عنوان الموضوع : توقيت بحلة جديدة للادارة المدرسية
مقدم من طرف منتديات العندليب
https://www.4shared.com/file/0sWAFP0i/___2_2.html
اليكم هذا التوقيت الذي استطعنا ان نطبعه في ورقة A3 و في ورقة 50سم 42سم
نريد أرائكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهيثم01
https://www.4shared.com/file/0swafp0i/___2_2.html
اليكم هذا التوقيت الذي استطعنا ان نطبعه في ورقة a3 و في ورقة 50سم 42سم
نريد أرائكم
مجهود جبار تشكرون عليه لكن أرجو أن تتقبلوا تدخلي بكل صدر رحب ....
1- لقد ورد منشور هذا الأسبوع يلغي إلزامية النشاطات اللاصفية و يتركها اختيارية أمسية الثلاثاء بالنسبة ل3 و 4 و 5
2- توقيت النشاطات اللاصفية بالنسبة للسنوات 1 و 2 = ساعة و نصف أسبوعيا بمعدل 45 دقيقة في اليوم الاول و 45 دقيقة في اليوم الثاني
أي مثلا تنتهي الدروس يوميا على 14سا و 30د( الأحد و الأربعاء من 14ساو30د إلى 15ساو30د معالجة تربوية) و( الإثنين و الخميس من 14سا و 30 د إلى 15سا و 30د نشاطات لاصفية ) مع إلزام الأولياء بالمصادقة على الموافقة أو عدم الموافقة في المشاركة في النشاطات اللاصفية ( انظر الوثيقة المرافقة للمنشور) و أنصح الإخوة بالتأكيد على المصادقة على هذه الوثيقة في البلدية و الإحتفاظ بها لتبرئة ذمة المدرسة في حالة تغيب التلميذ أو ....
3- الفريق التربوي هذا التوقيت مجحف في حق المعلم ...متى سيتناول وجبة غذائه؟ نترك للتلميذ وقتا كافيا للراحة والغذاء و نحرم منها المعلم ؟
كما أن ساعة أسبوعية و كل حصة لمستوى معين لا تخدم المدير و لا المعلم و لا المتعلم
أنا مثلا أوزع أمسية الثلاثاء كالآتي المستويات 1 و 2 من 13 سا إلى 14 سا تحضير شخصي و تصحيح أي تكملة النصاب
// 3 و 4 من 13 إلى 13سا و 45 د نشاطات لاصفية
المستوى الخامس من 13سا إلى 15و 15د ( دعم ل.عربية 45د رياضيات 45د لفرنسية45د )
من 14سا غلى 15 سا استقبال الأولياء لجميع المستويات ماعدا السنة الخامسة( استقبال الأولياء يحدده المدير و المعلم في توقيت الفرنسية بالنسبة للعربية و العكس صحيح)
اما الفريق التربوي و الذي يعتبر أهم حصة تكوينية للمعلم فيكون من 15سا إلى 16ساو30د أو 17سا حسب أهمية المواضيع المدروسة و يكون أسبوعا بأسبوع تحت اشراف مدير المؤسسة الذي يوزع المهام كل أسبوع على المتكونين لا ننسى أن دور المدير التربوي هو تكوين المعلم جديدا كان أو قديما ( في المؤسسة التي أشرف على تسييرها مثلا هذا الثلاثاء نبدأ بدراسة حالات التلاميذ و الصعوبات التي تلاقاها المعلم خلال 15 يوم نحاول جميعا إيجاد الحل الذي يريح المعلم و المتعلم ثم ندرس الحالات حالة بحالة كما ندرس مستجدات المناهج ....نقص الوسائل... و أشرح ما صعب فهمه في المناشير و تبقى الحصة التي يقدم فيها معلم بحثا قصيرا في التشريع المدرسي ...في الاول كنت من يقدم هذا الجزء و الآن وزعت المواضيع الفصلية على المعلمين لتحضيرها كما أحضرها شخصيا للإجابة عن أي استفسار ..وصدقوني اصبح بعضهم يطالب بمواضيع تشريعية و تنظيمية ...كالحوادث المدرسية ...العطل بانواعها.. ألخ ..
................................
لقد اطلت عليكم و انتقدت جهدكم لا للانتقاد فقط بل لتبادل التجربة و الخبرة و صدقوني معلمو المقاطعة يستشيرون معلمي المدرسة التي أشرف عليها في بعض الامور...و لا أجد أية صعوبة في تطبيق أي منشور فالمعلم واع بالقوانين و القرارات التنفيذية فقد ارحت و ارتحت . تحياتي الخالصة.......أختكم في الله
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا أختاه على الملاحظات و بصدر رحب تقبلتها خاصة بالنسبة للنشاطات اللاصفية لقد اعطيتكم الموضوع بالصيغة القديمة دون ان اغيرها فعذرا
=========
>>>> الرد الثالث :
أخي أبا الهيثم سلام الله عليك و بارك الله فيك على هذا المجهود الطيب و الله يرضي عليك الوالدين و خاصة أم .س و فعلا هذا النموذج ممتاز و قد عملت به مع بعض التنقيحات و قد أعجب به المفتش أيما إعجاب حتى أنه احتفظ به كتذكار ..ها..ها..ها.. كاخ ..كاخ...و أعاد لي نموذجا أقل منه جودة من ناحية الشكل أي الشكل الذي كان من إنتاجي أما المضمون فهما متطابقان .
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم أختي عملك منظم و مريح لكن التوقيت الرسمي ينتهي على الساعة 16h 30mn
=========
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة melinanes
السلام عليكم أختي عملك منظم و مريح لكن التوقيت الرسمي ينتهي على الساعة 16h 30mn
أجل لكن للمتعلم و ليس للمعلم ...ولقد قلت في بعض الأحيان و لم أقل دائما فمثلا لا تستطيع بتر تكوين و اخراج المعلمين عند دق الجرس كالتلاميذ في بعض الأحيان تكون هناك ندوة تربوية داخلية ...دراسة لإشكالية مست أحد المعلمين مع ولي تلميذ فهنا سنبقى نتناقش و نرتب الحلول التي تخرج المعلم من الورطة و تكون في صالح الجميع و إذا اقتضى الأمر نستدعي ولي التلميذ و نشكل قوة و مجلس حكماء(من المعلمين فقط فنحن لا ندخل الغرباء بيننا) لأقناعه بالتخلي عن شكواه مثلا ...المدير يتغاضى أحيانا في اكمال النصاب لساعات فلماذا لا يساهم المعلم بوقت قليل لحل معضلات في مؤسسته التي تعتبر بيته الثاني.-
- أخي كل معلم في المؤسسة التي أشرف عليها معني بمشاكل زميله المهنية طبعا لأنه سيأتي دوره لا محالة في نفس الموقف و لذا فأنا أعمل على تدريبهم للخروج من المآزق بطريقة قانونية.
- لا توجد أية مشكلة من طرف المعلمين بل يطلبون أحيانا اجتماعا استثنائيا لمناقشة ظرف طاريء .
مشاكلنا نحلها بين أسوار مؤسستنا فلا مفتش يسمع ولا وصاية .
=========
اين آرائكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الله يجيب الحجــــــــــــــــــــــــــــــــــاج بخيــــــــــــــــــــر
بارك الله فيكم على المناقشة الفعالة لهذا الموضوع ونحن دائما نسعى لأن تكون المناقشات بناءة ونرجو من ورائها خدمة منظومتنا جزاكم الله خيرا ودمتم أوفياء للمنتدى
أنت على صواب أختي الكريمة فبعض الأحيان إذا كان المعلم يسكن بعيدا فلا يغادر المدرسة و يقضي فيها طول نهاره فهي بيته الثاني أثناء السنة الدراسية فقط حبذا لو استغل المدير وقت المعلم الذي يقضيه في المدرسة للدعم أو الفريق التربوي أو استقبال أولياء التلاميذ حتى لا يزيد من إرهاقه بوقت إضافي غير الذي يقضيه طول النهار دون استغلاله و حتى يأخذ حقه من الراحة ليعود بكل حيوية في اليوم التالي يجب أن يراعي المدير قدرات المعلم خاصة و إن كان مسنا قريبا من سن التقاعد فلا يبقى ذلك المعلم الذي كان نشيطا في شبابه فهو يحتاج إلى راحة ليواصل العطاء بنفس المقدار و خاصة إن كان المدير شابا و حيويا فعليه أن يأخذ هذا الجانب بعين الاعتبار في إنجاز التنظيم التربوي و شكرا على مجهوداتك التي تدل على حب المهنة و حب التلميذ و المعلم