عنوان الموضوع : ماذا يعني بإستثناء المصنفة مؤسساتهم . للمديرين
مقدم من طرف منتديات العندليب
ماذا يعني بإستثناء المصنفة مؤسساتهم .
الوزارة تسلمه لنقابات التربية للإثراء والنقاش الأسبوع القادم
''الخبر'' تنشر المشروع التمهيدي للقانون الأساسي لموظفي قطاع التربية
18-11-2016 الجزائر: مصطفى بامون
إلغاء النقاط الاستدلالية للمديرين باستثناء المصنفة مؤسساتهم /المعلمون والأساتذة أُبقوا في رتبهم وتصنيفاتهم
توحيد رتب المديرين واستحداث منصب أساتذة التعليم المتخصص
حصلت ''الخبر''، أمس، على نسخة من المشروع التمهيدي للمرسوم التنفيذي الذي يتضمن القانون الأساسي لعمال التربية والذي جاء في 240 مادة، سيقدم لنقابات التربية بتاريخ 25 نوفمبر الجاري للإثراء والنقاش، على أن يدخل هذا المرسوم حيز التنفيذ ابتداء من 1 جانفي 2017 بعد توقيعه من قبل الوزير الأول لينشر في الجريدة الرسمية.
المشروع، وحسب القراءة الأولية، فإنه نسخة طبق الأصل للقانون الخاص لعمال التربية السابق، باستثناء بعض التعديلات التي مست بعض الأسلاك، وأهم ما يسجل من خلال المشروع التمهيدي تنزيل المقتصد ومستشار التربية إلى الصنف 12 بعدما كانا في السلم 13 والإبقاء على رتبة مستشار تربية رئيسي في السلم ,13 كما تم توحيد رتب المديرين لكل طور والمفتشين لكل طور أيضا، مع استرجاع أسلاكهم وإلغاء النقاط الاستدلالية للمنصب العالي باستثناء النقاط الاستدلالية للمديرين المصنفة مؤسساتهم.
كما تم توحيد رتب مديري المدارس الابتدائية وتصنيفهم في السلم ,12 وكذلك توحيد رتب مديري المتوسطات في السلم ,13 وتوحيد رتب مديري الثانويات في السلم 15 بعدما كانوا في السلم 14 وترقيتهم بدرجة واحدة.
وكذلك نفس الشيء بالنسبة لمفتشي الأطوار الثلاثة، حيث تم توحيد رتبهم، فمفتش الابتدائي والمتوسط صنف في السلم ,14 في حين أن مفتش التعليم الثانوي صنف في السلم .13 والملاحظ في المشروع أنه بالنسبة للنقاط الاستدلالية تم حذفها للمديرين والمفتشين، ما يجعل راتبهم يتدنى عما كان عليه من قبل، باستثناء المديرين الذين لهم مؤسسات مصنفة، غير أنه لم تحدد معايير تصنيف المؤسسات في هذا المشروع، في حين بقيت كل الأسلاك في نفس التصنيفات السابقة.
واستحدث المشروع التمهيدي منصب أساتذة التعليم المتخصص ''أستاذ التعليم المتخصص وأستاذ رئيسي للتعليم المتخصص''، وصنفوا على التوالي في السلم 11 و,12 أما أستاذ تقني في الثانويات الذي كان في السلم ,11 أصبح في السلم ,10 في حين زحزح أساتذة الامتياز من السلم 16 إلى ,15 فيما صعد مساعد رئيسي للتربية من السلم 8 إلى .10
وفي سلك مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي تم استحداث رتبة أخصائي نفساني تقني وصنّف في السلم ,8 فيما زحزح مستشار التغذية من السلم 11 إلى سلم .10 وأما بالنسبة لسلك المصالح الاقتصادية ''مقتصد ومقتصد رئيسي ونائب المقتصد ونائب مقتصد رئيسي''، فكل الرتب نزلت بدرجة واحدة باستثناء مساعد المصالح الاقتصادية الذي بقي في رتبته في الصنف ,7 فيما صعد مفتش تعليم ثانوي الذي كان مصنفا في السلم 14 ليصبح في السلم ,16 بالإضافة إلى أن كل أسلاك التفتيش التي كانت في مناصب عليا رقي تصنيفها بدرجتين، في حين قلصت نقاطهم الاستدلالية الخاصة بالمناصب العليا.
للتذكير، فإن ''الخبر'' تنشر وثيقة المشروع التمهيدي للمرسوم التنفيذي الذي يتضمن القانون الأساسي لعمال التربية كاملا والمكون من 69 صفحة عبر موقعها الإلكتروني www.elkhabar.com
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ستعتمد الوزارة مجموعة من المعايير من خلالها يتم تصنيف المتوسطات والثانويات
عدد الافواج التربوية مثلا إذ من غير المعقول أن متوسطة بها 30 فوجا وأخرى بها 07 أفواج والمدير المسير للمتوسطة الاولى والثانية يتقاضيان نفس الاجر
ستصبح الاولى أي ذات 30 فوج مصنفة وبالتالي مديرها يستفيد من نقاط استدلالية اضافية
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا على التوضيح . وبارك الله فيك لقد أزلت عني اللبس .
=========
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم فقط اريد ان استفسر عن بعض الاشياء في تصنيف المؤسسات فاظن ان المؤسسة لاتقيم بعدد افواجها فحسب فمثلا في المدينة توجد هذه الانواع من المؤسسات وننظر ونقيم ونرتبها حسب عدد افواجها ونمنح نقطة ومرتب عالي الى المدير الذي يسيرها فماذا نقول عن المدير الذي ليس له هذا الكم من الافواج ولكن يقطع مسافات بعيدة ليصل الى المؤسسة (نفقات الطريق الزائدة +التعب الكبير +المشاكل الكثيرة والكبيرة خاصة اذاكانت المؤسسة ريفية +تسيير المطاعم والتكليف بالفوج اذا كان غير معفى ) فسؤالي اين مكان هذا المخلوق من الاعراب اي من التصنيف المؤسساتي
=========
>>>> الرد الرابع :
اذن ليس من المعقول استاذ يدرس 25تلميذا والاخر 44تلميذا
=========
>>>> الرد الخامس :
=========