عنوان الموضوع : معلم يتلعثم بالفرنسية فكيف يدرسها لمعلم الفرنسية
مقدم من طرف منتديات العندليب

كثيرما يحتدم النقاش هو تدني نتائج التلاميذ في مادة اللغة الفرنسية اسبابه وكيفية معاجته ولكن بدون جدوى ومن خلال مناقشات مع العديد من رجالات اللغة الفرنسية حيث اجمع الجميع على ان اسباب ضعف التحصيل في مادة اللغة الفرنسية يرجع الى معلمي المادة .فهل حقا ان اغلبهم لايقدرون على التواصل بابجديات هذه اللغة ؟ وهل هم حقا لايمكنهم كتابت فقرة دون اخطاء املائية


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دعاء فدوى
كثيرما يحتدم النقاش هو تدني نتائج التلاميذ في مادة اللغة الفرنسية اسبابه وكيفية معاجته ولكن بدون جدوى ومن خلال مناقشات مع العديد من رجالات اللغة الفرنسية حيث اجمع الجميع على ان اسباب ضعف التحصيل في مادة اللغة الفرنسية يرجع الى معلمي المادة .فهل حقا ان اغلبهم لايقدرون على التواصل بابجديات هذه اللغة ؟ وهل هم حقا لايمكنهم كتابت فقرة دون اخطاء املائية

السلام عليكم .

أعتقد أن سبب تدني مستوى التلاميذ في اللغة الفرنسية هو البرامج أو المقررات الدراسية، فدروس اللغة الفرنسية التي يدرسها أطفالنا مُعدة خصيصا لأطفال تعودوا الخطاب باللغة الفرنسية، عندهم نظرة عن هذه اللغة، و أغلب أطفالنا ليسوا كذلك .

المشكلة لا نجدها في اللغة العربية لأن التلاميذ قبل تعلمهم للغة العربية كانوا قد تعودوا عليها من قبل بخلاف الفرنسية، و لو لاحظنا لوجدنا أن 90 بالمية من التلاميذ الذين يتقنون الفرنسية أولياء أمورهم يتقنونها أيضا، يعني أن هؤلاء التلاميذ مستوعبون للغة و تنقصهم القراءة و الكتابة فحسب .

كيف لأطفال لا يفهمون من اللغة الفرنسية كلمة واحدة أن يفهموا معلمهم و هو لا يكلمهم إلا بالفرنسية ( كما طُلب منه ) ؟

و كيف لهم أن يتمكنوا من تريب حروف لتكوين كلمات ( ثالثة ابتدائي ) و هم لا يعلمون معاني تلك الكلمات ؟

و كيف لهم أن يجيبوا أسئلة نص و هم لا يفهمون معناه ؟

و هل ستكفي ثلاث حصص في الأسبوع المعلم لكي يتابع أكثر من ثلاثين تلميذ أغلبهم لا يفهمون في الفرنسية كلمة ؟

أشفق على معلمي الفرنسية مُطالبون بتعليم القراءة و الكتابة و حتى المعاني، و يُلامون فوق ذلك، هل ستكفيهم ثلاث حصص في الأسبوع بحجم ساعي مضحك، مع أكثر من ثلاثين تلميذ، مع البرنامج المفروض عليهم من الوزارة ؟

أختي في الثالث ابتدائي الأولى في قسمها منذ التحضيري، يعني ( راسها خفيف ) بدأتُ في تعليمها الفرنسية منذ إجازة الصيف الماضية تحضيرا لها للسنة الثالثة لأنني أعلم أن برنامج السنة الثالثة مُعد لتلاميذ متعودين على اللغة الفرنسية، و أدرسها منذ الصيف الماضي إلى اليوم أغلب أيام الأسبوع من نصف ساعة إلى ساعة إلى ساعتين و إلى الآن لست راض عن مستواها . فكيف يمكن للمعلم ( ة ) أن يدخل الفهامة في عقول قسم كامل في تلك الحصص الوجيزة مع تلاميذ بعضهم ذكي و بعضهم لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المعلمون لا يُلامون على الإطلاق فما بيدهم حيلة، إن بلغوا أقصى أقصى جهودهم فسيتمكن تلامذتهم من القراءة و الكتابة،،،،،،،،،،،، و لكن مذا عن المعاني ؟ و هل سيتمكن التلميذ من الإجابة عن أسئلة نص بإمكانه قراءته لكن لا يفهم معناه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المشكل في البرنامج الدراسي المقرر على التلاميذ، في الحجم الساعي، و أيضا في الأولياء الذين لا يدرسون أبناءهم الفرنسية كما يجب، و حتى الأولياء لا نلومهم فأغلبهم لا يتقن اللغة فكيف يعلمها لابنه ؟؟؟؟؟؟؟؟
من خلال مناقشات مع العديد من رجالات اللغة الفرنسية حيث اجمع الجميع على ان اسباب ضعف التحصيل في مادة اللغة الفرنسية يرجع الى معلمي المادة

كلام لا أساس له من الصحة .

=========


>>>> الرد الثاني :

برنامج الفرنسية للسنة الثالثة ابتدائي موجه لتلاميذ يتكلمون الفرنسية في البيت اي للمفرنسين ( مثال : المعلم مجبر على التكلم معهم بالفرنسية ؟؟؟؟؟؟ )
نسيت الوزارة اننا نتكلم العربية
فهل نلوم المعلم ؟؟؟ هو يطبق البرنامج و التعليمات

=========


>>>> الرد الثالث :

يا اخي لا يوجد شيئ اسمه فلان يعرف يدرس والاخر لا بالمعنى الذي تتحدث به ...
معلم اللغة الفرنسية لا يحخكم عليه بتعثره في الكلام ... بل بمجهوده وحبه للعمل + ذكاؤه في فهم البرنامج+ ذكاؤه في التعامل مع مختلف
المشاكل+ احترامه لمهنته ولمواعيده و احترامه وتقديره للندوات التربوية يعني المعلم القائم كما ينبغي على عمله او المعلم القائم فقط
على عمله والحريص فقط على عمله و هنا انا ارفع التكليف ........................... حتى وان كان هذا المعلم متحصل على معدل 10 في الجامعة + حتى وان كان ضعيف نوعا ما في تكوينه يمكنه ان يكون مثالا للتدريس في الابتدائي ليس في المتوسط والثانوي
لانهما يحتاجان فعلا الى توفر جميع الشروط الاساسية
وانا اقول الابنتدائي واعطي لك براهين

ان الدولة الجزائرية في وقت مضى قررت تعيين معلمين لم يتحصلو اساسا على شهادة جامعية بل حتى شهادة البكالوريا واشترط

حينها المستوى النهائي فقط .... بل حتى اني اعرف معلمين يشتغلون في عقود ما قبل التشغيل تم تكريمهم لعملهم المثالي

اما السبب الرئيسي في الاشكالية التي طرحتها اراها في عدم مراجعة التلاميذ لدروسهم في المنزل وهذا سبب رئيسي في اعتقادي

وحسب خبرتي المتواضعة جدا لانه يوجد دائما صف النخبة في القسم الذي يعكس مجهود معلم الفرنسية وانا عندي 7 تلاميذ من اصل 23

ممتازون جدا في الاجابة على الاسئلة بنسبة 100/100 وهذا يدل على انهم يراجعون ويركزون اثناء الدرس اما الاخرون فاعتقد
انهم لا يحبون اللغة الفرنسية ولذلك انا اركز مجهودي احيانا في جعل هؤلاء التلاميذ يحبون المادة اولا وقد اسفرت جهودي

ههههههههههه على تلميذة واحدة التي هي اساسا ضعيفة في الفرنسية لكن بالاهتمام اصبحت تشارك وتصعد الى المنصة رغم ان
اجاباتها معظمها خاطئة ههههههههههه لكن معليش

وشكرا

=========


>>>> الرد الرابع :

مشكورون اتمنى من الاخوة مدنا بانشغالاتهم لكي نضفي نقاشا واسع في الموضوع

=========


>>>> الرد الخامس :

chers collègues
lorsque je trouve des sujets de cette importance je ne peux pas passer sans dire un mot :
parler de l'apprentissage de la langue française en primaire c'est vraiment le pire des cas que je n'aime pas débattre
je suis à quelques petites années de la retraite j'ai vécu plusieurs refontes de programmes et je croix que ces programmes là sont conçus pour freiner nos enfants .Alors je demande pourquoi avec les anciens programmes du fondamental en 4° l'élève parviendra à lire dans les trois premiers mois mais maintenant il ne sais même pas déchiffrer en 5° pourquoi parce qu'on nous demande de faire l'étude de quatre sons à la fois est une logique? vraiment c'est la merde.l'enseignant de français s'est égaré dans cette maudite refonte qui est entrain de détruire nos enfants à jamais.pour terminer je dirai que les programmes sont les seuls responsables .Je pense qu'il y a des collègues qui partagent mon avis .Enfin bonne année à tous les collègues .*

=========


merci a tous les collègues
mais le problème et dans le programme


la faiblesse de nos eleves en langue française ne vient pas uniquement sur la surcharge du programme
mais aussi le volume horaire de la langue française est inferieur a celui de l'arabe l'eleve ne voit son enseignant français que 1jour sur2 pour 1heure et demi plus la surcharge du programme d'arabe l'eleve n'arrive pas a suivre parce qu'il entre a 8h jusqu'a 11het quart et de 13h jusqu'16et quart dudimanche au jeudi plus si son enseignant lui donne du travail a la maison alors
l'eleve est devenu esclave de la table pas de temps pour son loisir

جامعة بسكرة متعودة على الفضائح.
[ الموضوع :جامعة محمد خيضر-بسكرة. إلى أين؟
المرجع :الإجابة النموذجية لمسابقة الماجستير 2009/2010 إقتصاد صناعي ،هذه الإجابة موجودة إلى غاية الساعة بالموقع الإلكتروني للجامعة (www.univ-biskra) صفحة:FACULTE : ECONOMIE



من فطرة الإنسان عبر الأزمنة و العصور كلما كبر عمرا، كبر عقلا و علما و تجربة و وزنا إلى أن توقف الزمن بجامعة بسكرة حيث ما يحدث بها مضحك، مبك ،فهو ضحك كالبكاء.و بدون إطالة ،تفضلوا بقراءة هذه الإجابة النموذجية البائسة ،بالفرنسية لمسابقة الماجستير2009/2010 ، مقياس الإحصاء الوصفي ،الإجابة عن السؤال الأول الجزء ب/ وهي برطانة فرنسية كلية الاقتصاد ،جامعة "عش ترى" بسكرة ،وشدوا أحزمتكم و أنفاسكم من فرط القهقهة ،من هذا اسكاتش الهزلي المضحك الذي لم يرق إليه لا "فلاق" و لا "جمعي" ...

أبحثوا عن جملة واحدة مفيدة ،أو عبارة صحيحة و من وجدها فمن حقه أن يصيح :"وجدتها" كما فعل فيثاغورس.
و لكن لن يشرفوكم بذلك ، لا لشيء إلا لكونكم بجامعة "عش ترى" جامعة التطفيف ،جامعة المسابقات المفبركة و النتائج المعدة سلفا ،جامعة الأبناء و الأحباب و هي باختصار جامعة محو الأمية:
أنزاهة العلم أن تجهلي يا ///////جامعة ضحكت من جهلها الأمم.
ألا أيها المعلم غيره /////////هلا لك ذا التــعليمـــا.

طالب بائس بجامعة بائسة
هذا ما جاء في هذا التصحيح النموذجي،فلست أدري أهو مكتوب بلغة فرنسية أم صينية.
"Informement à la loi Eco de L’offre et la demande des consommateurs our le dance à
achetermoins -lois les prix sont élèves et à acheter dairage des prix jarosser . ce
phénomène ;appelè par fois la demande de élastique , U est valable qui dans le cas ou les
biens une jerrent par de pasions essembells
Dans le cas de l’indice de larpeyre ,    q est un peuples fort qui il ne
derrait l êtres comforenement à la loi de l’offre et de la demande , les
consommateurs ont le dance à acheter moins de siens de PX élevés V
Darenter de siens bien marché.
Il en résulte que le coût total sera inferien à celui donné par  Pnq0 Aussi l’indice
donne des valme + forte que la réalité
Dans le cas de l’ indice de l’ ache les rôles jouies par les ptés consommées
pendant
L’année de référence et les qualités on pendent l’année conndereé sont diavietralement
opprojés à ceux jours par ces w quantités dans le cas de l’indice de laspeyre
Cette inversion tend a rend la valeure de l’indice de paas faible que sa maie valeur.
Eraisonnement implique rullement que la valeur de l’indice de laspyre s sont très supeneure
A cet de l’indice de pashe ,mais seulement quette a tendance à lui etri supérieure .si la
pratique ,l’indice de laspyre peut etre inferieure , egal ou superieure à l’indice de pashe
 l’ indice de ficher et la niojer génétique des indice de laspeyre et de Paashe"



Dites la vérité que plus les enseignants français ne parlent pas français pour les étudiants avec facultés affaiblies, en particulier au niveau de la cinquième année du primaire et du Moyen-quatrième moyen. Doit améliorer votre niveau de mes frères et même chose pour les enseignants arabes .... Merci

أكيد أن المشكلة في تعلم الفرنسية موجود في البرنامج. و الدليل في محتوى الكتب المدرسية ، فتلميذ السنة الثالثة مطالب بمعرفة و حفظ أربعة حروف دفعة واحدة و بأربع كتابات أي تصبح 16 حرفا و النتيجة خلط كبير بينها دون الحديث عن استيعابه لمعاني الكلمات

التعليم راه مابقى ولو

chers collègues ,vous avez oublié une chose concernant l'apprentissage de cette langue c'est le volume horaire qui a une grande

importance pour apprendre n'importe quelle langue .
vous savez bien que les élèves de la 3 ème AP ont 3 heures d'apprentissage par semaine et cela ne permet pas d'apprendre bien cette langue.