عنوان الموضوع : المدير المحترف وكيف يحاسب موظفيه لمدير المدرسة
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المدير المحترف وكيف يحاسب موظفيه

عشرة معايير للمحاسبة

الأصل في عملية المحاسبة أنها عملية تصحيح وتصويب وتعاون معالمرؤوسين بهدف رفع كفاءة أداء الفرد والمؤسسة، ومن المهم أن يعرف كل قائد ومدير حق الموظف في التوجيه والتصويب، وأن ذلك من أهم واجبات المدير والقائد نحو موظفيه، ولايتم اللجوء للمحاسبة، إلا بعد استيفاء حق الموظف من التوجيه لأكثر من مرة، وحقيقةالمحاسبة هي الردع عن تكرار الخطأ.

وللمحاسبة ذاتها مهارات وأساليب خاصة حتىتضمن تحقيق هدفها. ومن أهم المهارات الإدارية التي يجب أن يحترفها القادةالإداريون، هي دقة وتوازن معايير المحاسبة عند الخطأ، وأن تتفهم طبيعة النفسالبشرية والموظفين على أنهم بشر يخطئون ويصيبون، وليسوا ملائكة معصومين.

قال (صلى الله عليه وسلم):

"كل بني آدم خطاؤون، وخير الخطائين التوابون".

فلا تسرف في العتاب، ولا تعنف في الخطاب قبلأن تعرف الدوافع والأسباب، وهناك عشرة معايير في محاسبة الرائد لأفراده على أخطائهمينبغي أن تكون واضحة؛ إذ بواسطتها نستطيع أن نزن الأسلوب والوسيلة التي نستخدمها فيعملية المحاسبة كما وكيفا وهي:

أولا: الوضع والمستوى الوظيفي لهذا الموظف (حديث- تحت التدريب- قديم- مرشح لوظيفةأكبر- مؤقت....).

ثانيا:تكراره الخطأ منعدمه.

ثالثا:خلفيات الخطأ من الأسباب والدوافع وحصة الموظف منها (هوى- جهل- إهمال- ضعف مستوى الكفاية- أسباب خارجية- أسبابداخلية).

رابعا:مكانة الموظف وقيمته في المؤسسة.

خامسا: علاقاتك به (كلما كانت العلاقةبه قوية وجيدة، كنت أقدر على محاسبته).

سادسا:تاريخه ومستوى أدائه السابق في المؤسسة.

سابعا:الوزن النسبي للخطأ، وهل في النسبة المسموح بها أم تعداها، وما نسبة هذا التعدي من الناحية الفنية مقارنة بمثيله في العمل؟

ثامنا:سرعة التعامل مع الخطأ والمحاسبة.

تاسعا: طبيعةشخصية الموظف وموقفه من الخطأ (نادم- غير مكترث- مكابر).

عاشرا:مواكبة وتوازن وسيلة المحاسبة مع كل الإعتبارات السابقة (الشفافية والعدالة).


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مشكور أخي بارك الله فيك و جزاك كل الخير .

=========


>>>> الرد الثاني :

ألف شكر كلام جميل .

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========