عنوان الموضوع : نماذج لاسئلة نهاية التكوين الخاص بمدير المدرسة الإبتدائية للادارة المدرسية
مقدم من طرف منتديات العندليب
[color="magenta"]نماذج أسئلة نهاية التكوين الخاص بالمنصب العالي مدير إبتدائية
[/color]
المقياس : مادة التسير المالي
1 أذكر مراحل الجرد العام
2 حدد مهام الآمر بالصرف في مجال الجرد العام
3 أذكر كيفية أستعمال السجلات والوثائق حسب المنشور رقم 143
4 بين مراحل الجرد في المطعم المدرسي
5 أذكر كيفية جرد الوسائل التي تنستعمل طيلة الأسبوع
6 عرف جرد المكتبة
7 ماهي الإجراءات التي يقوم بها مدير المدرسة لتسيير المطعم المدرسي
8 أذكر الوثائق المعمول بها لتسيير المطعم المدرسي حسب المناشير المشار اليها سابقا ؟
9 عرف الوجبة الشاهدة وما فائدتها
10ماهي الوجبة المتوازنة للطفل ؟
11 ماهو دور مدير المدرسة أثناء الدخول المدرسي في جمع رسوم التسجيل ؟
12 بين كيفية صرف المبالغ حسب الإجراءات المعمول بها ؟
المقياس : النظام التربوي
الموضوع :
للنظام التربوي خمس عناصر أساسية ، تححد مراحل سرروته وتضمن نجاحه وهي ثلاثة اللعدد
على ضوء معرفتك لتلك العناصر ومراحلها الثلاث ، أكتب موضوعا تحدد فيه تلك العناصر الخمس ، وتصف فيه كل مرحلة من مراحل النظام التربوي الثلاث يتبع
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ماا اننا علي ابواب الاختبارات الاخيرة لمدراء المدارس الابتدائية نطلب من الاخوة الاعزاء من لديه مواضيع تشمل اختبارات ان توضع هنا.
نطلب من المشرف تثبيت هدا الموضوع
اختبار في مادة التربية العامة وعلم النفس
أجب عن سؤالين فقط مما يأتي
السؤال الاول
========
بما أن المعرفة العلمية متشعبة ومعقدة . كان من الواجب علي العلماء والباحثين ان يتبعوا مسالك ومناهج الدراسة والالمام بحيثيات الموضوع المدروس . وظهور المناهج بقدر كبير في الدراسات النفسية والاجتماعية .
علي ضوء هده المقولة تحدث بشئ من التفصيل عن مناهج البحث في في علم النفس التربوي .
السؤال الثاني
===========
يجمع علماء النفس ان علم النفس هو علم يهتم بدراسة السلوك الظاهر في الواقع ويسعي الي تعديله وامكانية التنبؤ بحدوثه مستقبلا .
علي ضوء ما سبق .كيف توظف هدا المفهوم اجرائيا بصفتك تدير مؤسسة تربوية حتي توفر محيطا مناسبا يساعدك علي اداء مهامك التربوية والادارية.
السؤال الثالث
======
ادا سلمنا بأن علم النفس التربوي هو تطبيق لنتائج البحوث والنظريات النفسية في ميدان التربية والتعليم ويعتبر من المواد الاساسية اللازمة لتدريب المعلمين .ويزودهم بالآسس والمبادئ النفسية الصحيحة التي تتناول طبيعة التعلم المدرسي لكي يصبحوا اكثر قدرة و مرونة في مواجهة مشكلات العمل المدرسي.
علي ضوء ما سبق =
1. عرف علم النفس التربوي .
2. اهي الموضوعات التي يعالجها.
3.أدكر بعض ميادينه مع الشرح.
والله ولي التوفيق
مـــــــــــــــلاحظـــــــــــــــة
هدا امتحان نهاية التكوين المتخصص
نمط منصب عال لادارة مدرسة ابتدائية
السنة التكوينية 2010
معهد تكوين المعلمين وتحسين مستواهم بورقلة
ملحقة بسكرة متوسطة بشير بن ناصر
دائرة المتابعة والتقويم.
=========
>>>> الرد الثاني :
نطلب من المشرف تثبيت هدا الموضوع نظرا لاهميته
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا لكما اخواي على طرح الاسئلة المدرجة في الاختبارات وشكرا على المساعدة لتسهيل المراجعة ....جازاكما الله خيرا....ارجو ان تكونوا قد وفقتم باذن الله تعالى واتمنى لكما النجاح والتحصل على المرتبة الاولى ان شاء الله .....بارككما الله .
=========
>>>> الرد الرابع :
العفو اختاه وماهي اخبارك
=========
>>>> الرد الخامس :
حمــــــــــــــــــل من هنا مجموعة معتبــــــــــــــــــــــرة من امتحانات نهاية التكوين
https://www.sendspace.com/file/u0s182
موفقين بادن الله
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجليس الصالح
حمــــــــــــــــــل من هنا مجموعة معتبــــــــــــــــــــــرة من امتحانات نهاية التكوين
https://www.sendspace.com/file/u0s182
موفقين بادن الله
نطلب من المشرف تثبيت هدا الموضوع نظرا لاهميته
نطلب من المشرف تثبيت هدا الموضوع نظرا لاهميته
الحمد لله اخي الجليس الصالح ......انعم الله مساءك واتمنى ان تكون بخير وان الاختبارات كانت على خير ما يرام ......موفق باذن الله انت والاخ محمد فارس ........لو تحصلت على الاسئلة للسنوات الاخيرة ( 2006 الى غاية 2010 ) ارجو ان توافيني بها ....الاختبارات عندنا ستجرى في اواخر شهر ماي......اتمنى لكما حظا سعيدا....وتحية زكية وطيبة ......شكرا على سؤالك عني.
الحمدلله علي سلامتك
نحن هده الايام في التربص الثاني ببسكرة وينتهي يوم 05 ماي وبحول الله نجمع قدر ما يمكن من الامتحانات ونضعها في هدا الركن
موفقين بادن الله
المقياس :المناهــــــــــــــــــج التعليمــــــــــــية
[/u][/color]
الموضوع الاول :
صحح الخطأ أن وجد :
1 النزعة البنائية جاءت مكملة ومصصحة لإتجاه المدرسة السلوكية .
2 تعتمد المناهج الجديدة على الأسلوب التراكمي للمعارف .
3 من الجوانب الحسية الحركية إظهار الطفل أستقلاليته في الألعاب والأنشطة .
4 التقويم التحصيلي يساعد المتعلم على الوعي بنقائصه . فبستدركها في حينها ،ويواصل تعلمه في احسن الظروف .
الموضوع الثاني :
1 - ماهي دواعي تجديد المناهج التعليمية ؟ مبرزا رأيك .
2 - إن الإنتقال من مفهوم التدريس بالأهداف إلى التدريس بمفهوم الكفاءات من شأنه تحقيق أغراضا تربوية جديدة .
المطلوب :
- ماهي هذه الأغراض ؟ مدعما رأيك بأمثلة من الميدان .
3 - أن التنظيم التربوي في المدرسة يعد مثابة لوحة القيادة لضمان السير الحسن للمدرسة .
المطلوب :
- ماهي العناصر الواجب توفرها لتصميم هذا التنظيم حتي يكون قابلا للتطبيق ؟
بالتوفيق للجميع
تم تثبيته في قسمه الخاص
بارك الله فيك اخي الكريم