عنوان الموضوع : بين المدرسة والبلدية للادارة المدرسية
مقدم من طرف منتديات العندليب
الى زملاء المهنة
هذامايحدث في بلديتنا بعد أن وصل معلم الى رتبة نائب فأسنداليه ملف المدارس ماذا فعل ياترى؟
-- قطع الهاتف عن كل المدارس
-- عادبنا الى العصر الحجري بشراء الطباشير والكراسات و-- و--- وتوزيعها على المدارس
نتج عن ذلك أن كل الوسائل لا تحتاجها المدرسة وما تحتاجه المدرسة غير موجود
.................................................. .................................................. .....
---- زجاج النواف لم يرمم منذ سنة كاملة
---- الطاولات مكسرة تحتاج الى تلحيم
---
--- الأبواب تغلق بالأسلاك- السيلان-
----- النوافذ حدث ولا حرج
--- دورة المياه ----------------------------------------- كلام كثير
ما العمل ؟ تراسلهم لايردون ---- راسلنا الدئرة لا ترد----- هل يصح اخراج التلاميذ الى الشارع؟
----- راسلنا مديرية التربية فلا مجيب .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
تأكد أخي الكريم أن الأمر ليس مرتبطا بمعلم وصل الى رتبة نائب فالمعاناة على المستوى الوطني مهما كان المير ونوابه أطباء مهندسون أساتذة رجال أعمال محامون مديرون بطالون لأنهم يظنون أنهم يتصدقون على المدارس ولا يعلمون أن وزارة التربية تصب في كل عام ملاييرفي حساب الجماعات المحلية من أجل المدارس الابتدائية فالخلل في وزارتنا وعلينا أن نطالب بالانفصال عن البلديات و علي وزارتنا أن تجد الية أخرى لتسيير المدارس الابتدائية
=========
>>>> الرد الثاني :
ان من رجال التربية شرذمة خبيثة مريضي النفوس يترجلون على المدرسة ورجالاتها بعدما يتخذونها سلما للوصول الى البلدية او المجالس المنتخبة نقول لهم من المدرسة خرجتم واليها تعودون نكصا ترهقكم ذلة وخسران مبين انشاء الله
=========
>>>> الرد الثالث :
علينا أن نطالب بالانفصال عن البلديات و علي وزارتنا أن تجد الية أخرى لتسيير المدارس الابتدائية
=========
>>>> الرد الرابع :
[COLOR="DarkGreen"]الأمر إذا عمّ خف، غير أنها في موقف كهذا لا يصدق المثل... فهذا مشكل تعاني منه أغلب المدارس الابتدائية إن لم نقل كلها فمثلا لو "خارفتك" عما يحدث في مدرسة أشرف عليها لنسيت همك و بكيت معي ... مدرسة موروثة عن العهد الاستعماري تاريخ إنشائها يعود إلى سنة 1936 تكاد تكون التحفة المعمارية الوحيدة الموجودة بالمدينة أتت عليها الأيام و راحت جدرانها تتهالك شيئا فشيئا لانعدام الصيانة.، السلالم و الأدراج في وضعية يرثى لها ، الساحة لا توحي بأنك في مدرسة تقع في نقطة ارتكاز المدينة أي في وسطها بالضبط عبارة عن أدغال موحلة أثناء المطر و موحلة عن طريق المزاريب المنبعثة من مساكن السكنات الوظيفية في الطابق الثاني ممزوجة بمياه الصرف القذرة في غيرال أيام الممطرة، المطعم المدرسي عبارة عن قبو كثير الرطوبة يستحيل أن يؤدي دوره بل على العكس يؤثر على الجانب الصحي للتلاميذ . الهندسة المعمارية تشعرك فعلا أنك بمؤسسة تربوية رغم كل ما ذكرت .... عُينتُ بها منذ ثلاث سنوات كاملة استعملت كل الوسائل لاسترضاء السيد رئيس المجلس الشعبي البلدي الأستاذ الثانوي كي يقوم بصيانة المدرسة حسب المستطاع و كان ذلك كتابيا و شخصيا و كاتبت كل الجهات المعنية ، لكنها كانت صيحة في واد ..لا حياة لمن تنادي ... اتصلت شخصيا و كتابيا بالسيد عضو البلدية النائب الثالث المكلف بالأشغال" المعلم" و الله قد أشبعني كذبا لكن بدون جدوى ..في بداية السنة الحالية كنا في اجتماع تنسيقي عندما أخذت الكلمة رحت ألعب له على الجانب الروحي و رحت أخيفه بأن " قلت له بالحرف الواحد " يا أهل المجلس الشعبي البلدي أشكوكم إلى الله العلي القدير على المنكر الذي ترتكبونه في حق مدرسة......... سأقف خصيمكم يوم القيامة في الوضع الذي وصلت إليه هذه المؤسسة" فاستنكر السيد المير قولي هذا وربما وجل للحظة فوعدني بزيارة المؤسسة هو شخصيا رفقة اللجنة البلدية و الوقوف على مدى ما وصلت إليه هذه الأخيرة ... و لكن سيدي المير لم يف بوعده إلى يوم الدين هذا ......... إن ما تعاني منه المدرسة هذه .. صورة طبق الأصل لكثير من المدارس آمل من سيدي المير أن يتذكرني و يتذكر أنني لم أطلب منه أن يصلح لي بيتي و لا محلا يخصني ... أين نحن من زمن " والله لو عثرت بغلة في العراق لـ......" لا حول و لا قوة إلا بالله و حسبنا الله و نعم الوكيل في هؤلاء.. [/COLOR
=========
>>>> الرد الخامس :
بكيتني يا سي عنترلماذا لماذا الا تعرف ان قلبي كالريشة يتأثر من مجرد نسمة سامحك و عاونك الله
=========
بوركت يا سي الهيثم1 الرهيف الحس ما كنت أدري أنك نواحــــــــــــة إلى هذه الدرجة رغم كونك أعرف الناس بما تعاني منه هذه المؤسسة من تهميش و حقرة و معاناة على كل مشكور
وبهذا أقول لك ياسيدي وشيخي عنترو كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه حين ذاق بهم الحال وإشتدَ عليهم ظلم قريش إذهبوا إلى الحبشة فإن بها ملك لايظلم عنده أحد .
وأنا أقول لك إذهب إلى المفاتحة فإنَ بها مير لا يردَ لك طلب ها....ها........ها...........
قرأ صاحبنا رد السيد الزير سالم صاحب النيف و المكارم ...ففكر وفكر وازداد تفكيرا إلى أن اقتنع بنصيحة أبي ليلى المهلهل ونظرا لهول ما لاقاه من مير جزيرة الواقواق قرر الرحيل إلى حيث مدينة الضباب مدينة المفاتحة العظيمة عظمة ميرها الهمام ...و بينما هو في طريقه إلى المفاتحة التي بها مير لايظلم عنده أحد و إذا بتنين أقرع أبقع أجدع ينبثق من بين الآكام حيث منطقة الربايعية ذات المسالك الوعرة ...... يتبع....
ففزع المغبــــون أيما فـــزع وارتعدت فرائسه واصطكت أسنانه القليلة كما تعرف و كاد يسقط مغشيا عليه لعظمة الصدمة ، لكون ذلك الطاغية الأفطس المتمطرز على تلة الربايعية الغراء غدار لا أمان له ناكر للخير لا جميل يرجى منه ..... يتبع.....
فإذا ظلمنا فظلمنا باسل مر مذاقه كطعم الألقم
ولقد عرفت عمرك من أسنانك القليلة إذهب إلى حال سبيلك وعش ما تبقى من عمرك .
لادار للمرئ بعد الموت يسكنها إلا التي كان قبل الموت يبنيها
فإن بناها بخير طاب مسكنها وإن بناها بشر خاب بانيها
أموالنا لذوي الميراث نجمعها ودورنا لخراب الدهر نبنيها
وأنت يا شيخ نشهد لك أنك بنيت دارك الأخرى بخير وقذفقك الله لما تحبه وترضاه
(.....a suivre...........)
يا أخ كليب و عم الجرو و هجرس ابن الكليب "مالك" ما اختلفنا بأن لا دار للمرء بعد الموت إلا التي كان يبنيها.... و ما اختلفنا بأن لا عيش إلا عيش الآخرة، و ما ختلفنا بانه... كل ابن أنثى و إن طالت أيامه يوما على آلة حدباء محمول و عليه فرجائي و أملي كبير في أن يغفر لي ربي زلاتي و يدخلني رحاب جناته .... إلا أنك و الطاغية الأصلع الأفطس لستما من ذوي الميراث . ولن ترثاها مني كونها ستنهار قبل أن أودعها و أودع الأحبا ب و الخلان ....يتبع....
يا شيخ إستغفر ربك وأخرج منها مستسلما للأمر الواقع أننا ذوي همة قادرين على غزوك في أي لحظة فإننا نخيرك أتركها للطاغية الأصلع واقبض ثمنها وارحل وإلا ....................
( .......a suivre............)
ما بالك ياسالم نحن قوم أبت أخلاقنا شرفا أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا .... و لا يخرج العجز منا و لو رأينا المنايا في أمانينا أو كما قال الشاعــر كن مسالما يا سالم إن ظلمي باسل مر مذاقه كطعم العلقم... لا تحاول يا مهلهل عهد الغزو و الإغارة ولى فلا تكن أداة طيعة في يد ذلك الأفطس
و الله كبرت ياشيخي فلا تكابر ( الزيت راه فاض من كل بلاص ) فالرفع العلم و استسلم و احفظ ماء وجهك خيرلك ولكبريائك وليس عيبا ان يستسلم الانسان