عنوان الموضوع : الطامة الكبرى الخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
تلميذ في قسم السنة الرابعة :
أخذ معدل السنة :5.51
معدل اللغة العربية السنوي:03.22
معدل الرياضبات السنوي:02.28
معدل اللغة الفرنسية السنوي:01.85
القسم كان مسندا لمستخلفة مقبلة على الزواج
السيد المدير : هذا التلميذ ينتقل .
ولله في خلقه شؤون ؟؟؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
كيف تريده أن يعيد السنة ومعدل الانتقال 5؟؟؟؟؟!!!!!!
وقد تحصل عليه
مبارك عليه الانتقال، ومزيدا من النجاح في المستقبل إن شاء الله.
=========
>>>> الرد الثاني :
المشكلة أنه أسند لي هذا القسم ( قسم السنة الخامسة)
يرفعون لهم معدلات الانتقال بمواد الانقاظ
وفي امتحان ن م ت إ تحسب علينا النتائج
=========
>>>> الرد الثالث :
المشكلة اخي الفاضل ليس في المدير
او في التلميذ
المشكلة في الذي حصر امتحان الشهادة في المواد الأساسية فقط
كنا نعاني من نفس المشكل قد تجد هذا التلميذ لديه ميولات ادبية فلماذا نحرمه من الإنتقال وقد تحصل على معدل فوق الخامسة
الحل في الرجوع لأيام زمان اين كان التلميذ يمتحن في التاريخ الجغرافيا وووووووووووووو
لأن هناك تلاميذ لديهم القدرة في الحفظ ولا يستطعون ان يركزوا في المواد الأساسية
والله كل يوم ننتظر الفرج
وربي يسهل علينا وعليك
=========
>>>> الرد الرابع :
هذا التلميذ أين يصنف بالله عليك :
هل في الميول الأدبي؟
هل في الميول العلمي؟
هل في الميول للغات الأجنبية؟
هل سيدرس التربية الإسلامية والتربية .......والتربية........باللغة الإنجليزية؟
أم ماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
=========
>>>> الرد الخامس :
أنا في رأيي أن يتم الأنتقال إلى القسم الأعلى باحتساب المعدل السنوي لكل من:اللغة العربية+اللغة الفرنسية+الرياضيات ،مجموع المعدلات مقسوما على ثلاثة.
=========
هذه مشكلة عامة و ليست خاصة بقسمك و بالمستخلفة
هي فعلت واجبها لان التلميذ له عدة مواد حفظ اسلامية و علمية و محفوظات و تاريخ و جغرافيا و مدنية و بالتالي سيرتفع معدله مهما فعلت
المفروض ان يجعلوا للمواد الثلاث اللغة و الرياضيات و الفرنسية المعامل
السلام عليكم
رغم المعامل في المواد الاساسية الثلاث حسب رايك وسينجح رغم انفي وانفك لانك نسيت السن
الذي يسبب الكثير من المتاعب مع المعيد وخاصة اذا كان فارق السن كبيرا.
مبروك علية العاقبة لشهادة التعليم الابتدائي ان شاء الله التلميذ مازالوا صغير مزال ما فطن في الرياضيات و اللغة و الفرنسية ولكن هذا التلميذ قادر على صنع المفاجئات قد يتحصل في المواد الثلاث على نقاط جيدة اما بالنسبة للمعدل نحسب له الرياضيات و اللغة و الفرنسية فهذا ظلم و ليس عدل كباقي التلاميذ و لا ننسى انه في و ضعية قانونية 5.00/10 فهو طالع طالع (خاصة اذا كان التلميذ مهذب السلوك اتمنى له التوفيق في دراسته ان شاء الله)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التأصيل في المسألة:
- الأصل أن يمتحن التلميذ في كل ما يَدرس.
- كل المواد " أساسية " علميٌا ، لكن هناك الأولى وهي العربية والحساب.
- للمواد ذات الأولوية "الأساسية" يأتي دور المعامل.
والله الموفق.
شبيك تتمسخر بينا أخي ياك وهل تسمي إمتحان نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي الذي حصر في المواد التالية "اللغة العربية+اللغة الفرنسية+الرياضيات" هل تسميه بالإمتحان العادل خاف الله وعيب عليكم عليك ان تحتج على هذا الإمتحان لأنه يجب إعادة النظر فيه أخي الصغير يدرس السنة الخامسة والفرنسية لم تكن لهم معلمة السنة الماضية وهذه السنة حتى شهر مارس جابولهم معلمة فرنسية معدله كان 5 ويكثر خير العربية والرياضيات هم من نجحوه ومعه تلاميذ ماشاء الله لكن لم يسعفهم الحظ بسبب نقطة الفرنسية لايوجد عدل في بلادي لذلك لاتبدأ في التوعويع وأحشم شوي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ساخبرك بتجربتي مع هذا النوع من التلاميذ
سنة 2010 درست قسم سنة رابعة وفي نهاية السنة لحظة تحديد من ينتقل ومن يعيد كان بالقسم تلميذ مستواه في اللغة العربية والرياضيات نوعا ما ..الرسم والتربية البدنية بطل ..سلوكه منضبط ....المواد الاخرى بقليل ........لكن عمره 13 سنة لان كل معلم درسه السنة الرابعة يعيد له العام خوفا من نسبة النجاح .....والله العظيم نظرت إليه بعين الرحمة ...ووضعت نصب عيناي سنه الكبير مقارنة بباقي التلاميذ ...بعدها أخذت قرارا صارما بأن ينتقل إلى السنة الخامسة لدرجة أني وقعت في مشادات كلامية مع زمياتي معلمة الفرنسية لأنها رفضت بشدة انتقاله ...أما المدير فترك لي القرار ...وانتقل التلميذ للأني كنت أرى أن الجانب النفسي لتلميذ يعيد السنة الرابعة 3 مرات ليس بالأمر الهين ...وكأنه فقذ الأمل
صدقني أخي في السنة الخامسة تغير تلميذي إلى الاحسن وصار يتشوق إلى الانتقال للتعليم المتوسط ..يطيعني في كل ما أقول ...بذل قصارى جهده ...
وكانت المفاجأة يوم ظهور النتائج ...سعدت كثير ( حمرلي وجهي ...وخاصة أمام معلمة الفرنسية لأني تحديتها ..) اللغة 6 الرياضيات 7 ...اللغة الفرنسية 5 .
هو الآن بالمتوسطة وانتقل هذه السنة إلى 3 متوسط والحمد لله يزورني باستمرار لأني لم أغير المدرسة ....
نصيحتي لك سيدي الكريمة :
أخلص النية مع التلاميذ وبتوفيق من الله تعالى ينجح الجميع .
مواد الحفظ دائما هي المشكلة.
من يرى أن المواد الأخرى لا أهمية لها مخطئ
فهي تخدم الوضعية الإدماجية في اللغة العربية،، من أين يمكن للتلميذ أن يتحدث عن التلوث لولا التربية العلمية ...يستمد معلوماته عن الحاسوب من التربية المدنية ...يوم العلم من التاريخ وجمعية العلماء المسلمين ...الأدب والاخلاق والشواهد كالآيات والأحاديث من التربية الاسلامية .
كل المواد تخدم بعضها وتنمي ملكة الحفظ لدى التلميذ كما تكسبه معارف ومعلومات جديدة وتساعده على إثراء رصيده اللغوي....
على المعلم أن يكون ذكيا في تقديم دروسه .
تقبلوا مروري
أخي الفاضل مشكلتنا أكبر. فقد حدد مدير مدرستنا لكل قسم 5 معيدين وعلى كل أستاذ أن لا يتجاوز هذا العدد ، حتى أقسام الرابعة المنتقلين للسنة الخامسة. والتلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل الإنتقال من واجب الأستاذ أن يبحث عن أي حل ليتحصل التلميذ الراسب على المعدل 5 .مع العلم أن عدد التلاميذ في كل قسم يتجاوز 35 تلميذا