوا صعوبة في حل الجزء الأول تمكنوا من حل الوضعية الإدماجية بطريقة صحيحة
وأخيرا فإنني أظن أن المعلم يتقاسم المسؤولية مع الولي في هذا العجز فبعض المعلمين ربما أغفلوا بعض الدروس وركزوا على غيرها فمن المفروض أن كل درس يأخذ نصيبه من المراجعة ثم يخصص وقت أكثر للدرس الغير مهضوم وأيضا تعويد التلاميذ على اتخراج مفاتيح الحل أمر ضروري للتمكن من تخطي الصعوبات
والله أعلم
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا لك أختي فعلا بعد انتهاء عملية التصحيح لا شك أن كل واحد منا خرج بجملة من الملاحظات وبما أنني كنت معنية بتصحيح مادة الرياضيات ومع سهولة الموضوع بصفة عامة فإنني لاحظت مايلي :
-عدم التمييز بين المراتب وخصوصا في الأعداد العشرية
-عدم فهم التعليمات فهناك بعض التلاميذ من رتب الأعداد عوض تعيين المرتبة (ت1) وهناك من حل التمرين الربع حلا صحيحا ثم ختمه بجواب آخر لأنه ظن أن الطول المستعمل يختلف عن المحيط بالرغم أن الفعل أحاط موجود في النص
-عجز بعض التلاميذ عن حل تمرين الهندسة كليا
أما الغريب في الأمر والذي شد انتباهي وهو تمكن التلاميذ الذين وجدوا صعوبة في حل الجزء الأول تمكنوا من حل الوضعية الإدماجية بطريقة صحيحة
وأخيرا فإنني أظن أن المعلم يتقاسم المسؤولية مع الولي في هذا العجز فبعض المعلمين ربما أغفلوا بعض الدروس وركزوا على غيرها فمن المفروض أن كل درس يأخذ نصيبه من المراجعة ثم يخصص وقت أكثر للدرس الغير مهضوم وأيضا تعويد التلاميذ على اتخراج مفاتيح الحل أمر ضروري للتمكن من تخطي الصعوبات
والله أعلم
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا جزيلا أختي وفاء على التفاعل ما قلته وما لاحظته أبلغني به بعض الزملاء ممن صححوا الرياضيات
بوركت أختي
=========
>>>> الرد الرابع :
بالنسبة للملاحظات كانت كثيرة ولكن أهمها أننا لحد الآن لم نستوعب مضامين المنهاج الجديد جيدا ولازلنا نحشو ذهن المتعلم بذاك الكم الهائل من المعارف وعدم مراعاة المعارف المحددة الواجب تقديمها للمتعلم دون زيادة أونقصان ربما نختلف هنا و يرى البعض أنها إضافات ،نعم أخي هي كذلك للجتهدين ولكنها للبقية ماهي إلا عبء على عبء ومن صححوا الياضيات ربما يوافقونني الرأي ،فالكثير من الإجابات كنت تحمل بصمة الأستاذ مما يدل على عمله الجبار ولكن من خلال المناقشة مع الزملاء المصححين لوحظ عجز التلاميذ عن الإجبة عن سؤال عناصر الدائرة بنسبة تقارب 50 بالمائة وعن مراتب العددالعشري بفس النسبة تقريبا في حين كان التوفيق في استعمال الكسر (الثلث) والوضعية الى حد بعيد -فيمركزنا طبعا .
=========
>>>> الرد الخامس :
شكراااااااا على الملاحظات ...
=========
موضوع في الصميم وهادف حقا لو يدرس بعناية ودقة وفعلا كما ذكرت يجب على المعلم أن يقيم نفسه قبل
أن يقيم التلميذ فمن خلال التصحيح تعرف إيجابيات وسلبيات المعلم فكثيرا مانجد أثناء التصحيح توجهات
جماعية حول فكرة واحدة وفي نفس الموضوع اخفاقات موحدة كذلك وهذا راجع إلى دور المعلم طبعا
شكرا لك على هذا الموضوع المميز و الأفكار المثمرة من أجل مصلحة أبنائنا
شكرا جزيلا أخي الكريم على المعلومات والإثراء
بورك فيك
وشكرا لك على المرور الكريم
لأجل هاته الإخفاقات التي ذكرت أثرت هذا الموضوع
شكرا أستاذ محمد بنايلي على التدخل المفيد والمجال مفتوح للجميع للإثراء والمشاركة
بوركت
السلام عليكم....
بارك الله فيك ..على طرح هذا الموضوع وما احوجنا الى مثله. .
حتى نقيم انفسنا نحن المعلمين قبل ان نقيم مستوى ابناءنا التلاميذ
لقد استفدت من ملاحظاتكم القيمة كثيرا والتي سوف اعمل بها السنة القادمة مع تلاميذي .ان شاء الله .
شكراجزيلا ..ودمت بخير ...
وفيك بارك الله أختي عطوفة
موفقة بإذن الله وأسأله تعالى العفو والعافية
بسم الله
بارك الله فيك على الموضوع القيم
كأم سأشارك بقراءة الردود واستفيد ولكن عندي رأي بسيط بخصوص المنتوج الكتابي فأعتقد المسؤولية مشتركة بين المعلم والولي بتنمية هذه المهارة
من السنة الاولى وذلك بالتحفيز على التعبير على الصورة قبل قراءة النص ومحاولة ابعاد الصورة المرعبة للتعبير من ذهن التلميذ وذلك بان نربط بين التعبير عن مشاعره العادية وكلامه العادي وتعليقه ونقده عن أي موقف عابر وبين التعبير عن ايي موضوع يطلب منه بمعنى ان التعبير هو ترجمة مشاعرنا وواقعنا
بحيث يكتب التلميذ عن الموضوع وكأنه يعيشه حقيقة وأكيد لابد من المطالعة لاكتساب مفردات كثيرة وجميلة وأعتقد سيتحسن مستوى التعبير الكتابي عند التلميذ
وهذا ما لمسته من تجربتي مع إبني
والله أعلم
بورك فيك سيدتي الكريمة رأيك في الصميم وهذا ما نفتقده غياب التواصل بين الأسرة والمدرسة حتى من خلال المتابعة لمستوى أبنائهم ..
معك حق كل الأطراف مشتركة في ضعف مستوى التعبير عند الطفل فالأسرة مثلا لا تفتح مجال النقاش لابنها فتعرف رغباته وتعزز ثقته بنفسه وتكسبه الشجاعة الأدبية حتى يقف في صفه ويتكلم دون خوف ....
ذات مرة طلبت من تلاميذي أن يعبروا عن أي شيء يختلج في داخلهم ( حلم ،شكوى ،أمنية، واقع، أي شيء) المهم أن يتحدثوا واقترحت عليهم أنه من كان موضوعه حساسا لا يكتب اسمه إن أراد ألا أتعرف عليه ووعدتهم أني لن أعرض مواضيعهم للقراءة ....
وجدت أن الكثير تحدثوا بطلاقة عن واقعهم وكتبوا أسماءهم حتى من أنبني ولامني لأني عنفته أو أنصفت زميله عليه ـ وفرحت لأنهم تحدثوا إلي دون خوف ـ
ما لفت انتباهي أنهم تحدثوا كلهم في جميع المجالات وحتى فيهم من خاطب الرئيس واشتكى واقع البلاد ... ولكن لا أحد تحدث عن والده !!!!!!
وبالاتفاق مع المدير استدعينا الأولياء وعقدنا اجتماعا معهم بحضور أعضاء من جمعية أولياء التلاميذ وأخصائية في علم النفس التربوي وطرحت عليهم ما حدث فاعترف البعض أنهم حتى لا يعرفون مستوى أبناءهم ولا حتى في أي سنة يدرسون و أنهم لا يرونهم بالأيام واستعمل أحدهم عبارة ـ يديني الليل ويرجعني الليل ـ ................... وفي النهاية خرجنا بوعد بالتواصل وخصصنا يوما في الأسبوع هم اختاروه بحكم أعمالهم يزورون فيه المدرسة للاستفسار عن أبنائهم و مرت السنة وتلتها السنوات ولم نر من الأولياء إلا القلة القليلة ...........
واليد الواحدة لا تصفق ....
بالتوفيق لأبنائك وكل التقدير لك
بسم الله
ما شاء الله على هذا الضمير والاتقان بالعمل
بارك الله فيك أيتها المعلمة الفاضلة على هذا هذا المستوى الراقي بالتعامل والحس الكبير بالمسؤولية
كم هم محظوظون تلاميذك بك ربي يكثر من امثالك
متابعة لتفاعل الاعضاء