عنوان الموضوع : محور الايام الوطنية والعالمية س5 للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
نقدم للاخوة المعلمين محو الأيام الوطنية والعالمية
الوحدة :01 .النص : عيد الأم .
روى الأستاذ : أنه كان يسمع دائما أمه تردد العبارة "في وقت ما ، و في مكان ما ، سينادي شخص ما بفكرة الاحتفال بعيد الأم" ، فأقسم ذات مرة لنفسه ، أنه سيكون ذلك الشخص الذي يحقق لها هذه الرغبة ،و كم كانت فرحته كبيرة لما دُعي ليعيش أول احتفال لعيد الأم! فقال في نفسه :"ليت أمي حاضرة ، فتسعد برؤية حلمها يتحقق ."
بدا الأستاذ كأنه متأثر ، وقف لحظة عن الكلام ، ثم باشر حديثه داعيا تلاميذه للاستعداد للاحتفال بعيد الأم ،قائلا "سنحتفل بعيد الأم قريبا ، فماذا أعدته له؟ .
قال أمين – و هو تلميذ بارع في الرسم -:" إنني أعد الآن لوحة فنية تعبر عن معاني الأمومة و حنانها، و ما تبذل و ما تبذل أمهاتنا في سبيلنا من رعاية دائمة ".
وقال علاء:" إنني مشترك في جماعة الخط، و قد جمعنا عبارات تعبر عن تقدير الأم، و مالها من مكانة في النفوس، و ستكتبها بخط جميل، و نعرضها في أماكن مختلفة في قاعة المعرض المدرسي ،في جناح الخطوط العربية .ومن هذه العبارات :
-كأن الأم مدرسة .
-عيد الأم عيد الأمـــة .
-الجنة تحت أقدام الأمهـــات.
-لعل "الأم "أعذب كلمة ينطق بها اللسان .
وقال حاتم :"بهذه المناسبة ستقدم جماعة الإنشاد نشيدا احتفاء باليوم العالمي للأم ، و قد انتهينا من حفظه و لحنه ، و أستأذن في هذه الفرصة أستاذي لأسمعه هذا النشيد الذي مطلعه :
عــــــيدك يا أمـــــــــي . . . . . . أبهــــــــــج أعيــــــادي
لــــــولاك يا أمــــــــي . . . . . . مــــــــا كان مـــــــيلادي
وقالت سمية : "حقا للأم فضل عظيم على الأبناء و البنات ، بل على العالم كله ، و إن أبسط ما يمكن أن نقدمه لها هو الاحتفـــال بيوم عيدها، لذلك حضرت مع زميلاتي كل مستلزمات الحفل من مرطبات و مشروبات لأحيـــاء هذه المناسبة العزيزة . من كتاب السنة الأولى متوسط بتصرف
أتحــاور مع النــص :
أتعرف على معــاني المفردات
1- أعـــدّ : هيــّـــأ و جهّز.
2- نعرضــها : نظهرها ونبرزهــا .
3-أبهــج : أحسن و أنضــــــــر.
أفهم النـّـــصّ :
*-ما الذي قاله الأستاذ لتلاميذه ؟
*-ماذا أعد كل واحد من التلاميذ لعيد الأم ؟
*-أي الأعمــال تفضل المشاركة فيه ؟ لماذا ؟
*-ماذا تعني العبارات الآتية بالنسبة إليك ؟
1-الجنة تحت أقدام الأمهـــات 2-عيد الأم عيد الأمــــــة. 3-لعل الأم أعذب كلمة ينطق بها اللســـان .
- على نفس المنوال ُصــغ عبارة تتحدث فيها عن أمك.
*-ماذا يمثل لك عيد الأم ؟
*-استخرج من النص العبارات الدالة على استعداد التلاميذ للاحتفال بعيد الأم .
أعبــــر :
*كونوا مجموعات، تعد كل مجموعة بطاقة تهنئة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للأم، قارنوا بين البطاقات و اختاروا أحسنها، وبروا اختياركم، ثم أعرضوها على جماعة القسم .
أتعرف على إعـــراب أخوات إن :"إن ، أن ، كأن ، لكن ، ليت ، لعل".
-ألاحـــظ: وقال علاء:" إنني مشترك في جماعة الخط، و قد جمعنا عبارات تعبر عن تقدير الأم، و مالها من مكانة في النفوس، و ستكتبها بخط جميل، و نعرضها في أماكن مختلفة في قاعة المعرض المدرسي، في جناح الخطوط العربية .ومن هذه العبارات :
-كأن الأم مدرسة .
-عيد الأم عيد الأمـــة .
-الجنة تحت أقدام الأمهـــات.
-لعل "الأم "أعذب كلمة ينطق بها اللسان.
أتذكـــــــر:
أخوات إن هي ::"إن ، أن ، كأن ، لكن ، ليت ، لعل".
تدخل إن أو إحدى أخواتها على الجملة الاسمية فنضيف لها معانيا جديدة،.منها : التوكيد و التشبيه ، والتمنـــي ...
أتعرف : تدخل إن أو إحدى أخواتها على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ و يسمى إسمها ، و ترفع الخبر و ييسمى خبرها :
*-مثل : كــأنّ الأمَّ مدرسةٌُ .
ملاحظة:...
أتدرب :
1- استخرج من النص جملا اسمية أخـرى دخلت عليها إن و إحدى أخواتها،ثم حدد اسمها و خبرها في جدول .
2-أدخل إن أو إحدى أخواتها على الجمل الاسمية الآتية ، ثم ضع سطرا تحت اسمها و سطرين تحت خبرها .
(الجمل يقترحها المعلم )
3- املإ الفراغ بما يناسب ، مع الشكل في الجمل الآتية :
( يقترح المعلم جملا مبدوءة بإن أو بإحدى أخواتها، بعضها يفتقر إلى الإسم و البعض الآخر يفتقر إلى الخبر ).
4- أعرب الجمل الآتية : (الجمل يقترحها المعلم ).
أتعرف على الاسم المنقوص ".
ألاحـــظ :
" روى الأستاذ : أنه كان يسمع دائما أمه تردد العبارة "في وقت ما ، و في مكان ما ، سينادي شخص ما بفكرة الاحتفال بعيد الأم" ، فأقسم ذات مرة لنفسه ، أنه سيكون ذلك الشخص الذي يحقق لها هذه هذه الرغبة ،و كم كانت فرحته كبيرة لما دُعي ليعيش أول احتفال لعيد الأم! فقال في نفسه :"ليت أمي حاضرة ، فتسعد برؤية حلمها يتحقق ."
بدا الأستاذ كأنه متأثر ، وقف لحظة عن الكلام ، ثم باشر حديثه داعيا تلاميذه للاستعداد للاحتفال بعيد الأم ،قائلا "سنحتفل بعيد الأم قريبا ، فماذا أعدته له؟ .
ملاحظة: يطرح المعلم أسئلة لاستخلاص الأمثلة، يكتبها و يلون الأسماء المنقوصة فيها.
الأمثلة: باشر الأستاذ الداعي حديثه.
إن الراوي أستاذ.
أتذكـــر:
الاسم المنقوص هو اسم معرب آخره ياءٌ لازمة ما قبلَها مكسورٌ.
مثل : الدَّاعِي والمُنَادِي.
تحذف ياء الاسم المنقوص ، إذا كان نكرة غير مضاف في حالتي الرفع و الجر .
مثل : الطفل البار بأمه خلقه َسامٍ.
شاركت الأمهات في بناء مجتمع َراقٍ .
- لا تحذف ياء الإسم المنقوص ، إذا كان: معرفا مثل :استجاب التلاميذ للأستاذ الداعي
- نكرة منصوبة.مثل :وقف الأستاذ داعياً
أتــدرب :
1- عين الأسماء المنقوصة
ملاحظة: يقترح المعلم جملا تتضمن أسماء منقوصة.
2- أدخل الأسماء المنقوصة الآتية في جمل من إنشائك .
ملاحظة: يقترح المعلم أسماء منقوصة.
3-صحح الخطأ الوارد في الأسماء الواقعة بين قوسين في الفقرة الآتية .
ملاحظة : يقترح المعلم فقرة .
المحفوظات:
ملاحظة: يكيف المعلم الأسئلة مع مستوى التلاميذ.
المطالعة الموجهة: يكيف المعلم الأسئلة مع مستوى التلاميذ، و يدعمها بأسئلة يراها مفيدة.
أسئلة حول نص المطالعة :
- متى عرف الإنسان الأعياد ؟
- ما ذا تظهر الأمم فيها ؟
- ما هو الباعث على الاحتفال بهذه الأعياد ؟
- عن أي شيء تعبر الأعياد ؟
- اذكر بعض الأعياد التي نحتفل بها نحن ؟
- ما هو الأثر الذي تتركه الأعياد في نفسك ؟
تعبير كتابي الحصة -01-
الموضوع : بطاقة تهنئة
إلى أمـــي العــــزيزة
إلى التي خصها الله دون مخلوقاته بعاطفة الحب .
أنتهز هذه الفرصة لأعبر لك مما يسرني ، و يثلـــج صدري لأقدم لك هذه البطاقة التي تحمل في طياتها و بين ثنايا حروفها أجل معاني التقدير و الإجلال ، و أسمى معاني الحب و الحنـان ، و أرقى معاني الاعتراف و الامتنان ، يا من تسهر الليالي، دمت لنا ذخرا ينبع بالعطف و الحنان ، أطال الله في عمرك و أعلى قدرك ، فأنت لنا أغلى هدية و أرق بسمة ، وأعطر زهرة .
-كيف نسمي هذه البطاقة ؟
-بما بدأها صاحبها ؟
-ما العواطف و المشاعر التي تظمنها؟
-مالعبارة التي تعبر عن مشاعر التقدير ؟
تعبير كتابي الحصة: 02
أتدرب :
أكتب بطاقة تهنئة انطلاقا من الجدول الآتي :
العناصر المناسبات عبارات الامتنان
كانت البطاقة (المرسل)
مستقبل البطاقة (المرسل إليه )
المناسبة
التهاني
عبارة الامتنان
الإمضاء -اليوم العالمي للأم
- اليوم العالمي للمعلم
- عيد الميلاد
عيد الثورة
• حلول السنة الهجرية
• الختان
• عيد الشجرة
• حلول السنة الميلادية
• عيد الأضحى - ألف مبروك
-كل عام و أنتم بخير
- تهاني الحارة
- عيد سعيد
-عيد مبارك
-أغلى التهاني و أجمل الأماني
نشاط الإدماج : توسيع فكرة
الوحدة 02: يوم الاستقلال
في اليوم الخامس من شهر جويلية عام اثنين و ستين و تسعمائة و ألف (1962م) ، أصبحت شمس الحرية مشرقة لتنعم بدفئها و حرارتها البلاد والعباد، بعد ليل جليدي طويل ، و انتظار ممل ثقيل ، و أشرق الاستقلال بنوره الوضاء بعد حرمان قاتل ، وكفاح مرير على شعب الجزائر المجاهد الصبور ، و ارتفعت في ربوع أراضيه الطيبة الأعلام الوطنية خفاقة عالية ، واستعادت البلاد سيادتها المغتصبة بعد طول النضال ، ومواصلة القتال ـ والتضحية بالنفس و المال في سبيل مجد الوطن وحريته و استقلاله ، وعزته و كرامته .
وتشاء الأقدار الغالية أن يكون يوم الاحتلال هو يوم الاستقلال ليس مثله يوم في حياة الجزائريين ، و التاريخ يعيد نفسه، و لكن الرجال أرادوا تحديد محتواه فصنعوا من الهزيمة نصرا ، ومن الغلبة فخرا ، ومن الحزن و الألم و الهوان فرحا و سعادة ، و هكذا أصبح سواد هذا اليوم و شؤمه و نحسه بياضا ، و نورا ،و بذلك صار الشعب الجزائري اليوم حرا كبقية شعوب العالم .
من كتاب التربية الإسلامية
السنة 7أساسي بتصرف
أتحــاور مع النص :
أتعرف على معاني المفردات :
تعم : أشمل
الوضاء : الساطع ، اللامع
خفاقة :مرفرفة
المغتصبة : المسلوبة
أفهم النص :
- متى استقلت الجزائــر ؟
- في أي فترة كانت تعيش قبل الاستقلال ؟
- كيف كانت تعيش ؟
- عبر الجزائريون بفرحتهم عن الاستقلال .بماذا كان ذلك ؟
- أذكر بعض أبطال الثورة الذين استشهدوا ؟
- أشار الكاتب إلى أن الشعب الجزائري خرج من مرحلة المعاناة إلى مرحلة الاستقلال، استخرج من النص العبارة الدالة على ذلك.
أعبــر:
لاشك أنك تعرف بطلا من الأبطال الذين ساهموا في استقلال الجزائر وحرية شعبها ، أحك قصة واحد منهم لمجموعة من زملائك مراعيا ألفاظ البداية و و الوسط و النهاية في القصة .
أتعرف على كان و أخواتها ( كان ، ليس ، صار ، أصبح )
ألاحظ : أصبحت شمس الحرية مشرقة ، و استعادت البلاد سيادتها ، وشاءت الأقدار أن يكون يوم الاحتلال يوما للاستقلال ، ليس كمثله يوم في حياة الجزائريين .وهكذا أصبح سواد ذلك اليوم بياضا و صار الشعب الجزائري حرا مستقلا .
أتذكـــر :
كان و أخواتها :هي أفعال ناقصة تدخل على الجملة الاسمية.مثل :
كان: فعل ناقص يفيد اتصاف اسمه بخبره، يأتي منه الماضي و المضارع و الأمر. مثليختار مثال من أمثلة المتعلمين )
ليس :فعل ماض ناقص ، يفيد تحول حالة اسمه يأتي منه الماضي و المضارع و الأمر مثل : (يختار مثال من أمثلة المتعلمين )
صار : فعل ماض ناقص ،يفيد تحول حالة اسمه ، يأتي منه الماضي و المضارع و الأمر .مثل : (يختار مثال من أمثلة المتعلمين )
أصبح : فعل ماض ناقص يفيد اتصاف اسمها بخبرها و قت الصباح ،يأتي منه الماضي و المضارع و الأمر مثل : (يختار مثال من أمثلة المتعلمين )
أتــدرب :
1- أدخل كان أو إحدى أخواتها على الجملة الاسمية الآتية :
ملاحظة: الجمل يقترحها المعلم.
2- املإ الفراغ بما يناسب في الفقرة الآتية يقترح المعلم فقرة على المتعلمين بعد أن يحذف منها كان ، صار،ليس ، أصبح .)
أتعرف على المدّ :
ألاحــظ :
وتشــاء الأقدار أن يكون يوم الاحتلال هو يوم الاستقلال ، ليس مثله يوم في حياة الجزائريين و التاريخ يعيد نفسه
و لكن الرجال أرادوا تحديد محتواه فصنعوا من الهزيمة نصرا.
أتذكــر:
المدّ/ هو حرف العلة الساكن سبقته حركة تناسبه.
مثل : يبيع – نما – قال – جمــال – حليب
أتـــدرب :
1- ضع سطرا تحت الكلمات التي تحتوي على مدّ في الفقرة الآتية .(يقترح المعلم فقرة على المتعلمين ) .
2- صنف الكلمات الآتية في جدول حسب المنوال :
باع سمير يذوب
ملاحظة : يقترح المعلم عشرة كلمات ،تسع منها فيها مدّ.
أعبر كتابيا :
الحصة 01: الإنتــاج
نص الموضوع : حــل عيد الأضحى المبارك ،فقررت أن تعد بطاقة ترسلها إلى صديقك ، تعبر له فيها عن مشاعرك الخاصة و تهنئه فيها بالعيد .
تذكر عناصرها ، ثم أعدها .
الحصة 02: عرض حــال
الانطلاق من بطاقة تهنئة من منتجات المتعلمين ، ثم إعداد شبكة التقييم جماعيا على المنوال الآتي :
عناصر التقييم نعم لا
ذكرت المناسبة
ذكرت من أرسل إليه .
ذكرت عبارة الاختتام
قدمت التهاني
ذكرت اسمي في الأخير
كتبت دون أخطاء
نظمت بطاقة
اقرأ جيدا ما كتبت و ضع علامة + في الخانة المناسبة.
إذا حصلت ست مرات على نعم فقد كتبت جيدا .
المحفوظات: نوفمبر
-استظهار + أداء + تذوق فني و أدبـي
مطالعة : الخروف الهارب
م الوطنية والعالمية للسنة الخامسةونرجو بالدعاء لمنجزيها فالملف منقول.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكراً على الموضوععععععععععععععععع
=========
>>>> الرد الثاني :
بوركت على العمل الرائع جعله الله في ميزان حسناتك
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الرابع :
بوركت على العمل الرائع جعله الله في ميزان حسناتك
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيكم جميعا
=========
بوركت على العمل الرائع جعله الله في ميزان حسناتك
أولا بارك الله فيك على هذا المجهود ولكن ملاحظة فقط دروس النحو في هذا المحور هي الأسماء الخمسة وليس إن وأخواتها