شكرا جزيلا اخي الكريم على ما تفضلت به من دعاء لي
ما قدمته لك كان خطتي السنوية التي تكللت بالنجاح و الحمد لله
وقد تحصل معظم تلاميذي على معدل 8 و اقلية تحصلوا على معدل 7 و 6 وواحد فقط 5
وهذا كله مع العلم ان الفرنسية في مدرستنا متدهورة و احسن تلميذ اخذ 5.5
بقيت لي ملاحظة اريد ان اضيفها و هي ان كل درس من الدروس سواء في اللغة او في الرياضيات لديه مفتاح خاص عليك ان تستعمله كي يصل الدرس مباشرة الى عقول التلاميذ و باسرع و ابسط طريقة
ارجو منك و من الاخوة الاكارم المقبلين على تدريس السنة الخامسة ان يتفاعلوا مع هذا الموضوع لتعميم الفائدة
وليعطي كل واحد عناوين الدروس التي يجد فيها صعوبة الايصال ليشارك الاخرون كل بطريقته
والله المستعان
هذا الموضوع طرحته في العام الماضي
وقد أعدت نشره هذه السنه فأرجو منكم الاثراء.
السلام عليكم
أنا كمعلمة درست السنة الخامسة 2011/2012 وقد تحصلت على 100/100نجاح بالشهادة و دون انقاذ علما ان قسمي كان فيه 44 تلميذا و أحمد الله على ان اجتهادي كلل بالنجاح اضافة الى ان اعلى معدل في المقاطعة هو من نصيب تلميذتي9.70 وتحصلت ايضا على المراتب ال8 الأولى على مستوى المقاطعة
لان لي خبرة 25 سنة تعليم يجب ان تعرف ان السنة النهائية لا يجب ان تغفل عن الدروس المهمة في الراضيات و اللغة فقد كنت أكمل مواد الحفظ شهر أفريل ثم أحضر جيدا للاختبار النهائي بحيث اقوم بالمراجعة الكاملة لا أترك اي درس مفيد و أحدد الدروس التي يجب ان أراجعها جيدا حتى الوضعية الدماجية عودت التلاميذ على انجازها في المنزل على ان تصحح في القسم خاصة المواضيع الهامة مثلا : حب الوطن، الشجرة ، العمل، الام، التعاون، الماء، المطالعة، الرياضة.....الخ
كما أنني أستعمل كثيرا الكتب الخارجية و مواضيع السنوات السابقة دون أن أنسى أيضا أنني أعطي وقتا لمراجعة الفرنسية لتلاميذي لانني اعرف تقريبا كيفية وضع مواضيعها علما أنني درستها لمدة 5 سنوات
وأقسم وقتي في الصباح للغة و الرياضيا و في المساء للفرنسية
أتمنى انني قدمت لك و لو فكرة بسيطة و الله المستعان
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيشوشة
السلام عليكم
أنا كمعلمة درست السنة الخامسة 2011/2012 وقد تحصلت على 100/100نجاح بالشهادة و دون انقاذ علما ان قسمي كان فيه 44 تلميذا و أحمد الله على ان اجتهادي كلل بالنجاح اضافة الى ان اعلى معدل في المقاطعة هو من نصيب تلميذتي9.70 وتحصلت ايضا على المراتب ال8 الأولى على مستوى المقاطعة
لان لي خبرة 25 سنة تعليم يجب ان تعرف ان السنة النهائية لا يجب ان تغفل عن الدروس المهمة في الراضيات و اللغة فقد كنت أكمل مواد الحفظ شهر أفريل ثم أحضر جيدا للاختبار النهائي بحيث اقوم بالمراجعة الكاملة لا أترك اي درس مفيد و أحدد الدروس التي يجب ان أراجعها جيدا حتى الوضعية الدماجية عودت التلاميذ على انجازها في المنزل على ان تصحح في القسم خاصة المواضيع الهامة مثلا : حب الوطن، الشجرة ، العمل، الام، التعاون، الماء، المطالعة، الرياضة.....الخ
كما أنني أستعمل كثيرا الكتب الخارجية و مواضيع السنوات السابقة دون أن أنسى أيضا أنني أعطي وقتا لمراجعة الفرنسية لتلاميذي لانني اعرف تقريبا كيفية وضع مواضيعها علما أنني درستها لمدة 5 سنوات
وأقسم وقتي في الصباح للغة و الرياضيات في المساء للفرنسية
أتمنى انني قدمت لك و لو فكرة بسيطة و الله المستعان |
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك أختي عيشوشة وشكرا جزيلا على ماقدمته لنا في ردك هذا
أسأل الله أن يجازيك بجنة الفردوس الأعلى.
---------------
أرجو من الزملاء اثراء الموضوع وذلك لتبادل الخبرات فنحن في أمس الحاجة لخبراتكم فلا تبخلوا علينا وعلى أعضاء المنتدى.
تحياتي للجميع
بمناسبة الدخول المدرسي أحببت اعادة نشر الموضوع
أرجو الاثراء ولو بنصيحة واحدة لتعميم الفائدة
انا ام لتلميذ هو بالسنة الرابعة وكان تحصل العام الماضي على المرتبة الاولى بمعدل 9.15 احببت فقط ان اشارك معكم لعلني افيد واستفيد
الفضل الاول والاخير للمعلم الذي بذل معهم طوال العام مجهودات كبيرة اما عن الطريقة التي استعملتها مع ابني فقد كانت منذ العطلة الصيفية وذلك بتعليمه القراءة والخط
اي كتابة الكلمات بدون اخطاء لغوية عن طريقة الاكثار من قراءة قصص الاطفال مع شرحها بطريقة مبسطة ولا يهم فهم المغزى من القصة فقط طريقة القراءة والتوقف
امام الاشارات مثل النقطة والفاصلة ..الخ كذلك قراءة بعضالمواضيع التي يحبها من الجرائد سواء كانت علمية رياضية وطلب اعادة كتابة المواضيع وكلما كانت الاخطاء
اكثر يعيد كتابة النص بدلك يكون تعلم شيئين التركيز ومن كل خطا اشرح لماذا لا تكتب الكلمة كذلك فهو يتعلم القواعد وبمجرد الدخول المدرسي نكون معا جدول للدراسة في البيت مناسب للجدول المدرسي والنشطات الاخرى وبذلك اعمل على شرح الدرس قبل يوم من دراسته مع حل بعض التمارين وفي اليوم التالي اعمل على اعادة شرحه
وحل كل التمارين التي بالكتاب المدرسي وذلك في مادتي اللغة والرياضيات اما مواد التي تحتاج الى حفظ فانا اتركها ليوم الجمعة واقوم باعادة شرحها وتلخيصها وعلى
الطفل حفضها خصوصا في اوقات الصباح بعد صلاة الصبح وتعويد الطفل الا يترك دروس اسبوع تتراكم الى اسبوع ثاني اما عن اوقات الراحة فحاولت ان اجعلها مفيدة
له بعيدة عن العاب الشارع التي لا تفيد فهو يمارس كرة السلة مرتين بالاسبوع ويدرس القران بالمسجد كل يوم سبت بعد الظهر ومنخرط في الكشافة الاسلامية ويداومون
كل يوم جمعة على الساعة الثامنة وهي تساعده كثيرا في جمع المعلومات الثقافية والادبية يبقى التلفاز والكمبيوتر فعنده ساعة بعد رجوعه من المدرسة وكذلك هو
يستعمل مكتبة البلدية للمطالعة او لتعلم المسرع او باقي النشاطات الثقافية كل مساء ثلاثاء مع اصدقائه
ام بالنسبة لاسبوعين قبل الامتحانات فانا اجهز له امتحانات تجريبية سواء من عملي الشخصي او احملها عبر مختلف المنتديات وهو يقوم بحلها واعيد له المواضيع التي
احس انه ضعيف فيها مع احترام الا يتعب كثيرا اما عن النشاطات اعير مدرسية فتوقف عن اداءها الى انتهائه من الاختبارات ماعدا حفظ القران وتوسيع فترات الراحة
ومشاركته وزملاءه في المراجعة
ارجو انني لم اطيل عليكم وان راى احدكم ان في هذه الطريقة ليست بالمفيدة للتلاميذ ان يوفيني ويساعدني في الحل الصحيح وخصوصا وان هذا هو طفلي الاول وابن
ي الثاني هذه اول سنة دراسية له وثانيا حقا هذه الطريقة نفعت ابني الكبير كثيرا في سنواته الثلاث الاولى وهي نفس الطريقة التي كانت تستعملها امي معي واخوتي وقد
قادتنا بنجاح لنهاية مشوارنا الدراسي
هذا الموضوع طرحته في العام الماضي
وقد أعدت نشره هذه السنه فأرجو منكم الاثراء.